توفقوا عن بصق كلماتكم المسيئة وانتقادكم السلبي تجاهي



أتحدث عن تجربتي الشخصية، عندما اتعرض للانتقاد السلبي والتعليقات الجارحة عن مظهري، طريقة حديثي أو تفكيري تجاه الأشياء أو المواضيع، طبعاً بزعم تقديم النصحية، حرفياً أنا لا أنسي تلك الانتقاد السلبي. في مواقف كثيرة تكشف التفكير السطحي لأُناس حولي. أُناس فقدوا بعض من الإنسانية، والعطف والرحمة.


ليس عليك أن تكون في بلد غربي للتعرض للإنتقاد أو التنمر، يكفيك أن تكون محاط بأُناس سطحيون فقدوا قيمة الكلمه الطيبه في الإسلام. بعضهم فقدوا أن يظهروا التفهم و التعقل ف تجربتك ليست نفسها تجربتي، مشاعرك مختلفة تماماً عن مشاعري، ف أنا لست أنت. هؤلاء الأشخاص ربما يكونون عائلتك، أصدقائك أو زملاء العمل. هؤلاء يتصرفون كما لو أنهم يعرفون كل شئ وعن أي شئ.


إذا زُكِّي أحدهم خاف ممّا يُقال له فيقول: أنا أعلم بنفسي من غيري وربّي أعلم بيَّ من نفسي، اللّهمّ لا تؤاخذني بما يقولون..." سيدنا علي



لكل شخص طاقة للتسامح. لكن فاض الكيل. اذا كنت تتعرض لذلك الانتقاد السلبي عليك بحماية نفسك :


1- حماية نفسك:-

عليك بمعرفة نفسك جيداً، إحتياجاتك، أهدافك، وحتي عيوبك وتقبلها. حاول أن تسيطر علي غضبك والألم بداخلك عندما تسمع تلك الإنتقادات، بحب نفسك وزد ثقتك بنفسك وبإختيارتك. سيحد من تأثرك بتلك التعليقات المسيئة والانتقاد المستمر.


2- تعلم كيف تفكر ؟

أولئك اللذين يعطون لأنفسهم حق التدخل في حياتك، اللذين يعتقدون أنهم دائماً علي حق، يحكمون عليك بناءاً علي تفكيرهم، وإعتقداتهم ومواقف مؤلمة مروا بها، متجاهلين التجارب العقلية والعاطفية المختلفة التي بينكم. حقاً عليك أن تشفق عليهم أكثر من أن تغضب منهم، فهم غير مؤهلين عقلياً لتقبل الأخرين كما هم.


3- إبني حدودك

تعلم عدم التدخل في حياة الغير، تعلم عدم مشاركة تفاصيل حياتك مع أولئك الأشخاص المنتقدين، هكذا تتجنب الشعور بالألم نتيجة اساءة الاخرين و تعليقاتهم المسيئة إليك.


4- قول " لا"

لا تخجل أن تقول لا. عندما لا تستطيع أن تفعل ما يطلبونه منك، لا تتعامل معاهم كإنك مجبر أن تفعل ما يطلبونه، لا تتعامل معاهم كأنك حق مكتسب لهم. إعرف إنهم سوف يستائون منك، لكن لا بأس، أنت تحمي نفسك من أناس غير مقدرون لقدرتك، أُناس يبنون علاقاتهم بناءاً علي مصالحهم وليس علي الحب.



شاركوا بقصصكم التي تعرضتم فيها للانتقادات السلبية لنشرها في المدونة مع الاحتفاظ بخصوصية أصحابها عبر الرسائل الخاصة بوسائل الاتصال الاجتماعي علي مدونتي.

سارة شكري

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات سارة شكري

تدوينات ذات صلة