لاشيء ثابت، كلُّ شيءٍ في تغيِّرٍ مستمر، تغيُّرك يدّل على نموك ونضجك، تغيّرك دليلُ أنك حيَّ!

الشخص النامي متجدد أبدًا، متجدد تجدد الضوء كل يوم، حدّق بوجهه ويديه، أصغ إلى صوته، ابحث عن الجديد عنده، إنني على يقين إنه قد تغير


كثيراً ما كان الكبار يخبروننا على سبيل الحكمة بعبارةٍ مفادها؛ أنَّ نقاط الماء تنحت الصخر ليس بقوتها وإنما بتواصلها واستمراريتها!

إن كان الصخر الصلب يتغير بفعل استمرارية نقاط الماء على ضعفها، ذاك الصخر الذي قد لا يستطيع الإنسان كسرهُ بجهدٍ عاديّ أوحمله دونما مساعدة، فلم إذاً قد يستهجن بعضنا تغيّرهُ أو تغيّر غيره!

تمرُّ علينا كبشر الكثير من الأحداث، السار منها والمحزن، الجميل والبغيض، السهل والصعب، المتوقع والمفاجئ، ومع استمراريتها وتواليها علينا تحدث الكثير من التغيّرات فينا، أكثر بكثير مما تفعله نقاط الماء في الصخر!

بعض الأحداث قد تغير مسار حياتنا بالكامل ويظّل أثرها راسخاً ثابتاً في شخصيِّة كلٍّ منّا!.

بعض الأحداث نظّنُّ أنه مرًّ مرور الكرام. غير أننا مع الأيام سنكشتف كم تغيرنا، تغيّر كلُّ واحدٍ منّا كثيراً، بعضنا قد تغيّر لدرجةٍ لم يعد يشبهه نفسه بها، بعضنا قد يحنّ لذاته القديمة، والبعض الآخر قد يكون سعيداً فخوراً بكل تلك التغيرات.

لستُ بصدد الحكم على التغيرات التي قد صارت لدى كلٍّ منّا، ولكننا حقاً نتغير بفعل استمرارية الأحداث التي تمر علينا، والتجارب التي نخوضها.

نعم نتغيّر!

إن اتهمكَ أحدُّ ما يوما بأنك تغيرت، لا تبتأس وتحزن أنه لم يفهمك بل على العكس قد يكون هذا القول مرشدك ودليلك لجلسةِ صدقٍ مع نفسك لتلقي نظرةً عن كثب على كل تلك السنين التي مرّت كيف أثرت بك وكيف تغيرت بعدها؟نحنُ نتاج الكثيرمن الخبرات، وإنَّ نظرتنا وتفاعلنا مع تلك الخبرات بمشاعرنا بأفكارنا ثم بسلوكنا الذي نقررهُ تجاهها هو ما يحدد مّن نحن!

نعم نتغيَّر!

حينما تلتقي بشخصٍ بعد غياب، ضع في اعتبارك أنك ربما تصادف مَن تعرف شكلاً، ولكن روحاً وقلباً وعقلاً؟!

تذكر دوماً أن من تصادف ممن تعرفُ أو لا تعرف يملؤه ضجيجٌ ما، تسكنه ذكرى ما، تحركهُ خيبةٌ ما، أوطموحٌ ما، يواجه الكثير من التحديات والحروب الصامتة، ولن مرَّ ذلك دون تغيير.

البعض منّا قد أصبح أكثر ثقةٍ بنفسه، والبعض على العكس.

البعض قد يصبح أقوى أو ربما أضعف، متصالحاً مع ذاته وذكرياته وتجاربه أو ناقماً حاقداً، مكتئباً أو متفائلاً، راضياً أو ربما ساخطاً.

يسيرُ على هدى وبيّنة وهدف أوربما ازداد ضياعاً وشتاتاً!تذكر دوماً أن ثمة الكثيرمن اللامنطوق الذي يستحق أن يُسمع لدى كلِّ من نعرفُ و لا نعرف، جميعنا قصصٌ تستحقُ أن تُكتبَ وتُقرأ !

جميعنا يتغيّر بقصدٍ أو دون قصد ولبعض فقد يسعى بوعيٍ وجهدٍ كي يكون هذا التغيير نحو الأفضل الذي يرجوه دوماً في رحلة النمو والنضج الإنسانيّ!




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات جمانة الشحادات

تدوينات ذات صلة