أهم المعلومات عن الانزلاق الغضروفي التي يجب أن يعرفها كل مريض موثقة بالأبحاث

٦ حقائق حول الانزلاق الغضروفي ينبغي أن تعرفها، عند الحديث عن أمراض العظام فلن تجد موضوع قد نفس الاهتمام الذي أخذه الانزلاق الغضروفي. فتقريبا ينبغي أن تجد أحد أفراد عائلتك أو جيرانك ومعارفك مصاب بالانزلاق الغضروفي.

لكن للأسف أغلب المعلومات حول موضوع الانزلاق الغضروفي تكون معلومات مضللة ومفاهيم خاطئة وهذا يسبب الخوف عند الناس لمجرد معرفتهم أنهم مصابين بألم أسفل الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي.

ولهذا سنتناول في هذا المقال حقائق حول الانزلاق الغضروفي مثبته علميا وأكدتها العديد من الأبحاث.



الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة

يتكون الغضروف من نسيج ليفي غضروفي قوي قادر على امتصاص الصدمات محاط بعظام الفقرة من أعلى ومن أسفل وتكون عظام الفقرة مبطنة بنسيج غضروفي قوي، كل هذه الأنسجة تكون محاطة بأربطة قوية للغاية مما يجعل لا مجال للغضروف للانزلاق من مكانه.

أما ما يحدث من إصابة في الغضروف فهو في واقع الأمر فتق في أنسجة الغضروف ويزيد فرصة حدوثه بين الفقرة الرابعة والخامسة للأسباب الأتية:

  • هو أكثر جزء متحرك في الفقرات القطنية.
  • أكثر جزء يقع عليه الضغط في العمود الفقري.
  • المنطقة بين الفقرة الرابعة و الخامسة هي ما تعطى الحركة و الثبات للجزء العلوي بأكمله من الجسم و تعتبر محور الجسم في اتجاهات متعددة.
  • تعطي مدي حركة واسع للغاية.
  • يمر بجوارها الأعصاب المغذية للساقين فإصابة الغضروف في هذه المنطقة يضغط على العصب مسببا عرق النسا.

درجات الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو خروج موضعي محدود لمادة الغضروف الداخلية في منطقة ما بين الفقرات مكونة بروز. المادة الخارجة قد تكون جزء من المادة الجيلاتينية الداخلية وجزء من الغشاء الليفي الخارجي وقليل من عظام المفاصل الجانبية الصغيرة. ويدعي هذا بروز صغير bulging إذا لم يحدث تمزق للغلاف الخارجي وهو ما يدعي الانزلاق الغضروفي البسيط ثم يتطور هذا البروز إلى انزلاق غضروفي.

6 حقائق حول الانزلاق الغضروفي ينبغي أن تعرفها93650756808180030



هناك ثلاث درجات من الانزلاق الغضروفي:

  • النتوء الغضروفيdisc protrusion))
  • قذف الغضروفdisc extrusion))
  • تفريغ الغضروفdisc sequestration))

١_ النتوء الغضروفيdisc protrusion)): يعتبر النتوء الغضروفي هو الدرجة الأولي من الانزلاق الغضروفي، إذا كانت المادة الخارجة من الغضروف طولها أقل من طول المسافة بين حافتي الغضروف عند منطقة الانزلاق بمعني أن D line أقل من B line.

6 حقائق حول الانزلاق الغضروفي ينبغي أن تعرفها61409088568447510



٢_قذف الغضروف :(disc extrusion) الدرجة الثانية من الانزلاق الغضروفي يكون فيه D line أكبر من B line حيث تخرج المادة الغضروفية للخارج بشكل أكبر ويحدث ضغط أكبر على جذور الأعصاب المجاورة وقد يصبح العلاج أكبر في هذه المرحلة.

6 حقائق حول الانزلاق الغضروفي ينبغي أن تعرفها11448710498179570



٣_ تفريغ الغضروفdisc sequestration) ): يحدث تفريغ لمادة الغضروف للخارج، في هذه الدرجة المادة الخارجة لم تعد متصلة بالغضروف, قد يحدث تحسن مع هذه الدرجة إذا أصبحت المادة الغضروفية لا تضغط على جذور الأعصاب.

6 حقائق حول الانزلاق الغضروفي ينبغي أن تعرفها80842525190771820



أنواع الانزلاق الغضروفي

يعرف الانزلاق الغضروفي بالديسك أو فتق الغضروف، والانزلاق الغضروفي هو ضغط المادة الجيلاتينية الداخلية للغضروف على الغشاء الليفي الخارجي لتخرج (بعد تمزق متكرر للغشاء الخارجي) لمنطقة ما بين الفقرات.

يتكون الغضروف من مادة هلامية داخلية تسمي نواة الغضروف، ومن غشاء ليفي غضروفي خارجي، مع الضغط يبدأ الغلاف الخارجي في التمزق بشروخ بسيطة وتبدأ نواة الغضروف في التحرك من مكانها في مركز الغضروف للخلف والخارج، وقد يحدث ألم في هذه المرحلة حتى قبل حدوث الانزلاق الغضروفي بسبب احتواء الغلاف الخارجي على نهايات عصبية.

الغضاريف تكون مثل مخدة بين فقرات العمود الفقري تعطي العمود الفقري مرونة في الحركة وقدرة على تحمل الصدمات، مع السن والضغط المتكرر وعوامل أخري يبدأ الماء المكون للغضروف في النقص مما يعرض الغضروف للتشققات وحدوث الانزلاق الغضروفي بالتدريج.

6 حقائق حول الانزلاق الغضروفي ينبغي أن تعرفها82437238871757660



يسمي الانزلاق الغضروفي حسب المنطقة الفقارية التي بها

  • انزلاق غضروفي عنقي
  • انزلاق غضروفي صدري
  • انزلاق غضروفي قطني

١_ انزلاق غضروفي عنقي:

يحدث ما بين الفقرات العنقية السبعة، إذا كان في الفقرات العنقية العليا يتسبب بألم في الرقبة وصداع ودوخة أحيانا، وقد يؤثر على الاتزان والرؤية، أما في الفقرات العنقية الوسطى فيتسبب بتيبس في عضلات الرقبة وشد وألم في عضلات الكتف أو كلا الكتفين، الإصابة في الفقرات العنقية السفلي تسبب انتشار الألم في أحد اليدين أو كلاهما وقد يحدث كذلك تنميل وضعف في عضلات اليد.

٢_ انزلاق غضروفي صدري:

نادر الحدوث وذلك لقوة تماسك الفقرات الصدرية والحركة ما بين الفقرات الصدرية تكون محدودة للغاية، في الغالب يحدث بسبب الحوادث و الإصابات القوية. قد يحدث الانزلاق الغضروفي الصدري بشكل بسيط دون اعراض و لا يشعر به المريض.

٣_ الانزلاق الغضروفي القطني:

يعتبر فتق الغضروف في المنطقة القطنية هو الأكثر حدوثا خاصة ما بين الفقرة الرابعة والخامسة وبين الفقرة الخامسة القطنية والفقرة العجزية الأولي. قد يضغط الغضروف المنزلق على أحد العصب المغذي لأحد الساقين مسببا حدوث تنميل أو ألم أو شعور بالحرق وقد يصل لضعف حركة المشي والإحساس بثقل في الساق أثناء المشي وهذه الأعراض التي تعرف بعرق النسا.

أعراض الانزلاق الغضروفي

  • ألم في الساق أو الأرداف و هو ما يعرف بعرق النسا و قد يكون تنميل أو إحساس بالحرق.
  • ألم في الظهر يكون عميق و قد يكون حاد أو خفيف و قد يختفي ألم الظهر و يستمر الألم في الساق.
  • ضعف في الزراع أو اليد و عدم القدرة على الإمساك بالأشياء.
  • قد يحدث ألم في الكتف أو الكتفين إذا كان الانزلاق الغضروفي في فقرات أسفل الرقبة.
  • إحساس بالكهرباء في الساق أو جزء منها.
  • نوبات حادة من الألم و ليس ألم متدرج.
  • في الحلات المتأخرة و الشديدة يحدث تأثر في الوب أو البراز.
6 حقائق حول الانزلاق الغضروفي ينبغي أن تعرفها46837072227305730



مدي انتشار الانزلاق الغضروفي

هذه الحقيقة ربما تصيبك بالدهشة، الانزلاق الغضروفي ينتشر أيضا لدي الناس الأصحاء، الأشخاص الذين لا يشكون من أي أعراض على الإطلاق لا ألم لا تنميل لا تيبس في حركة الفقرات هؤلاء الأشخاص قد يكونون مصابين بالانزلاق الغضروفي أيضا دون أن يعلموا، فقط يظهر لديهم الانزلاق الغضروفي إذا قاموا بعمل أشعة رنين مغناطيسي.



صدق أو لا تصدق يا سيدي الفاضل، ثلث الأشخاص الذين يبلغون ٢٠ عاما لديهم نتوء غضروفي، وهذه النسبة تزيد مع زيادة العمر حتى تصل 43% من الأشخاص الذين يبلغون 80عام مصابين بالانزلاق الغضروفي، وأيضا من هؤلاء الأشخاص الذين يبلغون 80عام هناك 84% لديهم نتوء غضروفي. أغلب هؤلاء الأشخاص لا يشكون من ألم أسفل الظهر او أعراض أخري لذا يمكن اعتبار الانزلاق الغضروفي أمر طبيعي يحدث مع السن مثل الشعر الأبيض تماما، لكن الألم لا ينتج فقط عن الاصابة بالانزلاق الغضروفي فالألم له آلية معقدة.

أسباب الانزلاق الغضروفي

في الحقيقة، إننا لا يمكن أن نحدد سبب معين لحدث الانزلاق الغضروفي ولكنها تدعي العوامل المحتملة لحدث الانزلاق الغضروفي فهذه الأسباب ليست سبب مباشر لحدوث الانزلاق الغضروفي ولكن وجودها عند أشخاص يجعل احتمال حدوث الانزلاق الغضروفي لهم أكبر، وقد توجد هذه العوامل عن أشخاص ومع ذلك لا يوجد لديهم انزلاق غضروفي لكن محتمل أن يحدث لهم.

من العوامل المحتملة لحدوث الانزلاق الغضروفي:

  1. العامل الوراثي
  2. التحميل المكثف على العمود الفقري
  3. نقص التمارين المنتظمة والحركة
  4. النوم على مرتبة صلبة
  5. التدخين
  6. السمنة

١_ العامل الوراثي:

قد يفاجئك هذا، الجينات هي من أكبر العوامل المحتملة لحدوث الانزلاق الغضروفي، فالأسر التي أصيب فيها الأب والأم بانزلاق غضروفي يحتمل أيضا إصابة الأبناء بانزلاق غضروفي، هذا لا يعني أن يستسلم الأبناء الذين أصيب أبائه بانزلاق غضروفي فهذا فجرد عامل من العوامل المحتملة بل معناه أن يأخذ الأبناء احتياطهم بالحفاظ على الوزن والحركة الصحيحة في العمود الفقري لتجنب حدوث انزلاق غضروفي.

٢_ التحميل المكثف على العمود الفقري:

في بحث عن أكثر الفئات العاملة التي تصاب بالانزلاق الغضروفي كان التمريض وسائقي الشاحنات ومغلفي الطلبات على قمة الفئات التي تصاب بألم أسفل الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي، يرجع هذا لسببين التحميل الغير محسوب والحركة المتكررة خاصة حركة الدوان مع حمل أوزان.

عليك أن تدرك أيضا أن الحركة مطلوبة للحفاظ على العمود الفقري سليما والتحميل أيضا مطلوب ولكن بشكل محسوب ونقصد هناك بكلمة محسوب هو مدي اعتيادك على حمل أوزان فأغلب أصابات الانزلاق الغضروفي المفاجئة تحدث لأشخاص الذين لم يعتادوا على حمل أشياء ثقيلة وتكون طبيعة عملهم مكتبية في الغالب ثم يقومون بحمل أوزان ثقيلة بشكل مفاجئ ثم يستمعون لصوت طقة في الغالب يكون غضروفهم قد أنفجر مسببا عدم قدرتهم على فرد ظهروهم مرة أخرى ومسببا ألم الظهر الحاد.

هذا يحدث أيضا للسيدات أثناء الأعمال المنزلية، في مصر في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة نسمع هذا السناريو كثيرا، تكون السيدة تعمل في المطبخ وأثناء الطبخ تقوم بحمل أواني ثقيلة مع حركة دوران متكررة هذا يؤدي لعصر أنسجة الغضروف في الداخل ويحدث انزلاق غضروفي مع ألم حاد في أسفل الظهر مسببا التوقف عن العمل مع ألم مبرح وعدم القدرة على تحريك الظهر بشكل سليم.

عليك الحركة بكل جسدك أثناء العمل وليس القيام بالدوران أثناء ثبات قدميك، وتجنب حمل أشياء ثقيلة إذا لم تكن معتاد على هذا.

كنا نعتقد في الماضي أن حركة الإنحناء للأمام تسبب الانزلاق الغضروفي لكن الحقيقة أن هذا لم يثبت علميا فهذا الوضع له فوائده ولست مجبرا على الانحناء بثني ركبتيك، إلا إذا كنت تعاني من انزلاق غضروفي ووجدت أن الانحناء للأمام يتسبب في زيادة أعراض الانزلاق فتجنب هذا الوضع.

٣_ نقص التمارين المنتظمة والحركة:

هل تعتقد أن الراحة وعدم القيام بالحركة هو طريقة جيدة لتجنب الانزلاق الغضروفي؟

إليك هذه المفاجأة، لقد اكتشفنا حدوث انزلاق غضروفي لدي رواد الفضاء، نعم رواد الفضاء الذين يكون التحميل على القرص الغضروفي لديهم أقل ما يكون، فالغضروف يا سيدي الفاضل يحتاج للتحميل من أجل الحصول على التغذية، فألية الضغط وعدم الضغط تسمح للمواد المغذية بالدخول إلى أنسجة الغضروف وبهذا يحصل الغضروف على غذاء ويبقي في صحة سليمة وبعيدا عن نقص الماء والمواد المغذية إليه.

ليس مطلوبا منك تجنب الحركة والتحميل حتى تحافظ على عمودك الفقري، بل المطلوب الحركة المعقولة المناسبة لقدراتك واعتيادك وطبيعة جسدك.

تقول د شيماء ابراهيم من عيادة د عمرو جمال في القاهرة الجديدة: الحركة جزء من الحياة وجزء هام من العلاج الطبيعي أنا لا أشجع الراحة السلبية لمرضاي مطلقا إلا في حالة التهابات الحادة، تحرك فالحركة أفضل.


٤_ النوم على مرتبة صلبة:

يقول د عمرو جمال: المرتبة هي سر النوم المريح، وهي جزء هام من علاج الانزلاق الغضروفي.


النوم على سطح غير منتظم أو صلب قد يتسبب في حدوث شروخ داخلية في الغلاف الليفي للغضروف مما ينتج عنه حدوث الانزلاق الغضروفي مع الوقت.

" نم على سطح صلب لتقليل ألم أسفل الظهر و علاج الانزلاق الغضروفي"

هذه النصيحة كانت منتشرة في الماضي وهي أسوأ نصيحة ممكن أن تقدم لمريض الانزلاق الغضروفي، فأنت تحتاج لمرتبة مناسبة تتوافق مع منحنيات العمود الفقري حتى تستطيع النوم بشكل مريح ولا يصبح نومك مرتبكا بسبب ألم أسفل الظهر والألم الناتج عن المرتبة الصلبة.

6 حقائق حول الانزلاق الغضروفي ينبغي أن تعرفها39310082261735450



٥_ التدخين:

قد تندهش من هذا السبب، التدخين يؤدي لنقص الأوكسجين والغذاء بخلايا الدم الحمراء وبتالي يؤدي لعدم حصول الغضروف على التغذية المناسبة، ومع الوقت يحدث تشققات في غلاف الغضروف الخارجي ويزيد احتمالية حدوث انزلاق غضروفي.

وفي دراسة وجد أن الأشخاص المدخنين والذين يعانون من السمنة تزيد لديهم احتمالية حدوث الانزلاق الغضروفي.

٦_ السمنة وزيادة الوزن:

السمنة وخاصة في منطقة البطن(الكرش) تدفع الفقرات القطنية للأمام بشكل كبير، مما يسبب زيادة في التحميل على الغضاريف ويؤدى للإصابة بالانزلاق الغضروفي.

دائما ما يصاحب السمنة ضعف في عضلات البطن والتي تعتبر جزء أساسي من عضلات الجذع التي تحافظ على ثبات العمود الفقري وتعتبر عامل أساسي في اتزان العمود الفقري والوقاية من إصابة الغضروف.

من المعروف أن مريض السمنة يميل إلى قلة الحركة في الغالب، الحركة القليلة والصعبة في أغلب الأحيان قد تؤدى لتشوهات في العمود الفقري مثل الاتب والجنف ومع التحميل غير المنظم في هذه التشوهات يزيد احتمال الإصابة بانزلاق غضروفي، كما أن قلة الحركة لدى مريض الانزلاق الغضروفي قد تصيبه بضعف في عضلات الفخذ وشد في العضلية الخلفية وهذه العوامل ميكانيكيا تزيد الضغط على فقرات المنطقة القطنية.

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وعرق النسا

الانزلاق الغضروفي disc herniation هو خروج للمادة الجيلاتينية الداخلية للغضروف على شكل بروز في منطقة ما بين الفقرات.

عرق النسا sciatic nerve هو ضغط على العصب الوركي المغذي للساق مسببا ألم أو تنميل أو إحساس بالحرق أو ضعف بالعضلات يمتد في مسار من الظهر حتى نهاية الساق أو في جزء من هذا المسار.

قد يحدث عرق النسا بسبب

  • الانزلاق الغضروفي
  • لأسباب أخري مثل شد في العضلة الكمثرية
  • أي ضغط على العصب الوركي مثل ورم
  • بسبب حقنة خطأ في المؤخرة
  • خشونة في الفقرات القطنية أو خشونة في المفصلين الجانبين الصغيرين

عندما تكون أعراض عرق النسا متغيرة تزيد وتقل مع الأوضاع المختلفة نسمى ألم أسفل الظهر ألم ميكانيكي ولكن عندنا تكون الأعراض ثابتة نسمي ألم أسفل الظهر ألم التهابي وغالبا تزيد أعراضه مع الراحة ووقت النوم.

هل يمكن الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي؟

إذا كنت تعاني من ألم أسفل الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي وكانت لديك أعراض عرق النسا كانتشار الألم في الساق والتنميل أو حتى تشعر بضعف في عضلات الساق أثناء المشي فالأمر ليس كارثيا كما تتصور، ويمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي.

أظهرت دارسة في ٢٠٠٢ أن ٧٣% من المرضي يظهرون أكبر تحسن خلال 12 أسبوع بدون أي إجراء جراحي. في دراسة أخري في 2018 اظهرت أن 55% من مرضي عرق النسا يظهرون تحسن خلال 12 أسبوع.

لأسباب مختلفة يفضل أغلب المرضي التعايش مع الانزلاق الغضروفي بدلا من اللجوء للجراحة. في دراسة في 2019 مع متابعة 9 مرضي لمدة 9 أشهر يعانون جميعا من انزلاق غضروفي و أعراض عرق النسا وجد أن جميع المرضي حدث لهم التئام ذاتي للغضروف خلال 6 أسابيع جميعهم قل الألم لديهم و اختفت الأعراض تقريبا رغم أن الرنين لازال يظهر وجود الانزلاق الغضروفي لكن الأعراض اختفت و هذا يوضح لنا أن الشفاء قد يحدث و مع ذلك لا يحدث تغيير في الرنين المغناطيسي.

وفي دراسة مجمعة وجد أن هناك التئام و امتصاص للغضروف حدث للمرضي الذين يعانون من تفريغ الغضروف sequestration disc لحوالي 66% من المرضي لذا لا تقلق سيدي الفاضل حتي لو كان حجم الغضروف كبير فقد يحدث التئام ذاتي للغضروف، إذا أردت تحسين عملية الالتئام الذاتي فقرأ هذا المقال:

١٠ خطوات لعلاج الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

وجود الانزلاق الغضروفي لا يعنى أبدا أنك تحتاج للجراحة، في دراسة في نيوزيلاندا وجد أن فقط ٥_١٥% من المرضي الذين يعانون من ألم أسفل الظهر وأعراض عرق النسا الناتجة عن الانزلاق الغضروفي يحتاجون إلى إجراء جراحة.

هل يجب إجراء جراحة لمرضي الانزلاق الغضروفي؟

في دارسة مجمعة وجد أن نتائج المرضي الذين خضعوا للإجراء الجراحي متساوية مع المرضي الذين خضعوا للعلاج التحفظي بعد فترة من عام لعامين. وكانت الميزة الوحيدة للذين خضعوا للإجراء الجراحي هو أن الألم المنتشر في الساق قل لديهم أسرع في مدة من ٦ إلى ١٢ أسبوع، ومع ذلك فأن الألم له عوامل أخري قد تؤثر فيه مثل تناول المسكنات القوية والضعيفة.

في التوجهات العلاجية البريطانية ذكر أن الوقت والجراحة قد يقللان الألم في الظهر والساق ومع ذلك فأن هذا لا يحدث مع الكثير من مرضي الانزلاق الغضروفي.

كيف تتعامل عيادة د عمرو جمال مع الانزلاق الغضروفي؟

يقول د أحمد مجدي من عيادة د عمرو جمال نحن نهتم بأن يفهم المريض الحقيقة حول مرضه وكيفية علاجه ويبتعد عن العلاج الزائف.


جزء من جلسة العلاج الطبيعي لدينا هو شرح المرض والحقيقة للمريض والإجابة على جميع استفساراته وتقديم نصائح لمرضي الانزلاق الغضروفي، هذه النصائح جزء أساسي من العلاج ويجب أن يهتم بها المريض طوال حياته.

تقول د شيماء ابراهيم من عيادة د عمرو جمال الصبر والالتزام هذه أفضل نصيحة أقدمها للمرضي، لا تستعجل في اتخاذ قرار الجراحة، العديد من المرضي اظهروا تحسنا وتعايشوا مع الانزلاق الغضروفي، كنا نظن أنها حالات مستحيلة.


قناتنا على اليوتيوب تقدم أفضل المعلومات الصحيحة حول الانزلاق الغضروفي فشاهد الفيديوهات في تركيز.

مصادر و أبحاث

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25430861/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19940721/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22281487/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26160690/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24569641/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25893331/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28976592/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28422125/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/11887877/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29174459/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30610984/

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28072796/

https://richtlijnen.nhg.org/standaarden/lumbosacraal-radiculair-syndroom#Natuurlijkbeloopenprognose

-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20949289/


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة