المواقف واللحظات الّتي أشعرتك بالمحبة، كان سؤالي لعدد من الأصحاب، الإجابات منقولة بتصرف لملائمة العمل الكتابي

من سيقدم اعتذارًا للمُسن الّذي شابت أيامُهُ ولم يشعر أنّهُ محبوب بما يكفي في مسكنِهِ الأول؟ وأنّ بذور المحبة بداخل هذا الطفل الّذي غلّفه الزمان بقشورٍ قاسية لم تُروى بالقدر الكافي؟

كان هذا السؤال يلُح عليّ بشدةٍ في الفترةِ الماضية، ولأكونِ صادقة لم أجد الإجابة، ولكن يضيقُ صدري كُلما تبادر لذهني. إن لم يشعر الواحد منا بالمحبة، فكيفَ سيقدمها بدوره؟


يختلف الأشخاص في التعامل مع مصابهم، فالبعض ينكر وجودها ويعيش متغاضيًا لها، والبعض يعيش منغلق الصّدر يُخفيها بين السراديب، والبعض الآخر يُدركها ويطلقها للعراء؛ ليتصالح معها ويتخطاها.


تخيل الشجاعة الُتي قد ترافق المرء حين يعلم أنه محبوب عامّةً، ومحبوب في بيتهِ تحديدًا. هذهِ المحبة كفيلة أن تجعل مُعظم الأسئلة الّتي تراوده عن ذاتهِ وعن الحياة تتلاشى.

وكما قيل دومًا: إنّ أمهر الأشخاص في تضميد جراح الآخرين، هم أكثرهم أسًى. أمّا أنا أؤمن أنّه يجب على الإنسان أولًا التحرر من آلام البارحة وندم الماضي؛ ليمضي أمامًا.


سألتُ عددًا من الأصحاب عن اللحظات والمواقف الّتي شعروا أنهم محبوبون فيها، وكانت الإجابات:


ح: عندما يذكرون تفاصيل الأشياء الّتي أُحبها وأكرهُها، حين يشعرون أنّني حزينة حتّى في صمتي، وحين يحادثونني في أوقات ضيقهم.


آ: حينما يحدثونني أنا خصيصًا عن تفاصيل أيامهم، يعرفون أنّي أُحب الشطائر بدون الجُبن. الأشخاص الّذين يبتسمون لي وهم يسيرون على عجلة. عائلتي حين تقول لي:"الله يرضى عليكِ"


أ: عندما يشاركوني أسرارهم، أسئلتهم، مشاعرهم، أغانيهم. عندما يُصافحونني وقولهم "صباح الخير" وسط انشغالهم.

أخي الصغير الّذي يجلب لي الحلوى الّتي أُحب.


ب: أشعر أنني محبوبة من كتاباتهم؛ لأني أُحب أن أكتُب الحبّ.


ر: والدي الّذي لا يعرف أن يُعبر عمّا بداخله بالكلام فلا يرفض طلباتي، والدتي الّتي تُشاركني حُزني، أخوتي الّذين يهتموا بما يخُصني من التّفاصيل.


ل: عندما أشعر "بمَرْئِيَتي" وأنّي موجودة، أنّ كلامي ومشاعري مُعتَبَرةٌ.


ش: التمسك بوجودي، عندما نكون قادرين على التحاور والتفاهم حتّى حين وصولنا لذروة سوء التفاهم. وهنالك ما لم أُصدقه حتّى خُضته وهو أنّ المرء يشعر أنّه محبوب عندما يُحب نفسه أولًا.


ج: عندما يحاولون من أجلي، ويسمعون لأفكاري.


د: الأشخاص يشعرون أنّهم محبوبون حينما تدعي لهم بظهر الغيب، وتُذكر محاسنهم في غيابهم. أنا متَى أشعر أنّي محبوبة؟ عندما يكونون حنونين بالتعامل معي.


ق: إن الإنسان يكون متأكدًا أنّه محبوب من قبل الآخرين حين غيابه لا حضوره، حين يرى الأثر الّذي تركته بالغير ، أيضًا أشعر أنّي محبوب حين يسعد الأشخاص برؤيتي ومجالستي.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينة رااااائعة للغاية..🌸🌸🌸🌸 وجعلتني أفكّر بالفعل بكتابة تدوينة عن الأشياء التي تشعرني بمحبة الآخرين لي، فعلا موضوع رائع وحسّاس...🌸
حفظكِ الله..🌸

إقرأ المزيد من تدوينات زينب المدني

تدوينات ذات صلة