الانزلاق الغضروفي في الفقرة الرابعة و الخامسة هو أشهر إصابة في العمود الفقري و يمكن علاجها بالعلاج الطبيعي.

علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، لأن أغلب إصابات العمود الفقري بالانزلاق الغضروفي تكون في الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة سنتحدث اليوم بالتفصيل عن فتق الغضروف في الفقرات القطنية خاصة بين الفقرة الرابعة والخامسة.

أين تقع الفقرة الرابعة والخامسة بالصور


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 74202631560801980


تقع الفقرة الرابعة والخامسة في آخر الفقرات القطنية فوق الفقرات العجزية مباشرة وتكون تقريبا في أعلى خط الوسط فوق الأرداف، الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة هو أكثر الغضاريف تعرضا للانزلاق الغضروفي بسبب أن هذه المنطقة هي محور الحركة في العمود الفقري فتكون الأكثر تعرضا للحركة والصدمات.


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 28455428975559372


في عيادة د عمرو جمال مركز علاج طبيعي أغلب مرضى الانزلاق الغضروفي لدينا يعانون من الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة لذا نعطي اهتماما خاصا لهذه المنطقة في التقييم والعلاج.

أعراض الانزلاق الغضروفي


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 61145713622952560


تتنوع أعراض الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة وتختلف على حسب مقدار ضغط الغضروف المنزلق على العصب ولكن هذا الأمر نسبي فقد تكون الأعراض بسيطة مع وجود ضغط كبير والعكس.

الأعراض الشائعة لضغط غضروف الفقرة الرابعة والخامسة المنزلق على العصب:

  • الألم في منطقة الظهر.
  • ألم منتشر من الظهر للساق.
  • شد عضلي في الظهر والساق.
  • ألم حاد في الظهر عند السعال أو العطس.
  • ضعف في عضلات الساق.
  • تنميل وخدر في الساق.
  • صعوبة في المشي.
  • إمساك وسلس في البول.
  • سقوط في القدم.

الألم في منطقة الظهر

يظهر ألم في الظهر بشكل متقطع أو متواصل، في الغالب يزيد الألم في المساء عند النوم، يظهر الألم أيضا مع الجلوس لفترات طويلة ومع تكرار دوران العمود الفقري أثناء العمل.

ألم منتشر من الظهر للساق


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 14252505682739370


يعتبر الألم المنتشر من الظهر للساق من الأعراض الأساسية لوجود الانزلاق الغضروفي، يسمى عرق النسا وهو يحدث نتيجة ضغط الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة على العصب الوركي، يظهر الألم أحيانا على هيئة إحساس بالحرق.

قد يصل الألم من الظهر للساق إلى منطقة الارداف فقط أو الركبة وقد يمتد لعضلة السمانة أو كل الساق، في الغالب يسير الألم على جانب القدم وحتى إصبع القدم الكبير، انتشار الألم في كل الساق يعني ضغط كبير من الغضروف المنزلق على العصب.

شد عضلي في الظهر والساق


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 10918897011396988


يحدث الشد العضلي في منتصف الظهر وفي أخر الظهر، تكون العضلات حول العمود الفقري متقلصة، قد يسبب تقلص عضلات الظهر صعوبة في الحركة وتصبح الحركة بين الفقرات متيبسة مما يجعل حركة العمود الفقري متجمدة.

يحدث الشد العضلي في الساق في الحالات المتقدمة من الانزلاق الغضروفي، يكون على هيئة ألم مفاجئ أثناء المشي خاصة في عضلة السمانة، الشد العضلي في الساق يجعل المريض يتوقف عن المشي مع إحساس بالألم والتقلص الحاد في عضلة السمانة.

ألم حاد في الظهر عند السعال أو العطس

العطس والسعال وكذلك الإمساك يتسبب في زيادة الضغط الداخلي في البطن مما يتسبب في زيادة الضغط على الغضروف المنزلق والعصب المجاور له، هذا الضغط الزائد يجعل المريض يشعر بألم مفاجئ في الظهر وقد يشعر أيضا بزيادة الألم الممتد في الساق المعروف بعرق النسا.

تنميل وخدر في الساق

التنميل والخدر يحدث بسبب ضغط الغضروف على الجزء الحسي من العصب، يسبب ضغط الغضروف اختلال في الوظائف الحسية قبل الوظائف الحركية، يبدأ الاختلال الحسي بالشعور بالتنميل أو إحساس بالحرق، يكون التنميل في البداية بشكل متقطع فإذا زاد ضغط الغضروف المنزلق على العصب يصبح التنميل مستمر بدلا من متقطع، الضغط الشديد على العصب يتسبب في الخدر وهو فقدان الإحساس في المنطقة التي يغديها العصب المصاب.

ضعف في عضلات الساق


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 96275702881394020


عندما يزداد ضغط الغضروف المنزلق على العصب يتسبب في تأثر الجزء الحركي من العصب، تبدأ العضلات في الضعف وخاصة العضلة الرباعية الأمامية، يشعر المريض بثقل في الساق أثناء المشي وكأنه يمشي في الرمال.

يكون ضعف العضلات تدريجي ويستغرق وقت طويل حتى يشعر المريض بأثره إلا أن السقوط أثناء المشي قد يحدث مع ضعف العضلات بسبب تأثر الاتزان والتوازن الحركي بين العضلات.

قد يشعر المريض أحيانا بصعوبة في رفع القدم أثناء المشي ويحدث سقوط في القدم في الحالات المتقدمة من الانزلاق الغضروفي أو في ضغط الغضروف المنزلق على الحبل الشوكي.

صعوبة في المشي

ضعف العضلات الذي يحدث تدريجيا بسبب تأثر الجزء الحركي من العصب وتأثر الاتزان يتسبب في صعوبة في المشي، أغلب مشاكل المشي تكون بسبب ضعف العضلة الأمامية الرباعية أو ضعف العضلات المسئولة عن رفع القدم.

السقوط المتكرر وضعف عضلات المشي يتسبب في تكوين خوف نفسي من المشي، بعض المرضى يستعين بعكاز وأدوات مساعدة للمشي في هذه المرحلة، لا يحدث خلل في المشي إلا في المرحلة المتقدمة من الانزلاق الغضروفي وهذه الأعراض تعني احتياج المريض للجراحة.

إمساك وسلس في البول

الخلل في وظائف الإخراج والتبول يحدث في حالة أن الانزلاق الغضروفي يضغط على الحبل الشوكي بشكل كبير أو يضغط على الأعصاب بشكل خطير.


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 41820133281829320


هذه الأعراض تعني أن الحالة تحتاج لإجراء جراحي سريع، تأخر الجراحة لهذا المريض قد يكون خطيرا، تبدأ الأعراض بشعور المريض بالحاجة للتبول مع نزول قطرات من البول دون تحكم منه، الإمساك المتكرر قد يعني خلل عصبي في وظائف الإخراج، إذا شعرت بهذه الأعراض فيجب مراجعة الطبيب المختص فورا.

سقوط في القدم

سقوط القدم يعنى عدم قدرة المريض على رفع القدم أثناء المشي، يحدث سقوط القدم في الحالات المتقدمة من الانزلاق الغضروفي حين يضغط الغضروف المنزلق على الجزء الحركي من العصب فيؤثر على الأعصاب التي تغذي عضلات رفع القدم.

يتسبب سقوط القدم في صعوبة في المشي للمريض ويعرض المريض للسقوط المتكرر، التنبيه الكهربي للعضلات يكون مفيدا في الحالات الخفيفة من سقوط القدم مع التمارين العلاجية.

تمارين انزلاق الفقرة الرابعة والخامسة


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 62041127827200190


يوجد العديد من التمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية، الحقيقة هي أن جميع التمارين مفيدة بشكل عام وهذا ما تقوله الأبحاث، الأبحاث العلمية لم تظهر بشكل واضح أن هناك مجموعة من التمارين أفضل من مجموعة أخري بشكل واضح، لكن اختيار التمرين المناسب لكل حالة بشكل مفصل هذا هو دور أخصائي العلاج الطبيعي.

عندما يكون أخصائي العلاج الطبيعي متخصص في علاج الانزلاق الغضروفي مثل الأخصائيين في مركز علاج طبيعي في التجمع فإنهم يعلمون تماما التمارين المناسبة لكل مرحلة يمر بها المريض، التمرين المناسب لعلاج الغضروف هو التمرين الذي يأخذ المريض خطوة للأمام في علاج الانزلاق الغضروفي، قد يسبب التمرين حدوث بعض الألم للمريض أو بعض الأعراض لكن هذا ليس معناه خطأ في التمرين إذا كان أخصائي العلاج الطبيعي يعطي التمارين وفقا لخطة وإستراتيجية صحيحة لعلاج الانزلاق الغضروفي.

  • تمرين لفك ضغط الفقرات.
  • تمرين لعلاج الديسك الضاغط على العصب.
  • تمرين للفقرات القطنية بالصور.
  • تمرين بلانك

تمرين لفك ضغط الفقرات


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 12832668127357816


يعتبر هذا التمرين من تمارين مدرسة موليجان وهو يساهم في تقليل الضغط على الفقرات وتقليل أعراض الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة.

١- يبدأ التمرين من وضع القطة بالنوم على الذراعين مفرودين وعلى الركبتين مثنيتين مع جعل تحميل الذراعين على الكفتين.

٢- ارجع الوسط للخلف مع ثبات الكفين والركبتين في وضع يشبه السجود.

٣- ابقي للخلف ٣٠ ثانية ثم عدد للوضع الأول.

٤- كرر التمرين ٣ مرات حتى تشعر بفك الفقرات القطنية.

تمرين لعلاج الديسك الضاغط على العصب


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 53692735987496040


يساهم هذا التمرين في تقليل ضغط الانزلاق الغضروفي على العصب الوركي عن طريق فتح قناة خروج العصب في العمود الفقري.

١- من النوم على الجنب اجعل الساق التي تعاني من أعراض الانزلاق الغضروفي هي الأعلى وقم بإرجاعها للخلف وهي مفرودة.

٢- الساق الغير مصابة تكون في الأسفل وقم بثنيها وأجعلها للأمام.

٣- قم بإمالة جذع الجسم الأعلى للأمام واجعل اليد العليا تمسك أطراف السرير من أسفل.

٤- قم بإرجاع الساق المصابة العليا لتكون خارج السرير للخلف وتنزل للأسفل.

٥- ابقي في هذا الوضع ١٥ دقيقة يوميا.

٦- عد لوضع النوم على الجنب تدريجيا.

تمرين للفقرات القطنية بالصور


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 27567486116701144


هذا التمرين يوصي به مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة لعلاج الانزلاق الغضروفي الخفيف والمتوسط وهو من تمارين مدرسة ماكينزي التي سبق وتحدثنا عنها على ملهم.

١- من النوم على البطن اجعل كفيك مفرودتين أسفل الصدر في وضع يشبه تمارين الضغط.

٢- اضغط على كفيك وارفع الرأس والكتفين والجذع دون رفع الوسط.

٣- عد لوضع البداية.

٤- كرر التمرين حتى ١٠ مرات إذا كان هناك تحسن في الأعراض.

تمرين بلانك


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 67002584330289580


على الرغم من بساطته فتمرين بلانك من أفضل التمارين التي تستخدم في تقوية الجذع بعد الإصابة بالانزلاق الغضروفي في الفقرة الرابعة والخامسة.

١- من وضع النوم على البطن قم بحمل الجسم على الكوعين وأطراف أصابع القدم.

٢- اجعل الجسم مستقيما في الأعلى لمدة ٣٠ ثانية مع شفط البطن.

٣- عد لوضع النوم على البطن.

٤- كرر التمرين يوميا ٣ مرات متتالية.

علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالعلاج الطبيعي


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 86164243856953250


العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي بين الفقرات الرابعة والخامسة له اهتمام واضح في عيادة د عمرو جمال مركز علاج طبيعي في التجمع، أغلب حالات الانزلاق الغضروفي التي يواجها أخصائي العلاج الطبيعي في عيادة د عمرو جمال هو الانزلاق الغضروفي في الفقرة الرابعة والخامسة كعلاج طبيعي في المنزل أو في العيادة.

  • الوسائل العلاجية.
  • تحريك الفقرات.
  • التمارين العلاجية.
  • التأهيل الحركي.
  • النصائح والمتابعة.

الوسائل العلاجية


بعض وسائل العلاج الطبيعي الفيزيائية تستخدم لتقليل الألم والالتهاب في حالات الانزلاق الغضروفي في الفقرة الرابعة والخامسة مثل:

  1. الأشعة تحت الحمراء.
  2. الموجات الفوق صوتية.
  3. الموجات القصيرة المتقطعة والحرارية.
  4. الموجات متناهية الصغر متقطعة ومستمرة.
  5. تيارات تخفيف الألم.
  6. التيارات المتداخلة.
  7. الكمادات الحرارية الدافئة.
  8. الكمادات الباردة.
  9. المجال المغناطيسي المتقطع.
  10. الليزر البارد.

تحريك الفقرات

يساعد تحريك الفقرات على تقليل الضغط على الفقرات القطنية، الفقرات الصدرية المتيبسة تضغط بشكل أكبر على الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة، نحن في عيادة د عمرو جمال مركز علاج طبيعي في التجمع نفضل استخدام تحريك الفقرات مع الحركة(مولجان) لتحسين حركة العمود الفقري.

التمارين العلاجية

تساهم في التمارين العلاجية في تقليل الألم وأعراض الانزلاق الغضروفي، كما ان تقوية عضلات الجذع يقلل الضغط على الفقرات القطنية.

نحن في مركز علاج طبيعي التجمع نقوم بتفصيل برنامج من التمارين العلاجية مناسب لحالة كل مريض حتى يتم علاج الانزلاق الغضروفي في أسرع وقت وبأفضل طريقة.


علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة 8230492215798080


التأهيل الحركي

من يقوم بالتأهيل الحركي هو أخصائي العلاج الطبيعي، يبدأ التأهيل الحركي أثناء أو بعد جلسات العلاج الطبيعي، الغرض من التأهيل الحركي في علاج الانزلاق الغضروفي هو تحسين اتزان المريض والاتزان بين العضلات مما يحسن التوافق العضلي الحسي ويقلل تعرض المريض لعودة الأعراض.

النصائح والمتابعة

الحقيقة أن عدد جلسات العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي يكون ٦ أو ١٢ جلسة غالبا، لكن هذا العدد غير كافي فعلاج الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة قد يستغرق عاما أو عامين لذا نحن في مركز علاج طبيعي الرحاب لا نكتفي بهذا العدد بل نظل نتابع مع المريض حتى الوصول للشفاء التام.

مصادر

١- أعراض الانزلاق الغضروفي.

٢- أعراض الديسك.

٣- تمارين الفقرة الرابعة والخامسة.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة