هذا المقياس مقتبس من كتاب (مقياس تايلور للقلق) لمؤلفته عالمة النفس الأمريكية (جانيت تايلور سبينس)




مقياس تايلور للقلق الصريح




مقدمه .


يعد مقياس تايلور للقلق الصريح (The Taylor Manifest Anxiety Scale (TMAS أحد الأدوات التي تستخدم لتحديد شدة القلق عند الأشخاص والذي تم تطويره على يد عالمة النفس الأمريكية جانيت تايلور سبينس (1923 - 2015 ) والذي سمي المقياس بإسمها عام 1953 المقياس مشتق من اختبار مينسوتا للشخصية المتعددة الأوجه الذي صمم في صيغته الأصلية في أواخر الثلاثينيات الميلادية من القرن الماضي خلال الفترة الزمنية ما بين 1930-1940م وقام بتطويره هاثواي HATHAWAY و ماكينلي MCKINLEY في مستشفيات جامعة مينسوتا الأمريكية . كان مقياس تايلور للقلق الصريح في بداياته مخصص للبالغين فقط حتى عام 1956، حتى تم تطوير شكل آخر منه للأطفال وأصبح يطبق على الأشخاص البالغين من (10) سنوات فأكثر.




نبذة عن المقياس .


يتكون مقياس تايلور للقلق الصريح من (50) عبارة تقيس القلق الصريح ويستخدم من قبل الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين فقط لمساعدتهم في تشخيص الحالات ويمكن اجرائه بشكل جماعي .



مصطلحات المقياس .


1- السمة : هي تكوين افتراضي يظهر علي السطح للدلالة على المكونات الداخلية للشخصية كما إنها عبارة عن عادات تعتبر مكونات وسيطة أو متغيرات متداخلة يستدل عليها من السلوك الذي يلاحظه عالم النفس .

2- القلق : يعرفه فرويد ( بأنه حالة شعورية يمكن أن يميزها الشخص تميزاً ذاتياً من تجارب الألم واليأس والحزن والتوترات الناجمة عن الحرمان وإشباع الحاجات البدنية )

ـ يعرفه سوين ( بأنه حالة انفعالية غير سارة يثيرها وجود الخطر وترتبط بمشاعر ذاتية من التوتر والخشية )



تطبيقه محليًا .


قام كلًا من الدكتور مصطفى فهمي أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بجامعة عين شمس، والدكتور محمد أحمد غالي أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر، باقتباس مقياس تايلور لاختبار القلق الصريح وترجمته إلى اللغة العربية، بعد القيام بالعديد من الأبحاث والدراسات عليه للتأكد من صدق المقياس، وثبات تطبيقه على البلاد العربية. (بيومي، 1993)




الحساب في مقياس تايلور .


يتم حساب الإجابة بـ (نعم) بنقطة واحدة.

في حين أن الإجابة بـ (لا) يتم حسابها صفر.

أما بالنسبة للعبارات العكسية الموجودة به فيكون عكس الحساب، بمعني أن الإجابة بـ (نعم) تحصل على درجة صفر، والإجابة بـ (لا) تحصل فيها على نقطة واحدة.

من بين الـ(50) عبارة هناك (10) عبارات عكسية تصحح بشكل مختلف وهي (3،13،17،20،22،29،32،38، 48،50).




التصحيح في مقياس تايلور .


يتم تجميع النقاط في المقياس كالتالي :-




مقياس تايلور للقلق الصريح69091923824958744



أسئلة مقياس تايلور للقلق الصريح .




مقياس تايلور للقلق الصريح42437265718801890



حمد السّعدون - أخصائي علم النفس


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة نفسية

تدوينات ذات صلة