هل هي حقاً رحلة للتعافي من الاكتئاب؟ يبدو الكتاب واعداً مُبشراً من عنوانه فماذا عن محتواه؟

هو كتاب صغير فى حدود 150 صفحة مُقسم إلى 3 فصول :

(1) فى الأول من الفصول يشرح المؤلف ـ وهو استشارى نفسي كبير ـ معنى ودلالة كلمة اكتئاب، وطبيعته، وأسبابه، والمفاهيم المغلوطة عنه، وينهيه ببعض الخواطر التى كتبها المرضى عن حالتهم أثناء الاكتئاب.


(2) فى الفصل الثاني يعرض المؤلف أبرز الكُتاب والمشاهير والممثلين والمؤلفين الذين أُصيبوا بتلك اللعنة السوداء وكيف أنهى بعضهم حياته بسببه وكيف تعامل البعض معه.


(3) فى الفصل الثالث يعرض الاستشارى النفسي أساليب العلاج المتنوعة. كالعلاج الدوائي والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج بالتحليل النفسي، وجلسات العلاج بالصدمات الكهربائية، إلخ. ويشرح طريقة كل علاج بشكل موجز، ثم يختم الفصل ببعض الخواطر وقصص نجاح لأشخاص استطاعوا التغلب على الاكتئاب ثم يُنهى الكتاب.


ـ السؤال هنا : أين رحلة الشفاء؟ ببساطة لا توجد رحلة للتعافي من الاكتئاب. الكتاب فقط عرض ويكيبيدي للمرض، مع بعض خواطر وقصص من أُصيبوا ومن انتحروا ومن نجوا ومن ألهموا بشكل موجز سريع.


ـ الكتاب لم يأتِ بجديد. لا على مستوى التعريف بالمرض، حيث لم يسرد أقوال العلماء المعاصرين فى تعريف المرض، ولا على مستوى النصائح فى التعامل مع المرض والعلاج. بل على العكس؛ جميع النصائح مُستهلكة ومعروفة، وأغلبها مُقتبس من كتاب (لا تحزن) للدكتور عائض القرني ـ والكاتب نفسه يعترف باقتباسه من الكتاب ـ وبعض النصائح من عيّنة : ابتسم للحياة تبتسم لك، انظر إلى الوردة لا إلى الشوك، الحياة جميلة فتفائل، إلخ. والكثير من جُمل التنمية البشرية.


لم يذكر الكاتب أنواع الاكتئاب. كالاكتئاب المختلط، والفرق بينه وبين أنواع الاكتئاب الأخرى وأثر هذا التفريق فى التشخيص والعلاج.


الكاتب لم يوضّح الفرق بين الاكتئاب والانهباط وهو الاسم الدقيق الصحيح للمرض. بل كان تعريفه قاصراً على المعنى اللغوى والمعجمي والتاريخي للفظ اكتئاب.


ـ المؤلف لم يُقدم أي شئ أكثر مما قدمته ويكيبديا. بل إن نصائح المرضى وتكنيكات تعاملهم مع المرض أفيد وأكثر جدوى مما كتبه المؤلف.

ـ الكتاب مضيعة للوقت ولا يُضيف أي شئ للوقت المستقطع لقرآءته. لا يُستحب قرأته. ثمة كُتب أفضل من هذا بكثير، وقريباً سأُخّبِر عنها فى مقالاتي.

ali shaheen

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ali shaheen

تدوينات ذات صلة