أشارت الكاتبة في هذا المقال عن حقبة تاريخية شكلت تاريخ الأرجنتين الحديث، ووصفت أسلوب فرقة "رووك" في التعامل مع الوضع السياسي أنذاك.


سُما الوابل


تركت لنا الثورات والحروب نوعًا فريدًا من الأدب والفن التراجيدي كملحمة الأوديسة والإلياذة ورواية البؤساء التي نالت شهرة واسعة ومازالت تعرض بالمسارح العالمية وأحداثها وأغانيها تردد إلى يومنا هذا، حيث أصبحت مثلاً يُضرب بالمعاناة والظلم السياسي. وقد يراءى للمثقف العربي العادي أنها أكثر وأبشع ثورة مأساوية حصلت في التاريخ حتى يعرف عن الثورة الأرجنتينية التي خلفت مآسي لا تُحصى تاركةً وراءها ثورة فنية فريدة من نوعها.


بدأت أحداث الثورة الأرجنتينية أو ما تسمى غالبًا بـ "الحرب القذرة" بعدما أطاح العسكر بالحكومة الأرجنتينية وساد الحكم العسكري على البلاد، يرأسه الجنرال خوريه فيديلا الذي شاع اسمه وصيته بالفساد والاضطهاد. فعلى الرغم من أن الحرب كانت في أواخر القرن الماضي وفي دولة تعد دولةً ديموقراطية، لم يمنع هذا من حدوث اضطهاد سياسي. فعلى عكس ذلك، فقد أخذت السلطة وقتها نهج القرون السابقة الدكتاتوري مخلفةً بذلك ديستوبيا واقعية لقراء التاريخ. ففي ظل الظروف الاقتصادية التي نتج عنها فقر في البلاد حيث كانت تلك الحالة السائدة على جميع الأصعدة بما في ذلك المجال اللغوي فقد فر أغلب الفنانين الشعبيين البلاد وتوقف الآخرون عن كتابة ما يجول في خواطرهم نظراً لتشديد الرقابة الإعلامية، وخوفهم الشديد أيضاً من أن يلحقهم ذات المصير الذي حل على المعارضين والثائرين. فقرر مغني الروك تشارلي غارسيا أن يضع حلا لتلك المشكلة بأن يبتكر لغةً جديدة، أي أسلوباً جديداً في استخدام المصطلحات، فبهذه الطريقة يمكنه أن يعبر عن ما يجول في خاطره وتؤخذ أيضاً كذريعة للاحتجاج على الفقر اللغوي الذي يعانون منه في ظل الحكم العسكري واعتراض عام على الظروف الراهنة، فقد كتب ألبومه الجديد مع فرقته سيرو جيرن مستخدمين فيها لغتهم الجديدة ذات الطابع الرمزي تاركين لمعجبيهم المجال لتحديد المعاني المقصودة فقد يتراوى لسامعها بأنها فارغة بلا معنى، لكنها على عكس ذلك، حيث تتطلب فهماً عميقاً للبُعْدِ الذي تشير إليه، كما طور فنانون آخرون أساليبهم بكتابة الأغاني مثل "ليون جيكو، وولويس ألبرتو" فاتجهوا إلى استخدام أساليب مجازية ذات استعارات دقيقة لتجنب المشاكل مع النظام والإفلات من العقاب.

مرت ثلاثة عقود على تلك الحقبة، ومازالت أغاني تشارلي غارسيا ومجموعة أخرى من الأغاني المعاصرة لذلك الزمن منتشرة على نطاق معقول في العالم خصيصاً في العالم اللَّاتيني، وتعد حقيقة أن تلك الأغاني أغاني ذات طابع سياسي حقيقة صادمة لسامعيها لكونها كتبت بلغة رمزية شديدة تتطلب من السامع أن يكون على دراية بالأوضاع السياسية الموافقة لتاريخ نشر الأغنية.

المراجع

Robben, A. C. (2005). Anthropology at war? what Argentina's Dirty War can teach US. Anthropology News, 46(6), 5–5. https://doi.org/10.1525/an.2005.46.6.5

Wilson, T., & Favoretto, M. (2016, August 5). Rock Nacional in Argentina during the dictatorship. Oxford Research Encyclopedias. Retrieved January 24, 2022, from https://oxfordre.com/view/10.1093/acrefore/9780199366439.001.0001/acrefore-9780199366439-e-368#acrefore-9780199366439-e-368-note-23


نَصّ

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات نَصّ

تدوينات ذات صلة