أفضل طريقة لتخفيف ألم الظهر المزمن دون اللجوء للمسكنات و الأدوية هي الرولفينج.


الرول فينج Rolfing لعلاج ألم الظهر المزمن

مساج للألم المزمن8324688889768561



أكثر من ٣٠% من الأمريكيين يعاني من ألم مزمن وشديد فكلنا نعرف أن العديد من الناس يستمرون في المعاناة من الآلام المزمنة بشكل خاص ألم الظهر المزمنة.

الألم المزمن هو الألم الممتد أكثر من 12 أسبوع أو أكثر، ويختلف العلاج حسب السبب الذي يحدث هذا الألم, فالألم الناتج عن المشاكل أمراض العظام يكون أغلبها بسبب الالتهابات، ويتم علاجها عن طريق كمادات الثلج والكمادات الحرارية وتمارين الإطالة قد تكون هذه العلاجات مفيدة في حالات الالتهابات.

المسكنات طويلة المدي يرفضها العديد من الناس لعلاج الألم المزمن ذلك لمخاطرها ومضاعفتها العديدة، الحقيقة أننا لسنا مضطرين للمسكنات لوجود بدائل أفضل.

بعض العلاجات البديلة تكون ناجحة لعلاج ألم الظهر المزمن مثل الابر الصينية، اليوجا، المساج العميق والرول فينج Rolfing.

الرول فينج تقنية من المساج العلاجي تم إنشائها في 1960 وقد أعيد الاهتمام بها في العصر الحديث كنوع من العلاج البديل للألم المزمن.

أفضل أنواع المساج لآلام الظهر

مساج للألم المزمن2303109053152474.5




يعتبر الرول فينج أفضل أنواع المساج لآلام الظهر، دعنا نتعرف على هذه التقنية الرائعة.

ما هو الرول فينج Rolfing؟

الرول فينج (التكامل الهيكلي) أحد تقنيات العلاج اليدوي التي تساعد على التخلص من الألم المزمن، الرول فينج يحمل فكر وفلسفة علاجية وليس مجرد مساج عميق للأنسجة.

تقول د مي شهدي من عيادة د عمرو جمال

الرول فينج تحريك عميق للعضلات واللفافة حتى نصل لاتزان الانسجة والبناء الهيكلي للجسم ضد الجاذبية، وعندما نصل إلى هذا الاتزان نكون قد عالجنا الجسم من عدم تماثل الأنسجة وفقدان الاتزان.


ويقول د عمرو جمال

الرول فينج عبارة عن 10 جلسات يتم التعامل في كل جلسة مع مسار حركي واحد حتى نصل لمرحلة اتزان الجسم كله فهذه التقنية تتعامل مع الجسم كوحدة واحدة وليس فقط النسيج المسبب للمشكلة.


الفرق بين الرول فينج والمساج العميق للأنسجة

الرول فينج يتم خلاله إطلاق للأنسجة للوصول لحالة الاتزان قد يكون فيه مساج عميق للأنسجة ولكنه يتعامل مع أنسجة الجسم كله وليس فقط النسيج المصاب.

مساج يقلل الشد العضلي

مساج للألم المزمن51302738456912936



إطلاق الأنسجة الذي يحدث خلال الرول فينج يقلل من شد العضلات، ويعيد العضلات مرة أخري للاتزان، مما يخفف من الألم المزمن بصورة واضحة.

يكون تأثير الرول فينج لتقليل الشد العضلي طويل المفعول يفيد في حالة حدوث هذا الشد العضلي بسبب ألم مزمن في الظهر والرقبة بسبب الجلوس لفترات طويلة أوضاع جسم غير صحيحة، أو بسبب حدوث مشاكل مثل الانزلاق الغضروفي والخشونة.

7 أشياء يجب أن تعرفها عن الرول فينج

مساج للألم المزمن6592296330138536



1_ الرول فينج يمكن أن يساعد في تقليل الألم المزمن:

يعتبر الرول فينج طريقة غير طبية أو دوائية تساعد في التخلص من الألم المزمن بطريقة فعالة، فهو نوع من العلاج البديل يساعد كجزء من علاج الألم المزمن.

هناك دراسة صغيرة أثبتت قدرة الرول فينج على علاج الألم المزمن في حالة ألم أسفل الظهر وأيضا في حالة الفيبروميالجيا، وكان مفعولها قصير المدي.

٢_ الرول فينج ليس علاج سريع:

لتشعر بتحسن مع جلسات الرول فينج فهذا يستغرق وقتا، في كل جلسة سوف تشعر بقليل من التحسن، لكن النتيجة النهائية والفرق الواضح سوف تشعر به بعد انتهاء الجلسات.

هناك بعض التحسينات التي يجب أن تقوم بها من شأنها تسريع التحسن مثل الحفاظ على التغذية السليمة، تفير المخدة والمرتبة بنوع أفضل يقلل ألم الظهر، تغير كرسي العمل بكرسي متوافق هندسيا لتقليل ألم الظهر وعمل تمارين تقوية للجزع.

٣_ الرول فينج يحسن من الأوضاع وكذلك يحسن من الوظيفة:

يحسن الرول فينج من الأنسجة فيقلل الشد العضلي ويجعل الانسجة في حالة اتزان مما يجعله يحسن من وضع الجسم.

كذلك يهتم الرول فينج بتحسين ميكانيكا الجسم أثناء الحركة فيقلل من تيبس المفاصل ونقص المدي الحركي مما يجعل حركة الإنسان متزنة وأداءه أفضل خاصة بعد الجراحات والإصابات.

٤_ الرول فينج لا يكون مؤلما أبدا:

الرول فينج يكون عميق ومكثف ولكنه غير مؤلم، ويجب أن يشعر المريض معه بالراحة.

٥_ قد يعالج الرول فينج أماكن أخري من الألم:

بمعني أنك قد تعاني من ألم أسفل الظهر، لكن سبب هذا الألم يكون بسبب شد في عضلات الساقين، الرول فينج يتعامل مع الجسم كله لهذا هو يعالج سبب الألم الحقيقي حتى لو لم يكن معروف.

٦_ قد يحسن الرول فينج المشاعر:

الرول فينج يسبب شعور طويل المدي بالراحة، قد يقلل المشاعر السلبية يشعرك بالإيجابية والنشاط، ويقلل الرول فينج الاكتئاب الناتج عن الألم المزمن عند بعض الناس.

٧_ يحتاج الرول فيج إلى ممارس متمكن:

يحتاج الرول فينج إلى ممارس يكون خبرة في عمل الرول فينج، ويكون له قدرة على الشعور بالشد العضلي العميق يكون خبرة في تحريك الأنسجة الرخوة والعضلات واللفافة حتى تكون نتائج جلسات الرول فينج ممتازة.

مساج للظهر والكتف

مساج للألم المزمن39538754054407520



البعض يبحث عن مساج للظهر والكتف رجالي أو مساج للظهر والكتف نسائي، في الحقيقة يعتبر الرول فينج هو أفضل نوع مساج للظهر الكتف للجنسين.

الرغبة في عمل مساج للظهر والكتف تكون بسبب الشعور بألم في هذه المناطق خاصة مع الجلوس لفترات طويلة أو استعمال الموبيل بأوضاع خاطئة تؤدي لشد العضلات وعدم اتزان العضلات وأوضاع الجسم مما يؤدي للألم بصورة مستمرة.

يهتم الرول فينج بمنطقة الظهر لوجود العديد من العضلات بها وتعرضها للألم المزمن بصفة مستمرة خاصة إذا كان هذا الألم في أسفل الظهر وينتشر ناحية اليمين أو ناحية اليسار.

يعمل مساج الرول فينج في الكتف والرقبة على تقليل الشد العضلي وكذلك تحسين التنفس مما يقلل شد العضلات ويقلل التوتر أيضا.

الفرق بين العلاج الطبيعي والرول فينج

الرول فينج (التكامل الهيكلي) يتعامل مع الجسم كوحدة واحدة من العضلات والأنسجة مرتبطة جميعا عن طريق اللفافة التي تحيط الجسم وتدخل بين العضلات.

يتدخل الرول فينج لتقليل الشد العضلي وإطلاق اللفافة في الأماكن التي تعاني من الشد والتقلص مما يجعل الجسم في حالة اتزان ويحسن الوضع والحركة.

أما العلاج الطبيعي فهي يستخدم وسائل العلاج الطبيعي أو الوسائل الفيزيائية لتحسن ووظيفة الأنسجة وقدرتها على الالتئام.

العلاج الطبيعي يصل بالجسم لحالة اتزان عن طريق تمارين الاتزان والتدريب الحسي الحركي كذلك يحسن العلاج الطبيعي قوة العضلات والمدي الحركي عبر وسائل العلاج الطبيعي وتقنيات العلاج اليدوي.

بعض أخصائي العلاج الطبيعي يقومون بممارسة الرول فينج إلي جانب العلاج الطبيعي حتي يمكن للمريض أن يستفيد من التقنيات في مهنة العلاج الطبيعي و كذلك الرول فينج.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة