بعض أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها (3) .. لطفاً لفهم المقالة أرجو قراءة سلسلة المقالات السابقة من ملامح مضيئة ثم إكمال قراءة هذا المقال

3- لا يخطأ أبدا:


هذه الشخصية دائماً تخلق لنفسها الأعذار والمبررات حتى لا يقوم أحد بإسناد أى لوم عليها . فهى دائماً ما تجد مخرج لأخطائها المتكررة ... و للأسف هى ماهرة فى ذلك وأيضا تُصدق أعذارها وتُقنع نفسها قبل أن تُقنع الأخرين ... هى دائما شخصية تجد نفسها لا تُخطىء وأن جميع تصرفاتها صحيحة مائة بالمائة لأنها غير صادقة مع نفسها ... بعض أصحاب هذه الصفة مع الوقت يصابوا بالغرور والنرجسية لأنهم يصدقون أعذارهم ويقتنعون بها تماماً ويغمضون أعينهم عن الحقيقة الواضحة لأنهم يجدوا من أنفسهم أشخاص مثاليين لا يُخطئون أبداً وهذا عكس الحقيقة ... يلجئون للمبررات والأعذار لعدة أسباب.


أولاً يعتقدون أن الخطأ جريمة كبرى ولا يريدون الوقوع بتلك الجريمة . ثانيا لا يجيدون مواجهه الأخرين لذلك يلجيون لتلك المبررات حتى يهربو من المواجهه بخطأئهم أمام أحد . عادة أصحاب هذه العادة السيئة لا يسامحون بسهولة عندما يخطأ أحد فى حقهم ولا يغفرون أو ينسون أى تقصير فى حقهم . وللأسف هم مُتعبين للغاية لنفسهم ولغيرهم لأنهم يحتاجون وقت طويل لإختلاق المبررات والأعذار المحبوكة جيداً والتى لا يمكن الفرار منها .. فتجد عندما تواجههم بخطأئهم لا يفضلون الرد سريعاً يستغرقون فترة حتى يصطنعون تلك الأعذار ... أما بالنسبة لأخرين الذين دائماً مضرين للتعامل مع تلك الشخصية فهم يستنفذُون صبرهم وطاقتهم فى التسامح لأنه يمكن للفرد مسامحة الأخرين على خطأئهم عدة مرات ولكن ليس إلى الأبد وعندما تُستنفذ طاقة الفرد لا يستطيع وقتها حتى سماع أى أعذار حتى ولو كانت حقيقية.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Samia Mahmoud Afifi

تدوينات ذات صلة