"أعرف أنني لا أعرف شيئًا / I know that I know nothing" - سقراط
معلومات اللوحة:
The Death of Socrates (1787) by Jacques-Louis David. Oil on canvas. 130 × 196 cm. Metropolitan Museum of Art, New York, U.S
وفاة سقراط (1787) بقلم جاك لويس ديفيد. زيت على قماش. 130 × 196 سم. متحف متروبوليتان للفنون، نيويورك، الولايات المتحدة.
قصة الفيلسوف:
قبل معرفة قصة اللوحة، دعونا نتعرف على الفيلسوف في اللوحة "سقراط":
سقراط هو فيلسوف يوناني عاش في الفترة من 470 إلى 399 قبل الميلاد. يُعَدّ واحدًا من أعظم الفلاسفة في التاريخ. اشتهر سقراط بطريقته الفلسفية في الحوار، المعروفة باسم "الديالكتيك" أو "الطريقة السقراطية"، التي تعتمد على طرح سلسلة من الأسئلة لتعزيز التفكير النقدي والكشف عن الافتراضات والأسس غير المعلنة للأفكار.
يُذكر اليوم سقراط باعتباره أب الفلسفة الغربية: وعلينا أن نتذكره قبل طرح أسئلة مثل "ما هي الفضيلة؟"، "ما هو الاعتدال؟"، "ما هي العدالة؟" و"ما هي الشجاعة؟"
سقراط لم يكتب أي من أعماله بنفسه، بل عُرِف من خلال كتابات تلاميذه، مثل أفلاطون وزينوفون.
كان يركز في فلسفته على مواضيع مثل الفضيلة والأخلاق والمعرفة.
منهج التفكير المنطقي لسقراط:
1- حدد مقولة توصف على نحو واثق بكونها سائدة.
مثال:
- الشجاعة تستلزم عدم التراجع في المعركة.
- الفضيلة تستلزم امتلاك المال.
2- تصور للحظة، بصرف النظر عن مدى ثقة الشخص الذي طرحها، أن المقولة خاطئة. ابحث عن المواقف أو السياقات التي لا تكون فيها المقولة صحيحة.
مثال:
- هل يمكن للمرء أن يكون شجاعًا رغم تراجعه في المعركة؟
- هل يمكن للمرء أن يثبت في المعركة دون أن يكون شجاعًا؟
- هل يمكن للمرء أن يمتلك المال دون أن يكون فاضلاً؟
- هل يمكن للمرء ألا يمتلك المال رغم كونه فاضلاً؟
3- لو وجد استثناء، لابد أن يكون التعريف خاطئًا أو غير دقيق.
مثال:
- يمكن أن تكون شجاعًا وتنسحب.
- يمكن أن تثبت في المعركة دون أن تكون شجاعًا.
- يمكن أن تمتلك المال دون أن تكون فاضلاً.
- يمكن أن تكون فقيرًا وفاضلاً.
4- يجب أن تحتمل المقولة الابتدائية وجود دلالات متعددة لكي يتم أخذ الاستثناء بالاعتبار.
مثال:
- يمكن أن تتضمن الشجاعة كلًا من الفر والكر في المعركة.
- لا يمكن اعتبار الأثرياء ذوي فضيلة إلا إذا اكتسبوا المال بطرق مشروعة.
- يمكن أن يكون بعض الفقراء ذوي فضيلة عندما يختبرون ظروفًا يكون من المستحيل فيها الإبقاء على فضيلتهم مع اكتساب المال.
5- لو استطاع المرء إيجاد استثناءات للمقولات بعد تعديلها، ينبغي إعادة العملية. تكمن الحقيقة لو كان بإمكان الإنسان التوصل إلى هذا.
في المقولة التي يبدو من المستحيل تفنيدها. توجد الحقيقة حيث يتم اكتشاف أن ماهية الأمر ليست هي ما أوشك المرء على فهمه.
6- نتاج الفكر يعلو على نتاج الحدس.
قصة اللوحة:
1- محاكمة سقراط
كان هناك 500 مواطن في هيئة المحلفين يوم محاكمة سقراط. وبعد مداولة قصيرة، قرر 220 منهم أن سقراط غير مذنب واعتبر 280 أنه مذنب.
- تضمنت خطبة سقراط دفاعًا قويًا عن نفسه ضد التهم الموجهة إليه، وهي:
إفساد الشباب: نفى سقراط هذا الاتهام، مؤكدًا على أنه سعى دائمًا لتحسين أخلاق الشباب وتوجيههم نحو الفضيلة.
الإلحاد: نفى سقراط أيضًا هذا الاتهام، موضحًا أنه يؤمن بإله، لكنه يرفض المعتقدات الشعبية الخرافية.
عدم احترام القوانين: رفض سقراط هذا الاتهام، مؤكدًا على أنه مواطن ملتزم بالقوانين، لكنه يدافع عن الحق في التفكير النقدي ومناقشة القوانين.
- لم يكن دفاع سقراط يهدف إلى النجاة بأي ثمن، إنما كان يهدف لقول الحقيقة.
- وبعد انتهاء المحاكمة وعندما طلب القاضي حكمًا ثانيًا نهائيًا، صوت 360 عضوًا من هيئة المحلفين لصالح إعدام الفيلسوف.
- حينها رد عليهم سقراط قائلًا: ولعلكم تظنون أنه بقتلي ستحررون أنفسكم من أن تكونوا مسؤولين عن حياتكم، ولكن العكس هو الصحيح. سيكون لكم من بعدي ندم وعذاب أكثر، إذ أني سأترككم لتحاكموا أنفسكم. سيكون عليكم مواجهة الحقيقة بأنكم قتلتم رجلًا بريئًا، رجلًا لم يكن يطلب إلا أن يجعلكم تفكرون وتفحصون حياتكم. وكما أن الذبابة لن تعطي الراحة للحصان، فإنكم لن تجدوا راحة بفقدان صوتي الذي يحثكم على التفكير.
2- جاك لويس ديفيد
رسم تخطيطي مبكر لـ«موت سقراط» (حوالي ١٧٨٢) بقلم جاك لويس ديفيد. قلم وحبر أسود. 24.4 × 37.8 سم. متحف متروبوليتان للفنون، نيويورك، الولايات المتحدة مصدر الصورة.
كان "جاك لوي دافيد" قد خطط لرسم سقراط أثناء تجرعه السُّم، ولكن الشاعر أندريه شينيه اقترح أن جرعة أكبر من التوتر الدرامي ستنتج لو تم تصوير الفيلسوف وقد انتهى من طرح نقطة فلسفية في اللحظة ذاتها التي يمد فيها يده بهدوء إلى السم الذي سينهي حياته. ممثلًا بذلك خضوع سقراط لقوانين أثينا وولاءه لمبدئه.
ظلت اللوحة تختمر في ذهن الفنان لمدة خمس سنوات على الأقل، وفي عام 1782 تم رسم التصميم الأولي للوحة النهائية.
تحليل اللوحة:
1- يقوم سقراط بإيماءتين بيديه:
الأولى نحو الكأس التي تحتوي على السم. وفي الوقت نفسه، يشير إلى السماء وهو يتحدث عن خلود الروح، كما هو موصوف في كتاب أفلاطون " فيدون ".
2- تظهر تفاصيل اللوحة الأخرى اهتمام ديفيد الوثيق بالنصوص الكلاسيكية:
أحد المواضيع الأساسية في محاورة "فيدون" هو خلود الروح، حيث يقدم سقراط عدة حجج منفصلة لإثبات ذلك.
يشير القيثار على السرير إلى إحدى هذه الحجج، حيث ناقش سقراط وطلابه ما إذا كانت الروح تشبه موسيقى القيثار: أي منفصلة عن الجسد كما أن موسيقى القيثار منفصلة عن الآلة نفسها.
3- يظهر أفلاطون جالسًا عند أسفل السرير:
يصوّر ديفيد هنا أفلاطون كرجل مسن، على الرغم من أن أفلاطون كان في العشرينات من عمره وقت المحاكمة. كما يشير إلى دور أفلاطون كراوٍ من خلال أدوات الكتابة المتناثرة حول قدميه: لفيفة، وقلم، ومحبرة.
- تجتمع كل هذه العناصر لتشكل لوحة قوية تجسد بشكل مناسب الألم والتأمل في لحظة انتحار /موت / إعدام سقراط.
- اكتملت لوحة ديفيد في عام 1787 وعُرضت في صالون باريس في نفس العام.
خاتمة
هناك خلاص في حكاية سقراط.
فبعد موت الفيلسوف بفترة وجيزة بدأ المزاج العام يتغير. نقل لنا إيسوقراط أن الجمهور الذي كان يشاهد مسرحية بالاميدس (وهي مسرحية تم تأليفها خلال حياة سقراط للتحريض ضده) انفجر بالبكاء عندما ذكر اسم سقراط.
وقال ديودوروس إن متهميه أُعدموا على يد سكان أثينا في نهاية الأمر. ويخبرنا بلوتارك أن الأثينيين تدرجوا في كراهية المتهمين بحيث رفضوا الاستحمام معهم وقاطعوهم اجتماعيًا حتى انتحروا شنقًا بعد أن أصابهم اليأس. ويروي ديوجانيس اللايرتي أن المدينة بعد فترة وجيزة من وفاة سقراط، حكمت على ميليتوس بالموت ونفت أنيتوس وليكون (وهم الثلاثة الذين حرضوا ضد سقراط)، وبنت تمثالًا برونزيًا نفيسًا لسقراط نحته ليسيبوس العظيم.
قد يكون قدر العباقرة والقديسين أن يعانوا من حالات سوء فهم مبكرة، ثم يُكرَّس لهم تمثال برونزي على يد ليسيبوس. لكن، مخالفة الآراء السائدة ليست مرادفًا للحقيقة أو مرادفًا للخطأ.
لا تتحدد صحة فكرة أو فعل بمدى اعتناقها أو ذمها على نحو واسع، بل بمدى توافقها مع قواعد المنطق.
لا يُعتبر الحكم خاطئًا إذا رفضته الأغلبية، وكذلك لا يُعتبر صحيحًا كما يظن الشغوفون بالتحدي البطولي.
- مراجع:
- عزاءات الفلسفة
- مقال ://medium.com/thinksheet/when-socrates-committed-noble-suicide-b7b8ee638ac4
ألهمني أضف تعليقك
التعليقات