العلاج الوظيفي تخصص طبي شامل لجميع نواحي الحياة . بهذه التدوينة أوضح ما المقصود بالوظيفة في العلاج الوظيفي؟

يعتقد الكثير من الناس أن العلاج الوظيفي "يساعد الناس في الحصول على وظائف" !

من أجل البدء في فهم ما هو العلاج الوظيفي occupational therapy - ويرمز له اختصارًا OT -  نحتاج أولاً إلى فهم ما هي الوظيفة بالضبط occupation  ؟


الوظيفة: هي أي نشاط يمكن أن تنخرط فيه ! لذلك يُطلق على العلاج الوظيفي مسمى العلاج بالعمل او العلاج بالإنشغال و العلاج المهني أيضا !


الآن ، أعرف ما تفكر فيه ... هناك العديد من الأنشطة التي يمكن للمرء أن يشارك فيها. حسنًا ، هذا صحيح لكن كل نشاط نقوم به مختلف تمامًا لكل فرد من حيث المعنى وطريقة الاداء.


فالوظيفة تشير الى كل الأنشطة اليومية التي يقوم بها الناس كأفراد في أسرة و كأعضاء في المجتمع لتحقيق معنى وهدف في الحياة وتحقيق الحفاظ على الصحة.


في عالم العلاج الوظيفي ، وظائفنا مرتبة بشكل ملائم تحت ثمانية مجالات أساسية (يشار إليها عادة بمناطق الإنشغال):

  1. أنشطة الحياة اليومية (ADL).   
  2. الأنشطة الآلية (المعقدة) في الحياة اليومية (IADL)
  3. الراحة / النوم
  4. التعليم
  5. العمل
  6.   اللعب
  7.   وقت الفراغ أو الترفيه
  8. المشاركة الإجتماعية 


سأقوم بتفصيل  كل منطقة من المناطق و التي قد تكون أشياء تشارك فيها كل يوم.


أنشطة الحياة اليومية ADLs

هي المهام الأساسية التي يحتاج كل شخص لأدائها بشكل منتظم ، للحفاظ على البقاء.وهي أنشطة موجهة نحو العناية بجسمك مثل الاستحمام واستخدام الحمام وارتداء الملابس والأكل والبلع والتنقل والنظافة والعناية الشخصية.


أنشطة الحياة اليومية المعقدة أو الآلية (IADLS)

وهي الأنشطة التي تدعم الحياة اليومية والموجهة أكثر نحو التفاعل مع بيئتك. عادةً ما تكون IADLs أكثر تعقيدًا من ADLs. إنها أنشطة مهمة للحياة المنزلية والمجتمعية ولكن يمكن تفويضها إلى شخص آخر.  مثل:• رعاية الآخرين، رعاية الحيوانات الأليفة، تربية الطفل، إدارة الاتصالات، الإدارة المالية ، الإدارة الصحية لجسمك،  إدارة المنزل، تحضير الوجبة والتنظيف بعدها ،إجراءات السلامة والاستجابات الطارئة والتسوق.


الراحة / النوم 

مهن الراحة والنوم هي أنشطة تتعلق بالحصول على الراحة والنوم لدعم المشاركة الصحية والنشطة في أنشطة أخرى. في بعض الأحيان يمكن تجاهل هذه المنطقة عند التفكير في الوظائف، ولكن من المهم حقًا الحصول على الراحة حتى نتمكن من المشاركة في المجالات الأخرى من المهن.

تتكون هذه المهنة من الإنخراط في الراحة والاستعداد للنوم والمشاركة في النوم .


التعليم  

يشمل المشاركة في الأنشطة المتعلقة بالتعلم والمشاركة في البيئة التعليمية ، مثل المشاركة بالعملية التعليمية الرسمية  كالمدرسة واحتياجات التعليم الشخصي غير الرسمي واستكشاف الاهتمامات.


العمل

يتعلق مجال العمل بالمهن التي يمكن القيام بها بمكافأة مالية أو بدونها. على سبيل المثال ، المشاركة في الأنشطة المتعلقة بمصالح التوظيف والبحث عن عمل واكتسابه وأداء الوظيفة والتجهيز للتقاعد ومشاركة المتطوعين. 

على عكس الاعتقاد الشائع ، نحن لا نساعد الناس في الحصول على وظائف ، ولكن يمكننا أن نساعد على ضمان امتلاكك للمهارات اللازمة لأداء المهام المتعلقة بالعمل.


اللعب

يرتبط بأي نشاط يوفر المتعة والترفيه والتسلية. تتكون هذه المنطقة عادةً من الأنشطة المتعلقة باستكشاف اللعب والمشاركة في اللعب ، والتي غالبًا ما تكون موجهة نحو الأطفال!


 وقت الفراغ او  منطقة الترفيه

تتكون من الأنشطة التي لها دوافع و حوافز داخلية. وهي المنطقة الأكثر متعة. نحب جميعًا الأنشطة الترفيهية المختلفة سواء كانت لعبة ورقية أو الخروج للعب كرة القدم مثلا!

تركز هذه المنطقةعلى استكشاف أوقات الفراغ والمشاركة في أوقات الفراغ.


 المشاركة الاجتماعية

منطقة وظيفية ممتعة أخرى! تتكون المشاركة الاجتماعية من تداخل المهن لدعم المشاركة المطلوبة في الأنشطة المجتمعية والأسرية.  مثل الانخراط في المجتمع أو مع العائلة والأصدقاء والأقران.



العلاج الوظيفي فريد من نوعه ، فنحن قادرون على العمل مع جميع أنواع الأشخاص ، من الولادة وحتى الشيخوخة. ويمكننا العمل في بيئات متنوعة للغاية (وليس فقط مستشفى أو عيادة). يمكنك أن تجد المعالجين الوظيفيين في عيادات الصحة العقلية و العيادات الخارجية ، وملاجئ المشردين ، والصحة المنزلية ، والمدارس، والمصانع وغيرها الكثير.


 أخصائي العلاج الوظيفي يحرص على تقديم خدماته لتحسين نوعية حياة كل شخص بناءًا على تشخيص المريض او العميل ، مع مراعاة احتياجاته المحددة ، نتعاون مع العملاء لتحديد الأهداف و التدخلات المناسبة لإعادتهم إلى ما يحتاجون إليه ويريدون القيام به ، سواء كان ذلك أن نساعد طفلا على اكتساب المهارات الاجتماعية اللازمة للمشاركة في المهن المدرسية أو كان مساعدة المبتور على أن يتجول في المجتمع مرة أخرى. مجالات لا حصر لها! 



لطيفة: النّية تحوّل العادة إلى عبادة   :)


References:

     American Occupational Therapy Association (2014). Occupational therapy practice framework: Domain and process (3rd ed.). American Journal of Occupational Therapy, 68 (Suppl. 1), S1-S48.·   

    https://www.theothub.com/post/occupational-therapy-a-crash-course·   

    https://www.verywellhealth.com/what-are-adls-and-iadls-2510011·  

     https://wfot.org/resources/activities-of-daily-living 




التعليقات