إن كنت كاتب سيراودك الفضول يوما ما حول إذا ما كنت تمتلك ذكاءا من نوع خاص بالطبع أو كيف يعمل عقلك أثناء الكتابة؟

ماذا يحدثْ في عقلك أثناءَ الكتابة ؟


عزيزي ، اليومَ و بعدَ انقطاعٍ دام طويلًا ، و بعدَ الاعتذار ، هلْ فكرّتَ يومًا إذا كُنتَ كاتبًا أو رسامًّا ماهرًا ، أنّكَ تمتلك ذكاءًا من نوعٍ خاص ؟

هل تسآلت لمَ أنتَ قد تستطيعُ الكتابة ببساطة و تنشئ خيالاتٍ خصبة ، و رواياتٍ و قصص قصيرة بينما آخرون يُمسكونَ بالقلمِ و يكتبون فقط أسماءهم الثلاثية على ورقة التعبير ؟ !

أعتقد أني اليوم أكتب المقال الصحيح في المكان الصحيح ؛ فمجتمع ملهم يحوي الكثير من محترفي الكتابة الإبداعية و إن كنت بالطبع قارئ شغف أعتقد أن الفضول حرك قلبك لتعرف أيضا ماذا يحدث للعقل أثناء الكتابة بالطبع .


من وجهة نظري:

دائمًا ما اعتقدتُ في ثنايا قلبي ، ان للكاتبِ دائمًا ذكاءًا من نوعٍ خاص يختلفُ عن غيره ، فانا أؤمن مثلا أن الكاتبة آجاثا كريستي من أكثر الناس ذكاءًا على الإطلاق !

لقدرتها على كتابة هذا الكم من الروايات و جعلك في كل مرة تائِهًا هائمًا فيها !


و إن نظرنا أيضًا فقد قيلَ أنَ شكسبير من أكثر الناس ذكاءًا على مرّ التاريخ ، حيثُ أنّ معدل ذكاءه يترواح حوالي ( ٢١٠..).

في غضون معدل الذكاءِ الطبيعي هو (١٠٠ )فيما فوق و أنّ فوق ال ٢٠٠ يعد عبقرية نادرة جدًا .

و هو يصنف من أذكى عشر أشخاص على مر التاريخ .

أعتقدُ من هذا المنطلقُ فقد يملِكُ الكاتب بعضَ المهارات أو الذكاءِ عن باقي أقرانه .


بطريقة علمية:


ماذا يحدثْ في عقلك أثناءَ الكتابة ؟17600208275646256



و لكنْ إن جئنا للإثباتِ بطريقة علمية ، فدعني أشرح لك قليلًا ، كيف يعمل عقلك.

في منطقة من عقلك تُرقم بـ (area 45) , هذه المنطقة هي مركز الكتابة في المخ ، و المسؤولة عن التعبير عن ما بداخلك عن طريقِ الكتابة ، هذه المنطقة قد تكونِ متضخمة قليلًا لديك ، ككاتبِ يملِكُ القدرة على نسج قصة رائعة مليئة بالأحداث !

ولكن دعنّي أجيب عن سؤال قد يراود عقلك الآن !

هل هناك فرق بين الكتابة ، كنسخِ نصٍّ مثلا ، و الكتابة الإبداعية ؟

بالتأكيد يا عزيزي .

المخ أكثر تعقيدا مما تتخيل .


و هذا ما أجابته دراسة نُشرت في مجلة ( New York Times) بعنوان (this is your brain in writing) , أو هذا عقلك أثناء الكتابة .

فوصفَ الدماغ ، تحتَ التصوير بالرنين المغناطيسي، في الحالتين ، حالة الكتابة عند نسخ نصّ فقط ، أي أنّهُ يُظهر نص على الشاشة و يقوم المتطوع فقط بإعادة كتابته ثم قام بتصوير الدماغ .

و في الحالة الثانية ، أظهر للمتطوع نصًّا على الشاشة و كان حدثًا لبداية قصة قصيرة و طلب من المتطوع أن يُكمل النص من إنشاءه و من وحي خياله لمدة دقيقتين و أثناء ذلك يقوم الجهاز بتصوير الدماغ و عمله .


و كانت بالطبع النتيجة ، أنّ عمل و أداءُ الدماغِ في الحالة الثانية أو حالة الكتابة الإبداعية أكثر نشاطًا من مجرد النسخ ، كان الدماغ نشطًا في مراكز كثيرة للمخ ، كمراكز البصر و الكتابة و السمع و أيضًا مراكز الحروف و الأصواتِ ، و مراكز الربط بين كلّ هذه الأفعال ، حتى في بعضِ المتطوعين وجدتُ مراكز التذوّق في الدماغ نشطة !

و يُقال هذا بسبب إنشاء خيالاتٍ لكتابتها .

ولكنْ هذا المتطوع لم يكن كاتبًّا بالأصل !

كان شخصًا عاديًّا لا يهوى الكتابة .

فاِقْتُرحَ إكمالُ هذه الدراسة على مجموعة من الكتابِ في القرن الثالث من عمرهم و إخضاعهم لهذه الدراسة ..

فكانت أيضًا المفاجأة ..

أنّ الكاتب كانت مراكز الدماغُ عنده نشطة من قبلِ أن يلمسَ القلم الورقة !

كانت جميعُ تلك المراكز التي حاول المتطوع في التجربة الأولى تنشيطها كانت نشطة عند الكاتب بالطبع ..!

و أيضًا بالإضافة لذلك , تم تنشيط جزء من الدماغ يسمى بالـ (hippocampus) و هي منطقة مسؤولة عن استدعاء المعلومات و الأشخاص .


و منطقة أُخرى تسمى الـ (caudate neuclus) و التي أيضًا كانت نشطة لدى الكتاب و هادئة تماما في المتطوع الغير كاتب !

و هي منطقة مسؤولة عن التعود و الخبرة و المهارات المكتسبة .



الذكاء اللغوي:

بعيدا قليلا عن الذكاء بشكل عام أو معدل الذكاء و لكن ما لا شك فيه بالطبع يتميز الكاتب و الصحفي بهذا النوع من الذكاء , و هو الذكاء اللغوي .

فقدرة الكاتب على تخزين هذا الكم من الكلمات و المصطلحات اللغوية و توظيفيها بالشكل الصحيح و ربطها لإنتاج مقطوعة موسيقية تلامس كل من يقرأها , و تصل للقلب و تخالج المشاعر هي نوع من الذكاء الذي لا يمكن تجاهله بالتأكيد , فليس لدى الجميع هذه القدرة بالطبع ,

هناك مناطق و مراكز عالية الدقة في المخ بالتأكيد لتخزين الكلمات و المصطلحات , بالإضافة لمراكز الكتابة , و أيضا مراكز الربط بيبن المشاعر و المصطلحات و تنسيق الكلام ,,, جميعها تعتبر نشطة لدى الكتاب عن غيرهم .

ليس الجميع يستطيع توظيف خياله لللكتابة وإن استطاع توظيف الخيال فقد لا يستطيع توظيف التشبيهات و الاستعارات و الكنايات بدقة و براعة ,

لذا فيعتقد أن أجاثا كريستي تحمل ذكاءا أعلى من أقرانها في الكتابة أيضأ لكونها أصلا تكتب في الغموض !

فحتى الكتاب يتفاوتون في درجات الذكاء بالتأكيد,



الخلاصة :

مما لا شك فيه بالتأكيد أن الكاتب يملك بعض المراكز النشطة في الدماغ , و من الم}كد أيضا أن الإشارات الكهربائية في دماغ الكاتب تختلف بالتأكيد عن الأشخاص اللذين لا تستهويهم الكتابة , حتى و لو قرر الاثنان الإمساك بالقلم و إكمال قصة قصيرة ,

و بالإضافة لكون الكاتب يتميز بذكاء عن أقرانه أو لا , و لكن أيضأ نستنتج أن الكتابة الإبداعية أيها الكاتب قد تكون تمرينا عقليا قد يساعدك في صحتك العقلية , و تنشيط بعض مراكز الدماغ ,

و لكن مع كل هذه الدراسات المشوشة و الصورة الغير واضحة و جازمة , أحب اختتام قولي بمقولة الدكتور

(creativity is a perversely difficult thing to study)

دائما السلوك الإبداعي يصعب دراسته , و عنيد جدا في نتائجه , فالإبداع دائما لا حدود له .


كلمة أخيرة :

أعتقد في قرارة نفسه أن الكاتب ذو خيال خصب و قوة عظيمة لربط الأحداث و نسج قصة واقعية أو أشبه بالخيال , أعتقد أن قدرته على ربط الكلمات و نسج التشبيهات و الاستعارات التي تجعل القارئ يشعر بحرارة الصيف في برد الشتاء و بقطرات المطر الباردة تحت حرارة الشمس بالتأكيد قدرة خارقة , و ذكاء من نوع خاص , تدفق المشاعر بانتظام و رؤية الدموع بين السطور , قدرة الكاتب على تجسيد الأحداث و المعارك و المشاعر و وصفها بكل دقة , على ورقة بيضاء تماما بقلم أسود , إنها لمعجزة حقا !


إذا ما رأيك أنت ؟

أسعد بجميع الآراء و النقاشات .


مريم طه

طالبة بكلية الطب .

مريم طه

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

معلومات جميلة💙

إقرأ المزيد من تدوينات مريم طه

تدوينات ذات صلة