عشر نقاط لتقوية جهازك المناعي ، ممكن أن تبدأ بهم الآن

بعد ما مررنا به في سنة 2020 ، أدركنا أهمية تقوية أجسامنا بالغذاء المناسب و العادات الصحية المهمة للتصدي لأي فايروس ممكن أن يدخل أجسامنا بسهولة .و هنا ألخص من دراستي و خبرتي أهم عشر نقاط للمحافظة على جهاز مناعي قوي لنا و لأطفالنا.


و لكن أولاً لابد من التوضيح بأن ما يقارب 75 % من خلايا جهاز المناعة موجودة في جهازنا الهضمي، لذا سلامة جهازنا الهضمي له أثر كبير و أساسي في سلامة و قوة جهازنا المناعي.


1 – الماء : يجب على الانسان البالغ شرب كميات كافية من الماء ما لا يقل عن 2 لتر يومياً ، و ذلك لأهمية وجود الماء في معظم العمليات الحيوية في أجسامنا و التي من أهمها حركات انقباض القولون لاخراج السموم من الجسم.


2 – مضادات الأكسدة : و التي تحتوي بالغالب على مركبات البولي فينول و التي تعمل بشكل أساسي في محاربة الجذور الحرة –التي تنتج عن عمليات مختلفة في جسم الانسان- و محاربة سموم الجسم . من أهم مضادات الأكسدة : التوتيات، الشاي الأخضر،الأبيض،الماتشا،زيت الزيتون، الشوفان.


3 – مرق عظم الدجاج أو اللحمة : حيث يساعد على المحافظة على وسط صحي في أمعائنا بتعزيز البكتيريا النافعة و التخلص من البكتيريا الضارة .


4 – الغذاء الكامل : و يندرج تحته معظم الأغذية التي نأخذها من الطبيعة دون معالجة أو بأقل عمليات تصنيع حتى تكون أغنى بالفيتامينات و المعادن، مثل : الخضار و الفواكه، الكربوهيدرات المعقدة و الحبوب الكاملة مثل : البرغل . و من جهة أخرى يجب التقليل من الأغذية المسببة للالتهابات مثل : اللحوم المصنعة-المرتديلا ،الهوت دوغ، والكثير من الأكل الجاهز .


5 – البروبيوتكس : و هي الأطعمة و المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا النافعة للأمعاء و تساعد على تعزيز صحتها و تحسين عمليات الهضم. كما أن وجودها يقلل من البكتيريا الضارة في جهازنا الهضمي المسبببة للأمراض. و ممكن تناولها كمكملات أو ممكن أن توجد في المخللات ، لبن الزبادي ،خل التفاح العضوي .


6 – الألياف : و تعتبر الألياف الغذاء الأساسي للبكتيريا النافعة و التي بدورها تعزز من صحة جهازنا المناعي و الهضمي ، و يندرج تحتها : الخضار ، الفواكه و البذور بأنواعها مثل : بذور الكتان ، الشيا و المكسرات النيي .


7 – الخضراوت الورقية : و هي ما نعتبرها نحن أخصائي التغذية -free food - لأنها قليلة جداً بالسعرات الحرارية الا أن فائدتها كبيرة و خاصة في مساعدة الكبد في التخلص من السموم و تكون عالية في الفيتامينات و المعادن و التي من أهمها : فيتامين سي ، أ ، والزنك . و هنا أنصح بالخليط الأخضر لسرعة مفعوله - الذي يتكون من هذه الخضراوات عصرها و تناولها مع أليافها - .


8 – العسل : حيث تناول ملعقة واحدة من العسل يومياً لنا و لأولادنا يؤمن كمية كافية من مضادات البكتيريا و الفايروسات و خاصة عسل المانوكا.


9 – النوم : سأبدأ هنا بتشجيعكم على التوقف عن الأكل قبل النوم ب 2-3 ساعات ، و ذلك لكي لا ينشغل الجسم بالهضم ليلاً بدل من انشغاله في تجديد الخلايا و اعادة تكوينها ليستطيع محاربة الأمراض . و يفضل النوم 6-7 ساعات كحد أدنى للشخص البالغ مع عتمة تامة ليقوم الجسم بوظائفه على أكمل حال.


10 – السيطرة على التوتر : لا أحد ينكر من وجود التوتر في حياة كل انسان و لكن يجب أن نعرف كيف نسيطر عليه و نعلم أطفالنا طرق السيطرة : من تأمل ، طريقة التنفس العميق ، سماع القرآن ، سماع موسيقى ، التحدث مع شخص ، أو عن طريق ممارسة الرياضة التي تساعد على افراز هرمون السعادة الذي له دور في تقوية مناعة أجسامنا .


و بالنهاية يجب التنبيه على أن أثر هذه النقاط على صحتنا و صحة جهازنا المناعة لا يأتي بيوم و ليلة بل بالاستمرار عليها كعادات صحية يومية ، و كلما بدأنا مع أولادنا منذ صغرهم كان تأثيرها على أجسامهم أكبر .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ابدأ بتغيير عادة صحية واحدة مع آلاء العمري

تدوينات ذات صلة