د.محمد القحطاني رائد في المجال الاقتصادي وخبير في الامتياز التجاري ألَّف كتاب بعنوان الفرانشايز "الحصان الرابح".

درس في كلية العلوم الإدارية والتخطيط في جامعة الأمير فيصل ثم اتبعها بدراسة الماجستير في أمريكا بتخصص إدارة الأعمال وحصل على دكتوراه إدارة أعمال دولية بتخصص دقيق أعداد المدراء الدوليين من جامعة ليستر البريطانية وبعد التخرج قام د.القحطاني بالعمل في مجال الموارد البشرية وإدارة الأعمال الدولية كتب العديد من المقالات في الصحف المحلية والعالمية في التحليل الاقتصادي ليدخل بعدها مجال الامتيازات التجارية أو "الفرنشايز" الذي وصفه القحطاني "حصاني الرابح".


ما هو الامتياز التجاري"الفرنشايز"

  يتعرض د.محمد القحطاني دائماً لسؤال "ما هو الفرانشايز" فيجيب "من منا لا يعرف سلسلة مطاعم ماكدونالدز، برجر كينج أو باسكن روبنز؟ وجميعها تعمل بنظام الامتياز التجاري أي أنها تتوسع بالاعتماد على مال الغير بسبب تقديمهم لخدمات مميزة وتملك هذه العلامات دليل تشغيلي محدد يتحمل فيها رئيس العلامة التجارية مسؤولية التطوير والتنظيم".

اجتماع كل هذه العوامل في العلامة التجارية يكسبها ثقة المستهلكين في بلد نشأتها ويمكنها من التوسع في بلدان أخرى،

فيتميز نظام الفرانشايز بأنه يتيح للجميع بأن يكون جزء من العلامة التجارية العملاقة، قد نلاحظ هيمنة مجال المأكولات على نظام الامتياز التجاري ولكن هناك ما يقارب ٣٠٠ نشاط تجاري يمكن أن ينضم لهذا النظام.

يمنح الامتياز التجاري قيمة أعلى للعلامة التجارية فمنها من ارتفعت قيمته السوقية من ملايين إلى ملايير بعد توسعه وانتشاره حول العالم فيقول د.القحطاني "كلما توسعت كلما مُنحت قيمة تجارية أعلى".



شغف د.محمد القحطاني في الامتياز التجاري


  قام د.القحطاني بنشر كتاب في عام ٢٠٢١ استغرقه ۱۰ سنوات من البحث في مصادر مختلفة لكتابته  فكان سؤال منى سويدان عن السر خلف هذا العمل الجاد والشغف المتجدد ليجيب ضيفنا بأنه نشأ في عائلة عملت في مجال التجارة فكان جده تاجر ووالده عمل في آرامكو مدة ٢٠ عام ثم قرر تأسيس شركة المقاولات الخاصة به ليكون من أول المقاولين في السعودية فاستلهم منهم الرغبة بدخول القطاع التجاري.

 كان د.القحطاني يبحث عن النماذج التجارية الفريدة التي تمكن صاحبها من صنع ثروة بطريقة ذكية وسريعة فأثرت زيارته لأمريكا وبريطانيا وخوضه لتجارب مختلفة أعجب فيها بديناميكية العمل في بعض المؤسسات على اهتمامه في مجال الامتياز التجاري فوجد أنه لا بد من دراسته والتعمق فيه، لعبت شخصيته الفضولية دور في رغبته المستمرة في التعلم والبحث عن كل ما يجهله في مجال عمله


التحديات في مجال الامتياز التجاري


  يرى د. القحطاني بأن هناك جملة من التحديات تواجه من يريد الحصول على العلامة التجارية أولها رأس مال المحدود، قلة الخبرة في مجال الامتياز التجاري وإدارته، غياب الفكرة البارزة والفهم الصحيح لمنتجات العلامة التجارية، امتلاك الأساسيات المطلوبة للحصول على العلامة التجارية ، الخوف من الفشل، والخوف من العمل الجاد فيُنوّه د.القحطاني على أهمية أن يعتاد العامل في مجال الامتياز التجاري على بذل الجهد المستمر والعمل لساعات طويلة.

التوقيت الغير مناسب لبدء نشر العلامة التجارية كنشرها في فترة انتشار فيروس كورونا، غياب الثقة بالنفس وقلة التحفيز، بالإضافة للعوامل الصحية كتعرض صاحب الامتياز لظروف صحية تمنعه من الوقوف على رأس عمله فتكون عائق أمام المتابعة والعطاء وهنا يكمن دور تشكيل فريق عمل متكامل.


أركان الامتياز التجاري

ذكر د.القحطاني بعض الأساسيات التي يرتبط وجودها بنجاح الفرانشايز وهي وجود دليل تشغيلي مفصل وسهل الفهم والتنفيذ ووجود مخزون مالي يدعم الإنفاق على تسويق العلامة التجارية، التخطيط المالي الصحيح للتوسع والانتشار، مراعاة ثقافة البلد المستضيف للعلامة التجارية، قوة العلاقة بين المانح والممنوح، ضمان نظام عمل مؤسسي صحيح، والتقيد بشروط الجودة والالتزام بها طول الوقت. 


نصيحة د.محمد القحطاني


عليك بالصدق مع نفسك وغيرك واتقي الله بالخدمة أو المنتج المقدم بحيث تكون عالية الجودة وموافقة للشروط المطبقة في بلد العمل.


نشكر د.محمد القحطاني على ما قدمه من فائدة  وتوجيه في حلقة هذا الأسبوع من برنامج مليون ملهم عربي




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

خدمة تصفير المقابل المالي*

تخفيض كرت العمل من ٩٠٠٠ الى ١٠٠ ريال
تخفيض كرت العمل من ٩٠٠٠ الى ١٠٠ ريال

*خدمة تصفير مخالفات المرور*

تصفير مخالفات المرور قد ماكان عليك مبلغ نصفرة

*خدمة اصدار رخصة قيادة*

اصدار رخصة قيادة
اصدار رخصة قيادة
(المواطن المواطنة والعامل)

ارسل وابشر انجاز يومي

تجديد الاقامة مدة سنتين :-

المطلوب:-
١- صورة الاقامة
٢- تفويض حتى لو مو مصدق
—————————
بدون سداد رسوم ، بدون تامين
—————————

الي منتهي سنتين نجدد له ثلاث سنوات

تجديد إقامات عوايل بدون رسوم

💯 تم انجاز خدمات مكتب العمل 💢

💢تعديل من مهني لفردي مكتب عمل

الغاء هروب بصورت الإقامة جميع💢 المناطق

تعديل رسوم من ٦٥٠الى ٧٥٠💯

رفع حمايت أجور لو العدد العماله كبير 💯

إنجاز كفو شغال يومين إنشاء الله
انجاز خلال
https://api.whatsapp.com/send?phone=+966593724437

إقرأ المزيد من تدوينات بودكاست مليون مُلهم

تدوينات ذات صلة