الظروف الحياتية التي نعيشها، تفرض علينا الكثير من الضغوط التي علينا مواجهتها والتنفيس الانفعالي عنها بشكل صحي.

التنفيس الإنفعالي أو ما يعرف بالتطهير الإنفعالي، بيتم فيه تفريغ الشحنة الإنفعالية السلبية داخل الشخص، وإدارة الضغوط بطريقة إيجابية وكيفية التعامل معها، ومواجهة الصراعات شئ مهم للصحة النفسية.

إليك أهم هذة الطرق:


1-حرك جسمك :-

كالمشي، أو الجري، أو الهرولة، وأي نشاط رياضي تمارسه يساعد علي إخراج الطاقة السلبية،  وأيضاً فنون الدفاع عن النفس لعلاج أي مظهر عدائي. وتمارين اليوجا، تساعدك علي التنفيس الإنفعالي. كتمرين BREATH OF FIRE  بيساعد علي التنفيس الهدوء.


2- الإسترخاء :-

الجسد والنفس، متشابكين ويتأثران بحال بعضهم البعض، فإسترخاء الجسد يساعدك علي التخلص من التوتر النفسي، والطاقة السلبية، فتمارين الإسترخاء تساعد علي تهدئة العقل والجسد.

فخُذ نفساً عميقاً، وأدخل النفس من خلال الأنف وأخرجه من خلال الفم، وأثناء إخراج النفس ببطء، أغمض عينيك وأشعر كيف تبدأ بالإسترخاء.. خذ إستراحة قصيرة بين النفسين، وواصل التنفس بهذه الطريقة، إنتبه لعملية التنفس، يمكنك أن تتخيل بلطف كلمة "هدوء" في كل مرة تخرج فيها نفساً. إبق عينيك مغمضتين وواصل التمرين بضع دقائق.


3- أخبر قصتك :-

أخبر قصتك سواء بالكتابة أو التحدث إلي شخص قريب منك أو معالج متخصصأ، أحضر مدونتك وأكتب إنفعالاتك ومشاعرك السلبية، وأحداث يومك المرهقة، فذلك يخفف من الضغط والتوتر النفسي الذي تحمله بداخلك. 


4- كن خارج التوقعات :-

ليس عليك دائماً تلبية توقعات الآخرين، وأن تجهد نفسك وترهقها لإشباع رغبات وتوقعات ليست فرض عليك، ذلك يسبب ضغط نفسي إضافي، عليك تعلم كيفية قول (لا) للآخرين، عندما لا تستطيع تلبية إحتياجاتهم وتوقعاتهم.


5- التلوين :-

التلوين شئ ليس مقتصر علي الأطفال، التلوين يساعدك علي التنفيس الإنفعالي ولا يشترط أن تقتن فن التلوين أو الرسم، مثل المانديلا، والزنتانجل (ZENTANGLE) أنواع من فنون الرسم والتلوين، وتوجد بها نماذج للكبار وأيضاً تطبيقات علي الهواتف المحمولة، قم بإنزالها وإبدأ بالتلوين.


6- القرآن الكريم :-

الإنصات للقرأن الكريم، علاج روحي يساعدك علي التأمل والإسترخاء، والهدوء. قم بإختيار مقرئك المفضل الذي تسترخي معه أعصابك، قم بالتركيز في آيات القرآن الكريم، لتمنح روحك السكينة والطمأنينة.


7- الضحك :-

أدعو أصدقائك للجلوس معهم و تبادلوا المزاح والضحك، أو أفراد أسرتك، إن منعتك الظروف من ذلك قم بتشغيل أحد المقاطع المضحكة علي اليوتيوب، أو مشاهدة إحدي المسرحيات علي التلفاز. إصنع بهجتك وإضحك، يساعدك ذلك علي التنفيس الإنفعالي والتخلص من مشاعرك السلبية.

 

حاول أن تجعل هذه الخطوات روتين حياتك، للتخلص من الضغوط الحياتية التي مجبرين التعايش معاها، فلنختار العيش بأفضل الطرق التي تقوي من صحتنا النفسية.


التعليقات

حياتي أحلا
حياتي أحلا ٢٥ شباط ٢٠٢١

مقالة جميلة عزيزتي ،، اعجبني أن تقول لا للآخرين وأن لا تكون تحت رحمة توقعاتهم فيك ،، استمري

سارة شكري
سارة شكري ٢١ تشرين أول ٢٠٢٠

شكرا جدا لتشجيعك

Hana Yehia ٢١ تشرين أول ٢٠٢٠

معلومات حلوه جدا