العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي, كيف بساعد؟ الوسائل و التقنيات.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي هو تقليل أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة عن طريق وسائل العلاج الطبيعي التي تعمل على تحسين وظائف الأنسجة وقدرتها على الالتئام الذاتي، يعمل العلاج الطبيعي على تقليل الألم والالتهاب المصاحب للانزلاق الغضروفي، يساعد العلاج الطبيعي ديسك الرقبة على حدوث الشفاء الطبيعي للغضروف مع الوقت.

تستخدم وسائل العلاج الطبيعي من أجهزة كهربائية وتمارين علاجية ومساج علاجي وتمارين ذات مهارة خاصة لمساعدة مريض الانزلاق الغضروفي العنقي على تقليل الألم الموجود في الرقبة والألم المنتشر من الرقبة للكتف والذراع، كذلك تساعد وسائل العلاج الفيزيائي على تحسين مدي الحركة وتقليل الشد العضلي في الرقبة.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي18919836527055890


الانزلاق الغضروفي العنقي

يوجد بالرقبة ٧ فقرات عنقية صغيرة الحجم نسبيا، بين هذه الفقرات تتواجد غضاريف تسمى الديسك، يحدث الانزلاق الغضروفي العنقي عندما تضغط نواة الغضروف الجيلاتينية على غلاف الغضروف الخارجي المكون من ألياف، مع الوقت يحدث تمزق في الغلاف الليفي الخارجي ويحدث خروج للنواة خارج إطار الغضروف مكونة الانزلاق الغضروفي بدرجاته المختلفة.

اقرأ: درجات الانزلاق الغضروفي.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

قد يكون هناك انزلاق غضروفي بدون أعراض وهذا وارد الحدوث ولا يتم اكتشافه سوى عن طريق الفحص بالرنين المغناطيسي، وقد يحدث الانزلاق الغضروفي أحد هذه الأعراض أو بعضها:

١- صداع في الرأس من الأمام.

٢- شعور بالألم في الرقبة حول العمود الفقري.

٣- ألم ينتشر من الرقبة للكتف أو للزراع في جانب واحد أو كلا الجانبين.

٤- تيبس في الرقبة ونقص في مدي حركة الرقبة وتجمد الحركة بين الفقرات.

٥- شد عضلي عند لوح الكتف والعضلات المحيطة بالرقبة.

٦- إحساس بالكهرباء أو الحرقان حول الرقبة وفي الزراع.

٧- ضعف في عضلات الرقبة وقد يمتد الضعف لعضلات الزراع واليد.

٨- دوخة وزغللة في العينين بسبب وجود شد في العضلات تحت القاذية.

٩- عدم اتزان على فترات من الوقت.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي29176994954763892


الانزلاق الغضروفي في سن الشباب

انتشر وجود الانزلاق الغضروفي العنقي في سن الشباب خاصة في سن بين ٢٠ سنة و٤٠ سنة، ويرجع انتشاره بين الشباب للأسباب الأتية:

١- نقص الحركة ووجود ضعف في العضلات جعلت الشباب أكثر عرضه لحدوث الانزلاق الغضروفي.

٢- انتشار السمنة بين الشباب بسبب الأكلات السريعة.

٣- الجلوس على المكتب لأداء العمل على الكومبيوتر لفترات طويلة خاصة مع تحول أغلب الأعمال لعالم الديجتال.

٤- الجلوس بطريقة خاطئة وحمل الموبيل بطريقة تؤذي الرقبة وتسبب فتق الغضروف.

علاج الانزلاق الغضروفي في سن الشباب

لدي الشباب فرصة أكبر لحدوث الالتئام الذاتي للغضروف، على الشباب ألا يلجأ للعلاج الجراحي سريعا لعلاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة، أعراض الانزلاق تقل سريعا في الشباب مع العلاج اليدوي والعلاج الطبيعي.

نحن في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي في القاهرة الجديدة نهتم بتعليم الشباب كيف يحافظ على رقبته أثناء العمل وأثناء الراحة ليقلل من فرصة حدوث الانزلاق الغضروفي ويقلل الشد العضلي في الرقبة.

علاج للانزلاق الغضروفي بدون جراحة


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي91346068448204770


هناك العديد من الوسائل التي تستخدم لعلاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة منها ما هو علاجات منزلية ومنها وسائل فيزيائية ومنها ما يعتبر تدخل محدود، ومن هذه الوسائل العلاجية:

  • كمادات باردة وساخنة
  • الرياضة
  • التغذية العلاجية
  • طريقة النوم
  • تبخير الغضروف
  • التردد الحراري
  • شفط الغضروف
  • العلاج النفسي
  • العلاج الطبيعي
  • العلاج الدوائي
  • مساج للألم المزمن

١) كمادات باردة وساخنة:

الكمادات وسيلة علاجية بسيطة وتتوفر في المنزل بسهولة ويمكن استخدامها كعلاج للانزلاق الغضروفي في المنزل، يمكن استخدام الكمادات الباردة في حالة الألم الحاد ووجود التهاب شديد.

٢)الرياضة:

يمكن استخدام رياضة كالمشي او السباحة، المشي متوفر بسهولة ويعتبر علاج للانزلاق الغضروفي في المنزل، الرياضة تساهم في تقوية عضلات الجذع والتحكم في أعراض الانزلاق الغضروفي، كما تساهم الرياضة في تقليل الالتهاب المزمن.

٣) طريقة النوم:

إجراء منزلي أيضا يساهم في علاج الانزلاق الغضروفي في البيت، النوم على الظهر مع وضع مخدة أسفل الركبتين أو النوم على الجنب مع وضع مخدة بين الساقين وثنى الركبتين تساهم طريقة النوم في تقليل أعراض الانزلاق.

٤)تبخير الغضروف:

من وسائل علاج الانزلاق الغضروفي الحديثة التي تتم كإجراء طبي محدود دون تدخل جراحي، يتم في هذا الإجراء توجيه إبرة لنواة الغضروف بوجود مخدر موضعي عن طريق التحكم بجهاز أشعة متقدم، بعد دخول إبرة التوجيه يتم إخال إبرة ثانية لتقوم بعملية التبخير.

الوقت الذي تستغرقه عملية تبخير الغضروف تقريبا دقيقة ونصف يتم خلاله تبخير جزء من نواة الغضروف الجيلاتينية التي تحدث الانزلاق، بعد الاجراء يكون الجزء المنزلق قل حجمه وأيضا لم يعد يضغط على العصب، وأصبحت جذور العصب حرة ثم يقل الالتهاب والألم تدريجيا.

تترك عملية تبخير الغضروف جرح بسيط، تقل الأعراض بعد الإجراء ويعود المريض لممارسة حياته بشكل طبيعي.

٥) التردد الحراري:


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي1281078584901585


من أحدث تقنيات التي تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق أبره تولد تردد نبضي عن طريق تيار عالي من الجهد المستمر، يرفع التيار درجة حرارة الابرة ويتم تسليطه على جزور الأعصاب الملتهبة، يكون توجيه الابرة من خلال الموجات الفوق صوتية والأشعة السينية حتى تصل للمكان الذي يصدر عنه الألم.

التردد الحراري القوي الناتج عن الابرة كفيل بتقليل ألم الرقبة الناتج عن الانزلاق الغضروفي لفترة طويلة من الزمن، يعقب هذا الأجراء جلسات علاج طبيعي للرقبة لأن الإجراء قد يسبب ضعف لعضلات الرقبة لفترة وجيزة.

٦) شفط الغضروف:


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي74904010423211360


يعتبر شفط الغضروف من التقنيات الحديثة لعلاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، وهو تقنية تعتمد على التدخل المحدود دون إجراء عملية، شفط الغضروف عبارة عن تقليل مساحة نواة الغضروف الداخلية مما يقلل من حجم الغضروف الكلي وأيضا يقلل الجزء المنزلق من الغضروف فيقل ضغطه على الأعصاب المجاورة.

حاليا يتم هذا الاجراء تحت مخدر موضعي وبجهاز له قوة شفط عالية يتم سحب جزء من نواة الغضروف، أيضا يستخدم أحيانا تبخير الغضروف عن طريق إبرة تبخير لنواة الغضروف، يخرج المريض في نفس يوم الإجراء، يستغرق من أسبوعين لثلاثة بعد الإجراء ليكتمل تحسن المريض لكنه يشعر بنقص في الألم بعد العملية مباشرة.

يحتاج المريض بعد العملية لبرنامج تأهيل لتقوية عضلات الجزع ولبرنامج علاج طبيعي لمنع الالتصاقات والتليفيات والتخلص من باقي الألم إن وجد.

٧) العلاج النفسي للانزلاق الغضروفي:


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي11577648113237648


قد يظن البعض أن التأثير النفسي هو تأثير بسيط على مرضي الانزلاق الغضروفي العنقي، هذه الدراسة كشفت أن هناك تأثير نفسي واضح على مرضي الانزلاق الغضروفي، يكون التأثير على مقدار الألم وفاعلية العلاج ومدة العلاج، أوصت هذه الدارسة بإدخال العلاج النفسي كجزء أساسي من علاج مرضي الانزلاق الغضروفي.

أسباب التأثير النفسي على مرضي الديسك:

١- الألم الذي يشعر به المريض بشكل مستمر ويؤثر على قدرته على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

٢- اضطرابات النوم والقلق بسبب الألم والتي تجعل الألم يزداد.

٣- الاكتئاب المصاحب للإصابة بالانزلاق الغضروفي، الاكتئاب يؤدى لمزيد من الألم وأيضا الألم يؤدي للشعور بالاكتئاب في دائرة مغلقة.

٤- الخوف من فقدان الوظيفة والقدرة على العمل.

٥- تأثر الحياة الاجتماعية والعزلة بسبب الألم والاكتئاب.

٦- الخوف من عودة الألم والأعراض حتى بعد الشفاء.

٧- المعلومات غير الصحيحة عن المرض تسبب تأثر المريض بأعراض قرأ عنها حتى لو لم يكن يشعر بها فعليا.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي75714441924098930


نحن في عيادة د عمرو جمال في القاهرة الجديدة نحرص على الاهتمام بالجانب النفسي لمريض الانزلاق الغضروفي وتقديم المعلومات الصحيحة عن المرض.

٨) العلاج الطبيعي للديسك:

يعتبر العلاج الطبيعي من أفضل وسائل العلاج التحفظي لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة، يتعامل العلاج الفيزيائي مع أعراض الانزلاق الغضروفي، يساعد العلاج الطبيعي على تقليل الألم وزيادة مدي الحركة والحد من أعراض الألم المنتشر من الرقبة للزراع.

يبدأ العلاج الطبيعي بتقييم حالة المريض ومعرفة مكان الألم ومدي انتشاره والعوامل التي تزيد وتقلل من الألم، يتم وضع خطة علاج طبيعي واختيار أنسب الوسائل لعلاج حالة المريض سواء أجهزة علاج طبيعي أو تمارين علاجية أو علاج يدوي، في الغالب يتم تقيم حالة المريض كل جلسة لمعرفة مدي استجابته لخطة العلاج.

٩) العلاج الدوائي:

يعتبر العلاج الدوائي جزء أساسي من علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة، يجب الرجوع للطبيب المختص قبل تناول أي دواء لتحديد الجرعة المناسبة لحالة المريض واختيار ما يناسب كل مريض من أدوية، يعتبر العلاج الدوائي للانزلاق الغضروفي العنقي هام جدا في المرحلة الأولي من الإصابة وذلك لتقليل الألم والالتهاب المصاحب للديسك.

الأدوية المستخدمة في علاج فتق الغضروف العنقي:

١- المسكنات: تحتوي ادوية المسكنات على مضادات التهابات، تستخدم مع الألم الشديد المصاحب لإصابة الغضروف وفقا لمقدار الألم وحالة المريض.

٢- باسط العضلات: يوجد منه أنواع مختلفة ويستخدم وفقا لمقدار الشد العضلي لدى المريض.

٣- مقويات الأعصاب: مثل فيتامين ب ١٢ والسياتوثيد تستخدم مع الألم المنتشر من الرقبة للزراع.

٤-مضادات التهابات الأعصاب: يتم استخدامها للحالات التي تعاني من التهابات الأعصاب بسبب الانزلاق الغضروفي لمدة طويلة.

٥- الكورتيزون: يستخدم في حالة الالتهاب القوي الذي لا يستجيب لمضادات الالتهابات العادية.

٦- الهيدروفيل: دواء واعد وجديد أثبتت التجارب قدرته على تقليل الألم وزيادة مدي الحركة لدي مرضي الغضروف، و لا يزال تحت التجربة.

نحن في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة ننصح بعد استخدام أي علاج دوائي إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

١٠ مساج للألم المزمن:

المساج يقلل الألم والشد العضلي ويزيد من تدفق كما إنه يحسن الحالة النفسية للمريض ويشعره بأنه أفضل، مساج لألم أسفل الظهر والرقبة أثبت فاعليته في علاج حالات الانزلاق الغضروفي التي يصاحبها تقلص في العضلات.

الرولفينج يعتبر أفضل مساج للألم الزمن يستخدم كنوع من العلاج الطبيعي يساعد على إعادة اتزان الجسم ويعمل على فك تقلصات اللفافة والعضلات، أغلب مرضي الديسك الذين يخضعون للمساج يشعرون بتحسن كبير.

وسائل العلاج الطبيعي لانزلاق غضروف الرقبة

يعتبر علاج ديسك الرقبي تحدي كبير أمام أخصائي العلاج الطبيعي، في البداية يقوم الأخصائي بعمل تقييم علاج طبيعي لحالة المريض، ويكون التقييم لمعرفة الاتي:

  1. مدي قوة عضلات الرقبة والكتفين والذراعين.
  2. المدي الحركي للرقبة في جميع الاتجاهات.
  3. مكان الألم وشدته وانتشاره ومقداره والعوامل التي تزيد من الألم أو تقلل منه.
  4. التأثر العصبي لضغط الغضروف على الإحساس والحركة والردود المنعكسة.
  5. مقدار الإعاقة في الوظيفة بسبب الانزلاق الغضروفي العنقي.
  6. المدي الحركي بين الفقرات في الرقبة والفقرات الصدرية أيضا.
  7. التأثير النفسي للديسك على المريض وتأثر الحالة الوظيفية والاجتماعية.
  8. دراسة الأشعة السينية والرنين المغناطيسي للرقبة.
  9. مدي استجابة الألم لحركات الرقبة المختلفة (تقييم ماكينزي).
  10. دراسة التاريخ الطبي للمريض بشكل عام مثل الجراحات السابقة والأمراض المزمنة.

بعد عمل تقييم الحالة يبدأ أخصائي العلاج الطبيعي في عمل برنامج علاج طبيعي بناء على التقييم.



أهم وسائل العلاج الطبيعي التي تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي العنقي:

  1. أجهزة علاج كهربائية
  2. تمارين علاجية
  3. العلاج الطبيعي بالتدليك
  4. طريقة ماكنزي


١- أجهزة علاج طبيعي كهربائية:

مثل الموجات فوق الصوتية والموجات القصيرة والأشعة تحت الحمراء والتيارات الكهربائية المخففة للألم، الغرض من هذه الأجهزة تقليل الألم والالتهاب خاصة في فترة العلاج الأولي، قد يتم الاكتفاء بالعلاج الطبيعي بالأجهزة الكهربائية في الثلاث جلسات الأولي إذا كان المريض لا يستطيع تحمل العلاج اليدوي والحركي.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي53048283132815890


٢- تمارين علاجية:

تبدأ التمارين العلاجية عندما يبدأ الألم والالتهاب الناتج عن الانزلاق الغضروفي العنقي في التناقص، من التمارين العلاجية التي تستخدم في علاج ديسك الرقبة:

- تمارين التقوية لعضلات الرقبة و الكتفين.

- تمارين الاطالة لعضلات الرقبة المشدودة.

- تمارين حركة حرة لتقليل الألم.

- تمارين اتزان و توافق عضلي حسي.


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي19452158494593720



العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي21083767486598330


٣- العلاج الطبيعي بالتدليك:

مع وجود تشنج في عضلات الرقبة يكون العلاج الطبيعي بالتدليك ضروري لفك شد العضلات الناتج عن الانزلاق الغضروفي العنقي، نستخدم أحيانا مساج إطلاق اللفافة ومساج الألم الزمن لتقليل الألم والتقلص العضلي.

٤- طريقة ماكينزي:

رغم أن طريقة ماكينزي بدئت في الثمانينات إلا أنها حتى الان من أنجح الطرق في علاج الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي في الرقبة والألم المنتشر من الرقبة للذراع بسبب الديسك.

تعتمد طريقة ماكينزي على أوضاع متكررة يقل فيها انتشار الألم ويصبح الألم مركزيا، يقوم المريض بتكرار هذه الحركات حتى يحدث تمركز للألم في الرقبة ويختفي تدريجيا، نحن في عيادة د عمرو جمال بالتجمع الثالث نعتبر طريقة ماكينزي من أنجح طرق العلاج الطبيعي لعلاج ديسك الرقبة.

العلاج الفيزيائي لفتق الغضروف العنقي بالصور

دعنا نتحدث هنا عن وسائل العلاج الطبيعي التي تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي العنقي ونوضح كيفية استخدامها وفوائدها بالصور حتى يكون لدي المريض تصور مبدئي عن كيف تكون جلسة العلاج الطبيعي لديسك الرقبة.

  1. الأشعة تحت الحمراء
  2. الموجات القصيرة
  3. الموجات فوق الصوتية
  4. التمارين العلاجية
  5. مساج إطلاق اللفافة

١- الأشعة تحت الحمراءinfrared على الرقبة:


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي79358485950460510


تساعد الاشعة تحت الحمراء على زيادة تدفق الدم للرقبة مما يقلل من شد عضلات الرقبة والكتفين وبتالي يقلل الألم، يتم تسليط الأشعة على الرقبة من الخلف لمدة ١٥ دقيقة وقد تكون الأشعة مضيئة بلون أحمر او غير مضيئة.

تكون المسافة بين الأشعة والمريض ٦٠ سم في المتوسط، ويجب ملاحظة المريض أثناء الجلسة خاصة إذا كان مريض بالسكري ولا يشعر بالحرارة بشكل طبيعي، ولا يتم استخدامها على الجروح المفتوحة والمرضي الذين يعانون من أمراض جلدية.

٢- الموجات القصيرة(shortwaves):

تستطيع الموجات القصيرة تقليل الالتهاب المصاحب للانزلاق الغضروفي العنقي، يمكن استخدامها كموجات مستمرة تصدر حرارة أو موجات متقطعة بدون حرارة، مدة الجلسة ١٥ دقيقة، ويجب ملاحظة الحرارة مع مرضي السكر، أيضا يجب أخذ الاحتياطات إذا كان المريض يعاني من ضغط دم مرتفع لتجنب الإغماء.

٣- الموجات فوق الصوتية (ultrasound):

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لحالات الانزلاق الغضروفي في الرقبة لتقليل الألم والحد من الشد العضلي وتقليل نقاط الألم التي تظهر مع الألم المزمن في الرقبة.

الموجات الفوق صوتية قد تكون حرارية أو بدون حرارة، مدة جلسة الموجات على الرقبة ٥ دقائق، يفضل عمل استطالة أثناء العلاج الطبيعي بالموجات.

٤- التمارين العلاجية(exercise):


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي76954486678857140


تستخدم تمارين الإطالة وتمارين التقوية وتمارين الاتزان كتمارين علاج طبيعي لعلاج فتق غضروف الرقبة، يتم استخدام التمارين بشكل تدريجي وفقا لتحسن الحالة وقدرة المريض ويجب ألا تكون التمارين مؤلمة للمريض.

٥- مساج إطلاق اللفافة (myofascial release):

يستخدم مساج إطلاق اللفافة لتقليل التقلص العضلي خاصة في العضلات بين الكتف والرقبة، يعمل المساج على تقليل الألم وزيادة مدي الحركة في الرقبة.

العلاج اليدوي لديسك الرقبة:

(Manual therapy for cervical disc herniation)

يعتبر العلاج اليدوي جزء أساسي من برنامج العلاج الطبيعي، العلاج اليدوي لديسك الرقبة هو استخدام تقنيات ومهارات المعالجة عن طريق اليدين لزيادة مدي الحركة في الرقبة وتقليل الألم، أغلب العلاج اليدوي يعتمد على تحريك الفقرات وعمل استرخاء في العضلات.

  • تحريك الفقرات
  • تحريك الفقرات مع الحركة
  • التشخيص و العلاج الميكانيكي
  • تقويم العظام
  • تقنيات طاقة العضلات
  • تقنيات أوضاع الاسترخاء
  • الابر الجافة
  • تحريك الأعصاب ديناميكيا
  • الاستيوباثى و الكيروبراكتيك

١- تحريك الفقرات(mobilization):


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي47860802576172664


من أقدم تقنيات العلاج اليدوي السلبي، ويدعي أيضا تقنيات متلاند، تحريك الفقرات في مدي مكون من أربع درجات، الغرض منه تقليل الألم في الدرجة ١،٢ وزيادة مدي الحركة في المدي ٣،٤.

يشترط في تحريك الفقرات ألا يكون مؤلما وأن تكون له نتائج إيجابية في خلال الجلسة، يكون المريض في وضع استرخاء ويتم تحريك الفقرات باستخدام يدا المعالج دون تدخل من المريض.

٢- تحريك الفقرات مع الحركة (mobilization with movement):

تدعي تقنية مولجان تعتمد هذه التقنية على تحريك الفقرات أثناء الحركة النشطة للمريض، ما يميز هذه التقنية هي أن المريض يكون فيها نشاط ويتحرك وليس حركة سلبية، هذه التقنية أكثر فاعلية من تحريك الفقرات السلبي، تحريك الفقرات مع الحركة تقنية فعالة جدا لعلاج ديسك الرقبة في نفس الجلسة، من شروط هذه التقنية ألا يشعر المريض بألم أثناء عمل التقنية.

٣- التشخيص والعلاج الميكانيكي:

تدعي طريقة ماكينزي لتشخيص وعلاج الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي، من أكثر التقنيات التي ثبتت فاعليتها، تصنف كجزء من العلاج اليدوي والعلاج الطبيعي.

يمكنك قراءة مقالنا هذا لمزيد من التفاصيل حول طريقة ماكينزي لعلاج الانزلاق الغضروفي.

٤- تقويم العظام: manipulation


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي59632285089200980


يسمي طقطقة الفقرات أو طقطقة العمود الفقري، من أقدم تقنيات العلاج اليدوي التي تستخدم في علاج ألم الرقبة، بعض تقنياته قد تحمل خطورة إذا تمت على يد غير مدربة لعمل تقويم العظام، طقطقة الفقرات الصدرية يعطي نفس نتيجة طقطقة الفقرات العنقية وأقل منه خطورة.

هذه التقنية تخفف الألم وتزيد من مدي الحركة ولكن على المدي القصير لذا فهي ليست علاج متكامل لعلاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة.

٥- تقنيات طاقة العضلاتmuscle energy:

في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة نستخدم تقنية طاقة العضلات لعمل استرخاء في العضلات التي تعاني من تقلص و لا تستجيب للعلاج التقليدي، التقنية تستخدم طاقة العضلات الداخلية لإجبار العضلة على الاسترخاء بعد الحركة، التقنية تحتاج لتدريب خاص و لا يقوم بها إلا أخصائي علاج طبيعي ماهر في العلاج اليدوي.

٦- تقنية أوضاع الاسترخاءposture release:

تقنية أوضاع الاسترخاء تستخدم لعلاج نقاط الألم trigger points، أوضاع الاسترخاء هو الوضع الذي تكون فيه العضلة في أقل شد ممكن وتكون فيه نقاط الألم عند أقل ألم ممكن، يتم ضبط الوضع بناء على شعور المريض بالألم وعلى حسب مهارة أخصائي العلاج الطبيعي في اختيار الوضع، يضع أخصائي العلاج الطبيعي إصبعه على نقطة الألم ويتم وضع المريض في الوضع المناسب حتى يحدث إطلاق لنقطة الألم.

نحن في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة نستخدم تقنية أوضاع الاسترخاء مع حالات الانزلاق الغضروفي في الرقبة التي تعاني من ألم مزمن ونقاط ألم منتشرة في الرقبة والكتف والذراع.

٧- الابر الجافة dry needling:

أحد تقنيات العلاج اليدوي الحديثة التي تستخدم الابر الصينية في علاج نقاط الألم، العلاج بالإبرة على نقاط الألم يسبب إطلاق هذه النقاط واختفائها مع الوقت، هذه النقاط تكون سببا في حدوث الشد العضلي بشكل متكرر.

نستخدم في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة التيار الكهربي المحفز للعضلات مع الابر الصينية مما يجعل العلاج أكثر فاعلية ويقل الألم بشكل ملحوظ بعد الجلسة.

٨- تحرير الأعصاب ديناميكيا neurodynamic:


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي9326347177036754


تعتمد هذه التقنية على عمل استطالات في الجسم بشكل يجعل العصب في أطول وضع ممكن له، هذه التقنية تقلل الضغط على الأعصاب في حالات الانزلاق الغضروفي العنقي، كما تقلل التقنية الالتصاقات حول العصب وتصنع تحريرا للعصب الذي يعاني من الألم بسبب ضغط الديسك عليه.

٩- الاستيوباثي الكيروبراكتيك:

لكل منهما فلسفة خاصة في العلاج لكن في الغالب يستخدم كلاهما التقنيات التي سبق وتحدثنا عنها مع بعض الاختلافات البسيطة في إجراء التقنيات، بعض الأجهزة تساعد في عملهما مثل مسدس عمل تحريك الفقرات وجهاز إزالة الضغط بين الفقرات.

تمارين غضروف الرقبة


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي29038302246624536


التمارين العلاجية هي حجر الأساس في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة بدون جراحة، فوائد التمارين العلاجية لعلاج الانزلاق الغضروفي:

١_ التمارين تستطيع تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

٢- التمارين العلاجية تحسن من قدرة الأنسجة على الشفاء.

٣- تقلل الضغط على الغضاريف فالعضلات القوية تحمل الرأس بدلا من أن يكون وزن الرأس محملا على الغضاريف.

٤- تقلل من فرصة عودة الألم والأعراض مرة أخري بعد الشفاء.

٥- تحدث توازن بين العضلات وتعيد الخطط الحركية السليمة المرسومة في المخ.

يجب أن تكون التمارين العلاجية تدريجية وفقا لتحسن المريض وتراعي الأعراض التي يشعر بها المريض في كل مرة.

أنواع التمارين العلاجية التي تستخدم لعلاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة:

١- تمارين الاستطالة:

يتم وضع العضلة في وضع تمدد لعمل استطالة في العضلة، ينبغي أن يستمر التمرين لمدة من ٦٠ ثانية حتي دقيقتين حتي يحدث إطلاق للعضلة، يجب مراعاة أن الشد في عضلات الرقبة يأتي في الغالب من تحكم عصبي مركزي لذا المفترض أن يدوم لمدة أطول.

٢- تمارين التقوية:


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي1058248779206350


الغرض من تمارين التقوية هو إعادة تنشيط العضلة لأن العضلات بسبب الألم تكون غير نشطة وتفقد قوتها، تمارين التقوية تصنع من عضلات الرقبة حزام ساند يقلل الأعراض ويمنع عودتها.

٣- التدريب الحسي العضلي:

نحن في عيادة د عمرو جمال بالقاهرة الجديدة نهتم بشكل خاص بالتدريب الحسي الحركي، الغرض من هذه التمارين تدريب حواس الحركة في الرقبة لاستعادة نشاطها، عندما تكون هذه الحواس مدربة جيدا تصبح فرصة عودة الأعراض أقل ما يمكن.

٤- الاتزان:

يعتبر الاتزان جزء من التدريب الحسي الحركي لكننا هنا نتحدث عن الاتزان للجسم بالكامل مثل استخدام لوح الاتزان ونصف الكرة للاتزان، تدريبات الاتزان مفيدة لعمل عضلات الجذع وتأهيل الجسم والرقبة.

٥-تقوية الجذع:

الرقبة لا يمكن عمل علاج طبيعي وتأهيل لها دون اهتمام بباقي الجسم، يجب أن يكون التأهيل للجسم ككل وليس للرقبة فقط، تقوية عضلات الجذع تجعل الجسم يعمل كوحدة واحدة سليمة، تمارين بلانك وتمارين تقوية الجذع تحسن في شفاء الانزلاق الغضروفي في الرقبة وتحسن من عمل العمود الفقري كله.

متي نستخدم دعامة الرقبة (حزام او جبيرة العنق)؟


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي10617410143906536


نحن في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي لا نفضل استخدام دعامة الرقبة في حالات الانزلاق الغضروفي البسيط أو في حالة الاعراض البسيطة، تعود المريض على الدعامة يضعف عضلاته أكثر.

يمكن استخدام الدعامة في حالة وجود خشونة متقدمة او انزلاق غضروفي عنقي متعدد او في حالة الأعراض الشديدة مع الحرص على تقوية العضلات أثناء استخدام الدعامة واستخدامها لفترة محدودة من الزمن.

بعض المرضي يجلسون للعمل على المكتب أو يستخدمون جهاز الكومبيوتر لفترات طويلة يمكن أن يستخدموا الدعامة الاسفنجية لدعم الرقبة أثناء العمل في الفترات الأولي من الإصابة.

هل يؤدي الانزلاق الغضروفي للشلل؟

حالات الانزلاق الغضروفي البسيط لا تؤدي للشلل لكن إذا خرج الغضروف بشكل كبير وكان هناك تأثر في الحركة أو في البول والبراز يكون الانزلاق الغضروفي حالة خطيرة وهناك ضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب وقد يؤدي لحدوث شلل ويجب استشارة جراح أعصاب.



علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

يجب أن نعلم أن الألم الحاد المصاحب للإصابة بالانزلاق الغضروفي يتحول إلى ألم مزمن خلال أسبوعين إلى ٣ أسابيع، الأعراض تبدأ تلقائيا في النقص والانسحاب ويبدأ المريض في التحسن تدريجيا، علامات التحسن في الانزلاق الغضروفي العنقي:

١- تمركز الأعراض: الألم والتنميل يبدأ في تقليل الانتشار فينقص من اليد والذراع ويتمركز حول الرقبة.

٢- زيادة المدي الحركي: تبدأ حركات الرقبة في العودة تدريجيا مثل القدرة على الالتفاف والدوران.

٣-نقص الصداع والزغللة والدوخة المصاحبة للانزلاق الغضروفي العنقي.

٤- تزيد قدرة المريض على العودة للعمل وممارسة حياته بشكل طبيعي.

٥- تنقص حاجة المريض لتناول المسكنات والأدوية مثل باسط العضلات.

٦- تحسن وظائف التنفس وعودتها بشكل طبيعي.

٧- نقص التقلص العضلي في الرقبة وزيادة القدرة على الحركة.

الخلاصة:

تناولنا في هذا المقال بشكل موسع كل ما يخص العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي العنقي، إذا أردت الكشف مع د عمرو جمال أون لاين يمكنك ذلك بمقابل رمزي.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة