الحب، الصداقة، والزهور وأشياء أخري هي متعنا في الحياة.

ليست حياة البساطة هي التي يحذرنا منها الحكماء، وإنما حياة الدعة. إنها لا تؤدي إلي التوحد، وإنما إلي الفرقة والتشرذم. إنها لا تجلب البركة، بل تدمر الروح. آني ماروليندبيرج.

نحن متعبون من البحث عن المادة، مرهقون من متطلبات الحياة. ونسينا أنه بإمكننا أن نستمتع بالحياة بأقل إمكانياتنا وبأقل التكاليف، بل بالمجان. نسينا أن هناك متع بسيطة يمكن أن تهون علينا تعب الحياة,



في عالمنا اليوم السعادة أصبحت تكمن في أشياء بسيطة. كالإستمتاع بشروق الشمس، أو غروبها. كزيارة صديق. واللعب مع طفل صغير. اضحك بصوت مرتفع. وتعلم شئ جديد كالعزف علي آلة موسيقية أو مهارة فنية كالنحت علي الخشب أو الصلصال الحراري. القراءة، أن تمسك كتاباً بين يديك وتغرق بين تفاصيله يكسبك شعور أن تكن سعيداً. وربما حمام دافئ يشعرك بالإسترخاء.

يذكرك جون راسكين أن تقرأ، أن تفكر، أن تحب، وأن تدعو الله هي الأشياء التي تجعل الإنسان سعيداً. أشياء نغفل عن ما تعطينا إياها من سعادة

.

لا تتجاهل المتع الصغيرة في الحياة أثناء بحثك عن المتع الكبيرة. جون أنتوني



هل تتذكر ملمس الحرير علي جسدك؟. هل تستشعر لمسته الناعمة؟. والنظر إلي السماء الزرقاء الصافية مع فنجان شاي بنكهة النعناع في عصر يوم ربيعي. أتشعر بالراحة ألان؟. قوم بزراعة بعض الزهور في شرفتك وراقبها أثناء نموها. علينا أن نذكر نعم الله علينا فالصلاة، الدعاء، والصحة، العائلة والأصدقاء من حولك، نعمة المنزل والأمان الذي يفتقده البعض. نعم الله التي لا تعد فذكرها يشعرنا بالسعادة والإمتنان.


إياً كان عمرك إذهب إلي الملاهي وإستمتع ببعض الألعاب مع أولادك. ربي بعض الهرر في بيتك. وأشعر بالرضا عن ما لديك، يقول سقراط "أغني الناس هو من يرضي بالقليل". أشتر كتباً لأولادك وأجعل لهم مكتبة في المنزل أصنع لهم معروفاً ونمي هواية القراءة لديهم وأن كنت ليست بقارئ.


إقرأ كتاباً محفزاً. أن تتبادل الحب، وأن ترافق من تحب في رحلة. أن تري البحر ، وأن تكن حراً في خياراتك وقرارتك شئ بسيط ربما لا تدرك قيمته لأنك معتاداً عليه. لكن عندما تنظر لمن هم مكبلون ومقيدون بأفكار وقرارات الأخرين لا يستطيعون أن يخطوا خطوة بإرادتهم، تدرك أن الحرية نعمة كبيرة تشعرك بالسعادة.

شاهد غروب الشمس لو أنني لم أحتفِ بنهاية كل يوم، فإنني أفقد شيئاً لن أستعيده ابداً بعد ذلك. سالي بي.كاريوث

أحياناً نحن من نخلق تعاستنا، وسعادتنا أيضاً. لماذا لا نحاول أن نوجد السعادة في أشيائنا البسيطة. أن نخلق جواً نستمتع به نعوض به أنفسنا عن فرصنا الضائعة، عن خزلان البعض لنا، وعن أشياء فقدنها. هي حياة واحدة ليس لدينا أخري. فلنحظي بحياة سعيدة قدر إمكاننا.










سارة شكري

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات سارة شكري

تدوينات ذات صلة