جلد الذات من المشاكل النفسية التى اصبحت شائعة فى الأونة الأخيرة. وفى الغالب يمر بها الانسان ولا يعلم مسمى حالته او ماهية المشكلة النفسية التى يمر بها.

جلد الذات: يقصد به إيذاء النفس جسديا بسبب الشعور الداخلى بكراهية النفس وبانه الافضل لو لم اعيش هذه الحياة. او إيذاء النفس نفسياً حيث تعيش فى حالة محاسبة النفس و الشعور بأنك مخطئ دائما. قد يتسبب فى حدوث جلد الذات انت شخصيا او اشخاص اخرون يحاولون اقناعك بأنك المخطئ بشتى الطرق وبأنهم معصمون من الخطأ.


واريد ان اقول ايضا بأن محاسبة النفس سلاح ذو حدين حيث ان:

1- محاسبة النفس الإيجابية هى انك تدرس الموقف الذى أدى الى شعورك بالذنب جيدا و تكتشف أخطائك ومن هنا تبدأ محاسبة النفس الايجابية حيث تأخذ تلك الأخطاء وتحولها الى دروس تتعلم منها تساعدك فى المواقف المستقبلية.


2- محاسبة النفس السلبية: اى جلد الذات هو انك تكرر التفكير فى الخطأ وليس الحل وبأنك المخطئ وتقف عند هذه النقطة كما لو ان الحياة انتهت على هذا الموقف او هذا الخطأ.


النتائج المترتبة على جلد الذات:

1- الشعور بانك تفضل العيش بمفردك و تجنب الاشخاص وان العزلة هى الأفضل.

2- نقص الدافعية والحماس الذى يساعدك فى القيام بأعمالك

3- الشعور باليأس

4- قد يؤثر جلد الذات على حياتك الروحية ايضا وعلاقتك مع الله

و تتوالى النتائج السلبية مما يؤدى الى تعرض حياتك للخطر اذا لم تتوفر لك المساعدة


كيفية التخلص من جلد الذات:

1- تذكر من انت وبماذا مريت من صعوبات لتكون فى المكان الذى انت فيه الان. اكتشف قيمتك. لا احد يعلم عن الصعوبات التى تخطيتها ولن يعلموا لانهم ليسوا انت.

2- اجلس مع الاشخاص الذين يحبونك لشخصك انت فا معهم ستجد قيمتك و تواجدك مع اشخاص يقبلونك كما انت سيزيد ذلك من ثقتك بنفسك و تقديرك لذاتك.

3- مارس الرياضة: من اكثر الانشطة التى تساعد على التخلص من الافكار السلبية والتقدير الذاتى المنخفض هى الرياضة. لا يهم كمية الوقت او مدى صعوبة او سهولة التمارين. الذى يهم انك بمجرد انتهائك من الرياضة ستشعر بالثقة والسعادة بإنك أنجزت شيئا.

4- فكر فى الاشياء التى تزيد من ثقتك او من شعورك بالسعادة والفخر : كل شخص يختلف عن الاخر فى الهوايات او الاشياء المفضلة التى تمنحه شعور الانجاز والسعادة





إقرأ المزيد من تدوينات مارينا سعيد

تدوينات ذات صلة