التمارين المائية أم العلاج الطبيعي أيهما أفضل لعلاج ألم الظهر المزمن؟

العلماء يقولون ان التمارين المائية أكثر نفعا لتخفيف الالم من الطرق التقليدية للعلاج الطبيعي، التمارين المائية تعمل على تقوية العضلات وتخفف الم الالتواء حيث يتم البدء بتمارين مائية بسيطة قبل التقدم إلى التمارين الأكثر تعقيدًا ثم التمارين خارج المياه.

فائدة التمارين المائية

 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 72241622792699870



بعد دراسة قام بها الباحثون تبين إنه بعد 3 أشهر أن التمارين المائية العلاجية لها تأثير أكبر من العلاجات الفيزيائية حيث تعمل على

  1. تقليل مستويات الألم
  2. تحسين الحركة وجودة الحياة والارتياح اثناء النوم
  3. تحسين الحالة عقليه

التمارين المائية أم العلاج الطبيعي أيهما أفضل؟

في حين ان العلاجات الفيزيائية في الدراسة تم استخدام التحفيز الكهربي للأعصاب على الجلد ,وكذلك الأشعة تحت الحمراء للاستفادة من التأثير الحراري وجهاز شد الفقرات حيث ان أجرى الباحثون تدخلهم لمدة 60 دقيقة مرتين في الأسبوع، ووجد الباحثون إن الفوائد كانت موجودة في المتابعة التي استمرت 12 شهرًا.

كريستوفر بيس أستاذ مساعد في جامعة بيتسبرغ والمحلل السريري يقول إنه لم يفاجأ بنتائج الدراسة لأن المؤلفين قارنوا التدخل النشط (التمرين المائي) بالتدخل السلبي (التحفيز الكهربائي).

قال بيس: "إن أدبيات العلاج الطبيعي مليئة بأمثلة عن فوائد العلاجات النشطة مقابل العلاجات السلبية والحاجة إلى التحول من تلك العلاجات السلبية إلى التدخلات الفعالة بأسرع ما يمكن".


 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 15601459435183384


تقول د/ مي شهدي من عيادة د عمرو جمال "نحن ننصح مرضانا دائما بالاتجاه نحو السباحة أو التدريبات المائية بعد انتهاء برنامج العلاج الطبيعي فهي تمنح برنامج تأهيلي قوي لمرضي ألم أسفل الظهر"


وأوضح أن زيادة الطفو والمقاومة التي يوفرها الماء هي طرق إضافية للمعالجين لتغيير الحمل في تلك المناطق التي تعاني من الألم.

العلاج المائي جزء من العلاج الطبيعي

وأشار إلى أن الهدف من العلاج يجب أن يكون في النهاية هو الانتقال من العلاجات المائية أو السباحة بأسرع ما يمكن ونقل الشخص إلى التمارين خارج المياه مثل تمارين العلاج الطبيعي لألم أسفل الظهر على سطح الارض حيث ان بمجرد وصول المرضى إلى تمارين خارج المياه، يختبرون القوى الحقيقية التي تتطلبها أنشطتهم في الحياة اليومية".

السباحة لعلاج ألم الغضروف

يوافق الرأي الدكتور دانيال إف أونيل، جراح العظام وطبيب النفس الرياضي حيث يقول

"نظرًا لأننا نعيش على الأرض، فسيلزم إجراء انتقال، ولكن الماء هو المكان المثالي لبدء برنامج إعادة التأهيل والعودة دوريًا للتدريب".
 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 32190749963034036



بصفته شخصًا كان مؤيدًا كبيرًا للتمرينات المائية لسنوات عديدة، قال أونيل إنه فوجئ حيث ان هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي قارنت بين العلاج بالماء وتمارين العلاج الطبيعي؛ حيث ان التمارين المائية ركيزة أساسية في العديد من أقسام العلاج الطبيعي لسنوات.

أشار بيس إلى أن العديد من الأشخاص لا يمكنهم الوصول إلى معالج فيزيائي مع حوض سباحة أو بيئة مائية أخرى.

قال أونيل إن مثل هذه الدراسة يساعد في توفير بيانات إضافية لتقديمها إلى شركات التأمين للحصول على الموافقة على هذا الأسلوب العلاجي الأكثر تكلفة في كثير من الأحيان.


أكثر التمارين سهولة

"أحب التمارين المائية لتأهيل كل الجسم ليس الظهر فقط"


يقول اونيل الذي وصف التمارين المائية كأكثر التمارين سهولة في كتابه، "جراحة الركبة: الدليل الشامل لجراحة الاستبدال الكامل لمفصل الركبة"

قال اونيل ان فكرة التمارين السهلة هي من اهم الاعتبارات للتعامل مع الانسجة المرهقة.

"الماء له خاصية استبعاد وزن الجسم بالطفو. كما أنه يسمح للشد الطبيعي لفقرات الظهر عندما يستطيل العمود الفقري في الدرجات العميقة من الماء. وينتج عن ذلك ارتياح الانسجة والتخلص من شد العضلات، وهي من اهم اسباب الم أسفل الظهر المزمن."

أضاف اونيل انه يعتقد ان الراحة في الماء لها تأثير إيجابي على المستوى العقلي البدائي

"نحن نبدأ حياتنا بالطفو في السائل الأميني، تقليد تلك البيئة يمكنها ان تغير طريقة استجابة وتعافي الجسم. المياه ايضا آمنه تمام. يمكن تعلم الحركات في الماء بدون خوف من السقوط أو التسبب في الم أكثر"

نصائح للتمارين المائية

 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 45513636055731576



يقول بايز لمد يود تعلم التمارين المائية الا يتردد

"نعلم جميعا أن التمارين هي دواء، وأي إضافة تزيد حركتنا عن الامس هي شيء جيد. التمارين المائية هو خيار رائع للمبتدئين، في الحالات الحادة من الإصابة، أو لمن يعانون من الآثار متبقية من إصابات سابقة. القدرة على زيادة أو إنقاص حمل باستخدام الطفو أو أدوات المقاومة هي ميزة غير موجودة في أي وسط آخر"

قال بايل أن هذا التمرين مفيد للجميع، من نخبة الرياضيين الذين يتعافون من جراحة الركبة إلى الاشخاص الاكبر سنا الذين يعانون من الآلام اليومية

نصائح لبداية ممارسة التمارين المائية

-الماء الدافئ: الماء الدافئ هوا الامثل لكن أي طريقة أخرى لها آثار إيجابية أيضا

-ادوات التعويم: ابدأ بنوع من ادوات مساعدة الطفو في الماء العميق. انت لا تتحرك كي تبقى فوق الماء، الهدف الاساسي هو الاسترخاء

-حركات بسيطة للساق: قم تحريك ساقيك وستشعر بالعمود الفقري يستطيل ويقلل الضغط على الأعصاب والغضاريف.

-حركة المشي: قم بتحريك الركبة الى الصدر و جرب حركة المشي البطيئة.

اذهب الى مكان أعمق: عندما تهدأ الأمور يمكن ان يصل الماء الى العنق، ذلك يزيد الضغط على العمود الفقري.

 التمارين المائية لعلاج ألم الظهر المزمن 83822471974413200



يمكنك في النهاية ان تقلل مستوى المياه وتبدأ الانتقال الى التمارين بدون الماء.

يقول اونيل: "فالنهاية، لحالات الم أسفل الظهر وعلاج الانزلاق الغضروفي، يفضل اتباع مزيج من تمارين الارض والماء"


Manual therapy

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة

تدوينات ذات صلة