يتضمن المقال طرق تساعد على تقليل الدهون بالجسم و الحصول على وزن صحي

كثير من الناس يسعون جاهدين للتقليل من كمية الدهون بأجسامهم باتباع انماط غذائية و ممارسات خاطئة من ضمنها اتباع برامج غذائية مضرة او الغاء مجموعة الدهون كاملة.في البداية يجب ان تعرف ان مجموعة الدهون مهمة جدا في غذائك و لا يجب الغائها حيث لها العديد من الوظائف مثل:

تصنيع الهرمونات, تركيب الخلية, مصدر للطاقة, وجود فيتامينات ذائبة بالدهون تعمل كعوامل مساعدة في العديد من العمليات الحيوية. لذلك تتراوح نسبة الدهون 20-30% من اجمالي الاحتياج الكلي للطاقة/اليوم. حيث ان زيادة كمية الطعام المتناولة و زيادة تناول الدهون تسبب زيادة في تخزين الدهون بالانسجة الدهنية او/و ترسيبها بالدم. هنا, لا بد من وجود عادات غذائية للمحافظة على النسبة الصحية للدهون بالجسم بدون اضرار و التي يمكن ان تحقق من خلال:

  1. تناول احتياجنا من العناصر الغذائية كافة (كربوهيدرات, بروتين, دهون) بالنسب المحددة لنا
  2. الانتباه لنوعية الدهون و كميتها, حيث يجب ان نركز على دهون الاحماض الدهنية احادية او متعددة الاشباع كالموجودة بزيت الزيتون, زيت الذرة, زيت عباد الشمس, و تجنب الدهون المشبعة و المتحولة (trans fat)الموجودة بالسمنة و الزبدة
  3. تناول الخضار و الفواكه, لان ذلك يساعد على تقليل الدهون بالجسم
  4. شرب الماء, حيث يساعد على اتمام عملية الهضم بصورة افضل
  5. الانتباه لطرق الطهي و اختيار المسلوق و المشوي عوضا عن المقلي, واختيار نوعية اللحوم (العجل افضل من الخروف) و القطع (قطعة السفينة بالدجاج بدلا من الفخد), اختيار الشنينة او الحليب قليل/خالي الدسم عوضا عن حليب كامل الدسم
  6. التقليل قدر الإمكان من النشويات و السكريات
  7. ممارسة التمارين الرياضية الهوائية مثل المشي
  8. الابتعاد و التقليل من التدخين
  9. بعض المشروبات تساعد على عملية ايض الدهون (Fat metabolism), أكسدتها (Fat oxidation) او تقلل انتاج الدهون (Lipogenesis)مثل:الكافيين,الشاي الاخضر, و الزنجبيل.

بالنهاية,تنويع مصادر الاغذية و توزيعها و اختيار مصادرها بشكل صحيح يضمن الحصول على وزن صحي.

صبا عقده

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صبا عقده

تدوينات ذات صلة