التمارين المائية أم العلاج الطبيعي أيهما أفضل لعلاج ألم الظهر المزمن؟

التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن73342121857441580


العلماء يقولون ان التمارين المائية أكثر نفعا لتخفيف الالم من الطرق التقليدية للعلاج الطبيعي، التمارين المائية تعمل على تقوية العضلات وتخفف الم الالتواء حيث يتم البدء بتمارين مائية بسيطة قبل التقدم إلى التمارين الأكثر تعقيدًا ثم التمارين خارج المياه.

فائدة التمارين المائية

 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 72241622792699870



بعد دراسة قام بها الباحثون تبين إنه بعد 3 أشهر أن التمارين المائية العلاجية لها تأثير أكبر من العلاجات الفيزيائية حيث تعمل على

  1. تقليل مستويات الألم
  2. تحسين الحركة وجودة الحياة والارتياح اثناء النوم
  3. تحسين الحالة عقليه

التمارين المائية أم العلاج الطبيعي أيهما أفضل؟

في حين ان العلاجات الفيزيائية في الدراسة تم استخدام التحفيز الكهربي للأعصاب على الجلد ,وكذلك الأشعة تحت الحمراء للاستفادة من التأثير الحراري وجهاز شد الفقرات حيث ان أجرى الباحثون تدخلهم لمدة 60 دقيقة مرتين في الأسبوع، ووجد الباحثون إن الفوائد كانت موجودة في المتابعة التي استمرت 12 شهرًا.

كريستوفر بيس أستاذ مساعد في جامعة بيتسبرغ والمحلل السريري يقول إنه لم يفاجأ بنتائج الدراسة لأن المؤلفين قارنوا التدخل النشط (التمرين المائي) بالتدخل السلبي (التحفيز الكهربائي).

قال بيس: "إن أدبيات العلاج الطبيعي مليئة بأمثلة عن فوائد العلاجات النشطة مقابل العلاجات السلبية والحاجة إلى التحول من تلك العلاجات السلبية إلى التدخلات الفعالة بأسرع ما يمكن".


 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 15601459435183384


تقول د/ مي شهدي من عيادة د عمرو جمال "نحن ننصح مرضانا دائما بالاتجاه نحو السباحة أو التدريبات المائية بعد انتهاء برنامج العلاج الطبيعي فهي تمنح برنامج تأهيلي قوي لمرضي ألم أسفل الظهر"


وأوضح أن زيادة الطفو والمقاومة التي يوفرها الماء هي طرق إضافية للمعالجين لتغيير الحمل في تلك المناطق التي تعاني من الألم.

العلاج المائي جزء من العلاج الطبيعي

وأشار إلى أن الهدف من العلاج يجب أن يكون في النهاية هو الانتقال من العلاجات المائية أو السباحة بأسرع ما يمكن ونقل الشخص إلى التمارين خارج المياه مثل تمارين العلاج الطبيعي لألم أسفل الظهر على سطح الارض حيث ان بمجرد وصول المرضى إلى تمارين خارج المياه، يختبرون القوى الحقيقية التي تتطلبها أنشطتهم في الحياة اليومية".

السباحة لعلاج ألم الغضروف

يوافق الرأي الدكتور دانيال إف أونيل، جراح العظام وطبيب النفس الرياضي حيث يقول

"نظرًا لأننا نعيش على الأرض، فسيلزم إجراء انتقال، ولكن الماء هو المكان المثالي لبدء برنامج إعادة التأهيل والعودة دوريًا للتدريب".
 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 32190749963034036



بصفته شخصًا كان مؤيدًا كبيرًا للتمرينات المائية لسنوات عديدة، قال أونيل إنه فوجئ حيث ان هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي قارنت بين العلاج بالماء وتمارين العلاج الطبيعي؛ حيث ان التمارين المائية ركيزة أساسية في العديد من أقسام العلاج الطبيعي لسنوات.

أشار بيس إلى أن العديد من الأشخاص لا يمكنهم الوصول إلى معالج فيزيائي مع حوض سباحة أو بيئة مائية أخرى.

قال أونيل إن مثل هذه الدراسة يساعد في توفير بيانات إضافية لتقديمها إلى شركات التأمين للحصول على الموافقة على هذا الأسلوب العلاجي الأكثر تكلفة في كثير من الأحيان.


أكثر التمارين سهولة

"أحب التمارين المائية لتأهيل كل الجسم ليس الظهر فقط"


يقول اونيل الذي وصف التمارين المائية كأكثر التمارين سهولة في كتابه، "جراحة الركبة: الدليل الشامل لجراحة الاستبدال الكامل لمفصل الركبة"

قال اونيل ان فكرة التمارين السهلة هي من اهم الاعتبارات للتعامل مع الانسجة المرهقة.

"الماء له خاصية استبعاد وزن الجسم بالطفو. كما أنه يسمح للشد الطبيعي لفقرات الظهر عندما يستطيل العمود الفقري في الدرجات العميقة من الماء. وينتج عن ذلك ارتياح الانسجة والتخلص من شد العضلات، وهي من اهم اسباب الم أسفل الظهر المزمن."

أضاف اونيل انه يعتقد ان الراحة في الماء لها تأثير إيجابي على المستوى العقلي البدائي

"نحن نبدأ حياتنا بالطفو في السائل الأميني، تقليد تلك البيئة يمكنها ان تغير طريقة استجابة وتعافي الجسم. المياه ايضا آمنه تمام. يمكن تعلم الحركات في الماء بدون خوف من السقوط أو التسبب في الم أكثر"

نصائح للتمارين المائية

 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 45513636055731576



يقول بايز لمد يود تعلم التمارين المائية الا يتردد

"نعلم جميعا أن التمارين هي دواء، وأي إضافة تزيد حركتنا عن الامس هي شيء جيد. التمارين المائية هو خيار رائع للمبتدئين، في الحالات الحادة من الإصابة، أو لمن يعانون من الآثار متبقية من إصابات سابقة. القدرة على زيادة أو إنقاص حمل باستخدام الطفو أو أدوات المقاومة هي ميزة غير موجودة في أي وسط آخر"

قال بايل أن هذا التمرين مفيد للجميع، من نخبة الرياضيين الذين يتعافون من جراحة الركبة إلى الاشخاص الاكبر سنا الذين يعانون من الآلام اليومية

نصائح لبداية ممارسة التمارين المائية

-الماء الدافئ: الماء الدافئ هوا الامثل لكن أي طريقة أخرى لها آثار إيجابية أيضا

-ادوات التعويم: ابدأ بنوع من ادوات مساعدة الطفو في الماء العميق. انت لا تتحرك كي تبقى فوق الماء، الهدف الاساسي هو الاسترخاء

-حركات بسيطة للساق: قم تحريك ساقيك وستشعر بالعمود الفقري يستطيل ويقلل الضغط على الأعصاب والغضاريف.

-حركة المشي: قم بتحريك الركبة الى الصدر و جرب حركة المشي البطيئة.

اذهب الى مكان أعمق: عندما تهدأ الأمور يمكن ان يصل الماء الى العنق، ذلك يزيد الضغط على العمود الفقري.

 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 83822471974413200



يمكنك في النهاية ان تقلل مستوى المياه وتبدأ الانتقال الى التمارين بدون الماء.

يقول اونيل: "فالنهاية، لحالات الم أسفل الظهر وعلاج الانزلاق الغضروفي، يفضل اتباع مزيج من تمارين الارض والماء"

التمارين المائية لعلاج خشونة الركبة


التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن85301584510596080


يعتبر حمام السباحة بيئة مثالية لعلاج خشونة الركبة، نحن في مركز علاج طبيعي التجمع نعتبر السير في الماء نوع من العلاج الطبيعي لخشونة الركبتين، الماء يحمل وزن الجسم فيساعد على سهولة الحركة، إذا كان الماء يصل لمستوي الوسط فهو يحمل ٥٠% من وزن الجسم، إذا كان الماء يصل للرقبة فهو يحمل ٩٠% من وزن الجسم.

الماء يصنع مقاومة على الجسم من كل الاتجاهات ولكنها مقاومة معتدلة وتناسب مرضى خشونة الركبة، هذه المقاومة تزيد قوة العضلات حول الركبتين تدريجيا دون أن تسبب إحساس بالألم، كما أن السير داخل الماء يساعد على إنقاص الوزن مما يحسن من حالة مريض خشونة الركبة بشكل فعال لأنه يقلل من الوزن الضاغط على الركبة.

يفضل أن يكون الماء داخل حمام السباحة المستخدم في العلاج الطبيعي لخشونة الركبة دافئا، الماء الدافئ يحسن من مرونة الأنسجة ويقلل التقلصات العضلية حول الركبة، كما يعطي الماء الدافئ ليونة في حركة المفاصل داخل الماء.

من مميزات التمارين المائية لعلاج خشونة الركبة أنها تعطي تدرج في التمارين يناسب كل فئات مرضي الخشونة، من يعانون من خشونة متقدمة يمكنهم الاكتفاء بالمشي داخل الماء وزيادة فترات المشي تدريجيا، أما مرضي الخشونة البسيطة والمتوسطة فيمكنهم ممارسة تمارين تقوية للعضلات حول الركبة وتمارين اتزان.


التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن52954570872869990


نحن في مركز علاج طبيعي في التجمع الخامس ننصح بممارسة التمارين المائية لمرضي خشونة الركبة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة في كل مرة ويمكن زيادة معدل التمارين وقوتها تدريجيا مع الوقت.

العلاج المائي للانزلاق الغضروفي

العلاج المائي hydrotherapy هو تمارين علاج طبيعي يتم عملها داخل الماء بغرض تقليل الألم وتقوية العضلات والتأهيل الحركي، يستخدم العلاج المائي لعلاج أمراض العظام مثل الانزلاق الغضروفي وألم أسفل الظهر وألم الرقبة، كذلك يتم استخدام العلاج المائي في تأهيل وعلاج الأمراض العصبية مثل الشلل النصفي. وقد تحدثنا عن هذا الموضوع على ملهم.

البعض يعتبر أن العلاج المائي علاج تحفظي قوي للانزلاق الغضروفي قد يكون بديلا عن عملية تثبيت الفقرات، يمكن لمرضي الانزلاق الغضروفي أداء هذه التمارين داخل الماء:

١- شد الفقرات:

يعتبر هذا التمرين بديلا لجهاز شد الفقرات دون أضرار جهاز سحب العمود الفقري، يساعد هذا التمرين على استطالة عضلات العمود الفقري وتقليل الضغط على الغضاريف، كما أن له نتيجة فعالة في تقليل الألم وأعراض عرق النسا وأعراض الانزلاق الغضروفي.

التمرين: التمرين يكون في الماء العميق، اجعل ٢ عوامة طفو تحت ذراعيك حتى تطفو بالكامل، وزن جسمك سيجذبك للأسفل، مما يجعل العمود الفقري في حالة شد الفقرات ويقلل وجع وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني.


التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن6905607287501692


٢- المشي مع مقاومة:

الغرض من المشي داخل الماء هو تقوية عضلات الجذع، عضلات الجذع القوية قد تساعد على تقليل أعراض الانزلاق الغضروفي وعرق النسا، كذلك إذا كانت عضلات الجذع قوية فهذا يقلل الضغط على الغضاريف.

التمرين: قم بالمشي داخل الماء للأمام وللخلف، يمكنك زيادة قوة التمرين من خلال الإمساك بمقاومة مناسبة للماء في كلا اليدين، إذا أردت قوة أكثر في التمرين قد بإنزال يديك لتصبح كلا المقاومتين داخل الماء أثناء السير.

٣- القرفصاء squat:

هذا التمرين هام لتقوية عضلات الحوض وتحسين استقامة العمود الفقري والاتزان.

التمرين: يتم وضع كرسي بلاستيكي داخل الماء وقد بعمل تمرين القرفصاء مع الإمساك بالحائط أمامك، لتقوية التمرين يمكنك أن تقف والحائط في ظهرك وتمارس القرفصاء بالزحف على الحائط.

٤- الإمساك بكرة طبية:

الكرة الطبية لها أوزان مختلفة يمكنك زيادة وزن الكرة تدريجيا، يساعد الإمساك بالكرة الطبية على تقوية العضلات الجانبية للجزع.

التمرين: يمكنك المشي والدوران أثناء الإمساك بالكرة ذات الاوزان المختلفة وهذا من تمارين تأهيل العمود الفقري بعد العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي.

٥- تمرين بلانك:

يساعد هذا التمرين على زيادة الكفاءة العضلية وهي قدرة العضلة على بذل مجهود لمدة طويلة دون إرهاق.

التمرين: قم بوضع عوامات على كلا اليدين والساقين واستلقي على الظهر وقم بشد عضلات جسمك الخلفية.

تمارين السباحة لعلاج الانزلاق الغضروفي

السباحة قد تكون مفيدة للوقاية من الانزلاق الغضروفي وألم عرق النسا، تساعد السباحة على تقوية عضلات الظهر وعضلات الجذع وكذلك تحافظ على مرونة الأنسجة، الحركات المنتظمة في تمارين السباحة قد تساهم في تغذية الغضروف بشكل أفضل.

نحن في مركز علاج طبيعي في التجمع ننصح بالسباحة والمشي كرياضة مساعدة في علاج الانزلاق الغضروفي، هذه الرياضة لا تعرض الظهر لحركات قوية لهذا تستخدم بأمان في علاج الانزلاق الغضروفي القطني والانزلاق الغضروفي العنقي، يفضل مع السباحة استخدام السباحة الجانبية وكذلك السباحة على البطن ولا ننصح بالسباحة الفراشة لأنها قد تضغط بشكل قوي على العمود الفقري.

فوائد المشي في الماء

المشي في الماء أو المشي داخل البحر له العديد من الفوائد مثل:

١- تقليل الضغط على المفاصل والغضاريف.

٢- تحسين المدي الحركي في المفاصل.

٣- زيادة ليونة المفاصل والعضلات.

٤- تحسين ليونة الأوتار والعضلات خاصة مع الماء الدافئ.

٥- تقوية القلب وتحسين الدورة الدموية.

٦- تقوية العضلات لأن الماء يصنع مقاومة على الجسم في كل الاتجاهات.

٧- تساعد على الهدوء والاسترخاء وتقليل التوتر والحد من الضغط العصبي.

٨- تساعد على زيادة معدل الحرق وإنقاص الوزن.

يجب الحذر أثناء المشي داخل الماء من حدوث الشد العضلي المفاجئ أو وجود حساسية تجاه الكلور في حمام السباحة أو تجاه ماء البحر.

أماكن العلاج المائي في مصر

من أشهر مراكز العلاج الطبيعي التي بها علاج مائي في مصر:

١- مركز تأهيل العجوزة.

٢- المستشفى السعودي الألماني.

٣- مركز قدرات للعلاج الطبيعي والتأهيل.

٤- مركز توليب للعلاج الطبيعي والمائي.

البعض أيضا يفضل المياه المعدنية في الواحات وسيناء للعلاج المائي.

مصادر:

١- العلاج المائي لخشونة الركبة.

٢- العلاج المائي.

٣- تمارين مائية لعلاج الانزلاق الغضروفي.

٤- السباحة للوقاية من الانزلاق الغضروفي.

٥- فوائد السباحة في علاج الانزلاق الغضروفي.

٦- فوائد المشي في الماء.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة