لمع فتألق زأر فأخفى جميع نجوم إسبانيا ،ابن مدينة فاس المغربية الأسد يحزر مكان بين أفضل حراس المرمى في العالم فمن هو ياسين بونو؟

بطل رفض التحدث بغير لغته الأم العربية ، بقي في الظل لفترة طويلة دون أن يفقد الأمل ، تواجد في كبرى الأندية المغربية والإسبانية ، ليلمع في افريقيا ويصبح من أفضل حراس المرمى في العالم .


الأسد يوقف غضب الثيران 87021060407885020


ياسين بونو حامي عرين الأسود ابن 31 ربيعا .

ولد ياسين بونو في مدينة مونتريال الكندية يوم 5 أفريل 1991 لأبوين مغربيين من مدينة فاس المغربية .


مسيرة بطل نحو التألق :


التحق في سن الثامنة بأكاديمية الوداد الرياضي بالدار البيضاء متدرجا بفريق الشباب حتى وصل إلى الفريق الأول ماجعل الجميع يشيد به ،بعد مسيرته الأولى التي استمرت حتى موسم 2012/2013.

حط رحاله بعدها في فريق أتلتيكو مدريد خلال عام 2013 ليرحل بعد موسمين إلى ريال سرقسطة على سبيل الإعارة ، خاض خلالها 38 مباراة كاتباً بها بداية النجاح في بلاد الأندلس ثم عاد بعدها إلى قلعة الروخي بلانكوس شارك فيها ب 47 مباراة خلال أربعة مواسم ، وبرغم من محاولات ياسين في الحصول على مكان ضمن تشكيلة ديغو سيموني الأساسية بقي ضمن الاحتياطيين ليرحل مجدداً عن فريق العاصمة ويتوجه نحو كتالونيا وبالضبط فريق جيرونا موقعاً عقدا لمدة 3 سنوات كتب فيها حضوراً مميزا في الليغا موسم 2018/2019 ب 48 مباراة.

قرر بونو الإنتقال مرة أخرى إلى صفوف إشبيلية على سبيل الإعارة ليلمع كحارس أول لعرين الأندلس وقاد فريقه للوصول إلى نهائي مسابقة الدوري الأوروبي والفوز باللقب.

أما على الصعيد الدولي فقد التحق بأسود الأطلس عام 2013 ولم يكن خلال الالتحاق حارسا أساسيا لمنتخب بلاده المغرب بل كان البديل في كأس الأمم الأفريقية 2017 وكأس العالم 2018 ، وبعد سبعة أعوام أصبح ياسين بونو حامي عرين أسود الأطلس الحارس الأول والأساسي للمنتخب تحديداً في بطولة أمم إفريقيا سنة 2019 حقق بونو عديدة الألقاب في مشواه سواء فردية أو جماعية من بينها :

- أول حارس عربي يفوز بلقب قاري أروبي (الدوري الأوروبي).

- أول حارس عربي وأفريقي يسجل هدفا في الدوريات الخمس الكبرى.

- أول حارس عربي يرشح لجائزة فرانس فوتبول لأفضل حارس فالعالم.

- أول حارس في تاريخ نادي إشبيلية يسجل هدفا في الدوري الإسباني.

- أول حارس في تاريخ نادي إشبيلية يفوز بجائزة زامورا.

- وصنف ضمن أفضل حراس المرمى في العالم متفوقا على حارس برشلونة وريال مدريد أيضا


مونديال قطر 2022:


ليلمع مع منتخب بلاده أسود الأطلس في كأس العالم قطر 2022 ،حافظ فيها على نظافة شباكه في مباراتين وتلقى هدفا واحد ضد كندا وغاب عن لقاء بلجيكا بداعي الإصابة ليعود بقوة ويقصي المنتخب الإسباني المرشح لنيل كأس العالم بتصديه لركلات الترجيح ، كبح فيها الثيران الإسبانية وأطفأ نيران المتادور لينهي المباراة ويكون النجم الاول للمنتخب وللعرب.


نور زاوة

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات نور زاوة

تدوينات ذات صلة