رهاب اتخاذ القرار حالة قد تصيب حياتك بالشلل وقد تساهم اثارها السلبية في حرمانك من فرص تحقق لك التطور والاستقرار والنمو ..

رهاب اتخاذ القرار Decidophobia


في مراحل مختلفة من حياتنا يجد الكثير منا انفسهم مطالبين باتخاذ القرارات ، بعض القرارات التي نتخذها تكون لها أهمية اكبر من غيرها ومعظم قراراتنا تكون غير معروفة النتائج وقت اتخاذنا لها ، البعض قد يعاني من القلق الشديد خوفا من اتخاذ قرار خاطئ لدرجة قد تصل به الى تجنب اتخاذ قرار في حياته ، وقد يعاني هؤلاء من رهاب اتخاذ القرار او ما يسمى الديسيدوفوبيا.


ما هي الديسيدوفوبيا ؟

هي الخوف غير العقلاني من اتخاذ القرار قد يعاني أولئك الذين لديهم هذا الخوف من نوبات هلع عند التفكير في الاضطرار إلى اتخاذ قرار ، تتسبب نوبات الهلع هذه في تسريع معدل ضربات القلب والتنفس وارتفاع ضغط الدم والتعرق وتوتر العضلات والارتعاش وقد يتجنب هؤلاء الأشخاص المواقف التي تطالبهم باتخاذ القرار.


أعراض الديسيدوفوبيا:

  • قلق
  • نوبات الهلع
  • توتر العضلات والتعرق المفرط
  • زيادة الاعتماد على الآخرين في صنع القرار


أسباب رهاب اتخاذ القارات ؟

إذا كنت شخصا يشعر أن لديه خوفا من اتخاذ القرارات ، فربما تتساءل عن سبب إصابتك بهذا الرهاب. على الرغم من عدم وجود سبب محدد ، فقد تكهن الخبراء بأنه قد يكون ناجما عن حدث صادم و مؤلم عاطفيا او قد يكون السبب في الاستعداد الوراثي للإصابة ببعض الامراض العقلية ، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع وقد تكون بعض القرارات مربكة أو مخيفة للتعامل معها نظرا لحدث مؤلم أثناء الطفولة وهناك أسباب أخرى تسبب الخوف من اتخاذ القرار منها :

· اذا كان الأشخاص الاخرين المهمين في حياتنا قد يتأثرون بالقرار

· اذا كان القرار فيه مجازفة مالية

· الخوف من ضياع الفرص

· الافتقار الى الثقة في المواقف التي تتطلب اتخاذ قرار

· القرار قد يترتب عليه المزيد من العمل

· ضغط المحيطين بنا


الاثار السلبية المرتبطة برهاب اتخاذ القرار ؟

  • فقدان العلاقات
  • فقدان فرصة الترقية في العمل
  • قلة خبرات السفر
  • قضايا المال لأنه لا يمكنك تحديد ما تستثمر فيه أو مقدار الادخار

تمر عملية صنع القرار بعدة مستويات منها :

الجمود :

في بعض الأحيان يكون الخوف من اتخاذ القرار كبيرا لدرجة قد تصل الى إصابة الشخص بحالة اشبه بالشلل ويتجنب الشخص معها اتخاذ القرار بالكامل


الارضاء السلبي :

بعض الأشخاص يتخذون قراراتهم في الحياة بناءا على رضى الآخرين وقد تتسبب هذه الحالة ببناء مشاعرمن الغضب والإستياء في داخلهم لأن تلك القرارات لم تنبع من قناعة ورضا داخلي خاص بهم.


البقاء في المنتصف :

يلجأ بعض الأشخاص الى البقاء في منتصف الخيارات قد يكون هذا الأمر سيء للغاية خصوصا عندما يكون متعلقا بأعمال مهمة أو قرارات مصيرية في الحياة.


العمل الحازم :

عندما تعرف معتقداتك وأين تقف يمكنك التعبير عن آرائك بسهولة ، الأشخاص الذين يملكون الجرأة للتعبير عن آرائهم هم الأشخاص الذين يأخذون زمام المبادرة ويتخذون القرارات نيابة عن الآخرين.


الحماس :

يصل بعض الأشخاص الى هذا المستوى عندما يكونون متأكدين مما يريدون فهم يتخذون قرارات تتوافق مع غرضهم او أهدافهم ويمكن ان يكون هؤلاء الأشخاص محفزين لمن حولهم للمشاركة في صنع القرار .


نصائح تساعدك للتغلب على رهاب اتخاذ القرار ؟

إذا كنت تعاني من رهاب اتخاذ القرار ، أو تعرف شخصا يعاني منه ، فإليك بعض الطرق لمحاولة التغلب على الخوف من اتخاذ القرارات

اتخذ قرارات قابلة للتنفيذ :

قد يكون اتخاذ القرارات امر مخيف أحيانا وللتغلب على هذا الخوف لا بد من مواجهته من خلال الاختيار صنف قاراتك بالاستعانة بجدول الى ( عاجل / غير عاجل ومهم / غير مهم ) ستساعدك هذه الخطوة باتخاذ قرارك بشكل سريع ومريح .

قلل عدد القرارات خلال يومك :

واحدة من أفضل الطرق للتغلب على الخوف من اتخاذ القرارات هي تدريب نفسك بشكل يومي على اتخاذ قرارات بسيطة يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء خطة وجبات والالتزام بها أو عن طريق ارتداء نفس الملابس الأساسية كل يوم (هذا شيء فعله ستيف جوبز حتى يتمكن من استخدام قوة عقله في قرارات أكبر .

كن فضوليا :

قم بخطوات صغيرة لاتخاذ القرار يمكنك القيام بذلك من خلال طرح بعض الأسئلة على نفسك : ما هي أسوأ نتيجة ممكنة في حال اتخذت القرار ؟ ما هو احتمال حدوث ذلك ؟ ماذا لو سارت الأمور لصالحي ؟

غير وجهة نظرك :

تخييل انك تواجه القرار كشخص اخر غيرك يمكنك القيام بذلك عن طريق سؤال نفسك ماذا سيفعل س من الناس ان كان في نفس الموقف ؟ هذه الخطوة ستمكنك من رؤية الموقف من بعيد وتستطيع من خلالها ان تقرر ماذا ستكون خطوتك التالية .

شجع او درب نفسك :

أسأل نفسك عن افضل النتائج واسوأها ضع في اعتبارك ان أسوأ نتيجة قد تحدث مع تذكير نفسك انك تستطيع التغلب عليها ، ان التفكير في احتمالية حدوث نتيجة سلبية يوفر فرصة للنمو من خلال تحويل عقليتك نحو الإيجابية تمكنك هذه الخطوة من تدريب نفسك على أي تحد .

تعلم من اخطائك :

اذا ارتكبت خطأ مرة او مرتين او عدة مرات وشعرت انك وقعت في الخطأ قد يكون جيد لأنك اتخذت قرار وكان عليك التعامل مع نتيجة يمكنك ان تعتبر ذلك درسا لأنك الآن أكثر إطلاعا وفي المرة القادمة التي تتخذ فيها قرار مشابه سوف تتجنب الوقوع في نفس الخطأ .

العلاج السلوكي المعرفي :

يعد طلب المساعدة المهنية طريقة جيدة للتغلب على رهاب اتخاذ القرار حيث يعمل المعالج السلوكي المعرفي الأسباب الكامنة وراء معاناتك من رهاب اتخاذ القرار وقد يساعدك في إيجاد طرق للتغلب على تلك المشاعر التي تسيطر عليك عند اتخاذ القرار .

اطلب المساعدة :

كما يقال ما ندم من استشار سواء اخترت ان تسأل صديق او احد افراد العائلة او مرشدا او أي شخص اخر في محيطك فتذكر دائما ان هناك اشخاص يريدون لك النجاح ورؤيتك سعيدا وهؤلاء سيقدمون لك الدعم وقت الحاجة .

استمع الى حدسك :

( استفتِ قلبك وان افتاك الناس وأفتوك ) .. في كثير من الحالات ، يكون لدى حدسك الإجابة الصحيحة قبل أن يكون لديك الوقت للتفكير في الخيارات. يجب أن تستمع إلى حدسك وتثق به لأن هذه المشاعر الغريزية قد تقودك الى القرار الصحيح .

لا تخشى الفشل :

لا تعلق قراراتك خوفا من النتائج اذا فشلت يمكنك المحاولة مرة أخرى وتذكر دائما هناك طرق كثيرة لتصحيح الأخطاء المهم ان تحاول .

رهاب اتخاذ القرار حالة قد تصيب حياتك بالشلل وقد تتراوح اثارها السلبية على حياتك من التأثير على علاقاتك الشخصية الى ضياع فرص قد تحقق لك الرفاهية المالية والتطور والنمو والإستقرار في حياتك .. علينا ان ندرك ان عدم القيام بأي شيء قد يكون أسوأ من القيام بشي ما أحيانا .. ثق في حدسك واطلب المشورة والمساعدة وأطمئن الى معرفة ان الأخطاء لابد أن تحدث .



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رنـــــــــا حمــــــــــادي

تدوينات ذات صلة