العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني فعال في تقليل الألم و علاج الأعراض بشكل سريع.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني هو التحكم في أعراض الانزلاق الغضروفي العصبية والعضلية مثل أعراض عرق النسا عبر وسائل العلاج الطبيعي المختلفة، وسائل العلاج الطبيعي تحسن من كفاءة عمل الأنسجة وتقلل الألم وتحسن الحركة بشكل يسرع الالتئام الذاتي للغضروف ويساعد مريض الديسك على تحسن حالته سريعا.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني18136111654663510


هل العلاج الطبيعي يعالج الانزلاق الغضروفي؟

العلاج الطبيعي لا يعيد الغضروف المنزلق لمكانه لكنه يساعد على تقليل الأعراض ويحسن من حالة المريض كما أنه يساعد على حدوث الالتئام الذاتي للغضروف.

فوائد العلاج الطبيعي لمريض الانزلاق الغضروفي القطني

1- تقليل الألم في الظهر و الألم المنتشر من الظهر للساق.

2- تسليك العصب و منع تكون التصاقات حول جذور العصب الملتهب.

3- تقليل أعراض عرق النسا عبر العمل على تمركز الألم في الظهر و الحد من انتشاره في الساق.

4- تحسين المدي الحركي في العمود الفقري و الحركة بين الفقرات.

5- تقوية عضلات الجذع مما يحسن التحكم العضلي في العمود الفقري.

6- تحسين توازن العضلات مما يحسن التوافق العضلي الحسي.

7- تعليم المريض طريقة الجلوس و الحركة و العمل بشكل صحيح.

8- تحسين القدرة على المشي و تقليل ضعف عضلات الساقين.

9- وصف الغذاء المناسب لمريض الانزلاق الغضروفي.

10- عمل برنامج منزلي من تمارين و تغيير نظام الحياة و العمل بشكل يناسب الانزلاق الغضروفي.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني33586282016744760


مدة العلاج الطبيعي لعلاج الديسك

يستغرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني من ١٢ ل ٢٤ جلسة، يتوقف عدد الجلسات على مدي الإصابة ومدي استجابة المريض لجلسات العلاج الطبيعي، يبلغ سعر ال ١٢ جلسة في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة ١٢٠٠ جنية.

وسائل العلاج الطبيعي لعلاج ديسك الظهر

تتعامل معظم وسائل العلاج الطبيعي مع الأعراض التي يشعر بها المريض مثل الألم والشد العضلي إلا هناك وسائل علاج طبيعي تساعد في حدوث الالتئام الذاتي للغضروف:


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني77990203514886290


1- الموجات فوق الصوتية: تستخدم موجات الألترسونك لتقليل الشد العضلي و الحد من الالتهاب ويمكن استخدامها مع مواد علاجية فيما يعرف بالأيونوفرزيس و هو استخدام الموجات فوق الصوتية العلاجية لإدخال مادة علاجية داخل الجسم لقدرة الموجات على إحداث اختراق تخلخلي للجلد، نحن في مركز علاج طبيعي بالتجمع نستخدم فاستم أو فلدين جيل مع الموجات الفوق صوتية في حالة وجود التهاب لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني.

2- الموجات القصيرة: توجد أجهزة الشورت ويف في المستشفيات الكبرى يمكن استخدامها بشكل لا حراري لعلاج الالتهاب في حالات الانزلاق الغضروفي القطني وايضا تستخدم بشكل حراري لزيادة تدفق الدم و تقليل الشد العضلي في علاج ديسك الظهر.

3- التيارات الكهربائية المخففة للألم: يتم استخدام التيارات المتداخلة أو التحفيز الكهربي للعصب عبر الجلد لتقليل ألم الظهر أو الألم المنتشر من الظهر للساق مع حالات الديسك القطني.

4- التمارين العلاجية: كل التمارين العلاجية مفيدة لحالات الانزلاق الغضروفي القطني إلا أن التمارين العلاجية التي تكون بناء خطة علاج طبيعي بعد تقييم حالة المريض و معرفة مشاكل الحركة الميكانيكية تكون أكثر فاعلية و دقة لحالة المريض، نحن في عيادة العلاج الطبيعي بالتجمع نضع خطة مناسبة من التمارين العلاجية مناسبة لكل مريض للحصول على أفضل نتيجة في علاج الانزلاق الغضروفي القطني.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني24131940301183084


5- إجراءات ماكينزي: تعتمد طريقة ماكينزي على أوضاع و حركات للحد من انتشار ألم الديسك و عمل تمركز للألم حتى الشفاء، نحن في عيادة د عمرو جمال مركز العلاج الطبيعي بالتجمع الخامس نعتبر طريقة ماكينزي هي أفضل طريقة للعلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني.

6- تقنيات مولجان: مدرسة مولجان من مدارس العلاج الطبيعي اليدوي و هي طريقة فعالة لزيادة المدي الحركي بين الفقرات و تساعد في علاج الانزلاق الغضروفي القطني بنتائج يمكن الشعور بها مع أول جلسة.

7- الاتزان و التدريب الحسي الحركي: تدعي طريقة جاندا و تعتمد على التوافق بين الجهاز العصبي و الحركي.

أفضل مركز علاج طبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي القطني هو حالة طبية تخرج فيها النواة المركزية للغضروف لتضغط على الأعصاب المجاورة، ويعتبر الانزلاق الغضروفي القطني من أشهر أسباب ألم أسفل الظهر.

يشعر المريض بألم في الظهر بسبب حدوث الانزلاق الغضروفي قد ينتشر هذا الألم من الظهر للساق وقد يشعر أيضا بإحساس بالحرق وتنميل وخدران هذا التغير في الإحساس يكون بسبب ضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب الحسية وإذا زاد هذا الضغط فإنه يؤثر على الأعصاب الحركية مسببا ضعف في الساق وصعوبة في المشي.

الحقيقة أنه ليس كل انزلاق غضروفي يسبب الألم وهذه الأعراض السابقة فالأعراض التي يشعر بها المريض قد لا تتوافق مع نتائج الرنين المغناطيسي بشكل دقيق، لهذا نحن في مركز العلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة نقوم بفحص المريض إكلينيكيا بشكل تفصيلي ولا نكتفي بنتائج الرنين المغناطيسي.

يعتبر العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني جزء هام جدا من علاج وتأهيل المريض فهو ما يشجع المريض على الحركة مرة أخري ويعيد المريض لممارسة حياته بشكل طبيعي والعودة للوظيفة.

مركز العلاج الطبيعي في القاهرة الجديدة هو عيادة د عمرو جمال وهو مركز مختص للعلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي يعتبر الأفضل في التعامل مع حالات فتق الغضروف لأنه يتعامل بتخصص وحرفية مع هذه الحالات ويحقق نتائج هي الأفضل في العلاج الطبيعي للديسك.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني87624761211123630


خطوات علاج فتق الغضروف القطني في عيادة د عمرو جمال

التعامل مع حالات الانزلاق الغضروفي يحتاج معرفة جيدة لأعراض المريض المصاب وتحديد وتقييم لهذه الأعراض، لهذا في مركز العلاج الطبيعي نبدأ علاجنا بالخطوات الأتية:

١- تقييم العلاج الطبيعي

التقييم يشمل العديد من الإجراءات والاختبارات التي من شأنها تحديد:

- قوة العضلات.

- المدي الحركي للعمود الفقري.

- قدرة العضلات على بزل مجهود مع الزمن.

- مدي تأثر الأعصاب في الساق.

- درجة الألم و العوامل التي تزيد و تقلل الألم.

- نوع الألم ميكانيكي أم التهابي.

- القدرة على المشي والمشي على أطراف الأصابع وعلى الكعبين.

- الحركات و الأوضاع التي تنشر الأعراض أو تقلل من انتشارها.

- العضلات التي تعاني من الشد و التقلص.

- مقدار التحسن مع الوقت و العلاج.



٢- وضع خطة العلاج الطبيعي

خطة العلاج الطبيعي تشمل تحديد وسائل العلاج الطبيعي وتقنيات العلاج اليدوي والتمارين العلاجية المستخدمة لعلاج حالة الانزلاق الغضروفي، خطة العلاج الطبيعي هي خطة مفصلة بشكل شخصي لكل مريض لتناسب حالته والمرحلة العلاجية التي يمر بها، وتعتبر خطة العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة خطة متغيرة تبعا لاستجابة المريض للعلاج.

٣- التأهيل الحركي للديسك

يشمل التأهيل الحركي تمارين متقدمة لعلاج حالات الانزلاق الغضروفي يقوم بوضعها أخصائي العلاج الطبيعي، قد يشمل التأهيل الحركي على تمارين بسيطة كالمشي والسباحة أو تمارين ثبات واتزان مثل تقوية الجزع والتوافق الديناميكي الحركي وقد يشمل تمارين مثل اليوجا وتمارين التنفس والاسترخاء.

٤- العلاج السلوكي المعرفي

جزء هام من العلاج الطبيعي للديسك هو تعليم المريض متى يتحرك؟ كيف يعمل؟ كيف يصلي؟ وكيف يحافظ على ظهره؟ عيادة د عمرو جمال العلاج الطبيعي في التجمع أعددنا قائمة كاملة هي ٢٠ نصيحة لمريض الانزلاق الغضروفي، الغرض من هذه القائمة جعل حياة مريض الانزلاق الغضروفي أسهل باتباع هذه النصائح البسيطة يمكنه أن يمنع مزيدا من الانزلاق الغضروفي ويحافظ على ظهره بشكل جيد.

الخلاصة

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني هو الاكثر فاعلية والأقل ضررا لكن يجب أن يكون بشكل مسئول واحترافي، يمكنك الحصول على أفضل جلسات العلاج الطبيعي في مركزنا بالقاهرة الجديدة، يمكنك أيضا الحصول على كشف أون لاين لمتابعة حالتك من خلال هذا الرابط وستستفيد بشكل لا تتخيله.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة