حاتم ال زاحم رئيس برنامج زمالة الصحة النفسية في السعودية واستشاري طب الأسرة وعلاج الإدمان

طبيب متخصص في مجال الصحة النفسية وعلاج الإدمان تنقل أثناء تعليمه بين السعودية، أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية حصل على عدة زمالات في المجال النفسي من ضمنها زمالة الصحة النفسية الأولية ليكون أول سعودي يحصل على هذه الزمالة في عام٢٠١٠.

يرى د. حاتم بأن المنطقة العربية بحاجة للاهتمام أكثر بخدمات الرعاية النفسية الأولية كونها الوجهة الأولى التي تُقصَد من قِبَل المراجعين في المجال النفسي بسبب الوصمة المجتمعية المرتبطة بمراجعة مستشفيات الصحة النفسية، وتم تبني هذه الزمالة في المملكة العربية السعودية وإنشاء منهاج خاص والشروع بتدريب الأطباء للحصول عليها.


يرجع سبب اختيار د. حاتم لمجال الصحة النفسية لحدث وفاة جدته الذي كان له أثر ملحوظ على جده فأصبح منعزل عن الناس وتعرض لانتكاسة نفسية قوية بعد أن كان إنسان صحي بشكل كامل، ومن هنا أدرك د. حاتم أن الصحة النفسية أعظم وأهم من الصحة الجسدية كونها غير ظاهرة للآخرين.


علامات الاكتئاب

معرفة أعراض الاكتئاب تمكننا من معرفة توقيت طلب المساعدة من المختصين ولخص د. حاتم أعراض الاكتئاب بثلاثة فئات يمكن تحديدها عن طريق سؤال المريض أو ملاحظتها ممن حوله وهي: الأفكار، المشاعر والسلوكيات فيمكن أن تراود الشخص المصاب بالاكتئاب أفكار مشوهة أو غير واقعية -مثل الشك بالآخرين- مما قد يوقع الضرر عليه وعلى من حوله دون إدراكه.

يواجه من يعاني من الاكتئاب الشعور بالخوف، القلق وقلة التركيز، الحزن العام بدون سبب بالإضافة إلى انخفاض مستويات الطاقة، أما السلوكيات فلخصها د. حاتم بالانطواء على الذات بشكل يؤثر على العلاقات الاجتماعية والأداء الوظيفي، فإدراك الشخص بأثر هذه الأعراض على حياته سيدفعه ومن حوله لطلب المساعدة.


الطبيب والمعالج النفسي

وجهت منى سويدان سؤال مهم للدكتور حاتم عن الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي ليجيب بأن جميع المختصين بالصحة النفسية هم منظومة واحدة تعمل بتكامل بهدف تقديم الرعاية المناسبة للمريض، فالطبيب النفسي هو المختص بصرف الأدوية النفسية بينما يهتم المعالج النفسي بتعديل السلوكيات عن طريق تقديم العلاج المعرفي السلوكي والعمل بينهم يكون مشترك لتحسين وضع المريض.

يعتقد د. حاتم أن معارضة البعض فكرة الذهاب للطبيب النفسي يرجع للفكر السائد بأن مراجعته محصورة بوجود مشكلة وهذا غير صحيح فقد تكون مراجعة الطبيب النفسي لاكتشاف مواطن القوة والضعف والعمل عليها بالإضافة للوصول للرفاهية النفسية.


اكتشاف الذات

يعتقد د. حاتم أن عبارة "اكتشاف الذات" من العبارات الشائكة والمنشرة بكثرة في الأيام الحالية فبالرغم من أنها عبارة رنانة إلا أن الوصول إليها قد يكون مبهما للبعض فاكتشاف الذات لا يتم بمراحل متأخرة بل يبدأ في مرحلة الطفولة وتنمية الأهل لإبداع طفلهم.

ذكر د. حاتم أن كل شخص مبدع بمجاله الخاص فبحكم خبرته المطولة في المجال النفسي كان قادرا على اكتشاف جوانب الإبداع المختلفة عند المراجعين التي تمتد ما بين الرسم إلى اتقان ممارسة الرياضات الفريدة، فطريقة التعبير عن المشاعر قد تكون وسيلة لمعرفة مجال الإبداع.


نصائح من د. حاتم

يجب علينا إتقان فن تجاهل من يوقعونا بالأذى فالجدال معهم سيعطيهم تأثير أكبر على حياتنا وسحب أدوارهم يتم بالتجاهل ورسم حدود واضحة في التعامل، وأضاف د. حاتم أن ليس كل ما يتم الاستغناء عنه خسارة بل يمكن أن يكون بداية أفضل -فبعض العلاقات الاجتماعية مثلاً- قد تكون سامة ومدمرة ومن الأفضل التخلص منها لإفساح المجال للنمو والازدهار.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

خدمة تصفير المقابل المالي*

تخفيض كرت العمل من ٩٠٠٠ الى ١٠٠ ريال
تخفيض كرت العمل من ٩٠٠٠ الى ١٠٠ ريال

*خدمة تصفير مخالفات المرور*

تصفير مخالفات المرور قد ماكان عليك مبلغ نصفرة

*خدمة اصدار رخصة قيادة*

اصدار رخصة قيادة
اصدار رخصة قيادة
(المواطن المواطنة والعامل)

ارسل وابشر انجاز يومي

تجديد الاقامة مدة سنتين :-

المطلوب:-
١- صورة الاقامة
٢- تفويض حتى لو مو مصدق
—————————
بدون سداد رسوم ، بدون تامين
—————————

الي منتهي سنتين نجدد له ثلاث سنوات

تجديد إقامات عوايل بدون رسوم

💯 تم انجاز خدمات مكتب العمل 💢

💢تعديل من مهني لفردي مكتب عمل

الغاء هروب بصورت الإقامة جميع💢 المناطق

تعديل رسوم من ٦٥٠الى ٧٥٠💯

رفع حمايت أجور لو العدد العماله كبير 💯

إنجاز كفو شغال يومين إنشاء الله
انجاز خلال
https://api.whatsapp.com/send?phone=+966593724437

إقرأ المزيد من تدوينات بودكاست مليون مُلهم

تدوينات ذات صلة