البعض يخشى أن يجعلنا الذكاء الاصطناعي نحس بالدونية، مع أنه من المفترض أن يعاني كل عاقل من عقدة نقص في كل مرّة يشاهد فيها زهرة. - آلان كاي



"ChatGPT" هو روبوت محادثة متطور تم إطلاقه في 2022 بواسطة "OpenAI"، بإمكان المستخدمين سؤال الروبوت أي سؤال عن أي موضوع واستقبال إجابات تم انتاجها بواسطة الذكاء الصناعي، مما يعني أنها إجابات محددة للسؤال، وهذه الإجابات غير موجودة على أي موقع آخر أو أي مصدر آخر، مما يعني أنها بدون أي حقوق ملكية!


هذا المقال سيكون عن تجربتي الأولى مع الروبوت، سأسأل الروبوت بعض الأسئلة العشوائية من باب التسلية فقط، وفي مقالات أخرى يمكننا التحدث بتعمق أكبر عن هذا الروبوت، لنبدأ!


في البداية لم أعرف إن كان الروبوت قادرًا على تحدث اللغة العربية أم لأ، فكان هذا هو سؤالي الأول له.


أنا: هل بإمكانك التحدث باللغة العربية؟


"ChatGPT": نعم، أستطيع التحدث بلغة العربية. هل يمكنني مساعدتك في شيء معين؟



هذه بداية جيدة، على الرغم من ارتكابه خطأ إملائيًا واحدًا، ولكن اللغة جيدة بشكل عام، لذلك قررت أن أبدأ أسئلتي، لاحظت خلال الأشهر الماضية اقتحام الذكاء الإصطناعي للعالم ومحاولته تغطية الكثير من المجالات، مثل: التصميم والكتابة والموسيقى والبرمجة وغيرها،لذلك كان هذا هو سؤالي الأول:


أنا: ما سبب رواج أدوات الذكاء الاصطناعي هذه الأيام؟


"ChatGPT":


"هناك العديد من الأسباب التي تسبب في رواج أدوات الذكاء الاصطناعي هذه الأيام، ومنها:


  1. نمو العلوم الرقمية وتطورها، مما يتيح الوصول إلى المعلومات والأدوات اللازمة لإنشاء وتدريب الذكاء الاصطناعي.
  2. تطور التكنولوجيا الحاسوبية، مما يسمح بتدريب وإستخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.
  3. زيادة الاحتياجات التي تطلب استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال والتجارة، وخاصة في مجالات مثل التسويق والتصميم والتحليل المالي.
  4. تطور الذكاء الاصطناعي وتحسين قدرته في التعلم التلقائي والتقدم في المهام المتعددة، مما يساعد على تحسين الكفاءة والإنتاجية.
  5. العوامل الاجتماعية والسياسية، مثل الإعلان عن العديد من المساعدات والتمويل الذي يدعم الذكاء الاصطناعي."



سأعطي هذه الإجابة ٤/٥ ثم سأسأله عن السؤال الذي كان محور جدل في الأيام السابقة


أنا: هل يهدد الذكاء الاصطناعي وجود بعض الوظائف؟


"ChatGPT": "يمكن أن يسبب الذكاء الاصطناعي تغييرات في بعض الأعمال والمهن، وقد يؤدي ذلك إلى إزالة الحاجة إلى بعض الوظائف الحرفية. على سبيل المثال، قد يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب والتحليل المالي والتسويق والتصميم وغيرها من المجالات، مما قد يعني أن هناك أقل حاجة للبعض من الوظائف التي كانت يقوم بها البشر.

ومع ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في إنشاء وظائف جديدة ويزيد من الكفاءة في العديد من الأعمال. ومن الممكن أن يتعين على البشر التعلم والتطور للمشاركة في هذه الوظائف الجديدة، ولكن هذا يعتمد على القطاع والمهنة. ومن المهم أن نتوقع تغييرات في العمل والتدريب المطلوب للمشاركة في المستقبل، ولكن هذا ليس شيئًا جديدًا في العالم العمل الذي يتغير باستمرار. لذلك هناك العديد من الخطوات التي يمكن للأفراد والمؤسسات أخذها للمشاركة في هذه التغييرات، مثل التعلم والتدريب والتطو"


حسنا أعتقد أنه جواب عادل، ولكن كما لاحظتم هناك مشكلة فقد ختم كلامه بكلمة مقطوعة لذلك طلبت منه المتابعة.


أنا: تابع


"ChatGPT": "للعودة إلى السؤال السابق، فإن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في إنشاء وظائف جديدة ويزيد من الكفاءة في العديد من الأعمال. ومن المهم أن نتوقع تغييرات في العمل والتدريب المطلوب للمشاركة في المستقبل، ولكن هذا ليس شيئًا جديدًا في العالم العمل الذي يتغير باستمرار. لذلك هناك العديد من الخطوات التي يمكن للأفراد والمؤسسات أخذها للمشاركة في هذه التغييرات، مثل التعلم والتدريب والتطوير المهارات والبحث عن الفرص الجديدة.

ومن المهم أن نضع تحت الإطلاق العديد من التدابير التي تساعد في التعامل مع التغييرات التي قد تسببها الذكاء الاصطناعي، وتشجيع الأفراد والمؤسسات على التعلم والتطوير المستمر للمهارات والقدرات الجديدة. لذلك يعتبر التعليم المستمر والتدريب المتاح في هذا المجال من العوامل الهامة التي تساعد في التعامل مع التغييرات التي قد تنشأ من استخدام الذكاء الاصطناعي".


إجابة جميلة، ولكنه لم يشر إلى كون الذكاء الإصطناعي مهددًا لمصير البشرية لذلك قررت سؤاله عن هذا.


أنا: ما الذي يهدد مصير البشرية؟


"ChatGPT":


ي العدم التوازن في التنمية والتغير الاجتماعي والاقتصادي العام إلى المشاكل المحلية والدولية.

  1. التهديدات الأمنية الجديدة: يمكن أن يتعرض البشرية لتهديدات جديدة مثل التهديدات الفيزيائية والتهديدات الرقمية.
  2. العوامل الجيوسياسية: يمكن أن يؤدي العوامل الجيوسياسية المثل التهديدات العلمية والحرب البيئية والتهديدات البشرية الكبيرة إلى المشاكل العالمية.
  3. العوامل الاقتصادية: يمكن أن يؤدي العوامل الاقتصادية المثل التعادلات الاقتصادية العالمية وفقدان العمل والإنعدام الاقتصادي إلى المشاكل الاقتصادية.
  4. العوامل الإنسانية: يمكن أن يؤدي العوامل الإنسانية المثل العنف والتمييز والعداء الإنساني إلى المشاك



على الرغم من بعض الأخطاء الإملائية والصياغية إلا أن هذه الإجابات تبهرني كلما تذكرت أنها صنعت بشكل كامل بواسطة الذكاء الاصطناعي، ولكنني قررت أن اختم بسؤال رائج هذه الأيام وهو عن انتقال كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي، لنر رأي الذكاء الاصطناعي بذلك.


أنا: ما رأيك بانتقال كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي عام 2022؟


"ChatGPT": هذا السؤال يتعلق بالمستقبل ولا يمكنني الرد عليه بدقة لأنني لا أملك المعلومات الكافية حول العوامل المؤثرة في نقل كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي. ومع ذلك، فإن الفعالية الرياضية والعودة المالية هي العوامل الرئيسية التي يتطلع النادي السعودي إلى العثور عليها من خلال نقل كريستيانو رونالدو. ويبدو أن كريستيانو رونالدو هو لاعب كرة قدم كبير الشهرة والفعالية، ولكن من المهم أن نتذكر أن الكرة الذهبية ليست العامل الوحيد الذي يؤثر في هذا النقل.


لم أفهم في البداية كيف يتعلق هذا السؤال بالمستقبل ولكن فيما بعد أدركت أن الروبوت مبرمج لعام ٢٠٢١ وأي حدث بعد هذا التاريخ هو مجرد مستقبل بالنسبة للروبوت،ولكن على أي حال كانت وجهة نظر تحترم.



هذا المقال كان مجرد محادثة ممتعة مع الروبوت وفي المستقبل القريب، أتطلع للتعمق أكثر مع هذا الروبوت، لمعرفة كيف يمكن الإستفادة منه بشكل أكبر، لكتابة مقالات بمواضيع مختلفة، وكتابة الخوارزميات والمستندات، ولكن هذا كل شيء لهذا المقال في حال كنت ترغب بتجربة الروبوت وسؤاله الأسئلة الخاصة بك: يمكنك الوصول إليه من خلال هذا الرابط:


https://openai.com/blog/chatgpt/




تقوى يوسف

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

مقال جداً رائع. شكرا على المشاركة

إقرأ المزيد من تدوينات تقوى يوسف

تدوينات ذات صلة