التأثير و قيادة الفريق من اهم الاستراتيجيات الفعالة لتنمية مهارة العمل الجماعي، و الخطوة الاولى و الاهم اتخاذها للوصول لهدف القيادة في العمل.

نقطة الصفر


النظرة المستقبلية لدرب المهن اصبح من الضروري على كل شخص وضعها بعين الاعتبار للنجاح و الاستمرار في اعمال القرن الحادي و العشرين، التي تحتاج لاشخاص ذوي قدرات مهنية ناجحة.

هناك بالطبع خطط و استراتيجيات تتبع لخلق منصب قيادي و مؤثر في دائرة العمل، إضافةً الى قدرات و مهارات تساند للوصول الى الهدف المنشود مستقبلا،

خطط و مهارات خلال المسيرة المهنية لتسلق القمة و اكتساح التأثير و القيادة.



العمل مع الآخرين


لا تفكر بان يكون زملائك مثلك تماما ، فلا بد من وجود الاختلاف بالعقليات و الشخصيات التي تتعامل معها، فلكل سمات و قدرات تميز دوره في انجاز العمل، لذا من الذكاء استغلال هذه الاختلافات لتنمية عملك من خلال العمل الجماعي، و هذه اول خطوة يجب اتخاذها لاهميتها و فائدتها فهي تعتبر حجر الاساس للوصول الى القمة.

و لكن ما هي الاستراتيجيات التفصيلية التي ستتبعها اثناء العمل مع الآخرين؟



التواصل


انه لمن الامور الأساسية لتطوير التأثير،

اهم سمة في التواصل هي ان توضح افكارك و وجهة نظرك بطرق فعالة، تذكر ان التواصل ينفع مع جميع فئات العاملين من الموظفين و رؤساء الاقسام و الى المدير، لذا استخدم الاساليب الناجحة، اي عند التواصل تقبل ما يصلك من تغذية راجعة او نقد،و تحدث بثقة مع مراعات لغة الجسد التي تدل على ذلك ، و كن محترما في التعامل و تحدث بنبرة صوت مناسبة و واضحة للموقف، سيؤدي ذلك الى جعلهم يسمعونك و يفهمونك و يضعونك بعين الاعتبار كشخص مؤثر و على رأس القائمة، و الحصول على الدعم و التأييد على مبادراتك.


التزم على الاصغاء في جميع المواقف لتطوير قدرتك على التواصل، الجميع يحتاجون للاستماع فكن انت من يبادر للاستماع. اعطهم الاهتمام و قدم لهم التغذية الراجعة التي يحتاجونها،

ان التواصل يركز اكثر على المعلومة و ليس على عدد الجمل فكل مختصرا و مفيدا في حديثك.



قيادة الفريق


بناء الفريق من اهم الاساسات ايضا، لكل شخص في الفريق سيكون لديه موهبة تميزه عن غيره ، و بتركيب المواهب فوق بعضها البعض يصبح تحقيق الهدف اكثر وضوحا.

لتكون قائدا اول ما عليك فعله هو تحمل المسؤولية التي اوكلتها الى نفسك و اتخاذ القرارات بحكمة و سداد من دون تهور ، و بفعل ذلك ستكون الملهم و المرجع الاكبر للاعضاء.

اثبتت الابحاث ان الفرق المتنوعة هي الاكثر نجاحا، لذا عند اختيار الاعضاء تأكّد من التنوع و ما يناسب كل منهم من مهام ، و احذر ان تختار اشخاصا يشبهوك ليتسنى لك قيادتهم للنمو و التطوير ، باتخذ عقلية التطوير في العمل لتحقيق افضل نتائج باستمرار.



إدارة اصحاب المصلحة


كن واعيا ان اصحاب المصلحة لهم دور اساسي في ادارة المشروع و تحقيق المكاسب منه، بمعنى ادق اصحاب النفوذ و صناع القرار من رجال الاعمال و الذين لهم سلطة في تحديد الموارد و التغيير ، كالإدارة العليا للشركة و مدراء الموارد البشرية و رؤساء المشاريع الذين سيكون لديهم رأي و نقد بمهنتك و دورك في العمل،

و الذي اريد ان اصل اليه هو بناء علاقات بناءة معهم في بيئة العمل ، كان تتحدث معهم من وقت لآخر و التواصل بطرق تتناسب مع اهتماماتهم ، الامر الذي يجعلكم اصدقاء عمل ،

لست مضطرا لان تتعمق في العلاقات يكفي ان تكسب ثقتهم بشكل يساعدك في انجاز مشاريعك و فهم الأساسيات بشكل افضل.


لمعرفة افضل اصحاب المصلحة في دعم عملك و مشروعك ضع قائمة بافضل خمس اشخاص الاكثر تاثيراً و دعما لك و اعمل جاهدا على توطيد العلاقة معهم.



Salma Shwayat

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Salma Shwayat

تدوينات ذات صلة