الشلل النصفي يتطلب أساليب حديثة في العلاج والتأهيل للحصول على نتائج حقيقية

الشلل هو عدم قدرة العضلات على الحركة بسبب خلل في الجهاز العصبي، يسبب الشلل ضعف في العضلات وفقدان القدرة على التحكم المتزن في الحركة كما تحدث إعاقة وظيفية في حركة اليد والمشي عند المرضى المصابين بالشلل بسبب الأمراض العصبية.

ا.د شيرين فواز أستاذ إعادة تأهيل الأمراض العصبية في جامعة عين شمس كان لها خبرة طويلة في التعامل مع حالات الشلل النصفي الطولي والشلل الرعاش وتأهيل التصلب المتعدد أغلب عمل د شيرين يكون مع الحالات المستعصية التي فقدت الأمل في حدوث مزيدا من التحسن لممارسة الحياة بشكل طبيعي بفضل التقنيات الحديثة التي تستخدمها د شيرين فواز تغيرت حياة العديد من المرضى للأفضل.

هل يشفي مريض الشلل؟


من أكثر الأسئلة التي تشغل بال مريض الشلل العصبي: هل يمكن أن يشفى بشكل تام ويعود لممارسة حياته مرة أخري بشكل طبيعي؟

تقول دكتورة شيرين فواز:

" عندما نتحدث عن الأمراض العصبية فنحن نتحدث عن تحسن أكثر مما نتحدث عن شفاء تام ما هي درجة وجودة التحسن التي قد يصل لها المريض أنا أحرص دائما على إيصال مرضاي للتحسن الوظيفي أقصد بالتحسن الوظيفي درجة التحسن التي تمكن المريض من القيام بأنشطته وعمله، وهذا تحدي كبير قد نصل له بصعوبة مع إعادة التأهيل العصبي."


الطرق الحديثة في علاج الشلل


طبيبة مصرية تعيد الأمل لحالات الشلل71447231664083800


تستخدم د شيرين فواز أحدث طرق إعادة التأهيل للأمراض العصبية في عيادة د شيرين فواز بمدينة نصر وهي طرق لا تتوفر سوى في مراكز التأهيل بالدول المتقدمة ومنها:

جهاز التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

يمنح جهاز التحفيز المغناطيسي للدماغ مرضي الشلل النصفي والشلل الرعاش تحسن ملحوظ في مستوى الأداء الحركي، ويساعد في تحسين نفسية المريض وتقبله للعلاج.

جلسات التحفيز المغناطيسي تفيد المرضى الذين توقف لديهم مستوى التحسن وتجعل برنامج إعادة تأهيل الأمراض العصبية أكثر فاعلية.

العلاج الوظيفي لليد

يوجد في عيادة د شيرين فواز وحدة للعلاج الوظيفي، يساعد العلاج الوظيفي في إعادة الحركات الدقيقة لليد بعد الإصابة بالشلل ويمكن المريض من القيام بأنشطة حياته اليومية مثل الأكل والشرب وفك الزرار وتسريح الشعر باستخدام اليد المصابة.

العلاج الوظيفي جزء هام جدا في استعادة المريض قدرته الحركية فقد يستعد المريض قوة العضلات لكن لا يستطيع الحركة بشكل وظيفي سوي مع العلاج الوظيفي.

التأهيل الريبورت

الريبورت في عيادة د شيرين فواز يساعد في إعادة تأهيل اليد بعد الشلل عن طريق التغذية المرجعية كما يعطي المريض ثقة في استعادة القدرات الحركية.

الدكتورة اللي بتعالج الشلل

عندما تحسنت حالة ماجدة مرسي بعد إصابتها بالشلل النصفي وقضت رحالة طويلة مع صعوبة العلاج أصبحت ماجدة تستطيع ممارسة عملها كموظفة واستطاعت الطبخ لأولادها بشكل شبه طبيعي بعد برنامج إعادة التأهيل للأمراض العصبية، فرحتها بعد التحسن والعلاج جعلتها تطلق على د شيرين فواز في عفوية:

" الدكتورة اللى بتعالج الشلل"


.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة