الانزلاق الغضروفي لدى النساء مشكلة تحتاج لحل حقيقي و ليس مسكنات لمنع وصول الحالة للجراحة.

التركيز على الانزلاق الغضروفي لدى النساء يعود لتعرض النساء لظروف خاصة تجعلهم أكثر تعرضا للإصابة بالانزلاق الغضروفي وأكثر عرضة لتطور أعراضه وتفاقم الإصابة.

السيدات اللاتي يقمن بأعمال منزلية شاقة تتطلب رفع أوزان أو يجلسن للعمل المكتبي والعمل على كمبيوتر أو لابتوب يكن أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي.

الانزلاق الغضروفي هو خروج المادة الداخلية للغضروف لتضغط على الغشاء الخارجي ويحدث فتق في الغضروف عند تمزق الغشاء الخارجي، المادة الخارجة تقوم بالضغط على الأعصاب المجاورة مسببة تنميل وألم وضعف في العضلات.

في الحقيقة فإن ٨٠% من البشر قد يعانون من أعراض الانزلاق الغضروفي في فترة ما من حياتهم لكن الأعراض قد لا تتوافق مع مدى شدة الإصابة.

إذا عانيت من اعراض مثل التنميل والألم وضعف الأطراف في اليد أو الساق فعليك التوجه للطبيب للفحص والعلاج. سوف نتناول في هذا المقال ما يخص الانزلاق الغضروفي لدى النساء بشكل خاص وكيفية علاجه ومنعه.


الانزلاق الغضروفي لدى النساء64864258739157890


أسباب الانزلاق الغضروفي لدى النساء

من أشهر الأسباب التي تعرض النساء للانزلاق الغضروفي هو الحمل، السمنة، العوامل الوراثية الجينية والإصابات السابقة في الظهر. هناك أيضا عوامل مؤثرة في تعرض النساء للانزلاق الغضروفي مثل السن، الوزن، الطول وحياة الرفاهية قليلة الحركة.

قد تكون هذه الأسباب والعوامل المؤثرة موجودة أيضا لدى الرجل لكن الاختلاف عند النساء هو الحمل والدورة الشهرية وتعرضهم لهشاشة العظام بشكل أكبر.

الانزلاق الغضروفي أثناء الحمل

في الحقيقة أن الحمل ليس سبب مباشر لحدوث ولكن وجود الحمل مع تاريخ سابق من الهشاشة المفرطة أو تعرض الظهر لكدمة يجعل إصابة المرأة بانزلاق غضروفي وارد الحدوث بقوة، تعرض المرأة لإصابة في العمود الفقري وتغيرات نتيجة إصابات سابقة يجعل التغيرات الفسيولوجية في الحمل تؤثر عليها بشكل أكبر.

على المرأة الحامل أن تدرك أن تعرضها لآلام أسفل الظهر وألم الحوض هو أمر طبيعي أثناء الحمل وذلك بسبب الحمل الواقع على الفقرات القطنية والحوض نتيجة الحمل.

علاج الانزلاق الغضروفي عند المرأة أثناء الحمل هو تحدي كبير نواجه في مركز علاج طبيعي بالتجمع عن طريق استخدام وسائل علاج طبيعي لا تضر بالمرأة الحامل وبالتواصل مع طبيب النسا الخاص بالحالة.

الانزلاق الغضروفي وهشاشة العظام

هشاشة العظام هو مرض يجعل العظام هشة وضعيفة وقابلة للكسر بسهولة، هذه الحالة تجعل النساء تتعرض للانزلاق الغضروفي بشكل أكبر.

تتعرض النساء لهشاشة العظام بشكل أكبر بسبب التغيرات الهرمونية، تزيد فرصة حدوث الهشاشة لديهم في سن اليأس.

أفضل طريقة لمنع تأثير هشاشة العظام على السيدات هو المحافظة على نظام غذائي صحي ومتزن والمحافظة على رياضة بشكل منتظم والابتعاد عن التدخين، في بعض الأحيان يجب أن تتناول السيدات مكملات غذائية تحت إشراف طبيب لتقليل الهشاشة.

الانزلاق الغضروفي أثناء الدورة الشهرية

أثناء الدورة الشهرية لدى النساء يزيد إفراز هرمون البروستاجلاندين لتهيئة الجسم لحدوث الدورة الشهرية يبدأ الرحم بالانقباض، هذا الهرمون يتسبب في استطالة الأوتار مما يجعل الظهر في حالة عدم ثبات وتزداد آلام أسفل الظهر وكذلك أعراض عرق النسا والانزلاق الغضروفي.

نحن في مركز علاج طبيعي التجمع ننصح النساء الاتي يعانين من الانزلاق الغضروفي براحة وعدم حمل أشياء ثقيلة وكذلك التقليل من الانحناء للأمام والأعمال المنزلية الشاقة أثناء فترة الدورة الشهرية، تناول المسكنات قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية يساعد على تحمل الألم.

الانزلاق الغضروفي لدى النساء يسبب ألم وتزيد الأعراض مع الفترات الخاصة مثل الحمل والدورة الشهرية وسن اليأس، الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي وبرنامج التأهيل الحركي الذي نقدمه في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة هو الحل لعدم زيادة الألم في هذه الفترات.

الانزلاق الغضروفي والجماع للمرأة

في حالة الانزلاق الغضروفي البسيط في الغالب لا يحدث مشاكل للمرأة أثناء الجماع خاصة إذا كان الألم ليس حادا، أما إذا كان الانزلاق الغضروفي يسبب ألم حاد أعراض عرق النسا شديدة فالأفضل للمرأة الحرص أثناء الجماع ويفضل تجنب الحركات العنيفة والقوية.

أفضل وضع للمرأة أثناء الجماع هو النوم على البطن مع وضع وسادة صغيرة أسفل البطن هذا الوضع يقلل الحركة في المنطقة القطنية مما يقلل من الضغط على الغضاريف المنزلقة كما يمكن ممارسة الجماع في وضع الجلوس إذا كان هذا مريحا ويفضل تجنب أي وضع يسبب ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي مجددا.

في حالة الانزلاق الغضروفي الحاد قد تتجنب المرأة الجماع لفترة من الزمن حتى تقل الأعراض أو تصبح مزمنة.


الانزلاق الغضروفي لدى النساء51688640869528824


الانزلاق الغضروفي وتأثيره النفسي لدى النساء

الألم عملية معقدة، الجانب النفسي والاجتماعي يؤثر في الألم، ألم أسفل الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي يتسبب في حدوث اكتئاب وقلق وتوتر، كما أن هذا التأثير النفسي يتسبب في مزيدا من الألم، هذه الدائرة المغلقة تؤثر في النساء بشكل أكبر.

يتسبب ألم الانزلاق الغضروفي في خوف المريضة من فقدان الوظيفة وقدرتها على رعاية أسرتها كما أن هناك خوف وقلق من عودة الأعراض والألم، في مركز علاج طبيعي التجمع نعمل على طمأنة المريضة من خلال المعلومات الصحيحة عن الانزلاق الغضروفي وقد أعددنا هذه القائمة ٢٠ نصيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي لتكون دليل المريض في مراحل علاجه.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي لدى النساء

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي لدى النساء في عيادة د عمرو جمال مركز العلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة يتكون من ٥ مراحل:

  • تقييم العلاج الطبيعي
  • وسائل العلاج الطبيعي
  • وسائل العلاج اليدوي
  • التأهيل الحركي
  • البرنامج المنزلي والمتابعة

١- تقييم العلاج الطبيعي

لوضع برنامج علاج طبيعي مفصل بشكل شخصي للمريضة يجب القيام بتقييم تفصيلي للحالة، في مركز علاج طبيعي التجمع نقوم بتقييم الحالة الطبية للمريضة وفحص الأشعة السينية والرنين المغناطيسي، التاريخ المرضي للمريضة مثل بداية الألم والعوامل التي يزيد بسببها الألم والعوامل التي تقلل الألم.

تقييم العلاج الطبيعي يكون قبل بداية جلسات العلاج الطبيعي إلا أننا في مركز علاج طبيعي التجمع نعتبر التقييم عملية مستمرة ونقوم بها في بداية الجلسات، قد نحتاج في الجلسات الأولى لعمل التقييم في بداية كل جلسة خاصة إذا كنا نعالج بطريقة ماكينزي أو أن تغيير كبير يحدث للحالة في فترة قصيرة من الزمن.

برنامج العلاج الطبيعي هو برنامج علاجي تفصيلي لعلاج الحالات التي يتطلب علاجها وسائل العلاج الطبيعي واليدوي، خلال برنامج العلاج الطبيعي يتم اختيار الوسائل العلاجية المناسبة لكل مريض خلال المرحلة الحالية من المرض، البرنامج العلاجي لا يكون ثابتا فقد يتم تغيير الوسائل العلاجية حسب حالة المريض وحسب مرحلة العلاج.



٢- وسائل العلاج الطبيعي

تتنوع وسائل العلاج الطبيعي التي تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي لدى النساء ما بين وسائل لتقليل الألم ووسائل حرارية وأجهزة علاج طبيعي تقلل من الالتهاب وكذلك أعراض عرق النسا.

في مركز علاج طبيعي التجمع الخامس نستخدم تيارات التحفيز العصبي عبر الجلد TENS لتقليل آلام الانزلاق الغضروفي لدى النساء في الظهر والرقبة، كذلك الألم المنتشر في الساق أو الذراع بسبب الانزلاق الغضروفي.

يعتبر الألترسونك (الموجات فوق الصوتية) وسيلة علاجية مناسبة لتقليل الشد العضلي في الظهر والرقبة، كذلك تعمل الموجات فوق الصوتية على تقليل الألم المصاحب للانزلاق الغضروفي لدى السيدات.


الانزلاق الغضروفي لدى النساء93600499283245920


٣- وسائل العلاج اليدوي

اختيار وسيلة العلاج اليدوي المناسبة هو تحدي كبير أمام أخصائي العلاج الطبيعي، تقنيات العلاج اليدوي لعلاج فتق الغضروف لدى النساء تحفز الالتئام الذاتي للغضروف وتعمل على إحداث تغيير حقيقي في الأنسجة، تقنيات العلاج اليدوي التي تستخدم في مركز علاج طبيعي التجمع:

  • تقنيات الرازي
  • تقنيات مولجان
  • تقنيات ماكينزي
  • تقنيات طاقة العضلات
  • المساج العلاجي

١. تقنيات الرازي

تقنيات الرازي هي مجموعة من تقنيات العلاج اليدوي تعمل على وضع المريض في أوضاع تسمح بفتح القناة العصبية وتحرير العصب من ضغط الغضروف المنزلق عليه تدريجيا.

تساهم تقنيات الرازي في تقليل أعراض عرق النسا وكذلك أعراض الألم المنتشر من الرقبة إلى الذراع.

يجب أن يلتزم المريض في تقنيات الرازي بالبقاء في الأوضاع العلاجية التي أغلبها دوران في الجذع لمدة زمنية في المنزل، تكرار هذه الأوضاع مع التقنيات العلاجية يسمح بتوسيع مكان خروج العصب، نحن في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة نستخدم تقنيات الرازي مع حالات الألم الحاد والألم المنتشر.

٢. تقنيات مولجان

تعتمد تقنيات مولجان على تحريك الفقرات وهو أسلوب قديم في العلاج اليدوي إلا أن مولجان أضاف مع تحريك الفقرات الحركة النشطة من المريض نفسه أثناء عمل التقنية مما جعل تقنية تحريك الفقرات أكثر فاعلية، المميز في تقنيات مولجان أنه لا يمكن ممارسة التقنية إذا كان هناك ألم يشعر به المريض.

تقنيات مولجان فعالة، غير مؤلمة، تكون نتائجها إيجابية في علاج الانزلاق الغضروفي لدى النساء من الجلسة الأولى، في مركز العلاج الطبيعي بالتجمع نقوم بعمل تقنيات مولجان لتخفيف الألم وزيادة المدي الحركي بين الفقرات مما يسمح بتقليل ضغط الغضروف المنزلق لدى النساء على الأعصاب المجاورة.

٣. تقنيات ماكينزي

تقنيات ماكينزي هي جزء من العلاج الطبيعي اليدوي يعتمد على الحركة المتكررة لتحسين التئام الغضروف المنزلق وعلاج ألم أسفل الظهر الغير مصنف، تعتمد تقنيات ماكينزي على التشخيص الميكانيكي وهو تحديد مدي تأثر الألم بالحركة الميكانيكية، تعتبر طريقة ماكينزي في تشخيص وعلاج ألم الظهر والرقبة من أكثر طرق العلاج الطبيعي المثبتة علميا.

في مركز علاج طبيعي بالتجمع الثالث نعالج الانزلاق الغضروفي لدى النساء بطريقة ماكينزي لضمان حدوث التئام قوي للغضروف المنزلق وكذلك تقليل فرصة عودة الأعراض بعد الشفاء.

٤. تقنيات طاقة العضلات

تقنيات طاقة العضلات الداخلية هي أحد تقنيات الاستيوباثي، تعتمد التقنية على أن العضلة بعد المقاومة تكون في حالة استرخاء مما يسمح بإطالة العضلة دون مقاومة كبيرة.

استخدام تقنيات طاقة العضلات لعلاج الانزلاق الغضروفي لدى النساء يسمح بإطالة العضلات التي تعاني من الشد والقصر لمدة طويلة من الوقت وهذا يعمل على فك عضلات الظهر والرقبة والساقين.

٥. المساج العلاجي

المساج يزيد تدفق الدم للأنسجة والعضلات كذلك يمنح المساج الاسترخاء للعضلات المشدودة، استخدام مساج الألم المزمن لعلاج الانزلاق الغضروفي لدى السيدات يقلل الاعراض بشكل أسرع، مساج إطلاق اللفافة يسمح بتمدد الأنسجة المتقلصة ويعطى توازن للجسم وزيادة في مدي الحركة.



٤- التأهيل الحركي

التأهيل الحركي هو برنامج تدريبي من تمارين متقدمة الغرض منها تقوية الجذع وتحسين الاتزان لمنع عودة الإصابة والتكيف مع متطلب الحياة اليومية من مجهود وحركة.

في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة نعتبر البرنامج التأهيلي جزء مكمل لبرنامج العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي في النساء، التأهيل الحركي خليط ما بين تمارين الاتزان باستخدام لوح الاتزان وكرة الاتزان ونصف الكرة وتمرين على أدوات الاتزان التي تزيد القدرات الحسية الحركية، كذلك نستخدم تمرين بلانك وتمارين تقوية الجذع بتدرج لتقوية عضلات العمود الفقري، بعض أوضاع اليوجا تستخدم في برنامج التأهيل الحركي من أجل الحصول على الاسترخاء وإطالة العضلات.

العلاج الطبيعي يعالج أعراض الانزلاق الغضروفي عند النساء لكنه لا يصل لمرحلة تقوية ومرونة العضلات بشكل كافي لذا نحتاج برنامج تأهيلي وضعه أخصائي علاج طبيعي للوصول للعلاج المناسب.

٥- البرنامج المنزلي والمتابعة

في الغالب تكون مدة جلسة العلاج الطبيعي من نصف إلى ساعة ثلاث مرات أسبوعيا، هذه المدة غير كافية لعمل إجراءات العلاج اليدوي لذا نحتاج لعمل بعض الأوضاع والتمارين في المنزل مع متابعة الأخصائي لعمل المريض التمارين بشكل سليم.

قد يستغرق علاج الانزلاق الغضروفي لدى النساء مدة عام أو يزيد لكننا لا نقوم بعمل جلسات العلاج الطبيعي خلال هذا العام بل يستغرق ٦ أو ١٢ جلسة في بداية العلاج ثم متابعة كل شهر مع برنامج منزلي حتى الوصول للشفاء الكامل.

الخلاصة

الانزلاق الغضروفي لدى النساء يحتاج علاجه لوسائل علاج طبيعي ويدوي ينبغي أن يكون العلاج احترافي و يتم بعد تقييم مفصل للحالة، إذا كنت تعاني من الانزلاق الغضروفي؛ احجز جلستك الان ٠١٠٠٢٩٤٢٨٤٣.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة