مراجعة مختلفة بعض الشيء لكتاب يختلف عن بقية الكتب ، دون حرق للأحداث .

وكان النفاق جميلا

مراجعة كتاب بأسلوب مختلف ( دون حرق ) .

نقتني الكثير من الكتب ، وفي معظم الأحيان حين يعجبنا الكتاب نبدأ بالبحث عن الكاتب وتفاصيل حياته ، وسيرته الذاتية وماذا كتب ؟ ولماذا ؟ وغيرها الكثير من الأسئلة ، ثم نقوم بمراجعة الكتاب ضمن فهمنا له ومدى تأثيره وهل كان جيدا أم لا ، ونعطي أنفسنا الحق في تشويه بعض الكتب الرائعة لا لشيء إلا لعجزنا عن فهمها أو الاستمتاع بها ، وكثيرا ما قرأت مراجعات أصابتني بالصدمة لأن القارئ الذي راجع الكتاب صب جام غضبه بسبب عدم وصول الفكرة له أو هذا ما أعتقده أنا على الأقل .

ولكن مع هذا الكتاب فإن ما حدث هو العكس ، في البداية بدأت بالاستماع للدكتور خالد غطاس بشكل عشوائي ، ثم بتركيز أكبر ، ولا يخفى على من يستمعون له بأن له أسلوب مميز في السرد وايضاح المعنى مما يريد ، ليترك المستمع بعدها وصوته ما زال يرن في الأذان ، ليحلل ما سمعه من الدكتور خالد ، ناهيك عن الهدوء الذي يتمتع به أثناء الحوار ، فلا تعصب ولا تهور في الحديث ، وكم كانت فرحتي عارمة حين علمت بأن له كتابا ، فأنا من النمط البصري البحت ، وقراءة كتاب مهما كان حجمه أفضل من الاستماع لخمس دقائق ، فعملت على اقتناء الكتاب ، وفور حصولي عليه بدأت بالقراءة ، ومما أثار دهشتي بأنني عندما بدأت بالمقدمة كنت أقرأوها بصوت الدكتور خالد وبأسلوبه الخاص ، وهذه تجربة فريدة من نوعها ، ومع قراءة أول قصة ( وكان النفاق جميلا ) فهمت المقصود من المقدمة وفتحت لي أبوابا من الأسئلة التي تزاحمت في رأسي ، فقررت أن أخط هذه الكلمات .

كتاب جميل ومختلف فهو يطرح الأسئلة ليترك القارئ في حالة من العصف الذهني ليجيب عليها ، في كل قصة من قصص الكتاب حكاية مختلفة ولكنها حتما تصب في نفس المساق للقصة السابقة ، كثير من الأسئلة تتبادر لذهن القارئ وأهمها ماذا لو ؟ وهذا النوع من القصص يفتح آفاقا لدى القارئ ، ليشرع في رحلة ذاتية مع نفسه ليتحرى اجابات لهذه الأسئلة ، كم كنا بحاجة لهذا النوع من الحكايات التي لا تقدم لك معلومة مجانية وإنما تدفعك دفعا لتحلل المواقف وتتبنى اجابات موجودة بداخلك أنت .

هذا الكتاب رحلة خاصة لكل قارئ في أعماق نفسه ، وربما ستجد نفسك في قصة من قصصه السبع ، أما أنا فوجدت نفسي في قصة حب ووحدتان وكأن الكاتب تجول في حياتي فكتب ما كتب ، فوضع يده على الجرح وتركني في حالة من الذهول والهذيان ، فكيف استطاع أن يلخص حالة شديدة التعقيد بهذه السهولة وهذه البساطة ، البساطة التي تحوي في داخلها كل تعقيدات هذه الحياة ، فكم من ياسر في حياتنا وكم من رنين ،

في جعبتي الكثير حول هذه القصة ولكنها تحتاج مقالا منفردا لتحليلها وطرح الأسئلة حولها .

الكتاب الذي تنهيه بجلسة واحدة ويبقى عالق في ذاكرتك كتاب لا يستهان به ، فكم من الكتب قرأناها وانتهت بنهاية سطورها ، ولكن بعض الكتب تبقى عالقة داخلك لأنك أنهيت السطور ولكن الفكرة لم تنتهي ، فتدور في فلكها أياما وليال عديدة ، وها نحن الآن بانتظار الكتاب الثاني للدكتور خالد ليطرح علينا مزيدا من الأسئلة علنا نبحر في رحلة البحث عن اجابات لها .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

ISTANBUL REAL ESTATE
https://www.istanbulrealestate.net/property/artea-bahcesehir/
With over 10 years of experience in the local market, IRE bring you thousands of investment opportunities in various real estate projects across the city. Our dedicated and multilingual team is here to guide you in selecting the ideal property that aligns with your requirements and investment objectives. Whether you’re looking for a residential or commercial property, IRE have a diverse portfolio to cater to your

إقرأ المزيد من تدوينات قلمي / عبير الرمحي

تدوينات ذات صلة