هل هناك تمرين واحد فقط يصلح لعلاج ألم أسفل الظهر؟ مقارنة ما ورد في الأبحاث عن التمارين المختلفة لألم الظهر

يبحث الكثيرون عن تمرين سحري واحد للتخلص من الم أسفل الظهر نهائيًا. في الحقيقة لا يوجد تمرين مثالي واحد لآلام أسفل الظهر أو اي جزء آخر من الجسم. التركيز على جزء معين من الجسم بدل من الجسم كاملًا هي طريقة تفكير مبسطة للغاية. لو كان هناك تمرين واحد مثالي سيتحول مجال العلاج الطبيعي الى تكرار فارغ سيتبعه كل المرضى.

أفضل تمرين لعلاج ألم أسفل الظهر

تمرين واحد لعلاج ألم أسفل الظهر53825471290314900



دعنا ننظر الى تأثير التمارين المختلفة لمرضى الم أسفل الظهر:

في البداية، نشر بحث لشيرلي وتم استنتاج ان القوة والمقاومة وكذلك تمارين الاتزان هي جيدة لتقليل الالم للمرضى بشكل قليل. والآن دعنا ننظر لبرامج التمارين المختلفة وتأثيرها:

تم نشر بحث مارشال (٢٠١٣) الذي قارن تمارين البيلاتس مع تمارين العجلة والبيلاتس كانت أفضل عند الأسبوع الثامن، النتائج كانت متساوية بعد ستة أشهر.

هنالك بحث معروف الذي وجد ان المشي فعال كأي تمرين مخصوص لأسفل الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي في الأسبوع السادس. يجب ان نشير ان الاشخاص في ذلك البحث كانوا قليلين الحركة، لذلك لا يمكن الجزم أن تلك النتيجة ستكون موجودة في أشخاص يتحركون أكثر.

هنالك الكثير من الأبحاث التي تشير الى تمارين اتزان البطن مع بعض تمارين القوة هي مناسبة لأسفل الظهر. تلك الابحاث تشير الى ان الاتزان بأوزان قليلة أفضل لتقليل الألم على المدى القصير. كما تشير ان التقوية العامة فعالة بنفس المقدار على المدى الطويل.

تم نشر بحث في ٢٠١٥ قارن فيه التمارين ذات الوزن القليل مع رفع الأثقال. الأشخاص الذين قاموا بتمارين الوزن الخفيف تفوقوا على من رفع الأثقال الكبيرة على المدى القصير، ولكن نتائج المدى البعيد كانت متشابهة. يمكننا أن نستنتج أن أي تمرين هو أفضل من لا شيء.

علاج ألم أسفل الظهر في 10 دقائق

تمرين واحد لعلاج ألم أسفل الظهر52095028612401830



لا تستغرق أغلب التمارين لعلاج ألم أسفل الظهر 10 دقائق يوميا حتى لو كانت متنوعة.

لكن لماذا نختار نوع واحد من التمارين فقط؟

بين كورانك يقارن انواع مختلفة من التمارين كفيتامينات يحتاجها الجسم في نظام غذائي متكامل. فلذلك يستحسن في برنامج تمرين متكامل ادخال تمارين القوة، الاثقال الكبيرة والخفيفة، التناسق والاتزان والتمارين التدريجية والعاب الحركة، الخ.

‎بحث جلاسجو ٢٠١٥ أشار ايضا ان أمثل برنامج تمرين يجب ان يكون عبارة عن حركات مختلفة كثيرة. شيء واحد نعرفه من الأبحاث العلمية ان مرضى أسفل الظهر في العادة يظهرون علامات من قلة الحركة. لذلك من المهم استخدام تمارين لزيادة نطاق الحركة.

تمرين واحد لعلاج ألم أسفل الظهر48135834800506136



نفكر دائما ان كوننا اقوى، أكثر مرونة او أفضل في تشغيل عضلات معينة هو ما يفسر تأثير برامج التمرين.

في الحقيقة تم نشر بحث اظهر فيه ان تأثير التمارين لا يمكن نسبه الى التغير في الجهاز العضلي والعظمي.

كيف يمكننا ان نكون دقيقين أكثر. مشكلة معينة مثل الم أسفل الظهر لا تحتاج لحل دقيق ولكن تتحسن من طريقة عامة أكثر. في المقابل مشكلة معينة مثل الم وتر العرقوب التي نعرف لها الهيكل المسبب للألم، ستتأثر بشكل أفضل من نظام علاجي متخصص مثل التحميل على الوتر عن طريق رفع عضلات الساق.

‎عند التركيز على مشكلة هيكلية معينة لا يجب التركيز على مفصل, وتر او عضلة معينة ولكن الشخص بكامله.

برنامج علاج ألم أسفل الظهر

تمرين واحد لعلاج ألم أسفل الظهر58832853742437760



الأبحاث دائما تنظر على متوسط الفعالية للمجموعة. ولكن الشخص الذي امامك يمكن ان يخرج من المتوسط الطبيعي. تمارين التحميل الثابتة (isometric) جيدة فالعادة لتقليل الالم. في نفس الوقت تشير ابحاث اخرى ان تقليل الالم يمكن ان يكون غير موجود في بعض الاشخاص ويمكن ان يزيد مع التمرين. لذلك يجب دائما ان نكون مرنين ونتكيف مع برنامج العلاج للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. من اسباب عدم وجود تمرين واحد مثالي لكل شخص ان كل الاشخاص يحتاجون معدلات مختلفة من الفيتامينات. لذلك اسأل نفسك مع كل تمرين ما هو الهدف المطلوب لكل تمرين؟

تمرين واحد لعلاج ألم أسفل الظهر26043862904378612



ممكن ان يكون زيادة سعة الانسجة او تغيير حركات جسمهم لتقليل الالم. أفضل تمرين هو تمرين مصمم خصيصا لاحتمال المريض.

رافع أثقال شاب يجب عليه ان يعود للرياضة بعد الم أسفل الظهر يحتاج الى اقصى مقدار من القوة للتعافي. في المقابل، رجل متقاعد يبلغ من السن ٧٠ عاما يعاني من الام أسفل الظهر وصعوبة في الانحناء الى الامام سوف يحتاج الى التعرض التدريجي للحركات المختلفة والتمارين والكثير من التشجيع والتعليم.

لتلك الاسباب لا يمكننا ان نتوقع ان بعض التمرينات العامة ستؤدي الى أفضل النتائج. التحدي بالنسبة لأخصائيين العلاج الطبيعي هو ان نسمع مشكلة المريض ونسأل أنفسنا عن أفضل فيتامينات يحتاجها ثم نحدد التمارين المناسبة لتلك الحالة.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة