علاج التصلب المتعدد يحتاج لعلاج دوائي ونفسي وإعادة تأهيل عصبي مع العلاج الطبيعي حتي يستطيع المريض الوصول لأفضل تحسن وتقليل الأعراض.

علاج التصلب المتعدد يقصد به استخدام العلاج الدوائي والتأهيل العصبي للتحكم في أعراض مرض التصلب اللويحي وتقليل تأثير المرض على حركة المريض والحد من أثر الإعاقة التي تؤثر على حياة المريض وقدرته على القيام بالانشطة اليومية.


٥ طرق جديدة لعلاج التصلب المتعدد45270988027326540


التصلب المتعدد أو التصلب اللويحي هو مرض مناعي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب التهاب مزمن في الأعصاب وفقدان الأعصاب للميالين مما يتسبب في تلف الأعصاب وفقدان وظيفتها.

تحدث إصابات التصلب المتعدد للخلايا العصبية المركزية على هيئة انتكاسات متكررة في أوقات ومواقع مختلفة.

سوف نتطرق في هذا المقال لطرق تأهيل التصلب المتعدد التي تحسن من أعراض المرض وتقلل الإعاقة في فترات الإنتكاسات، طرق العلاج التي تستخدم في التأهيل العصبي لمرضى التصلب المتعدد في عيادة د شيرين فواز:

● التحفيز المغناطيسي للدماغ.

● التأهيل الروبوتي لليد.

● حقن العضلات.

● العلاج بالعمل.

● العلاج الطبيعي.


٥ طرق جديدة لعلاج التصلب المتعدد24843019271332430


١- التحفيز المغناطيسي للدماغ

يعتبر التحفيز المغناطيسي للدماغ TMS علاج غير دوائي للتصلب المتعدد، أصبح جهاز التحفيز المغناطيسي للمخ مقبول طبيا في تقييم أعراض التصلب اللويحي وكذلك في علاج المرض.

من الأعراض المعروفة للتصلب اللويحي حدوث مشاكل في الحركة وتصلب في العضلات وألم وكذلك إرهاق مزمن، العلاج الدوائي قد لا يكون كافيا لعلاج هذه الأعراض.

جلسات جهاز التحفيز المغناطيسي مع العلاج الدوائي تحدث تحسن أفضل في تقليل الألم والإعاقة الحركية ولا يوجد أي اثار جانبية لجلسات التحفيز المغناطيسي للدماغ.

٢- التأهيل الروبوتي لليد


٥ طرق جديدة لعلاج التصلب المتعدد73725624117604940


العلاج بالتأهيل الروبوتي لليد حديث نسبيا, تعتبر الإعاقة الحركية في اليد من الإعاقات التي تحدث لمرضى التصلب المتعدد أثناء فترة الإنتكاسات، يسبب تقلص عضلات اليد في عدم قدرة المريض على ممارسة الأنشطة الحركية بشكل طبيعي.

تقول أ.د شيرين فواز أستاذ الطب الطبيعي بجامعة عين شمس: " التأهيل الروبوتي لليد يساعد على تحسين الوظائف الحركية عند مرضى التصلب المتعدد وهذا له تأثير إيجابي على نفسية المريض وقدراته الحركية".


٣- حقن العضلات

حقن العضلات بالبوتكس يؤدي لحدوث استرخاء مؤقت في العضلات، يفيد حقن العضلات في التأهيل العصبي لمرضى التصلب المتعدد لأن ارتخاء العضلات يساعد في التأهيل والعلاج الطبيعي للمريض.

يصاب بعض مرضى التصلب بحركات لاإرادية، حقن العضلات بالبوتكس يعالج الحركات اللاإرادية في اليد والرقبة والوجه كما أن التأهيل العصبي مع حقن البوتكس يصبح أكثر كفاءة في إحداث نتائج إيجابية لحالة مريض التصلب اللويحي.

٤- العلاج بالعمل

يعتبر العلاج الوظيفي أو العلاج بالعمل جزء من التأهيل العصبي لمرضى التصلب المتعدد، يعمل العلاج بالعمل على تحسين قدرات اليد على القيام بالأنشطة الحركية في حالة تأثر اليد بسبب هجمات التصلب المتعدد على الأعصاب المركزية التي تؤثر على حركة اليدين.

توفر عيادة د شيرين فواز قسم العلاج بالعمل كجزء من تأهيل مريض التصلب اللويحي.

٥- العلاج الطبيعي


٥ طرق جديدة لعلاج التصلب المتعدد16484197763371622


التمارين العلاجية في العلاج الفيزيائي تساعد على استعادة القوة العضلية وتقليل تقلص العضلات، في عيادة د شيرين فواز يتوفر كل الأقسام التي يحتاجها التأهيل العصبي لمريض التصلب المتعدد.

التأهيل العصبي لمرضي التصلب المتعدد يمكنهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي مع أقل إعاقة حركية.

الخلاصة

علاج التصلب المتعدد يحتاج لإعادة تأهيل عصبي الى جانب العلاج الدوائي لتقليل الإعاقة وحتى يتمكن المريض من ممارسة حياته بأفضل شكل ممكن.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة