تدوينة تسعى لنشر الوعي بمتلازمة "Tourette syndrome”، أو متلازمة توريت.

لماذا تفعلْ هذا ؟

قدْ يكونُ سؤال أحد الأشخاصِ الفضوليين عندما يرى مصابًا بمتلازمة توريت و هو لا يعرف عن هذا المرض !

ما لا تعرفُه قارئي العزيزِ ، أنّ بعضِ الحركاتِ اللا إرادية و أيضًا الأصواتِ و الكلماتِ البذيئة من بعضِ الأشخاصِ قد تكونِ لا ارادية عند هؤلاءِ الأشخاص المميزون .

بعدْ بحثٍ و مشاهدات لعدة مقابلات مع أصحابِ هذه المتلازمة ، أشعلَ الفضولُ قلبي لأبحثَ مزيدًا عن أصحابِ هذه المتلازمة ، و لأنّي طالبة في المجال الطبي ، سأُحاول ترجمة بعضِ المقالات الطبية التي تتحدثْ أكثر عن هذه المتلازمة بشكلٍ مبسط و لتعرّف أكثر على روتينهم اليومي و كيفية التعايش كشخصْ مميز كما سمّاهم البعضِ بـ "متلازمة اللطافة".

ما هي متلازمة "توريت" أو

Tourette syndrome ؟

متلازمة توريت أو Tourette syndrome , سميت على اسم جورج دويل توريت و هو باحث في علم النفس و العصب و هو أول من اكتشف هذا المرض و أعراضه ، و هي متلازمة عبارة عن مرض خلل عصبي وراثي ، عبارة عن حركات لا ارادية تظهر على المصاب في فترة الطفولة أو المراهقة و تكون مصاحبة على الأقل بواحدة أو أكثر من ال phonic tics , و هي عبارة عن أصوات أيضًا تظهر بشكل لا ارادي .. و قد يكون الصوت صراخ أو تصفير ، و قد رصدتْ في بعضِ الحالات عبارة عن كلمات بذيئة تخرج بشكل لا ارادي .

و هذه الحركات اللاإرادية قد تكون :

قد تكون حركات بسيطة ، كـ غلق العين و فتحها باستمرار ، أو بعضِ تعبيرات الوجه و قد تكون صوتية كالضحك و الصفير ، و قد تكون حركات أكثر تعقيدًا كالمشي و انقباض الكتف أو بتضِ الكلماتِ الكاملة التي تخرج بشكل لا إرادي.

أحد المصابين كانت تحكي عن مرضها فقالت :

" هذه الحركات اللاارادية لا تستطيع التحكم بها و كأنّك دمية خشبية يحركها أحدُهم بخيطِ ما "

و قال آخر : قد يكونُ صراخي المزعج هو سبب استيقاظي من نومي الهانئ ...

و هل عكس معظم الامراض العصبية التي قد تكون مصاحبة بخلل في ال mentality او القدرات العقلية ، إلا ان توريت من الامراض التي قد لا تؤثر على القدرة العقلية ، قد تسبب فقط بعض الخلل في الذاكرة و النسيان ..و قد تكون مصاحبة ببعضِ الأعراضِ الأُخرى كالقلقِ و الاكتئاب و الوسواسِ و الحركة المفرطة .

هذه المتلازمة هي من مجموعة تسمى tics disorder” ، و ال tics هي عبارة عن حركات لا ارادية متكررة تأتي بشكلِ مفاجئ للإنسانِ لا يستطيع التحكم بها ، و قد تكون حركاتْ جسمانية أو قد تكون صوتية أو صراخْ أو تصفير أو بعضِ حتى تعبيرات الوجه .

تختلفُ درجات المتلازمة من شخصِ لآخر ، فهناك من لا يلاحظُها بالأصل و قد يعتبرُ بعضِ الحركات الارادية هي عادات قدْ تعوّد عليها ، و قد تكونْ أيضًا إلى درجة كبيرة من الحركات اللا إرادية التي تعيقْ الشخصِ عن الأعمالِ اليومية، كمعظم الأشخاص المصابون يعانون مثلا من كسر البيض على وجه التحديد ، فلا يملكون زمام أمورهم عند كسر البيض لتأتي حركات لا ارادية مفاجئة تجعلهم يرمونَ البيضَ على الأرضِ ، و المعاناةِ من الطبخِ بشكلِ عام ، فالبعضُ لا يستطيعُ تجاوز مثلَ هذه الحركات في استخدام بعض المكونات كالدقيقِ مثلا أو السوائل لاعاقة هذه الحركات الا إرادية مثل هذه العمليات ، و أيضًا فقد يشكل دخولَ المطبخِ أسلحة قد يستخدمها المصاب ضد نفسه لا إراديًا .. فبعض الحركات قد تكونُ ضربة على الرأس أو ضربة بشيٍ ما على أي شخص أو أي مكان بالجسم .

متلازمة توريت ، لا علاج لها ، و لكنْ قد يكونُ للطب دورْ في التحكم قدرَ المستطاعِ في بعضِ التشنجاتِ خصوصًا التي قدْ تكونْ كبيرة و مؤذية للشخصِ المصاب .

متلازمة توريت تجعلكُ تقف الآن ممتنًا أن جسمك تحتَ سيطرتِك و إمرتك و أن تشكرَ اللهَ على ما بينَ يديكَ ، و نحمده ممتنين لنعمه ، و أيضًا تجعلُك ذا أُفقٍ أوسع قليلًا عندما ترى بعضُ الناس قد تكونُ لهم بعضِ الحركاتِ اللا إرادية أو الأصواتِ الغير متحكمّ بها ، و أن لا تجعلها مادة للسخرية و التنمر فمثل هذه تزيدُ من حدة مرضهم ، بعضُ الحركاتِ قد تكون ملفتة لكنْ على غير إرادةٍ منهم .

الآن و قد علمتْ بهذه المتلازمة ، هلْ كُنتَ تعلم بها ؟

هل ترى أنّها غيرتْ بشكلٍ ما في نظرتك لبعضِ الأمورِ ؟

هل استطعتَ لمسَ جوهرِ ما حاولتُ إخبارك به..؟

لتتعرف أكثر على روتين هؤلاء الأبطال ، يمكنك بكل بساطة الكتابة على أحد محركات البحث الإلكتروني المرئية ، و مشاهدة الكثير عن هذه المتلازمة.





مريم طه

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

اعاني من هذا المرض للأسف

إقرأ المزيد من تدوينات مريم طه

تدوينات ذات صلة