20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي, دليل شامل معد بعناية للإجابة على كل أسئلة المريض.

تقدم عيادة د عمرو جمال؛ ٢٠ نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي وهذه القائمة أعددنها بعناية مما هو مثبت علميا ومما حقق نتائج طيبة مع مرضانا، أيضا لقد وضعنا خبرتنا في التعامل مع مرضي فتق الغضروف والتعايش مع المرض على المدي الطويل، الغرض من نشر هذه القائمة هو أن تكون متاحة لجميع المرضي في العالم العربي حتى تعم الفائدة للجميع.

الانزلاق الغضروفي البسيط أو الخطير يحتاج لإتباع نصائح تمكن المريض من التعايش معه، لهذا قدمنا هذه القائمة لتكون مرجع لكل مريض، احتفظ بهذه القائمة أو شاركها مع من تعرفهم مصابين بالانزلاق الغضروفي حتى تعم الفائدة.



نصائح لمن يعاني من الانزلاق الغضروفي

  • طريقة النوم الصحيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي.
  • فوائد المشي لمريض فتق الغضروف.
  • الجلوس الصحيح لمرضي الانزلاق.
  • الرياضة المناسبة لمريض الديسك.
  • الكمادات الباردة والساخنة.
  • الماء الساخن لعلاج الغضروف.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة.
  • الراحة السلبية لمدة طويلة.
  • المساج العلاجي.
  • هل ينام مريض الانزلاق على أرض صلبة؟
  • ماذا يأكل مريض الانزلاق الغضروفي؟
  • تخلص من السمنة.
  • لا تدخن.
  • استخدام حزام ساند للظهر.
  • تدفئة الظهر في الشتاء.
  • لا تلجأ للجراحة سريعا.
  • الحالة النفسية هامة جدا.
  • الانزلاق الغضروفي والزواج.
  • متى يعود المريض للعمل؟

١_طريقة النوم الصحيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي:

يعتبر النوم من العوامل المؤثرة في زيادة ونقص الألم لمريض الانزلاق الغضروفي، وجود اضطراب في النوم ونوم متقطع يعنى زيادة الألم والاكتئاب للمريض، كما أن الألم يسبب مشاكل في النوم مما يدخل المريض في حلقة مغلقة بين الألم والنوم المضطرب.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي42628095526049784


اختيار الوضع الصحيح للنوم والمرتبة المناسبة له أثر إيجابي لمريض الديسك، قد يختلف الوضع المناسب للنوم من شخص لأخر، لكن هناك أوضاع تكون مريحة لمريض الانزلاق الغضروفي بشكل خاص.

- النوم على الظهر:

النوم على الظهر مع وضع مخدة او إثنين تحت الركبتين هو الوضع الأكثر راحة لمريض الديسك، ويمكن إضافة مخدة صغيرة أو فوطة مطوية أسفل المنطقة القطنية، العديد من الناس يجد صعوبة في الاستغراق في النوم في هذا الوضع لكن إذا كان المريض يستطيع النوم في هذا الوضع فهو الأفضل.

- النوم على الجنب:

وضع ممتاز ايضا، النوم مع ثنى الركب يجعل المنطقة القطنية مفرودة ويقلل الضغط عليها، يمكن النوم على الجنب الأيمن او الأيسر وفقا لما يريح المريض، وضع مخدة بين الساقين يجعل العمود الفقري مستوي ويصبح هذا الوضع أكثر راحة، تقريبا أغلب المرضي يفضلون هذا الوضع.

_ النوم على البطن:

وضع غير مفضل لمريض الانزلاق الغضروفي إلا أن بعض المرضي لا يجدون راحتهم سوي في النوم بهذا الوضع، يمكن التعديل من الوضع ليصبح أكثر راحة لمريض الديسك وذلك بوضع مخدة أسفل البطن حتى تصبح المنطقة القطنية في حالة استواء.

- النوم على الكرسي المفرود:

كرسي الاستلقاء المفرود مناسب للنوم لمرضي الغضروف، خاصة إذا كان النوم من أجل أخذ استراحة أو مشاهدة التلفاز، كرسي الاستلقاء يعطي دعم للظهر أفضل من السرير ويسمح بدعم الظهر بشكل مناسب.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي11472465103142638


هل النوم على الأرض مفيد لمريض الانزلاق الغضروفي؟

العديد من الأطباء ينصح مرضي الانزلاق الغضروفي بالنوم على الأرض أو سطح صلب، للأسف هذه المعلومة خاطئة تماما، النوم على الأرض مضر بظهرك ولا يخفف الألم ولا يحسن من حالة الانزلاق الغضروفي.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي28029728767764084

الأفضل هو النوم على مرتبة مناسبة، المرتبة القطنية مناسبة ولكن يجدد تجديدها بشكل مستمر، المرتبة الاسفنجية ذات السوست مناسبة جدا وتتكيف مع الشكل الطبيعي لمنحنيات المنطقة القطنية.

٢_ فوائد المشي لمريض فتق الغضروف:

نحن في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة ننصح مرضي الانزلاق الغضروفي في عيادتنا بثلاث أنواع من التمارين هم السباحة والمشي واليوجا.

المشي متوفر بسهولة لكل مريض ولا يتطلب معدات خاصة ويمكن إيجاد مكان مناسب للمشي بسهولة، كما أن له العديد من الفوائد تناسب مريض الانزلاق الغضروفي القطني والانزلاق الغضروفي العنقي أيضا ومن هذه الفوائد:

  1. يزود المشي المدي الحركي بين الفقرات فيقلل حدوث الالتصاقات المصاحبة للانزلاق الغضروفي.
  2. المشي يعمل على زيادة تدفق الدم، فيتم تغذية العضلات والغضاريف بشكل جيد، كما أن الدم المتدفق يحمل عناصر مضادة للالتهاب.
  3. يحسن المشي الحالة النفسية للمريض وأيضا يزود من ثقته في نفسه ويقلل خوفه من الحركة.
  4. يعمل المشي على تقوية عضلات الظهر والجذع دون إثارة الألم خاصة إذا كان المشي تدريجي.
  5. المشي من أهم تمارين تأهيل العمود الفقري، يكون الغرض من البرنامج التأهيلي تقليل تكرار الإصابة لأدنى فرصة.
  6. يعتبر المشي مثل اليوجا من التمارين التي تزيد ليونة العمود الفقري، ويكون المشي أنسب من اليوجا في المراحل الأولي من برنامج التأهيل.
  7. يعمل المشي على تقليل الضغط على الفقرات والغضاريف.
  8. تشحيم العمود الفقري ومنع الاحتكاك بين الأسطح وهو عامل مهم في علاج الانزلاق الغضروفي.

نحن في مركز العلاج الطبيعي بالتجمع الخامس ننصح بالبدء في المشي تدريجيا بعد مرحلة الألم الحاد، يفضل ارتداء حذاء رياضي مناسب ويكون المشي على سطح سوي، يفضل أن يبدأ المريض بالمشي ٥ دقائق فقط ثم يزيد الوقت تدريجا كل يوم.

في حالة ظهر الألم أو الأعراض أثناء المشي أو بعده ننصح المريض بالتوقف عن المشي ومراجعة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي40420989527381176


٣_الجلوس الصحيح لمريض الانزلاق:

إذا كنت تنتظر مني أن أقول لك اجعل ظهرك مستقيما أثناء الجلوس فللأسف لن أفعل هذا، أولا هذا غير عملي على الإطلاق ولن تلتزم به، ثانيا هذا ليس صحيح على الاطلاق، لا أجد يجلس مثل ريبورت ويحافظ على هذا الوضع أثناء العمل وأثناء الجلوس أمام التلفاز، نحن في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي حريصون جدا في تقديم النصيحة، لهذا نقدم النصيحة العملية والتي تم إثباتها علميا حتى نضمن إمكانية التزام المريض بها، كما أننا نتأكد تمام مع كل جلسة من إتباع المريض للنصائح والتعليمات بعد أن يتعلمها بشكل سليم.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي43626555549993490


الجلوس هو الوضع الأغلب في حياتنا اليومية، نحن نجلس أكثر مما نقف أو ننام، نجلس على المكتب لأداء أعمالنا، نجلس أمام التلفاز أو الكومبيوتر للعمل أو التسلية، يمثل الجلوس في المتوسط أكثر من ٨٠% من أوضاع حياتنا اليومية، لهذا يكون للجلوس تأثير قوي على الانزلاق الغضروفي وألم أسفل الظهر، إليك بعض النصائح التي تجعل جلوسك مريحا:

١- ضع مخدة خلف ظهرك: ماكينزي أخترع مخدة خصيصا لأجل هذا الغرض، عندما تجلس وهناك مخدة وراء المنطقة القطنية تصبح الفقرات في حالة إنحناء للأمام، هذا مفيد جدا لمرضي الديسك بل هذا يعتبر علاج في حد ذاته، بهذه الطريقة السهلة أنت جعلت من جلوسك علاجا بدل أن يكون مصدر للألم.

٢- أقترب من المكتب: اجعل المكتب قريب منك جدا، ملتصق ببطنك، بهذا الطريقة سيكون ظهرك مفرودا بشكل كبير دون أن تجبر نفسك على هذا.

٣- غير وضعك كل فترة: الجلوس الطويل هو المضر، قم تحرك امشي كل نصف ساعة من العمل على المكتب، مارس تمارين استطالة للعمود الفقري كل فترة أثناء العمل.

٤- ضع مثلث خشبي أسفل قدميك: مثلث قاعدته للخارج وأرح عليه قدميك، هذا مريح لركبتيك ومريح لعمودك الفقري.

٥- مارس تمارين ماكينزي: كل نصف ساعة من الجلوس، قف واجعل يديك خلف ظهرك وقم بالانحناء للخلف، سيخفف هذا من الضغط على الغضاريف ويخفف ويقلل أعراض الانزلاق الغضروفي.

٦- اجعل الاشياء بجانبك: اجعل الأدوات التي تستخدمها بالقرب منك حتى لا تضطر للوقوف مع حركة الدوران المضرة على الانزلاق الغضروفي.

٧- اختار كرسي عمل مناسب: اختار كرسي مهيئ هندسيا للعمل لفترات طويلة، به منحنيات صحيحة وساند جانبي وتهوية مناسبة.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي98052955962415520


٤_الرياضة المناسبة لمريض الديسك:

هناك العديد من الرياضات التي قد تناسب مريض الانزلاق الغضروفي، قد تحدثنا سابقا عن المشي وهو أفضل وأسهل أنواع الرياضات التي تناسب مريض الغضروف.

يحتاج مريض الانزلاق الغضروفي لرياضة في مرحلة التأهيل والتعافي من المرض لتقوية عضلات الجذع وعضلات الجسم بشكل عام وكذلك لإعطاء العمود الفقري ليونة بشكل يقلل من تعرضه لمزيدا من الانزلاق ويساهم في تقليص الانزلاق الذي حدث مع الوقت.

يجب أن تكون الرياضة التي يمارسها مريض الديسك ليست عنيفة ولا تحتوي على تصادم قوى ولا حركات مفاجئة أو تغير في الوضع بشكل مفاجئ وتسمح بأخذ قسط من الراحة أثناء ممارسة الرياضة.

بعد المشي فالجري الخفيف مناسب جدا لمريض الانزلاق الغضروفي، كما أن قيادة الدرجات الثابتة في المنزل أو المتحركة لكن على أسطح سوية مناسبة أيضا لمريض الغضروف.

السباحة رياضة مناسبة لتأهيل مريض الانزلاق والتمارين المائية داخل الماء مثل المشي داخل الماء وتحريك اليد والساق مفيدة ومخاطرها قليلة، كما أن الماء الدافئ مريح للعضلات ويزيد من تدفق الدم.

اليوجا بأوضاعها المختلفة تعتبر جزء هام من العلاج وينصح بها العديد من الأطباء لإعطاء ليونة للعمود الفقري واستطالة للعضلات، أوضاع اليوجا تستخدم أحيانا في علاج الانزلاق الغضروفي مثل وضع الكوبرا هو جزء من تمارين ماكينزي، ننصح بمتابعة هذه القناة لعمل يوجا مناسبة لمريض الانزلاق الغضروفي.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي45954800606111100


٥_ الكمادات الباردة والدافئة:

في الشائع نحن نستخدم الكمادات الباردة في حالة وجود التهاب حاد في الظهر، بينما تستخدم الكمادات الدافئة في أصبح الالتهاب مزمن، يعتبر الالتهاب مزمن بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة من بداية الالتهاب.

الكمادات الدافئة تكون عبارة عن مخدة بداخلها سلك حراري يتم توصيلها بالكهرباء للاستخدام المنزلي وتستغرق حوالي ربع ساعة إلى نصف ساعة في المتوسط، يتم وضعها أسفل الظهر أو الرقبة بينما يرقد المريض على ظهره، يجب ألا تستخدم أثناء نوم المريض، بها تدرج لقيمة الحرارة المطلوبة وهي متوفرة بالصيدليات.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي54530325603102250


النوع الأخر من الكمادات الدافئة يستخدم في عيادات العلاج الطبيعي، تكون الكمادة الدافئة تحتوي على طمي يحتفظ بدرجة الحرارة لمدة طويلة، تلف الكمادة بفوطة حتى لا تكون حرارتها عالية، يتم التأكد من مقدار حرارتها قبل الاستخدام حتى لا تتسبب في حروق للمريض.

فوائد الكمادات الحرارية للانزلاق الغضروفي:

١- الحرارة تزيد من تدفق الدم للعضلات مما يقلل من شد العضلات المصاحب للانزلاق الغضروفي.

٢- تنتج عن الكمادة حرارة لمدة طويلة من الزمن تعمل على تسكين ألم أسفل الظهر وألم الرقبة.

٣- التأثير الحراري للكمادات يسبب شعور بالاسترخاء مفيد لمريض الديسك.

٤- تأثير تدفق الدم الناتج عن الحرارة يمد الجسم بالمغذيات والمواد المضادة للالتهابات.

لا تستخدم الكمادة الدافئة في حالة وجود التهاب أو جروح وحساسية بالجلد وتستخدم بحذر مع مريض السكري.

الكمادات الباردة تكون عبارة عن جيل يحتفظ بالبرودة يتم استعمالها بعد وضعها في مجمد الثلاجة وتلف فوطة حولها قبل الاستخدام تفاديا لحدث حروق الثلج، يتوفر أنواع منها بالصيدليات.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي1316303198963164.5


يمكن عمل الكمادة الباردة عن طريق وضع الثلج أو مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي ويحاط بفوطة قبل الاستخدام، يتم استخدام الكمادة الباردة لمدة ١٠ دقائق إلى ربع ساعة في الغالب.

فوائد الثلج والكمادات الباردة لمريض الديسك:

١- الثلج مضاد قوي للالتهابات في فترة الالتهاب الحاد.

٢- يسبب الثلج زيادة تدفق الدم بعد جلسة العلاج مما يحسن من تغذية الأنسجة.

٣- الثلج يخفف الالم المصاحب للانزلاق الغضروفي بشكل سريع.

إذا شعر المريض بزيادة الألم بعد كمادة الثلج أو عدم الراحة فيجب التوقف عن وضعها مرة أخري.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي68489592412060320


٦_ الماء الساخن لعلاج الغضروف:

الماء الدافئ يعتبر علاج منزلي جيد لألم الانزلاق الغضروفي، فهو متوفر بسهولة ويسبب تخفف مؤقت للألم كما أن السخونة تقلل الشد العضلي، وتعمل على تدفق الدم بشكل جيد لمنطقة الظهر او الرقبة التي تعاني من الانزلاق.

التدفق الذي يحدثه الماء يصنع ما يشبه المساج اللطيف على انسجة الظهر والرقبة، يحدث هذا المساج تخفيف سريع للألم، يفيد حمام الماء الساخن في حالة عدم استطاعة مريض الانزلاق الغضروفي النوم بسبب الألم.

حمام الماء الساخن يكون عبارة عن ترك الماء يتدفق على منطقة الألم حوالي ٢٠ دقيقة في المتوسط حتى الشعور بالراحة والاسترخاء.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي63576834553122980


٧- عدم حمل الأشياء الثقيلة:

من أشهر النصائح التي توجه لمريض الانزلاق الغضروفي؛ لا تنحني لالتقاط الأشياء خاصة الأشياء الثقيلة، لكن هذه المقولة لم تثبت صحتها علميا، الإنحناء للأمام مثله مثل أي حركة في العمود الفقري، إذا كانت تسبب لك الألم وظهور الأعراض مثل التنميل أو ألم الظهر فتوقف عن تكرارها.

أشهر الحركات التي تسبب زيادة في مشاكل الانزلاق الغضروفي هي الدوران أثناء حمل الأشياء الثقيلة، وهي حركة مشهورة لدى السيدات أثناء العمل في المطبخ، حمل أشياء مع الدوران قد يسبب ظهور الأعراض ونوبات من الألم لمريض الديسك.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي88790219864091730


فترة الألم الحاد هي الفترة الأولي من بداية أعراض الانزلاق الغضروفي ويتم تقدريها بأول أسبوعين إلى ثلاثة من بداية الألم، يفضل في هذه الفترة عدم ممارسة أي نشاط حركي عنيف وتجنب حمل الأشياء الثقيلة أو الأعمال المنزلية المرهقة.

٨-الراحة السلبية لمدة طويلة:

سأقول لك حقيقة صادمة؛ إذا لم يعود مريض الانزلاق الغضروفي للحركة والمشي خلال شهرين فإن احتمالية عودته للمشي والحركة مرة أخري تصبح ضئيلة للغاية، يجب أن يتم تشجيع مريض الانزلاق الغضروفي على العودة مرة أخري للحركة في أسرع وقت، لا ينصح بأن تطول الراحة السلبية أكثر من أسبوعين وهي فترة الألم الحاد والالتهابات الشديدة بعدها يجب أن يتحرك المريض ويبدأ المشي.

مريض الانزلاق الغضروفي يكون لديه خوف نفسي من الحركة والمشي فهو يشعر أن الحركة قد تسبب عودة الأعراض مرة أخري، الخوف من عودة الألم يدفعه لمنع الحركة ولهذا يجب على أخصائي العلاج الطبيعي تشجيع المريض على الحركة تدريجيا.

في فترة الألم الحاد لا مانع من الراحة السلبية، في هذا الوقت يكون الالتهاب شديد وأي حركة قد تسبب ألم شديد وخوف من الحركة، كما أن الالتهاب في هذا الفترة يحتاج للراحة حتى يحدث التئام ذاتي للغضروف بشكل سليم، لكن بعد هذه الفترة يكون من شروط حدوث الالتئام الذاتي هو الحركة وليس الراحة.

اقرأ عن الالتئام الذاتي للغضروف.

٩- المساج العلاجي:

المساج العلاجي جزء هام من برنامج العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، المساج يزيد من تدفق الدم للعضلات ويقلل الألم والتوتر، يعمل المساج على تحسن المدي الحركي في الظهر مما يحسن من حركة العمود الفقري لمرضي الديسك.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي22752269803835092


هل المساج يضر الانزلاق الغضروفي؟

في فترة الالتهاب الحاد لا ينصح بعمل المساج لأنه قد يزيد من الألم والالتهاب، لكن يمكن استخدام أساليب المساج العلاجي بعد انقضاء فترة الألم الحاد وتحوله لألم مزمن.

أنواع المساج المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي:

١) مساج للألم المزمن: المعروف بالرولفينج، يعمل على إعادة توازن الأنسجة والعضلات بالجسم.

٢) مساج إطلاق اللفافة: مثل مساج الظهر والكتاف يعمل على تقليل التليفيات والالتصاقات بالأنسجة، واستطالة العضلات.

٣)مساج لألم الظهر: أنواع مختلفة من المساج تعمل على تخفيف الألم وتحريك الفقرات.

١٠-هل ينام مريض الانزلاق الغضروفي على أرض صلبة:

هذه من أقدم وأشهر النصائح التي تقدم لمريض الانزلاق الغضروفي وأكثرها خطأ للأسف، بعض الأطباء والمعالجين ينصح مرضاه بالنوم على الأرض أو سطح صلب، هذا لا يعالج الانزلاق الغضروفي ولا يقلل من الأعراض.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي34728894744386252


مريض الانزلاق الغضروفي ينبغي أن ينام على مرتبة مريحة، اختيار المرتبة المناسبة جزء من علاج الديسك، ينبغي أن تكون المرتبة ليست صلبة وليست ناعمه بل متوسطة وتتناسب مع منحنيات العمود الفقري ولا تسبب زيادة في الألم أو أرق واضطرابات أثناء النوم.

١١_ماذا يأكل مريض الانزلاق الغضروفي؟

بعض الأكلات تكون سيئة لمريض الانزلاق الغضروفي مثل الغولتين والدهون والسكريات هذه الأكلات تزيد الالتهاب وتجعل الألم وأعراض الانزلاق أسوأ ولهذا لا ينصح تناولها بكثرة لمريض الديسك.

أكلات أخري مثل البطاطا الحلوة والزنجبيل تساعد على تقليل الألم والالتهاب المصاحب للانزلاق الغضروفي.

اقرأ تفاصيل أكثر خلال هذا المقال:

أكلات تؤثر على الانزلاق الغضروفي.

١٢_تخلص من السمنة:

نعم السمنة تؤثر بشكل سلبي على مريض الانزلاق الغضروفي، السمنة تسبب زيادة في نسبة الكولسترول الضار، وكذلك قد تؤدى للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومن الممكن أن تسبب الإصابة بالشلل النصفي نتيجة حدوث سكتة دماغية، لكن كيف تؤثر السمنة على الغضروف؟

زيادة الوزن وخاصة زيادة الدهون في منطقة البطن(الكرش) يتسبب في زيادة الضغط على الفقرات وأيضا ضعف عضلات البطن المصاحب للسمنة يجعل عضلات الظهر مرهقة لأنها في حالة عمل دائم حتى تحافظ على توازن الجسم.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي60608504026975220


مع مرور الوقت، يتسبب الكرش في زيادة ميل الفقرات القطنية للأمام، مما يسبب في زيادة الضغط على الديسك، مع الزمن ونتيجة الضغط المستمر بشكل أكبر من الطبيعي، يفقد الغضروف محتواه من الماء ويتعرض لجفاف الغضروف ونقص حجمه، يصبح الغضروف أكثر عرضه للتمزق وحدث فتق في الغضروف وتصبح قدرته على الالتئام الذاتي أقل.

إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، يجعل حالة مريض الانزلاق الغضروفي أفضل ويحسن من حالته الصحية بشكل عام، كما إنه يقلل من أعراض خشونة الركبتين وألم أسفل الظهر.

تقول د شيماء ابراهيم من عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي:

بعض المرضي لدينا فقدوا أوزانهم، لم يمر وقت طويل حتى لاحظت تحسن حالة ظهرهم بصورة سحرية. د شيماء ابراهيم.


١٣_ لا تدخن:

التدخين يقلل من الأوكسجين الذي يحمله الدم وبتالي يؤثر على تغذية الغضروف بالمواد الغذائية، كما أن نقص تغذية الأعصاب يكون له أثر سلبي لمن يعاني من عرق النسا والتهابات الأعصاب المصاحب للانزلاق الغضروفي.

في دراسة بريطانية شملت ٥٣٠٠ مريض، وجد أن مرضي ألم أسفل الظهر المدخنين قل لديهم الألم بصورة كبيرة عند توقفهم عن التدخين، الدراسة استخلصت إلى نتيجة:

" النيكوتين يزيد من ألم أسفل الظهر، مهما كان العلاج الذى تخضع له؛ عليك التوقف عن التدخين حتى تشعر بتحسن"

١٤_ استخدم حزام ساند للظهر:

بعض حالات الانزلاق الغضروفي القطني أو العنقي يصاحبها ألم شديد وضعف مفاجئ في العضلات، لأن العضلات تتوقف عن النشاط بسبب الألم، في هذه الفترة نحتاج للدعامات حول الرقبة أو الظهر لدعم منطقة الانزلاق الغضروفي وتقليل الحركة أو منعها في منطقة الالتهاب.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي4818670592602325


في المرحلة الأولي من الالتهاب يحدث للعديد من مرضي الديسك ما يسمي " حساسية الأنسجة" في هذه المرحلة تتحول كل حركة إلى إشارة ألم، في هذه المرحلة نحتاج لمنع الحركة تماما، لهؤلاء المرضي يصبح حزام الظهر أو ساند الرقبة ضرورة حتى يتخطى المريض هذه المرحلة.

بعض المرضي يعاني من انزلاق غضروفي متعدد أو خشونة في الفقرات مع الانزلاق الغضروفي ويحتاج لحزام الظهر لتقليل الحركة ودعم الظهر في المرحلة الأولي من العلاج مع بداية العلاج الطبيعي.

عند المرضي كبار السن يكون هناك ضعف شديد في عضلات الظهر والرقبة ويصبح هذا الضعف شديد مع وجود الانزلاق الغضروفي ولهذا الحزام ساند الظهر أو الرقبة مفيد لهؤلاء المرضي.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي39274162472500990


يوجد من حزام الظهر الساند نوعان:

_ حزام الظهر الصلب: يكون مدعما بدعامات صلبة بها بعض الليونة مصنوعة من الحديد اللين او البلاستيك، الدعامات بها منحنيات لتناسب المنطقة القطنية، تستخدم للحالات التي نحتاج لثبيت قوى لها، و لا يفضلها أغلب المرضي لأنها غير مريحة للعديد منهم.

_ حزام الظهر الناعم: حزام عريض يلتف حول الظهر دون دعامات يتم تثبيته لتقليل الألم يمكن ضبط طوله ليناسب أغلب المرضي، يستخدم مع الحالات التي لا تحتاج لتثبيت قوى.

من المهم أن نعلم أن حزام الظهر يستخدم لفترة مؤقته ويتم تقليل استخدامه مع الاستمرار في العلاج الطبيعي وتقوية العضلات، الاستمرار في استخدام حزام الظهر وساند الرقبة لمرضي الانزلاق الغضروفي يسبب ضعف في العضلات وتيبس ونقص في الحركة بين الفقرات.

١٥_ تدفئة الظهر في الشتاء:

الشتاء يسبب زيادة في تقلص العضلات وبتالي يحدث زيادة للألم ولتقلص العضلات لمرضي الانزلاق الغضروفي، نحن في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي بالتجمع ننصح مرضانا بتدفئة الظهر جيدا في الشتاء.

الصوف يمنح مرضي الديسك تدفئة جيدة في الشتاء كما أن الصوف قد يخفف الألم بشكل كبير، ارتداء ملابس من الصوف يعتبر جيدا لمرضي الانزلاق الغضروفي، هذا النصيحة تستحق أن تكون في قائمتنا ٢٠ نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي.

١٦_ لا تلجأ للجراحة سريعا:

التدخل الجراحي للانزلاق الغضروفي هو إجراء جراحي بإزالة الغضروف المنزلق وتوسيع القناة الشوكية مع تثبيت الفقرات بمثبت معدني قوي، بعض الإجراءات تكون محدودة كإزالة الغضروف المنزلق فقط.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي47947779537284400


يتم التدخل الجراحي للانزلاق الغضروفي في ثلاث حالات:

١- ألم لا يحتمل، لا يستجيب للعلاج التحفظي والطبيعي.

٢- تأثر في البول أو في البراز بعدم القدرة على التحكم ولو بشكل جزئي.

٣- المريض راقد في الفراش ولا يستطيع المشي أو الحركة لمدة طويلة.

التدخل الجراحي للديسك يكون خوفا من حدوث مضاعفات كإصابة الحبل الشوكي بضغط مما يؤثر على الأعصاب بشكل لا يمكن العودة فيه.

تستغرق عملية الديسك ما بين ساعة إلى ساعتين، بينما تكون فترة الاستشفاء من ٦ إلى ٨ أسابيع بعد إجراء الجراحة.

يحتاج المريض بعد عملية أرني ديسكال (الغضروف) لعلاج طبيعي حتى يمكنه علاج أثر الانزلاق الغضروفي قبل العملية مثل تقليل الألم وإعادة قوة الساقين والمشي والاتزان بشكل طبيعي، كما أن العلاج الطبيعي بعد عملية الانزلاق الغضروفي يستعيد الحركة الطبيعية للظهر ويمنع تكون الالتصاقات والتليفيات.

يجب على المريض بعد العملية إنقاص وزنه إذا كان يعاني من السمنة، المحافظة على المشي والرياضة الخفيفة مطلوب جدا حتى تحافظ عضلات الظهر على قوتها، كما ينبغي تجنب حمل أشياء ثقيلة والامتناع عن الحركات المفاجئة.

عملية الانزلاق الغضروفي لها مضاعفات، فالعملية تقوم بتثبيت جزء متحرك من العمود الفقري وهذا له أثر على المدي الطويل، نحن في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة لا ننصح باللجوء سريعا للحل الجراحي إلا إذا كانت الحالة تستعدى هذا.

تقول د نهلة عبد الخالق من مركز العلاج الطبيعي في القاهرة الجديدة:

بعض حالات الانزلاق الغضروفي التي كان مقررا لها الإجراء الجراحي؛ حققت نتائج شبه مستحيلة فقط بالعلاج الطبيعي والالتزام بالمحافظة على العمود الفقري. د نهلة عبد الخالق.


١٨_ الحالة النفسية هامة جدا:

الاكتئاب والحزن والتوتر كل هذه الحالات النفسية لها أثر مباشر على ألم أسفل الظهر وألم الرقبة الناتج عن الانزلاق الغضروفي، إنها دائرة مغلقة فالألم يسبب الاكتئاب وكذلك الاكتئاب يؤدي لزيادة الشعور بالألم.

في العديد من الأبحاث، كان تحسين الحالة النفسية والعلاج النفسي له أثر إيجابي على تقليل ألم الظهر والرقبة، لهذا ينصح بالعلاج النفسي إلى جانب العلاج الطبيعي لمرضي الانزلاق الغضروفي الذين يعانون من ألم مزمن لوقت طويل.

طول فترة الألم في الظهر والرقبة تسبب إحساس المريض بفقدان الثقة في النفس والشعور بالقلق والحزن خاصة إذا كان هناك اضطرابات في النوم ومشاكل في العمل أو مشاكل اجتماعية مصاحبة للإصابة بالارني ديسكال (الغضروف).

نحن في عيادة د عمرو جمال بالتجمع نهتم بتقديم الدعم النفسي لمريض الانزلاق الغضروفي ومنح المريض شعور بالتحسن والأمل في الشفاء بتقديم المعلومات الحقيقية عن الانزلاق الغضروفي، يعمل جهاز التحفيز المغناطيسي للمخ على تحسين الحالة النفسية المصاحبة للألم، بعض الحالات تحتاج لمتخصص نفسي لتقديم العلاج النفسي المناسب.

تقول د نور فاروق بمركز العلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة:

فترة الألم الطويلة التي يعاني منها مريض الانزلاق الغضروفي تجعل الألم يصبح مركزيا بمعنى أن المخ أصبح فيه ذاكرة للألم وذلك بسبب تداخل الألم مع العواطف والإحساس، حتى بعد تحسن الأنسجة المسببة للألم يجب علاج الألم المركزي الموجود كمسار في المخ. د نور فاروق

.

١٩_ الانزلاق الغضروفي والزواج:

نحن في عيادة د عمرو جمال في التجمع الثالث ننصح مرضانا دائما بعدم ممارسة العلاقة الزوجية في فترة الألم الحاد (بعد الإصابة بالديسك ولمدة أسبوعين)، هذه الفترة يكون فيها العمود الفقري يعاني من التهابات حادة وحساسية أنسجة، حيث يمكن لأي حركة أن تظهر الأعراض والألم مرة أخرى.


20 نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي21039555771005404


عندما يصبح الألم والالتهاب مزمنا والحركة تصبح مقبولة يمكن القيام بالعلاقة الزوجية مع بعض الاحتياطات:

- حاول ممارسة العلاقة أثناء النوم على ظهر بحيث يكون ظهرك مفرودا على السرير مع تقليل حركة المنطقة القطنية.

- يمكن وضع فوطة صغيرة أسفل الظهر لتقليل الضغط على المنطقة القطنية.

- يمكن ممارسة الجنس للرجل على كرسي بدون مسندين الزراعين مع دعم المنطقة القطنية بمخدة صغيرة خلف الظهر.

- عمل كمادات دافئة قبل العلاقة ثم استخدام دهان مسكن مثل فلدين جيل.

- جرب أوضاع مختلفة حتى الوصول لوضع لا يسبب الألم و ظهور الأعراض.

- اجعل شريك حياتك متفهما لمشكلة الانزلاق الغضروفي و مساعدا لك في العلاقة.

هل يؤثر الانزلاق الغضروفي على الجماع؟

الانزلاق الغضروفي القطني يؤثر احيانا بشكل سلبي على الجماع، تصبح عملية الجماع صعبة حين تظهر أعراض الانزلاق في الظهر والساق أثناء الجماع، فظهور الألم وتنميل الساق يجعل الجماع صعبا وغير محبب.

الانزلاق الغضروفي والجماع للمرأة

تكون العلاقة الجنسية للمرأة التي تعاني من الانزلاق الغضروفي مشكلة أقل من الرجل، لأن المرأة لا تحتاج لتحريك المنطقة القطنية مثل الرجل، لكن على المرأة أيضا تجنب العلاقة في فترة الألم الحاد والالتهاب الشديد.

أفضل وضع للممارسة العلاقة الجنسية للمرأة التي تعاني من الانزلاق الغضروفي هو النوم على البطن مع وضع مخدة صغيرة أسفل البطن حيث يمكن لشريكها ممارسة العلاقة من الخلف مع الحرص على عدم تحريك المنطقة القطنية، يمكن أيضا النوم على الظهر مع رفع الساقين ودعم المنطقة القطنية بمخدة صغيرة إذا كان هذا الوضع مريحا لها ولا يظهر أعراض الديسك.

هل يؤثر الغضروف على الإنجاب للرجل؟

لا يؤثر الانزلاق الغضروفي على قدرة الرجل على الانجاب إلا في حالة حدوث انسداد في القناة الشوكية بسبب انزلاق غضروفي متعدد وهي حالة تصحبها عدم القدرة على المشي.

بعد عملية الانزلاق الغضروفي لا يفقد الرجل قدرته على الانجاب بسبب عملية التثبيت المعدني للفقرات القطنية.

هل الانزلاق الغضروفي يمنع الزواج؟

لا يمنع الانزلاق الغضروفي الزواج أو يؤثر على العلاقة الجنسية لكن علينا تحديد درجة الانزلاق الغضروفي واللجوء للعلاج المناسب وفقا لفحص الرنين المغناطيسي والأعراض.

في حالة الانزلاق الغضروفي المتعدد وانسداد القناة الشوكية قد يكون هناك صعوبات في ممارسة الحياة بشكل طبيعي خاصة مع وجود إعاقة ولكن هذه حالة نادرا ما تكون في الشباب.

بعد عملية الانزلاق الغضروفي يعود أغلب المرضي لممارسة الحياة بشكل طبيعي، قد تكون هناك بعض المعوقات في الحركة والمشي، يجب الالتزام بنظام حركة بعيدا عن الحركات العنيفة ولكن يمكن ممارسة الحياة بشكل عادى ولا يوجد ما يمنع الزواج بسبب العملية.



٢٠_متى يعود المريض للعمل:

يقول د أحمد مجدي من عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي:

العودة للعمل سريعا من أهم أهدافنا في العلاج الطبيعي، عودة الحركة وممارسة الحياة هي ضمان لنجاح العلاج مع الانزلاق الغضروفي. د أحمد مجدي


كلما زادت فترة رقود المريض في الفراش أصبح رجوعه للحركة والمشي أصعب، لهذا نحن ننصح المريض بالعودة للعمل والحركة بمجرد أن يستطيع هذا. بعد فترة الالتهاب الحاد ينبغي أن يقوم المريض من الفراش ويحاول المشي، ننصح المريض بالعودة للعمل في فترة أقل من أسبوعين مع التدرج في الحركة وتجنب الحركات التي تؤدي لعودة الأعراض.

خلاصة

تناولنا في هذا المقال ٢٠ نصيحة لمرضي الانزلاق الغضروفي، حاولنا تغطية كل ما يرد لزهن مريض الديسك من أسئلة لكن إذا كان لديك أي تساؤل فأترك لنا السؤال في التعليقات.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

نعم افضل النتائج تكون مع العلاج الطبيعي

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة