يعرفنا المقال على اهم المعلومات عن كريات الدم الحمراء و تأثير التدخين عليها

كيف يزيد التدخين من عدد كريات الدم الحمراء؟

يعتبر التدخين سببا رئيسيا للعديد من الامراض مثل: امراض القلب والاوعية الدموية (CVD)، امراض الجهاز التنفسي، والعديد من السرطانات.


وسنركز في هذا المقال على تأثير التدخين على قوة الدم من خلال تأثيره على كريات الدم الحمراء. في البداية, يجب ان نعرف اهمية الدم, حيث انه ينقل الاوكسجين, الغلوكوز, و المغذيات الاخرى الى خلايا الجسم المختلفة و ثاني أكسيد الكربون و الفضلات من الخلايا الى أماكن تصريفها. و يتم معرفة قوة الدم من خلال فحص الدم الكامل (CBC), و الذي يشمل كريات الدم الحمراء, الهيموغلوبين, كريات الدم البيضاء, الصفائح, و غيرها. حيث انه يتكون من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء، الصفائح الدموية، وبلازما الدم. وتشكل خلايا الدم الحمراء ما نسبته 40-45% من حجم الدم.


شكل ووظيفة خلايا الدم الحمراء

تتصنع خلايا الدم الحمراء بنخاع العظم، وتحتاج الى 7d حتى يكتمل نموها و تنتقل عبر الدم لباقي خلايا الجسم. و لها شكل يشبه الدونات, حيث انها دائرية مقعرة الطرفين بدون وجود ثقب ليساعدها على نقل الاوكسجين من الرئتين الى الخلايا او نقل ثاني أوكسيد الكربون من خلايا الجسم الى الرئتين. يساعدها في ذلك بروتين الهيموغلوبين. و كرية الدم الحمراء مرنة, لها القدرة على الانثناء لتسهيل انتقالها في الاوعية الدموية.


اذا، كيف يزيد التدخين من عدد كريات الدم الحمراء؟

يزيد ثاني اوكسيد الكربون بالدم مع التدخين, و بالتالي, يقل نقل الاوكسجين من الرئتين الى خلايا الجسم, و يزيد نقل احادي اكسيد الكربون, و يفهم الجسم ان هذا النقصان هو لقلة عدد كريات الدم الحمراء الموجودة و ليس لاستخدامها بشكل خاطئ! فيعمل على زيادة انتاجها لتعويض النقص و بهذا يزيد عددها مع التدخين. فيزيد عدد كريات الدم الحمراء عن مستوياته الطبيعية: الإناث: 5.13 cell/mcL و الذكور: cell/mcL 5.65



علاوة على ذلك, من يزيد عنده عدد كريات الدم الحمراء تظهر له علامات منها:

1. ضيق بالتنفس

2. التعب العام

3. وجع رأس

4. اضطرابات بالنوم

5. نزيف بالانف

6. حكة جلدية

اذن, مع التقليل من التدخين, اتباع برنامج غذائي صحي متوازن و عالي بمضادات الاكسدة, و ممارسة الرياضة تساعد على تحسين الصحة و تعديل مستوى كريات الدم الحمراء للطبيعي.







صبا عقده

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صبا عقده

تدوينات ذات صلة