الانزلاق الغضروفي البسيط هو أشهر مشكلة طبية تواجهنا اعرف كيفية علاجه بطرق بسيطة.


الانزلاق الغضروفي البسيط disc bulging هو ضغط من نواة الغضروف الجيلاتينية على غشاء الغضروف الخارجي المكون من ألياف دون تمزق هذا الغشاء، ومع ذلك هذا الضغط قد يكون بروز يضغط على الجذور العصبية للأعصاب المجاورة ويسمي في هذه الحالة بروز الغضروف disc prolapse.

الانزلاق الغضروفي القطني البسيط lumbar disc bulge

يحدث الانزلاق الغضروفي القطني البسيط بين الفقرات القطنية في الغالب يكون بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية، قد يصحبها ألم أو تنميل أو شعور بالحرق وتكون هذه الأعراض في الظهر وقد يشعر بها المريض أيضا في الأرداف والعضلة الخلفية وعضلة السمانة، في حالة الانزلاق الغضروفي القطني البسيط تكون هذه الأعراض بسيطة وقد تختفي سريعا.

من المهم أن نعرف أن العلاقة بين حجم الغضروف والأعراض التي يشعر بها المريض ليست طردية، فقد يكون الانزلاق بسيط ومع هذا يشعر المريض بألم مستمر وأعراض في الساق مثل التنميل لمدة طويلة، وقد يكون حجم الغضروف المنزلق كبير ومع ذلك تكون الأعراض بسيطة جدا مثل ألم خفيف في الظهر.

قد يكون الانزلاق الغضروفي بسيط جدا وهو عبارة عن تمزقات في غشاء الغضروف الخارجي فقط دون ضغط من النواة الداخلية للغضروف ولهذا لا يظهر الانزلاق في فحص الرنين المغناطيسي ومع ذلك يسبب أعراض مثل ألم الظهر وقد يسبب أيضا ألم يمتد من الظهر للساق دون حدوث بروز للغضروف.

الانزلاق الغضروفي البسيط50853509628928070



أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط

في الغالب لا يظهر الانزلاق الغضروفي البسيط أعراض عن أغلب المصابين بل قد لا يعرف المريض أنه مصاب بانزلاق غضروفي دون عمل فحص بالرنين المغناطيسي، ولكن قد تظهر أعراض عند بعض الحالات مثل:

  1. ألم في الظهر (في حالة الانزلاق الغضروفي القطني) أو الرقبة (في حالة الانزلاق الغضروفي العنقي).
  2. ألم منتشر للكتف والزراع أو للأرداف والساق.
  3. تنميل أو إحساس بالحرق على طول مسار عصب الزراع أو الساق.
  4. ضعف في عضلات العضو المتأثر كالزراع أو الساق وهذا نادر الحدوث مع الانزلاق الغضروفي البسيط.
  5. ألم يظهر مع الجلوس في الأوضاع لمدة طويلة كجلوس على كرسي أو الجلوس للعمل على كومبيوتر لمدة طويلة من الزمن.
  6. ألم يزيد في الليل مع النوم خاصة في حالة وجود التهاب مع الانزلاق الغضروفي البسيط.
  7. قد يحدث تأثر في الاتزان والمشي لكن هذا نادر الحدوث مع الانزلاق الغضروفي البسيط.


الانزلاق الغضروفي البسيط39592643569836810

كيف اعرف أنى مصاب بالانزلاق الغضروفي؟

من المصعب معرفة الإصابة بالانزلاق الغضروفي عن طريق الأعراض فقط خاصة أن الأعراض لا تتوافق طرديا مع مقدار الإصابة، في حالة الانزلاق الغضروفي البسيط أغلب المرضي لا تظهر عليهم أعراض، الفحص بالرنين المغناطيسي يبين وجود انزلاق غضروفي من عدمه.

وجود الأعراض السابق ذكرها مثل التنميل والإحساس بالحرق والألم وخاصة الألم الممتد من الظهر للساق أو الممتد من الرقبة للزراع قد تكون من علامات وجود انزلاق غضروفي بسيط أو أكثر من بسيط.

طريقة ماكينزي للتشخيص الميكانيكي التي نستخدمها في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة هي طريقة دقيقة للكشف عن الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي حتى لو كان الغضروف بسيط جدا ولا يظهر بالفحص بالرنين المغناطيسي، طريقة ماكينزي تعتمد في الفحص على استجابة الألم بالتمركز والانتشار مع أوضاع مختلفة للظهر.

تحديد مكان الانزلاق الغضروفي على حسب الأعراض مثل وجود الأعراض في العضلة الرباعية الأمامية فنقول إن هناك انزلاق غضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة طريقة لم تثبت دقتها وقد لا تكون صحيحة مع جميع الحالات.


الانزلاق الغضروفي البسيط34206463040913016


علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

- الانزلاق الغضروفي البسيط قد لا تصاحبه اعراض في هذه الحالة يكون العلاج بالحفاظ على الظهر و الرقبة أثناء الجلوس و العمل و عمل رياضة مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدرجات، هذه الرياضات تقوي عضلات الجذع و لا تضر بالظهر كثيرا, و أيضا يمكن علاج الانزلاق الغضروفي في المنزل.

- في حالة الأعراض الخفيفة و المتمركزة في الظهر مثل ألم بالظهر و شد عضلي في العضلات المحيطة بالعمود الفقري يكون العلاج تحفظي عبارة عن أدوية و علاج طبيعي و يدوي و علاج طبيعي بالتدليك و مساج للألم المزمن ثم فترة من تأهيل العمود الفقري تتضمن تقوية عضلات الجذع و عمل استطالة مثل اليوجا.

_ في حالة وجود أعراض مثل الألم و التنميل و الإحساس بالحرق المنتشر من الظهر للساق يكون العلاج بطريقة ماكينزي لتقليل انتشار الأعراض و طريقة مولجان لتحسين مدى الحركة بين الفقرات مع فترة تأهيل قوية تتضمن علاج الانزلاق الغضروفي في ١٠ خطوات.



أدوية لعلاج الانزلاق الغضروفي

  1. أدوية مسكنة ومضادة للالتهابات وتقلل التورم مثل إيبوبرفين ibuprofen و نابروكسين naproxen.
  2. الأدوية الباسطة للعضلات مثل ملتي ريلاكس.
  3. أدوية تغذي الأعصاب مثل سياتوثيد وتحتوي على فيتامين ب ١٢ مثل حقن ديبوفيت.
  4. أدوية مخففة لألم العصب في حالة انتشر الألم الشديد من الظهر للرقبة مثل لاريكا، دولوكسين، جابتبن و كونفتين.

في الواقع، نحن في عيادة د عمرو جمال في القاهرة الجديدة للعلاج الطبيعي لا ننصح بتناول أي نوع من الأدوية إلا تحت إشراف طبيب وننصح بالالتزام بالجرعة ومدة العلاج كما يصفها الطبيب.


الانزلاق الغضروفي البسيط63322071335303256


العلاج الطبيعي لفتق الغضروف

العلاج الطبيعي للغضروف المنزلق البسيط له ثلاث محاور:

  • علاج طبيعي وقائي
  • علاج طبيعي تعليمي
  • علاج طبيعي علاجي

١- العلاج الطبيعي الوقائي:

يعمل العلاج الطبيعي الوقائي للانزلاق الغضروفي البسيط على منع زيادة حجم الغضروف المنزلق، يكون ذلك عبر تمارين التقوية بشكل عام وتمارين تقوية الجذع بشكل خاص، أيضا تمارين الاتزان والتوافق العضلي الحسي تعمل على جعل الخطط الحركية سليمة مما يجعل العضلات تعمل بشكل متزن يقلل من فرصة زيادة الانزلاق الغضروفي.

في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة نضع للمريض برنامج متدرج من تمارين المشي أو السباحة كجزء من العلاج الطبيعي الوقائي وظيفة هذا البرنامج منع مزيدا من الانزلاق الغضروفي سواء في الغضروف الذي حدث فيه انزلاق بسيط أو باقي غضاريف الظهر والرقبة.

٢- العلاج الطبيعي التعليمي:

برنامج العلاج الطبيعي التعليمي للغضروف المنزلق البسيط يشمل قائمتنا المميزة لعلاج الانزلاق الغضروفي في ١٠ خطوات، هذه القائمة تم إعدادها لتكون مرجع للمريض ليتعلم التعايش مع الانزلاق الغضروفي وكذلك ليقي نفسه من مزيدا من الإصابة.

في عيادة د عمرو جمال في القاهرة الجديدة نساعد المريض على اختيار الكرسي المناسب للعمل ونعلمه كيفية الجلوس بطريقة صحيحة، كذلك ننصح المريض باختيار المرتبة المناسبة للنوم بطريقة تقلل من ألم أسفل الظهر.

لا ننسي السيدة التي تعمل بالمنزل فحركات الدوران أثناء حمل أشياء ثقيلة في المطبخ من شئنها أن تزيد من الانزلاق الغضروفي نحن نحرص على تعليمها الحركات الصحيحة أثناء العمل والراحة.



٣- العلاج الطبيعي العلاجي:

يعتمد العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي البسيط على الأعراض التي يعاني منها المريض، العلاج الطبيعي يكون خطة علاجية متكاملة يضعها أخصائي العلاج الطبيعي بناء على تقييم المريض بتحديد قوة العضلات والمدي الحركي ومدي استجابة الأعراض للحركة والحركة الدقيقة بين الفقرات.

في حالة وجود التهاب مصاحب للانزلاق الغضروفي البسيط قد نستخدم وسائل العلاج الطبيعي التي تقلل الالتهابات مثل الموجات فوق الصوتية والموجات القصيرة والكمادات الباردة كل هذه وسائل تقلل من الألم والالتهاب الحاد والمزمن.


الانزلاق الغضروفي البسيط87480961056954690


إذا كان الألم شديد قد يستخدم أخصائي العلاج الطبيعي تيارات كهربائية لتقليل الألم TENS او تيارات متداخلة IF أو اشعة تحت الحمراء IR هذه الوسائل تقلل الألم وتساعدنا لبدء العلاج اليدوي والحركي.

المساج للألم المزمن والرولفينج Rolfing ومساج تحرير اللفافة myofascial release فعال جدا لتقليل الألم وكذلك تقليل شد العضلات وكذلك مساج الظهر والكتف يمكنه ممارسته في المنزل بواسطة رفيقة أو جهاز مساج مناسب.

العلاج اليدوي بطريقة ماكينزي يعمل بطريقة رائعة على تقليل الألم المنتشر من الظهر للساق في حالة الانزلاق الغضروفي القطني ومن الرقبة للزراع في حالة الانزلاق الغضروفي العنقي، نحن في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة نقوم بتعليم المريض تمارين ماكينزي المناسبة لحالته والتي ينبغي أن يكررها في المنزل وأيضا التي يجب عليه ممارستها في حالة عودة الأعراض.

في حالة نقص المدي الحركي نستخدم طريقة مولجان في تحريك الفقرات مع الحركة وهي وسيلة فعالة لتقليل الألم وزيادة مدي الحركة ونتائجها رائعة لحالات الانزلاق الغضروفي البسيط.


الانزلاق الغضروفي البسيط62774532913693170


هل يشفي الانزلاق الغضروفي؟

نعم يشفي الانزلاق الغضروفي وتقل اعراضه تدريجيا، هذا قد يحدث بشكل طبيعي حتى بدون التدخل العلاجي ولكن هذا يحدث بشكل فعال أكثر إذا أعطيني فرصة للغضروف لحدوث الالتئام الذاتي.

الالتئام الذاتي يحدث في الغضروف المنزلق البسيط بشكل تلقائي بشرط عدم خروج مزيدا من الانزلاق أو حدوث تمزق في الغلاف الخارجي للغضروف.

أقرأ عن شروط عملية الالتئام الذاتي للغضروف وكيف نحسن منها من خلال هذا المقال: علاج الانزلاق الغضروفي في 10 خطوات.

مدة شفاء الانزلاق الغضروفي

في حالة الانزلاق الغضروفي البسيط قد يستغرق الألم الحاد من أسبوع إلى أسبوعين، بعده يكون هناك ألم مزمن يستغرق حوالي ٦ أشهر أو أقل، ثم مدة من اختفاء وعودة الأعراض قد تصل لسنة.

من المهم جدا خلال فترة الشفاء المحافظة على الظهر لدفع الغضروف لحدوث الالتئام الذاتي ومنع حدوث مزيدا من الانزلاق.


الانزلاق الغضروفي البسيط77730329535193520


هل يعود الغضروف المنزلق إلى مكانه؟

لا يوجد وسيلة لعودة الغضروف المنزلق إلى مكانه حتى مع الإجراء الجراحي، لكن ما يحدث هو أن الجزء المنزلق من الغضروف يفقد مكوناته من الماء ويقل في الحجم، ومع الوقت تحدث في انسجة الغضروف التئام ذاتي مثل أي نسيج أخر، عند حدوث الالتئام الذاتي تقل أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط وقد تختفي تماما ومن المهم جدا إتباع خطة العلاج الطبيعي الوقائي والتعليمي والعلاجي السابق ذكرها في المقال.


الانزلاق الغضروفي البسيط93351603145195380


نصائح لمرضي الانزلاق الغضروفي

١- مقدار الألم قد يكون متناسب بشكل طردي مع حجم الغضروف المنزلق، فالألم معقد للغاية ويتأثر بالنفسية والحياة الاجتماعية والوظيفية، فلا تجعل إصابتك بالانزلاق الغضروفي كأنها كارثة.

٢- العلاج الطبيعي مع اليدوي يستطيع منع تحول الألم الحاد إلى مزمن فلا تترك نفسك دون علاجا معتمدا على المسكنات.

٣- الأدوية المسكنة لها أثر سلبي على الكلي والمعدة لا تتناول أي دواء إلا تحت إشراف الطبيب.

٤- الاكتئاب من شأنه أن يزيد من ألم أسفل الظهر والرقبة وتكون في حلقة مغلقة بين الاكتئاب والألم، لا تترك نفسك لها.

٥- يمكنك منع تحول الانزلاق الغضروفي البسيط لفتق بالغضروف وذلك عبر العلاج الطبيعي المناسب لحالتك وتقوية ظهرك بشكل مناسب.

٦- التغذية تؤثر على الانزلاق الغضروفي فهناك أكلات تزيد من الألم والالتهاب وأكلات وأعشاب تنقص الألم والالتهاب، فجعل التغذية السليمة جزء من علاجك.

٧- لا تتبع العلاجات التي لم تثبت صحتها مثل الحجامة وعلاج الانزلاق الغضروفي بالعصا والمساج بالطرق.

٨- خلق الله ظهرك قويا ومناسب للقيام بوظائفه، ليس معني الإصابة بالانزلاق الغضروفي هو الراحة السلبية وعدم الحركة، تحرك ولا تخف.

٩- لا تترك نفسك للهواجس والمعلومات الغير صحيحة حول الانزلاق الغضروفي واجعل مصدرك للمعلومات موثوق منه.

١٠- استعن بالله ولا تعجز، الانزلاق الغضروفي ممكن الشفاء منه بالعلاج الطبيعي الذي يشمل علاج يدوي وتأهيل وليس أجهزة فقط.


الانزلاق الغضروفي البسيط63327233785001690


تحدثنا في هذا المقال عن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي البسيط، إذا كنت تعاني من انزلاق غضروفي فاكتب لنا أعراضك في التعليقات وسوف نصف لك العلاج المناسب لحالتك.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

خير باذن الله ارسل لى الرنين بعد عملها

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة