"من دقيق الفطنة ، أنك لا ترد على المخطئ خطأه بين الملأ ، فتحمله نفسه على نصرة الخطأ ، وذلك خطأ ثان ، و لكن تلطف في إعلامه به ، حيث لا يشعر به غيره ".


الذكاء هو القدرات الذهنية التي نولد معها والتي تلعب الوراثة دورا كبيرا فيها أما الذكاء الاجتماعي فهو في الغالب مجموعة مهارات يمكن تعلمها من خلال الخبرة في التعامل مع الناس والتعلم من تجارب النجاح والفشل في الحياة وتسمى أحيانا باللباقة او ذكاء الشارع .


وقد تم طرح نظرية الذكاء الاجتماعي لأول مرة من قبل عالم النفس الأمريكي إدوارد ثورنديك في عام 1920

وعرفها بأنها "القدرة على الفهم والتعامل مع الرجال والنساء والصبيان والبنات، والتصرف بحكمة في العلاقات الإنسانية"


ما هي العناصر الأساسية للذكاء الاجتماعي ؟


طلاقة اللسان ومهارات المحادثة :

من ميزات الشخص الذكي اجتماعيا امتلاكه مهارات المحادثة حيث يمكن للشخص الذكي اجتماعيا الاستمرار في الحديث مع مجموعة واسعة من الناس ويمتاز حديثه باللباقة والاختيار المناسب للكلمات وتسمى هذه المهارات بمهارة التعبير الاجتماعي .


المعرفة بالقواعد والأدوار الاجتماعية :

يمتاز الأشخاص الاذكياء اجتماعيا بمعرفتهم بكيفية لعب أدوار اجتماعية مختلفة الأمر الذي يساعدهم على سهولة التعامل مع مختلف الطباع والشخصيات التي يتعاملون معها في الحياة كما يكونون على دراية بالقواعد التي تحكم أي تفاعل اجتماعي او بعبارة أخرى هم يعرفون كيف يتفاعلون اجتماعيا.


امتلاك مهارة الإصغاء :

الأشخاص الاذكياء اجتماعيا هم مستمعون رائعون عند التعامل مع شخص ذكي اجتماعيا يمتلك مهارة اصغاء عالية نشعر كما لو اننا نعرفه منذ سنوات.

انعدام الرغبة في الجدال :

الشخص الذكي اجتماعيا لا يحب الدخول في الجدال ولا يرفض أفكار الشخص الآخر رفضا باتا بل يستمع اليها بعقل منفتح حتى عندما تكون أفكار لايتفق معها شخصيا.


فهم وقراءة الآخر :

الأشخاص الذين يمتازون بذكاء اجتماعي عالي لهم القدرة على استيعاب الآخرين وفهم مايفكرون ويشعرون به ، فهم العواطف هو جزء من الذكاء العاطفي المرتبط بشكل كبير بالذكاء الاجتماعي.

امتلاك مهارة إدارة الانطباع :

الأشخاص الذين يمتلكون ذكاء اجتماعي عالي يهتمون بالانطباع الذي يتركوه لدى الاخرين حيث يمتلكون القدرة على الموازنة بين الصورة التي يرغبون في الظهور بها امام الآخرين وبين اظهار الذات الحقيقية.


كيف يمكنك تطوير الذكاء الاجتماعي؟


طور مهاراتك الإجتماعية : ابدأ بالأهتمام بمهاراتك الاجتماعية مع من حولك حاول ان تكون متحدث جيد وطور مهاراتك في التواصل واعمل على ان تكون مستمعا جيدا للآخرين وتعلم من نجاحاتك واخفاقاتك.


اعمل على زيادة ذكائك العاطفي : فالذكاء العاطفي يتعلق أكثر في كيفية التحكم في المشاعر وكيفية التعاطف مع الآخرين يتمكن الشخص الذكي عاطفيا من إدارة المشاعر السلبية والتحكم بها عندما يكون وسط بيئة اجتماعية.

احترم الاختلافات الثقافية :

معظم الناس يتعرفون على ثقافة الآخرين من خلال أسرهم وأصدقائهم والمجتمع المحيط بهم ، الشخص الذكي اجتماعيا يسعى لمعرفة وفهم اختلافات الاخرين ويحترمها.


قدر وجود الأشخاص المهمين في حياتك :

الشخص الذكي اجتماعيا يحرص على بناء علاقات عميقة مع الناس المهمين في حياته انتبه الى مشاعر عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل .



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

أرديد كورسات لتعلم الذكاء الأجتماعي ؟

إقرأ المزيد من تدوينات رنـــــــــا حمــــــــــادي

تدوينات ذات صلة