كيف تفعّل اليقظة الذهنية في حياتك اليومية بطرق واضحة، و ما هي افضل التقنيات التي تناسبك، و اعرف نتائجها على الفرد و ما تؤثره على المجتمع.

اليقظة الذهنية


هل تعاني من القلق و التوتر بشكل مستمر ،في العمل او عند التعامل مع العلاقات الاجتماعية؟ ام انّك تعاني من صعوبات في النوم او الأرق الشديد؟ هل تعاني من غياب الذات و قلّة التركيز؟ يبدو انك لم تسمع بتقنية اليقظة الذهنية و لم تفكر يوما في تطبيقها، و بدلاً من ذلك تركت الاحباط و اليأس يسيطران عليك.


وفقاً لاحصائيات نشرتها منظمة الصحة العالمية ؛هناك اكثر من 450 مليون شخص حول العالم يعاني من اضطرابات الصحة العقلية، و رُشّحَت اليقظة الذهنية في المركز الاول للمساعدة في تحسين هذه الاعراض، كما انّ هناك العديد من الابحاث اثبتت ان اليقظة الذهنية تساعد في تحسين الذاكرة و تقليل الاجهاد و التوتر.

و مع هذه المقدمة الطويلة تتسائل؛ ما هي اليقظة الذهنية؟ و ما جوهر هذا الموضوع اصلاً؟

بمختصر الامر ، اليقظة الذهنية هي ادراك اللحظة التي يكون فيها العقل مستيقظاً و متنبّهاً، و هي حالة الوعي التام على الافكار و المهام التي تنفذ حاليا،

اليقظة الذهنية هي ادراك الحاضر، و اذا احسنت ادراك الحاضر ستزيد نسبة الابداع و الانتاجية ، سواء كان في العمل او الدراسة او العلاقات العاطفية و الاجتماعية، كما ان القدرة على اتخاذ القرارات و التحكم بالمشاعر و التفكير الايجابي سيتحسّن ايضاً، إضافة الى حل المشكلات التي ذكرت اعلاه.


ليس هناك ايّ قاعدة تتبَع لتطبيق اليقظة الذهنية، يمكنك ان تجلس في مكان هادئ و اشعال الشموع و تشغيل الموسيقى _كما تحب هذه امور ترجع اليك_، كل ما عليك فعله هو ممارسة التركيز المستمر في اللحظة الحالية دون القلق و التفكير بأي شيء، ادرك ما انت به الآن و ركّز على حواسك و اشعر بما تراه ، انتبه لعمية تنفسك و عدّها خلال دقيقة، ركّز على حركات جسمك.


يوجد ايضاً العديد من تقنيات اليقظة تشمل تمارين و نشاطات تقوم بها؛ اول ما ستفعله هو تحديد الاشياء التي تسبب التشتت و التخلص منها، و تجنب الانشغال بالتفكير في الماضي و القلق بشأن المستقبل، و تقليل استخدام وسائل التواصل و الاجهزة الالكترونية التي تستحوذ على الاهتمام بالكامل.

و على الصعيد الجسدي عليك التركيز على التنفس و تقليل التشنج عند القيام بالمهام و الاسترخاء العضلي التدريجي، إضافة الى تحسين الصحة العامة من خلال الرياضة و التغذية الصحية و الحفاظ على روتين صحّي مثل الاستيقاظ و النوم في نفس الوقت كلّ يوم.


كل واعياً بشأن العوامل التي تؤثر على هذه التقنية و التي تشمل البيئة المحيطة بالمقام الاوّل؛ مثل الضوضاء و الازعاج و الامور المشتّتة، و يمكن ايضاً لبعض الادوية و المكملات الغذائية ان تؤثّر؛ مثل ادوية القلب و مضادّات الهيستامين و بعض المنوّمات.


لن اخفيَ عنك الاهمية العظيمة للجانب الروحي و الديني في هذا الموضوع و التي هي الاقوى و الاسرع في الوصول إلى اعلى درجات الوعي و السعادة و الاسترخاء، و على رأسها الصلاة و تدبّر القرآن؛ فالصلاة تعتبر وقتاً للتفكير الهادئ و التأمّل ،. هي ترتبط بزيادة الادراك و تحسين الوعي الذاتي مما يساعد على تقليل التوتر و الاضطراب النفسي و تحسين المزاج و الذاكرة و التفكير الايجابي،(أَلَا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ القُلُوب) .

اذا كنت تريد ان تقضِ عشر دقائق في تأدية فرضٍ من الصلاة فانصحك بان تؤديه بوَعي تام و ان تكون على ادراك بكل كلمة تقولها، فهذه العشر دقائق من افضل الاوقات و أحمدها.


العلم يساهم في تحسين نوعية الحياة و تطوير المجتمعات، و يمكن لليقظة الذهنية ان تساعد تحسين الصحة العقلية و الجسدية و الاداء العقلي و البدني، هذه التقنية تستخدم في مجال العلاج النفسي و التأهيل، عن نفسي انا أحب ان اقضي جزءاً من وقتي للقيام بتمارين اليقظة الذهنية، و لقد لاحظت التحسن في دراستي و عملي، فانصحك بتخصيص وقتا قصيرا و لمدة اسبوعٍ على الاقل و سترى الفرق من ذلك.


اشكرك على الوصول الى هذه النقطة، حظاً سعيدا و بالتوفيق.


Salma Shwayat

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Salma Shwayat

تدوينات ذات صلة