ما هو احتباس السوائل في الجسم؟ و متى يحدث ؟ و كيف نتجنبه؟ بالمقابل, ما هو الجفاف و نقص السوائل و ما هي التغذية العلاجية له؟


تعتبر المحافظة على كمية السوائل بمختلف انواعها عملية مهمة جدا يسعى الجسم دائما لتنظيمها للمحافظة على وظائفه. و لكن يوجد حالات لاسباب كثيرة ممكن ان تؤدي الى خلل سواء باحتباس كميات كبيرة من هذه السوائل (Edema, Ascites) او طرحها خارج الجسم (Dehydration).


بداية, يحدث احتباس السوائل في الجسم عند الضغط على او تدمير الاوردة و الشعيرات الدموية و تسريب السوائل الى الانسجة المحيطة. واكثر مكان شيوعا لتجمع السوائل هو القسم السفلي من الجسم, القدمين, الكاحل, و من الممكن ايضا تجمعها في اليدين, الوجه, و البطن.


ما الذي يسبب خروج هذه السوائل من الاوردة و الشعيرات الدموية و التسبب باحتباس السوائل؟

ممكن ان يكون احتباس السوائل مؤقتا او يبقى لفترة اطول حسب المسبب. و هناك اسباب خفيفة و يمكن التخلص من احتباس السوائل بالتخلص من مسببها الذي ممكن ان يكون:

  1. الجلوس او الوقوف لفترات طويلة
  2. اعراض متلازمة ما قبل الطمث
  3. الحمل
  4. العادات الغذائية, مثل: الاكثار من الاطعمة المالحة, عدم تناول مصادر البروتين لفترة طويلة
  5. بعض الادوية مثل: ادوية ارتفاع ضغط الدم, السكري (thiazolidinediones) , مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل(Aspirin, Diclofenac) , و غيرها
  6. وجود انسداد بالاوعية الدموية و الاوردة نتيجة سواء خثرات دموية (blood clotting) او تصلب الشرايين بتجمع الدهون (atherosclerosis)
  7. امراض في القلب (Coronary heart faliure), الكبد, الكلى; ف عند عدم قدرة البطينين في القلب على ضخ الدم او نقصان بروتين (albumin) في الدم يمكن ان تسبب تجمع للسوائل في القدمين و من الممكن ايضا ان تتجمع في الرئتين ما يؤدي الى: الم في الصدر, صعوبة و ضيق التنفس
  8. في بعض العمليات الجراحية في الجهاز الليمفاوي او العقد الليمفاوية


كيف اعرف انه عندي احتباس سوائل؟

عند ملاحظة انتفاخ جزء من الجسم بحيث يكون حجمه اكبر من المعتاد كأن مقاس المجوهرات او الحذاء لم يعد مناسبا, و يصبح الجلد اكثر مرونة و لمعانا, بالإضافة الى نقطة مهمة جدا الا و هي الضغط على المنطقة المنتفخة و عند بقاء علامة الاصبع على الجلد لفترة 15 ثانية او اكثر يكون مؤشرا على احتباس السوائل و كلما زاد عمق الضغطة دل على كمية السوائل المحتبسة.


ما هو علاج احتباس السوائل؟

بعد تشخيص الاصابة باحتباس السوائل من قبل المختص, يمكن ارشادك ببعض التعليمات حسب المسبب. منها:

  1. عدم الجلوس او الوقوف لفترة طويلة
  2. في حال ان احتباس السوائل بسبب بعض الادوية ممكن للطبيب ان يوقف إعطاء هذه الادوية او تقليل الجرعات, او اعطاء مدرات البول حسب الحالة
  3. للمدخنين; تقليل التدخين او الابتعاد عنه تماما
  4. ممارسة الرياضة و تناول طعام صحي متوازن, و التقليل من تناول و إضافة ملح الطعام و الانتباه من تناول الاملاح المخفية مثل الموجودة في مكعبات مرق الدجاج, اللحوم المصنعة, و المعلبات, حيث ان النسبة المسموحة ل الصوديوم في اليوم هي 2300 ملغم. تناول احتياجك من المصادر البروتينية مثل اللحوم, الدجاج, الاسماك, البيض, الحليب و مشتقاته.


اما بالنسبة للجفاف, فهو يحدث عندما يخسر الجسم السوائل و يفقد القدرة على القيام بالمهمات المعتمدة عليه. و عندما يفقد الجسم الماء يفقد معه المعادن (electrolytes) التي يحتاجها لوظائف اخرى, و بالتالي اعراضه تكون :

  1. التعب العام و الارهاق
  2. الدوار و الاضطراب
  3. العطش الشديد
  4. جفاف الفم, و الجلد
  5. يصبح لون البول غامقا


و من اسباب خسارة السوائل و حدوث الجفاف في الجسم:

  1. عدم شرب كميات كافية من الماء. و من الجدير بالذكر انه يمكنك حساب احتياجك من الماء بناءا على وزنك من خلال المعادلة التالية: للاوزان بين (11-20كغ) =1000مل+50مل لكل كغ اكتر من 10 كغ. و للاوزان (اكثر من 20 كغ)= 1500مل+20 مل لكل كغ اكثر من 20 كغ
  2. الاستفراغ و الاسهال بشكل متكرر
  3. ان يكون عرضا لمرض مثل: السكري, او نتيجة ادوية معينة ايضا مثل: مدرات البول و بعض ادوية ضغط الدم
  4. زيادة التعرق نتيجة; ممارسة الرياضة بقوة, ارتفاع درجات حرارة الجو, و بعض الامراض مثل نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)


في بعض الحالات الحرجة, اذا قابلت حالة اصيبت بالجفاف بإمكانك تحضير محلول (Oral Rehydration Therapy) مباشرة من خلال خلط ½ ملعقة صغيرة ملح طعام مع ¾ ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم و ملعقة و ثلث كبيرة من سكر المائدة على 4 اكواب ماء; لماذا؟ لان هذا المحلول يحتوي على سكر الغلوكوز وايونات الصوديوم لتدخل الى الخلية وبالتالي تساعد على انتقال الماء للخلية و تغذيتها. او اعطاء محلول مغذي في الوريد في المستشفى.


في النهاية, لنتفكر قليلا بالنعم التي لا نشعر بها اغلب الاوقات و في بعض الاحيان اشياء نشعر ان لا قيمة لها و لها التأثير الكبير على صحتنا و حياتنا!


صبا عقده

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صبا عقده

تدوينات ذات صلة