على رَمل الغُربة دَرسٌ مِن دُروس هِجرة النّبي صَلى الله عليه وسلّم

" أَوَمُخْرِجِيَّ هُمْ " .’!


بِعَلامَةِ التَعَجُب هَذِه إنعَقَدَ حاجِبا النَبيّ _ صَلى الله عليهِ وسَلَم _ مُستَبعِداً فِكرَة البُعد، مُستَدفِئًا بِما ذَكرتهُ أمُّنا خَديجَةَ مِن طيبِ صِفَاتِه ..

وأُخرِجَ _ صَلى الله عليهِ وسَلّم _ " وَلَوْلَا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ "؛ فاتّخَذَ صَاحِبًا، ونِعمَ بالصِدّيقِ رَفيقًا ..وازدادَ في السَفَرِ ثَباتًا ويَقينًا " ما ظَنُّكَ في اثنَين الله ثالثهما "

ثُمَّ وصَل فَأسّسَ دَولَةَ الإسلام .’!


كُن مُحمّديّ النَهجِ؛ لا يأكُلَنّ السَفرُ مِن حَبِّ وطنِك، ولا تَتّكيء عَلى عَجَلَةِ الزَمن فَتغيبَ أكثَر مِمّا يَنبَغي ..

لا ضيرَ أن تَخرُج مِن أرضِك شَرطَ أن تَحمِلَ قَلبَك، خُلُقَك، دينَك، أن تجعَل مِن السَفر طَهور غُربَتِك ..وثُمّ أن تُحِبّ تُربَة وَطنٍ تَقيم فيه، دونَ أن يُنسيكَ رزقُك أن حُضور الوطَن يُبطِلُ التَيَمُمَ فيما سواه ..


كُن مُحَمّديّ النَهج؛ اتّخِذ صِدّيقاً في عَذابِ رحلَتِك .. رفيقاً، أخَاً ..صَديقًا تَرى الله في سَماحَةِ وجهِه، وإن اختَلَطَت لُغاتُ مَن حَولِك فإنّك تَرى فيه تَرجَمَةً لِقُرانٍ يَمشي عَلى الأرض ..


كُن مُحَمّديّ النَهج؛ لا تَكُن صِفراً، وتَذكّر أن بَصمَةَ إبهامِك التي حُفظَت كإجراءٍ أمنِيّ، لا بُدّ أن تُكرّر كَإجراء احتِرازيّ عَلى أن تَبقى إنسانًا فاعِلاً؛ أن تَتَمَسّك بِما وصَفَكَ الله خَليفَةَ الأرض، أن تَكونَ آدَمَ الذي اختارَه الله للإعمار ..


كُن مُحمّدي النّهج؛ وليكُن الله صاحِبًا في سَفر الحَياة، والخَليفَة في الأهل، ونسأله في دُروب الحَياة بُعدًا عَن وعثائِها، وكَآبَة المَنظر المَرئيّ والمَحسوس، ومُداومَةً عَلى دُعاء النّبي صَلى الله عَليه وسَلّم " اللهم يا مُقلّب القُلوب ثَبّت قَلبي عَلى ذكرك " فتَتحَصّن فيه مِن سوء المُنقَلب في المال والأهل والوَلد.


كُن مُحمّديّ النَهج؛ وسَتَصِل ..


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات جعفر فوارس || شيء يعتقله عقلي

تدوينات ذات صلة