علاج الانزلاق الغضروفي بالتغذية الغذية الممنوعة و المساعدة و الأعشاب و الزيوت المفيدة.

هل من المهم التفكير في علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء ؟يصيب ألم أسفل الظهر ٨٠%من الناس في مرحلة ما من حياتهم.

يكون هذا ألم خفيف أحيانا ويمكن علاجه في المنزل أو حاد ويحتاج لرعاية طبية.

بعض هذا الألم يكون بسبب إصابة العضلات والأربعة بشد او تمزق وبعضه يكون بسبب حالات طبية قد تكون خطيرة مثل عدوي الكلي.

بعض الإجراءات الطبية المنزلية البسيطة مثل الكمادات الحرارية الدافئة أو الباردة والراحة السلبية والمسكنات قد تقلل أغلب أنواع هذا الألم.

أغذية ممنوعة لمريض الانزلاق الغضروفي

عند دراسة علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء, وجد أن أطعمة مثل الغلوتين والدهون والأكلات السكرية قد تؤثر بالسلب على هذه الحالة.

آلام الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي من أحد الأسباب الأساسية لحدوث إعاقة وعدم القدرة على مزاولة العمل بشكل طبيعي.

قد ارتفع معدل زيادة الإصابة بألم الظهر في السنوات الحالية ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع.

الأوضاع الخاطئة وزيادة الوزن والتدخين من أهم الأسباب التي قد تؤدي لزيادة فرصة حدوث ألم أسفل الظهر، ولكن أيضا النظام الغذائي المتبع عامل مهم ومؤثر في حدوث هذا الألم.



الغولتين وألم أسفل الظهر

أقيمت دراسة في 2020على تأثير الغولتين على ألم أسفل الظهر.

وجدت الدراسة أن المرضي الذين يعانون من حساسية الغلوتين يعانون أيضا من ألم أسفل الظهر بشكل مزمن.

كما وجدت الدراسة أن تقليل ومنع الغولتين في الأكل يساهم في علاج هؤلاء المرضي بشكل فعال.و هذا يؤكد أن التغذية قد تساهم فى علاج الانزلاق الغضروفي.

كانت الدراسة مقامة على مرضي ألم أسفل الظهر بسبب الالتهاب الفقاري هو التهاب يصيب مفاصل الجسم والعمود الفقري.

حدث تحسن يصل إلى 80% في تقليل ألم أسفل الظهر عند هؤلاء المرضي عند منع الغولتين في أكلهم.

السكر وألم أسفل الظهر

يؤدي السكر إلى زيادة الالتهابات المصاحبة لألم أسفل الظهر الناتجة عن الانزلاق الغضروفي.

كما أن الإفراط في تناول السكر يؤدي لزيادة الوزن وهو من العوامل المؤثرة في زيادة حدوث ألم أسفل الظهر.

تقول د نهلة عبد الخالق من فريق عيادة د عمرو جمال لعلاج ألم أسفل الظهر " الطعام يؤثر في صحتنا ووزننا بشكل عام، نوعية الطعام الذي نتناوله قد يؤدي لزيادة أو نقص ألم أسفل الظهر والالتهاب المصاحب له"


يتم استهلاك السكر في الدم عن طريق هرمون الأنسولين، والأنسولين يؤثر بشكل كيميائي في عملية الالتهاب، يحدث الالتهاب عندما تجتمع خلايا الدم البيضاء في منطقة الإصابة لتدافع عن الجسم.

الدهون وتأثيرها على ألم أسفل الظهر

الأطعمة المشبعة بالدهون قد تؤدي لحدوث التهابات المرارة.

المرارة تقع أسفل الكبد وظيفتها إنتاج عصارة صفراوية تقوم بتكسير الدهون.

عندما تزيد نسبة الدهون بكمية كبيرة يؤدي ذلك لحدوث التهابات المرارة وعدم قدرتها على القيام بوظيفتها.

في الغالب يحدث ألم التهابات المرارة في الجزء العلوي من البطن ولكنه قد ينتقل مع الوقت لأسفل الظهر.

زيادة وزن الجسم وخاصة زيادة البطن(الكرش) يصنع تحميل زائد على الظهر ويؤدى لحدوث خشونة الفقرات و الانزلاق الغضروفي و ألم أسفل الظهر.


٣ أطعمة تحسن من حالة ظهرك

إن ألم أسفل الظهر أصبحت شائعة في عصرنا هذا وجزء من حياة من يعملون على المكاتب لفترات طويلة، التعامل الصحيح مع وجع الظهر أصبح ضرورة في هذا الوقت.لذا علينا التفكير في علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء.

عاداتك الصحية الخاطئة قد تؤثر علي سلامة ظهرك وكذلك عاداتك الغذائية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على ألم أسفل الظهر، وقد ذكرنا ثلاث أطعمة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على ألم أسفل الظهر الان سنذكر ٣ أطعمة قد تحسن من حالة ظهرك. هذه الأطعمة هي

  1. البطاطا الحلوة
  2. السلمون
  3. الزعتر

١_ البطاطا الحلوة:

علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء41089958213899540



في البداية يجب أن نذكر البطاطا الحلوة كطعام له القدرة على تقليل الالتهابات وبتالي تخفيف حدة ألم أسفل الظهر.

يقول د أحمد مجدي من عيادة د عمرو جمال: قد تظن أن إضافة البطاطا الحلوة لطعامك أمر جانبي أو بسيط في علاج ألم أسفل الظهر، ولكني أكد أنه هام للغاية، عندما ننصح مرضانا بإضافة البطاطا الحلوة لطعامهم نجد نتائج مبهرة في تقليل الألم والالتهاب.


وتضيف د شيماء ابراهيم من عيادة د عمرو جمال: البطاطا الحلوة طعام سحري لتقليل الالتهابات، به العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تقلل حدة الألم والالتهاب. وهي متوفرة للأسرة المصرية بكل سهولة يمكن أيضا الجمع بينها وبين السلمون على وجبة عشاء خفيفة وتكون متكاملة بالعناصر المضادة للالتهاب.


٢_ السلمون:

علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء3205591006783814.5



الأسماك بشكل عام خاصة السلمون لها

قدرة على مكافحة الالتهابات وتقليل الألم الناتج عن الالتهاب.

السلمون ليس طعاما رخيصا لكنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله يستحق هذا الثمن، اجعله في نظامك الغذائي ولو لمره أسبوعيا إذا كنت تعاني من ألم أسفل الظهر.

٣_ الزعتر:

علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء96672571053940050



إذا كنت تبحث عن مضاد التهابات طبيعي وغير ضار فأنت تبحث عن الزعتر، إضافة الزعتر إلى طعامك يعطيه مزاق خاص، كما يحتوي الزعتر على عناصر غذائية تقلل من حدة الألم، وأيضا الزعتر مضاد قوي للالتهابات، أضف الزعتر للسلطة والخبز ستحصل على نتائج رائعة.

في النهاية

لقد ذكرنا في هذا المقال ثلاث أطعمة قد تجعل حالة ظهرك أسوأ وكذلك ثلاث أطعمة قد تحسن من حالة ظهرك، تغير وتحسين النظام الغذائي الخاص بك جزء هام من علاج ألم أسفل الظهر ولكنه ليس علاج متكامل، فأنت تحتاج أيضا لعلاج يدوي مثل مولجان وماكينزي وكذلك لتمارين لتقوية عضلات الجزع وزيادة الاتزان وللعلاج الطبيعي، وأيضا لتمارين استطالة ويوجا للحفاظ على مرونة ظهرك.

هل تري أن النظام الغذائي يستطيع تغير حالة ظهرك؟ اكتب لنا في التعليقات رأيك نعم أم لا.

علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب

هناك العديد من المشروبات تستخدم لعلاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب الطبيعية، في الغالب تكون هذه المشروب مواد مفيدة وتحتوي على كمية من مسكنات الألم ومضادات الالتهابات.

الأعشاب لها العديد من الفوائد لمرضي الانزلاق الغضروفي لكننا ننصح باستخدام الأعشاب البسيطة المتوفرة لدي العطار وليس الأعشاب الصينية أو مجهولة المصدر.

علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء8366833636187798



فوائد الأعشاب لمرضي الانزلاق الغضروفي:

  1. تساعد الأعشاب على تسكين الألم المصاحب للانزلاق الغضروفي لاحتوائها على مواد ملطفه للألم تقوم بتقليل الوجع.
  2. تحسين وظائف الأعصاب والمساعدة في تغذية الأعصاب بشكل مناسب يعمل على تقليل التهاب الأعصاب.
  3. تقلل الأعشاب من الالتهابات المصاحبة للانزلاق الغضروفي وتحسن المناعة وقدرة الجسم على الشفاء.
  4. تحسين وظائف الجسم بشكل عام مثل وظائف الكلي والكبد والهضم.
  5. تعطى الجسم نشاط وحيوية وطاقة إيجابية مما يساعد على تقوية العضلات والقيام بالتمارين العلاجية.
  6. تحسن من عملية الالتئام الذاتي للغضروف، وتقلل الالتهاب حول العصب، وتحسن من إنتاج الكولاجين اللازم لعملية شفاء الغضروف.
  7. تقلل الأعشاب من التنميل المصاحب للانزلاق الغضروفي وأعراض عرق النسا.
  8. استعمال الاعشاب والتغذية الصحيحة مع العلاج الطبيعي السليم يزيد من قدرة الغضروف على الالتئام. الذاتي ويقلل من فرص التعرض لعملية جراحية لعلاج الغضروف المنزلق.

١_ شاي الصفصاف:

يمكنك تناول حتى ٤ كوب يوميا منه دون أدني ضرر، يعد شاي الصفصاف عن طريق غلي الماء ثم تضيف مقدار بسيط من أورق الصفصاف ومستخلص لحائه قبل إطفاء النار وتغلق عليه إناء التحضير وتتركه ليبرد قليلا من الوقت، ويمكنك تصفيته قبل صبه في كوب للشرب. شاي الصفصاف يحتوي على العديد من المركبات المضادة للالتهابات وكذلك مواد مسكنة طبيعية ولهذا له دور فعال في تخفيف ألم الظهر والرقبة الناتج عن الانزلاق الغضروفي.

٢_ مخلب الشيطان:

علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء24339239109277910



أو العنكبوت الخشبي (نبات الخلاب) له خصائص مسكنة للألم ومضادة للالتهاب، يمكنك طلبه من العطار حيث يباع كمسحوق، يصنع مثل الشاي العادي تضيف مقدار معلقة منه على الماء المغلي، يمكنك تناوله ثلاث مرات يوميا، جربه ١١ مريض لدينا في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي وكلهم أكدوا تحسن اعراضهم عند استخدامهم لعشب مخلب الشيطان مع جلسات العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي.

٤_ شاي الكركم:

علاج الانزلاق الغضروفي بالغذاء90752737246883250



" الكروكمين" بالطبع سمعت عن أهمية هذه المادة من خلال الإعلانات الطبية التلفزيونية، لنكن منصفين بعيدا عن المبالغة فالمادة مفيدة حقا، الكروكمين تساعد على حدوث الالتئام الذاتي للغضروف، تقلل من ضغط البروز الغضروفي علي العصب عن طريق المساعدة على تصريف السوائل و المواد المترسبة في الجزء الخارج من الغضروف.

لست في حاجة لشراء منتجات باهظة الثمن أو صرف أموال طائلة للحصول على فائدة الكروكمين كما تدعى الإعلانات، فقط أضف معلقة صغيرة من الكركم إلى الماء المغلي وانتظر قليلا واشربه، يمكنك تناوله مره يوميا وستكون جرعة كافية مع برنامج العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي والتأهيل المناسب لتقوية عضلات الظهر.

٥_ البابونج:

تقول د ندي عصام من عيادة د عمرو جمال في التجمع الثالث: البابونج مشروب متوفر بسهوله في الأسواق على شكل أكياس تشبه أكياس الشاي، دائما ما انصح مرضي الانزلاق الغضروفي باستبدال الشاي الأحمر العادي بمشروب البابونج طوال مدة العلاج.


يساعد البابونج على تقليل الشد العضلي خاصة في عضلات المنطقة القطنية وحول العمود الفقري مما يقلل من ألم أسفل الظهر المصاحب للانزلاق الغضروفي، كما يقلل البابونج من الالتهابات الحادة وبتالي هو مفيد جدا لمرضي الانزلاق الغضروفي.

طريقة تحضير البابونج سهلة للغاية يمكنك استخدام الاكياس المتوفرة في الأسواق وتصب عليها الماء المغلي، ويمكن إضافة معلقة صغيرة من البابونج بعد شراءه من العطار على الماء المغلي ويترك ١٠ دقائق ليزيد تركيزه ويبرد قليلا.

يفضل عدم تخزين البابونج في إناء معدني، ولا يستخدم مع المرضي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

٦_ عشبة الدردار الأحمر:

الدرار الأحمر أو الدرار الهندي يساعد على زيادة تدفق الدم ويعمل كمسكن للألم وله فوائد عديدة للجهاز الهضمي وزيادة مناعة الجسم.

يعمل الدرار الأحمر على المساعدة في فقدان الوزن وهذا يكون مطلوبا لحالات الانزلاق الغضروفي التي تعاني من السمنة وزيادة الوزن، فإنقاص الوزن وخاصة في البطن(الكرش) يساعد على تقليل الضغط على الفقرات القطنية.



علاج الانزلاق الغضروفي بالزيوت

الزيوت الطبيعية لها قدرة على تسكين الألم وتخفيف الالتهابات، في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة نستخدم خليط من الزيوت لعمل العلاج الطبيعي بالتدليك، فالزيوت الطبيعية تسهل من المساج وتحريك الأنسجة الرخوة.

زيوت تساعد في علاج ألم أسفل الظهر وألم الرقبة الناتج عن الانزلاق الغضروفي:

_ زيت الزنجبيل

_ زيت النعناع

_ زيت اللافندر

_ زيت الريحان

_ زيت الحلبة

زيوت طبيعية تساعد في عمل مساج للظهر والكتف والرقبة:

_ زيت السمسم

_ زيت اللوز الحلو

_ زيت البرافين

_ زيت الورد

الخلاصة

تناولنا في هذا المقال علاج الانزلاق الغضروفي بالتغذية عن طريق منع الغذاء الذي يزيد من الألم والالتهاب وإضافة الأغذية التي تقلل الألم والالتهابات، وكذلك علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب والمشروبات الصحية والزيوت الطبيعية التي نستخدمها شخصيا في عيادة د عمرو جمال لعمل مساج إطلاق الأنسجة وعلاج طبيعي بالتدليك، نحن نعتبر التغذية والأعشاب جزء مهم من علاج مرضي الانزلاق الغضروفي وننصح مرضانا دوما بإتباع هذه النصائح للوصول للشفاء في أسرع وقت.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة