الانزلاق الغضروفي في العصعص يحدث بسبب طول فترة الجلوس, العلاج الطبيعي يعالج ألم العصعص بفاعلية.

الانزلاق الغضروفي في العصعص هو حدوث انزلاق غضروفي بين الفقرة الأخيرة القطنية وفقرات العصعص المندمجة، العصعص هو آخر ثلاث فقرات في الظهر يسمى عظمة الذيل وقد تكون أربع أو خمس فقرات عند بعض البشر وهي فقرات فقدت الحركة المفصلية وأصبحت مندمجة معا ولا يوجد بها غضاريف تنزلق.

يتصل العصعص بعدد من الأربطة والعضلات وله دور في حمل وزن الجسم أثناء الجلوس، كما يعتقد أن له دور مهم في اتزان عضلات الجذع.

يسبب الانزلاق الغضروفي في العصعص ألم يستمر من أسبوع لشهرين ويزيد الألم عند الجلوس، بعض الأدوية المسكنة والراحة السلبية والعلاج الطبيعي يمكن أن تقلل من ألم العصعص.

أسباب ألم العصعص


الانزلاق الغضروفي في العصعص28643973833956536


يحدث ألم العصعص لأسباب مختلفة:

١- الانزلاق الغضروفي في العصعص: وهو فتق الغضروف بين الفقرات القطنية والعجزية يحدث نتيجة خروج النواة اللبية من الغلاف الخارجي الليفي للغضروف.

٢- ميل العصعص: يحدث نتيجة الضغط على العصعص بسبب الحمل أو السمنة مما يسبب تمدد في أربطة العصعص وتغير في ميل العصعص للخلف.

٣- عرق النسا: وهو ألم أو تنميل أو خدر يمتد من الظهر للساق يحدث نتيجة الضغط على العصب الوركي وقد يسبب وجع في العصعص.

٤- وجود التهابات في المفاصل بشكل عام تسبب التهاب في العمود الفقري والعصعص.

٥- حدوث أورام في منطقة العصعص.

٦- ضيق القناة الشوكية بسبب الانزلاق الغضروفي المتعدد قد يحدث معه ألم في العصعص.

أسباب الانزلاق الغضروفي في العصعص

قد يحدث الانزلاق الغضروفي في العصعص بدون سبب إلا أن هناك عوامل قد تؤدي إلى حدوثه:

١- الحمل يؤدي إلى الضغط على أربطة وعضلات العصعص.

٢- الوزن الزائد مع الجلوس لفترات طويلة خصوصا إذا كان كرسي المكتب غير مريح و مناسب.

٣- التقدم في السن يسبب جفاف في الغضاريف وزيادة الفرصة في حدوث الانزلاق الغضروفي في العصعص.

٤- الرياضة العنيفة والسقوط المتكرر على المقعدة.

٥- أوضاع الجلوس والنوم الخاطئة مع استعمال الموبايل.

٦- الإمساك المزمن يحدث ضغط على الغضاريف في العجزية والعصعص.

أسباب ألم العصعص عند النساء


الانزلاق الغضروفي في العصعص97688330327187840


العديد من الأسباب تجعل النساء أكثر عرضة لحدوث ألم العصعص:

ألم العصعص للحامل

يحدث ألم العصعص في فترة الحمل بشكل أكبر بسبب تأثير وزن الجنين، كما يزيد هرمون الإستروجين والريلاكسين في فترة الحمل، تسبب هذه الهرمونات إرتخاء في العضلات والأربطة لعمل إتساع في الحوض يناسب وجود الجنين.

في فترة الحمل يحدث زيادة في الضغط على الغضاريف ويصبح العصعص أكثر حركة، مع الجلوس لفترات طويلة يحدث التهاب في العصعص يسبب حدوث ألم العصعص ويصبح أكثر عرضة لحدوث الانزلاق الغضروفي في العصعص.

تعاني المرأة الحامل من نقص في الوزن في منطقة الأرداف، نقص الدهون في هذه المنطقة يجعل العصعص أكثر حركة وأكثر عرضة لحدوث التهاب وألم.

ألم العصعص ونوع الجنين

هناك شائعات حول العلاقة بين حدوث ألم العصعص ونوع الجنين، كشفت دراسات أنه قد يرتبط نوع الجنين الولد بحدوث ألم العصعص وألم أسفل الظهر لكنها دراسات ضعيفة لا يمكن الإعتماد عليها.

يرتبط ألم العصعص والانزلاق الغضروفي في العصعص بالحمل لكن الإرتباط بنوع الجنين ليس مؤكدا ويجب عمل فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين.

ألم العصعص وعلامات الحمل

ألم أسفل الظهر وألم العصعص قد يكون أحد علامات الحمل خاصة إذا ظهر الألم في فترة ما قبل الدورة الشهرية للمرأة التي تتوقع حدوث حمل، قد يزيد ألم العصعص مع الاستمرار في الحمل بسبب زيادة وزن الجنين تدريجيا.



ألم العصعص في الشهر التاسع

مع زيادة وزن الجنين خاصة في الشهر الأخير من الحمل تصبح المرأة أكثر عرضة لحدوث الانزلاق الغضروفي في العصعص والانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية والعجزية وكذلك قد تصاب بألم أسفل الظهر بشكل متكرر.

ألم العصعص و اللولب

لا يسبب تركيب اللولب أو إزالته ألم في العصعص أو ألم أسفل الظهر ولكن ينبغي الكشف على اللولب بشكل دوري للاطمئنان على ثباته مع طبيب النساء المختص.

ألم العصعص بعد الإجهاض

الاجهاض يسبب ألم شديد في أسفل الظهر وإرهاق عام، بعد الإجهاض تكون العضلات في حالة ضعف والأربطة لاتزال في حالة تمدد بسبب زيادة هرمون الإستروجين والريلاكسين، كل هذا يجعل العصعص معرض للالتهاب والألم.

قد يستمر ألم العصعص بعد الإجهاض لمدة ما بين أسبوعين حتى شهرين ثم يختفي تلقائيا، إذا استمر ألم العصعص أكثر من هذه المدة فيجب الكشف لدى طبيب والمتابعة.

ألم العصعص والدورة الشهرية

التغيرات الهرمونية التى تحدث قبل فترة الدورة الشهرية تسبب ارتخاء في الأربطة مما يسبب ارتخاء أربطة الحوض وبالتالي قد يحدث ألم في العصعص، هذا الألم في الغالب يكون مؤقتا ويختفي بعد فترة الدورة الشهرية عند النساء.

عدم الجلوس لفترات طويلة على سطح صلب قد يقلل من حدوث ألم العصعص خلال فترة الدورة الشهرية كما أن إنقاص الوزن له عامل فعال.

العصعص مايل


الانزلاق الغضروفي في العصعص52611873739577496


العصعص يسمي عظمة الذيل مع فترات الجلوس الطويلة تكون هذه العظمة معرضة للالتهاب والتغيرات، قد يحدث ميلان للعصعص للداخل أو الخارج ونادرا يحدث ميلان جانبي للعصعص.

يتم علاج ميلان العصعص عن طريق الأدوية المسكنة ومضادات الالتهابات وكذلك باسط العضلات، العلاج اليدوي والعلاج الطبيعي هما الأساس في علاج ميلان العصعص، تعمل تقنيات العلاج اليدوي والعلاج الطبيعي على تقليل الأعراض وعلاج انحناءات العمود الفقري الغير طبيعية بشكل كامل وخاصة ميلان العصعص.

الفرق بين ألم العصعص والديسك

الديسك أو الانزلاق الغضروفي أو فتق الغضروف هو خروج النواة المركزية للغضروف بعد ضغطها على الغلاف الخارجي المكون من ألياف، يحدث الانزلاق الغضروفي في المنطقة القطنية والعنقية غالبا وقد يحدث نادرا في الفقرات الصدرية.

ألم العصعص هو ألم في الفقرات العصعصية المسماة بعظمة الذيل يحدث نتيجة التهاب هذه المنطقة بسبب إرتخاء الأوتار أو الجلوس لفترات طويلة، قد يصبح العصعص منفخا، البعض يطلق عليه الانزلاق الغضروفي في العصعص لكن الحقيقة أن العصعص فقرات ملتحمة لا يوجد بينها غضاريف.

أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص


الانزلاق الغضروفي في العصعص99406030072763200


هناك بعض الأعراض التي يسببها التهاب منطقة العصعص مثل:

  • ألم في منطقة العصعص يزداد مع الجلوس.
  • صعوبة في التبرز مع زيادة في ألم العصعص أثناء التبرز.
  • قد يحدث تنميل في الساقين مع زيادة الألم.
  • ألم في أسفل الظهر إمتداد لألم العصعص.
  • تصلب في عضلات الظهر والورك.
  • صعوبة في المشي والجلوس.
  • ألم عند الجماع خاصة للنساء.
  • ضعف في عضلات الحوض والساقين.

علاج الانزلاق الغضروفي في العصعص

يتم علاج الانزلاق الغضروفي في العصعص على حسب درجة الشكوى ونادرا يتم اللجوء للجراحة، يكون العلاج التحفظي من خلال:

  • الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب.
  • الكمادات الباردة.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • استخدام دعامة لينة للجلوس عليها.
  • العلاج الطبيعي.
  • العلاج اليدوي.

العلاج الطبيعي لألم العصعص


الانزلاق الغضروفي في العصعص54037648231888920


العلاج الطبيعي بالموجات القصيرة

الموجات القصيرة المتقطعة علاج قوي لالتهاب، يتم استخدام الموجات القصيرة متقطعة أو من خلال الإنبعاث الحراري لتقليل التهاب العصعص، يفضل وضع المريض في وضع السجود مع وضع الكترود الجهاز على منطقة العصعص، يستغرق العلاج الطبيعي للعصعص من ٦ الى ١٢ جلسة تقريبا.

الموجات الفوق صوتية

نحن في مركز علاج طبيعي بالتجمع نعتبر العلاج الطبيعي بالموجات الفوق صوتية فعال جدا في علاج ألم العصعص، الموجات الصوتية تكون مركزة وتقلل التهابات العصعص والألم، في مركز علاج طبيعي في التجمع الخامس نستخدم الموجات الفوق صوتية المتقطعة لعلاج انتفاخ وتورم العصعص.

كمادات الثلج

الثلج فعال لتقليل الألم والالتهاب في العصعص، في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة تستخدم كمادات مصنوعة جيل لتقليل ألم العصعص ويتم استخدام قطعة من الثلج مباشرة لعمل مساج الثلج وهو يخفف التهاب والألم بشكل أسرع.


الانزلاق الغضروفي في العصعص11037931708163252


إعادة اتزان العضلات

عظمة العصعص مرتبطة بمجموعة من الأوتار والعضلات، حدوث اتزان حول عظمة العصعص يتطلب وجود اتزان حول العمود الفقري، في مركز علاج طبيعي بالتجمع الثالث نقوم بعمل تأهيل بالكامل للعمود الفقري لحالات ألم العصعص.

في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة نستخدم برنامج للتدريب الحسي الحركي لعمل اتزان بين العضلات والحواس العصبية مما يجعل العضلات تعمل في توافق.

تقنيات العلاج اليدوي

تحريك الفقرات وتحريك الفقرات مع الحركة كذلك تقنيات طاقة العضلات تساعد في استعدال العصعص المايل و تقليل أعراض ألم العصعص.

لعمل علاج يدوي على العصعص؛ نحن في مركز علاج طبيعي في التجمع الخامس نقوم بفحص شامل للمريض لمعرفة الأسباب التي أدت لألم العصعص وعلاج الأسباب الحقيقية.


الانزلاق الغضروفي في العصعص91273432069928530


إنقاص الوزن

يساعد إنقاص الوزن في التقليل من الألم المزمن في العصعص، إنقاص الدهون في منطقة الحوض يقلل من الضغط على العصعص وبالتالى يقل الالتهاب.

تقوية عضلات الحوض

تمارين تقوية عضلات الحوض وتمارين كيجل تعمل على تقوية العضلات العميقة في الحوض وكذلك نحن في مركز علاج طبيعي بالتجمع نستخدم أحيانا التنبيه الكهربي للعضلات لتقوية عضلات الحوض، تساهم تقوية عضلات الحوض في عمل اتزان للعضلات وتقليل ألم العصعص.

تقويم العمود الفقري


الانزلاق الغضروفي في العصعص36792244777222100


في مركز علاج طبيعي التجمع نستخدم التقويم الكامل للعمود الفقري لعلاج ألم العصعص فنحن نعتقد أن فقرات العمود الفقري مترابطة وتتأثر ببعضها البعض.

الخلاصة

الانزلاق الغضروفي في العصعص يتسبب في حدوث ألم العصعص، علاج ألم العصعص يتطلب فهم الأسباب التى أدت لحدوثه، العلاج الطبيعي له دور مؤثر في علاج ألم العصعص.

مصادر

١- العصعص.

٢- الانزلاق الغضروفي في العصعص.

٣- ألم العصعص.

٤- التهاب العصعص,

٥- الم العصعص والحمل

٦- ألم العصعص ونوع الجنين.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة