"بدأت أعاني من الأعراض في عام 2014. استيقظت من نومي فشعرت بالفراغ والرغبة في البكاء."

ديبيكا بادوكون [ممثلة هندية عانت من القلق و الإكتئاب السريري عام 2014]


أنا متأكدة أن أغلبية الأشخاص الذين قرؤوا الإقتباس أعلاه ، طرحوا نفس السؤال على أنفسهم : " كيف لممثلة مشهورة،جميلة ، غنية و تتمتع بحياة مثالية أن تعاني من الإكتئاب؟" للأسف الشديد، تللك الممثلة المشهورة،الجميلة ، الغنية و التي تتمتع بحياة مثالية ، قدمت لنا درسا رائعا و مهما حول الإكتئاب و الصحة النفسية بشكل عام.كما ذكرتنا أن المشاهير هم أيضا بشر،وأن الإكتئاب لا يعتمد على المكانة الإجتماعية للإنسان.



"توقف عقلي عن التحدث معي، لم يكن هناك سبب محدد.أصعب ما في الأمر هو عدم قدرتي على معرفة الأسباب" دييبكا بادوكون


لعل أول ما يواجهه الشخص الذي يعاني من مرض نفسي هو عدم معرفته للأسباب.فأحيانا لا يكون هناك سبب،و في أحيان أخرى يكون هناك عدة أسباب.فيضيع بين كل تلك التساؤلات مما يجعل حالته أسوء.



"كان هناك الكثير من الأسئلة في رأسي،لماذا هذا الشخص سعيد و أنا لست كذلك ؟ثم، لماذا أنا أشعر بالحزن ؟ و كان هذا يزيد من سوء حالتي" ديبيكا بادوكون


من يعاني من مشكلة نفسية ما يرى أن جميع من حوله سعيدون ، و أنه هو الوحيد الذي يعيش حياة بائسة، فيحاول جاهدا معرفة مصدر "الحزن"،لكن من المهم جدا معرفة أن الإكتئاب يختلف تماما عن الحزن. من المؤسف أن نرى بعض الأشخاص على مواقع التواصل الإجتماعي لا يأخذون الإكتئاب على محمل الجد ، أو لا يستطيعون التفريق بين حزنهم و إكتئابهم ، فيكتبون أنهم أصيبوا بالإكتئاب لأن قطتهم لم تكن على ما يرام أو لأنهم لم يعجبوا بتسريحة شعرهم الجديدة، حتى أصبحت كلمة الإكتئاب "موضة" أكثر منها "حالة".



"لا بأس في أن لا تكون بخير طالما أن هذا سيجعلك شخصا أقوى" ديبيكا بادوكون


من المهم أن نتقبل فكرة أنه لا يمكن أن نكون بخير طوال الوقت. و الأهم من ذلك، أن نعلم أنه لا يوجد إنسان سعيد أو في مزاج جيد على الدوام، حتى و إن أظهر ذلك. مشاعرنا و أحاسيسنا تتقلب مثل تقلبات الحياة ، لذا من المهم أن نفهم تلك التقلبات و نوجهها بشكل صحيح، لأن إجبارك لنفسيتك على أن تكون بخير طوال الوقت هو مجرد إيذاء لها.



"عندما تعاني من الحمى تخبر شخصا ما أنك مريض و متعب،إذا لماذا لا نتحدث عن الصحة العقلية بنفس الطريقة؟"ديبيكا بادوكون


من أهم الصعوبات التي يواجهها من يعاني من مرض نفسي أو أي شخص يشعر فقط أن نفسيته ليست بخير ، هو التعبير عن ذلك الشعور أو البوح به للآخرين.في الحقيقة ،الألم النفسي هو ألم جسدي أيضا .لكن الفرق يكمن في أن الألم النفسي لا يظهر،لا يشرح، و لا يفهم.لذا من الضروري التعبير عن ما نشعر به بطريقة ما ، لأن مجرد التحدث عن ذلك سيحررنا.



"إن كان هناك شخص ما ينهار بشكل متكرر لا تقل هو يفعل ذلك لإثارة الإنتباه. من المهم ألا يتجاهل الأشخاص من حولنا الأمر باعتباره شيئا صغيرا. من المهم أيضا لمقدمي الرعاية تشجيع الناس على طلب المساعدة " ديبيكا بادوكون


للأسف الشديد أنه مع كل الإنفتاح الذي نعيشه اليوم، لا يزال التحدث عن الصحة النفسية مجرد "تابو"و لا زلنا لا نقدر ضرورة الإهتمام بالصحة النفسية. هناك العديد من الأشخاص من حولنا يعانون في صمت ، لذا من واجب كل واحد منا الوقوف بجانبهم ، مساعدتهم ، إعطاهم الفرصة للتحدث عن معاناتهم و عدم الحكم عليهم.



"لقد قابلت بعض الحالات أين الأشخاص يريدوا أخذ العلاج لكن عائلاتهم لا تسمح بذلك"ديبيكا بادوكون


من المهم لكل مريض نفسي أن يجد نظام دعم من حوله،خاصة الدعم العائلي،فمن لا يجد الراحة في منزله لن يجدها في مكان آخر.عدم تقبل العائلة لوضعية المريض و عدم السماح له بأخذ العلاج أو زيارة أخصائي نفساني خوفا من المجتمع، هو أكبر جريمة يمكن ارتكابها في حقه.



"تذكر أنك لست لوحدك،أننا في هذا جميعا معا ،و لكن الأهم من ذلك،أن هناك أمل" ديبيكا بادوكون


من المهم للمريض النفسي أن يعلم أنه لا يعاني لوحده،هناك العديد من الأشخاص حول العالم يشاركونه نفس المعاناة ،أو ربما أكثر.محاولة فهم هذه الحقيقة سيخلق رابطا كبيرا بين كل أولئك الأشخاص و يقلل من وصمة العار حول الصحة النفسية .كما أنه من الضروري أن يعرفوا أن هناك أمل، هناك أمل ليشفوا ،و يزهروا من جديد.



"كانت هناك أيام كنت أرغب في الاستسلام فيها ، لكن الأمل كان يدفعني كل يوم إلى اليوم التالي. ظللت أقول ، هذا سوف يمر" ديبيكا بادوكون


لا يوجد شيئ دائم إلى الأبد، أحيانا نظن أننا بداخل فقاعة كبيرة محصورين من كل الجوانب ،لكن إن كان هناك شيئ واحد يمكننا من التنفس بداخلها هو الصبر.الصبر يمنحنا القوة لكسر تلك الجوانب و يعطينا جرعة أمل بأن تلك الفقاعة ستختفي يوما ما و سنتحرر من جديد.



"الإكتئاب لا يدل على الضعف ، بل يدل على أنك كنت تحاول أن تكون قويا لفترة طويلة" ديبيكا بادوكون


أنت تعاني من خطب ما ، على وشك الإنهيار.. توقف لدقيقة وتذكر أنك في كل مرة ،في كل لحظة، و في كل يوم من الصراع لقد نجوت.لم تنجو فحسب ، بل رسمت ابتسامة على وجهك و واجهت العالم من جديد.لذا، آمل أن يعطيك الله المزيد من القوة،الشجاعة، و الصبر لتكمل الطريق..




لا تترد(ي) في مشاركتنا تجربتك مع الإكتئاب وكيف تغلبت (ي) عليه في مساحة التعليقات أسفله.

Miss Naina

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Miss Naina

تدوينات ذات صلة