إدارةُ تأثيرِ فيروس كورونا المستجد على مجال التوظيف

في ظلّ مخاوف صحية عالمية النطاق، وثقيلة الوطأة، تحوّل المشهد من العمل الجاد من أجل التنمية المستدامة إلى الالتصاق بسناريوهات من العمل العاجل من أجل الحفاظ على سلامة الأفراد والمجتمعات، وإصلاح سُبل العيش.


ولا يمكن أن نغفل أنّ فيروس كورونا قد أوقد فتيل أزمةً اقتصادية كبيرة، لاسيما أن العديد من القطاعات توقفت العمل، والبعض منها لحقت بها خسائر جمة، جعلتنا نلتفت بأهمية القطاع الصحي، أو كما أصطلح تسميته هذا العام، بخط الدفاع الأول ضدّ المخاطر التي تتهدّد نُظماً بأسرها.


وأثرت الأزمة بشدّة على حياة جميع الأفراد، من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، وكذلك على سُبُل عيشهم، ومن آثارها يمكننا استنتاج أمرين رئيسيين:


· الصعيد الاجتماعي: حياتنا الاجتماعية لن تعود كما كانت بعد كورونا، فنسبة الأشخاص الذين قاموا بفتح محافظ الكترونية وكذلك الذين أصبحوا يعتمدون على خدمة "online banking”، وغدا الاعتماد على التجارة الإلكترونية عالية جدا، وفكرة الالتقاء الافتراضي عبر التطبيقات الذكية والإنترنت باتت ودودة بعض الشيء.


· الصعيد الوظيفي: العديد من الأشخاص سيتعرضون لفقد وظائفهم.


لذلك أصبح حرياً علينا أن نقوم باستثمار كل ما هو متاح الكترونياً، لبناء مهارات متعدد، كالمهارات المعرفية، والاجتماعية، والعاطفية، والأهم من ذلك التقنية أو ذات صلة بالوظيفة، لتكون مفتاحاً لباب الفرص المستقبلية. أما إن كنت تمتلك فكرة ريادية عليك بالبدء بتطوير هذه الفكرة لتصبح مشروعاً ريادياً ناجحاً.



كيفية البدء في مشروعنا الريادي، وما الأدوات التي سنحتاجها لتطويره:


ما سيساعدك لإنشاء مشروعك والتفكير بطريقة إبداعية لإدارة هذا المشروع وبناء الاستراتيجية المناسبة، هو تصميم نموذج الأعمال".

حيث يهدف "نموذج الأعمال" الى رسم خارطة الأفكار لمشروعك بطريقة مبسطة، سواء كانت غايتنا تأسيس عمل جديد، أو ما إذا كنا نملك عملاً قائماً، ويسعى أيضاً لتوحيد اللغة المشتركة لفريق العمل وتنسيق الأفكار.


من الممكن تقسيم تصميم نموذج الأعمال الى:


  • القيمة المضافة التي من الممكن تقديمها للزبائن وما هي حاجاته.
  • مواصفات وطبيعة الزبائن وكيفية الوصول إليهم وعلاقة صاحب العمل مع الزبون.
  • البنية التحتية والتي تتكون من الأدوات والخدمات الواجب تقديمها.
  • الإيرادات والمصاريف.



ويشار إلى أنه يجب قبل صياغة نموذج الأعمال، القيام بمجموعة من الإجراءات وهي (التجهيز للبدء بالمشروع/ من هم الأشخاص الذين سيعملون على نموذج العمل)، ومن الممكن الاطلاع على نماذج الأعمال لشركات عالمية وكبيرة مثل (Kinder/ IBM) وينصح بالنظر الى الفيديوهات المتعلقة بنموذج تصميم الأعمال على اليوتيوب، باختصار نموذج تصميم الأعمال هو أداة لتوثيق أفكارنا وعرضها لأي مشروع جديد أو قائم.





المصدر: بوابة فرص، أحد مشاريع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية.


للمزيد من التفاصيل من خلال الفيديو التالي:




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية - KAFD

تدوينات ذات صلة