إبتسامتك لا تعني أنك بخير دائما ، داخلك الأشبه ببركان خامد يحمل مشاعرك الحقيقة ،تشجع وتلقى العلاج ولا تسمح للخوف من نظرةالمجتمع لك أن يحطمك

الإكتئاب المبتسم34876014961629532

بعد ما مر به الناس جراء أزمة وباء كورونا وتوقف العالم لفترة طويلة من الزمن ، عانى مختلف الأشخاص لا شعوريا من "الإكتئاب" Depression. جراء اختلال واتخلافٍ جذري في نمط المعيشة الخاص بهم .

لذا مؤخرا عرفت محركات البحث تزايد كبير في البحث عن "الإكتئاب المبتسم"

• فما هو الإكتئاب المبتسم؟

• ماذا تعرف عنه ؟ و هل عانيت منه دون أن تعرف انك مصاب به؟

دعنا نتعرف معا على الإكتئاب المبتسم وأسبابه .


- يعد الإكتئاب المبتسم نوع من أنواع الإكتئاب ، هو حالة يبدو من خلالها الشخص المصاب سعيدا مبتسم أغلب الوقت بينما يعاني من أعراض إكتئاب داخلية يصعب عليه شرحها أو الإعتراف بها .

قالت أوليفيا ريميز: وهي طالبة دكتوراه في جامعة كامبريدج، أن "الاكتئاب المبتسم" ليس مصطلحا تقنيا يستخدمه علماء النفس، بل إنه أقرب تسمية علمية لمن يصاب بالاكتئاب وينجح في إخفاء الأعراض".


وتشير( د/ ريميز ) إلى أن أقرب تسمية علمية لهذه الحالة هي "الاكتئاب اللانمطي"، حيث أن نسبة كبيرة من المصابين به، تمكنوا من إخفاء معاناتهم من المزاج السيئ وفقدان المتعة في ممارسة الأنشطة المفضلة ، كما تقول أن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة بشكل خاص للانتحار.


هذا و يعد الإكتئاب مرض العصر الشائع ، باعتبار أن نحو واحد من كل 10 أشخاص يعاني منه، في حين أن هناك ما بين 15% و40% من هؤلاء يعانون من هذا "الاكتئاب اللانمطي".


أعراضه:

• يرى علماء النفس أن أعراض هذا المرض تتمثل في :

• الإفراط في تناول الطعام أو العكس

• الشعور بثقل في الذراعين والساقين بمعنى خمول في الجسم بكامله.

• كما يعد المصاب أكثر الناس عرضة للأذى بسهولة من خلال النقد أو الرفض في العمل أو الحياة الخاصة

• الشعور بالاكتئاب بشكل أكبر في المساء، فضلا عن الشعور بالحاجة إلى النوم لفترة أطول من المعتاد.


أسبابه :


رغم إختلاف آراء العلماء والباحثين في علم النفس إلى أنهم لم يصلوا بعد إلى نقاط مشتركة كأسباب لهذا المرض . كل ما وصلوا إليه أن أغلب المصابين هم الأشخاص الذين يعانون من مزاج متقلب أغلب الوقت وأنهم أكثر الأفراد عرضة لتوقع الفشل والتأثر بالمواقف المحرجة .

لذلك وجب التقدم إلى العلاج فور ملاحظة الأعراض على النفس ،

يبدأ علاج الإكتئاب المبتسم من اعتراف الشخص بالإصابة به وعدم الإنكار ثاني الخطوات تتمثل في التقدم إلى أقرب معالج نفسي قبل تطور مراحل الإصابة .

في نظرك عزيزي القارئ قد تبدو تسمية الإكتئاب اللانمطي أو المبتسم على أنه داء عادي شبيه بالإكتئاب العادي ، غير أن الحقيقة عكس ذلك تماما

فهو يعتبر أخطر نوع من الأمراض النفسية التي تسلب ألاف الأرواح خلال كل فترة وأغلب المصابين هم من فئة الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 سنة .


في نهاية المطاف تذكر أن صحتك النفسية تعني صحة بدنك أيضا ، قد تمر بظروف سيئة لم تكن تتمنى حدوثها لكنها جعلتك تعاني لا تسمح لنفسك بأن تتوقف عن الحياة لمجرد انتكاسة صغيرة ، تصالح مع ذاتك وحافظ عليها والأهم ، أهتم بصحتك النفسية بقدر إهتمامك بنظرة الناس لك .

كونك مريض ليس عيب ، العيب هو إنكارك لمرضك خوفا من نظرة الناس لك .

جميعنا مرضى وجميعنا ممرنا بتجارب جعلتنا نتعب نفسيا ونعاني ، الفرق الوحيد بيننا أن منا من اختار العلاج ومنا من اختار الاستمرار في الإختباء .

ولك الخيار .



نور زاوة

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

اتمنى تفيدينا اكتر بمقالاتك الرائعه❤️

إقرأ المزيد من تدوينات نور زاوة

تدوينات ذات صلة