كل من يمضي يومهُ بابتسامة من القلب يعود إلى بيته أكثر صحة ونجاح في المساء وينام ليلهُ الطّويل وهو مرتاح البال

لربما اليوم نتحدث أكثر مصطلح علاجي جدلي يتحدث عن أهميّة الضّحك وروح الفكاهة في التعامل مع المواقف الحياتية المُختلفة وانعكاس الضّحك على الصّحة النفسيّة و المرونة العقليّة و كفاءة الذّاكرة وذلك من خلال تغير الموقف من موقف أكثر حدّة إلى موقف عادي نوعا ما أو لربما بسيط إذا تم التعامل معه بنوع من الفكاهة ( المتمثلة في تبسيط الموقف ورؤية الجانب الإيجابي نوعا ما فيه ) .

في كثير من الأحيان يتم التعامل مع المواقف والمشكلات المختلفة بشيء من الدّرما أو تكبير الأحداث وتوقع السّلبيات ، وفي معظم الأحيان يكون هناك حوار ذاتي غير منصف مع الكثير من جلد الذّات والهروب والمقاومة وفي حقيقة الأمر هذا الحوار أو السيناريو مصطنع بفوضويّة دماغيّة رهيبة ناتجة عن الدفاع المتعلم من البيئة وهو نتيجة المجتمع الذّي يرى كل شيء كبير كل خطأ فادح كل تجربة في الحياة مكلفة وثمينة وأن الخسارة لا تعوض و أن الموقف لابد أن يتم التعامل معه بجدية وأن الجدية هيبة مُزمنة لابد أن تُحترم للأسف الشّديد و أن الشخص الصارم عاقد الحاجبين هو شخص يفرض احترامه بغض النظّر عن سلوكه😕😕 .

في القرن الثّامن عشر ظهرت نظرية ( التّنفيس ) 😵😵🧐🧐 وتفيد هذه النّظرية والذّي قام صديقنا الرائع ( فرويد ) بصياغتها بأن الضحك يتيح للناس التّخلص من الضّغوط أو التّنفيس عن الطّاقة العصبيّة المكبوتة ، ووفقا لهذه النّظرية الإنسانية ؛ جاء التفسير العلمي بأن الكثير من الطّاقات المكبوتة يتم تفريغها من خلال الضّحك و أن أكثر الموضوعات نقدًا وجدًلا على مختلف الأصعدة يتم تناولها من خلال الضّحك و الكوميديا ( عشان نقدر نبلعها ونوجهها😂😂 لأنا بنكره الحقيقة المجردة ) .

المهم لاحظوا الأن كثرة العروض الّتي تتناول موضوعات حساسة ولكن بطريقة ساخرة وتجد متابعة و تشجيع كبير لأنها تلامس الواقع و تنقل وجه نظر حقيقة بطريقة معاصرة وصراع إنساني موجود .

و للإشارة تؤكد الدراسات الحديثة صعوبة عملية الضحك مقارنة بالبكاء أو الغضب و أن الضّحك سلوك انفعالي نفسي إدراكي عميق أصعب من البكاء ويحتاج إلى موقف حقيقي فعلي و ارتباط هذه العملية بتنشيط القشرة الأمامية الوسطى للدماغ و المسؤولة عن رفع هرمون السيروتونين فيه وهو ناقل عصبي حيوي مهم لمشاعر الرفاه و الهدوء .

في عام 1995 اكتشف الدكتور مادان كاتاريا في الهند يوغا الضحك و الذي صنعت ثورة كبيرة في العلاج النفسي وخصوصًا للاكتئاب والقلق و الخوف ، وأصبحت هناك صالات ليوغا الضحك في أكثر من 110 في دول العالم ، والتي تعتمد على مدربين يوغا ضحك لتعليم النّاس الضحك و تعزيز المتعة ، وتكون الجلسة عبارة عن تمارين تنفس استرخاء وتصفيق وضحك وتذكر مواقف ضاحكة و يتم عمل هذه الجلسات بشكل جماعيّ حتى يتشارك الجميع مواقفهم الضّاحكة أو مواقف حياتية مختلفة وكيف سيتعامل هذا الشخص مع هذا الموقف بطريقته على أن تكون طريفة .

( تخيل/ ي نفسك تضحك هيك في مكان عام 😂😂😂😂😂 )



في نهاية هذا المقال يساعد الضحك على الحماية من نوبات القلب وكذلك زيادة كفاءة جهاز المناعة و مقاومة الأمراض المختلفة وتدفق الدم و يرفع قدرة الشّخص على التعلّم وتحسين الذّاكرة .

أن الشخص المبتسم والذّي يتعامل مع المواقف الحياتية بشيء من البساطة والفكاهة هو الأقدر على حل المشكلات و النّجاح في العمل و العلاقات الإنسانيّة المختلفة ، وأن الشّخص المبتسم هو شخص جذاب يتمتع بكاريزما قوية و يصنف الأذكى في مُحيطه و هو شخص خفيف الظّل طيب المعشر .

وفي حال شعرت بمشاعر حزينة أو اكتئاب أو كنت تتعرض لمشكلات مُختلفة أعتبر مشاهدة فلم كوميدي مضحك أو مرافقة شخص خفيف الظّل أو سماع نكات أو حتى أصوات ضحك وقهقه نوع من أنواع التخفيف عنك أو طريقة للعلاج لأن السّعادة والتفكير الإيجابي و الضحك هي عدوى تُنقل.

دائما دون شيء إيجابي يوميّ يحدث لك و إن كانت الظّروف صعبة و متعبة ، ستجد في نهاية الشّهر أو الأسبوع أشياء كثيرة ونعم منّ الله بها عليك لابد من شكرها وحمدها ، وستجد كم أنت شخص له مميزات فريدة ورائعة لم تراها بعد😎🧐 دائما كنّ أنت من يقيم نفسهً ويحاسب تصرفاته لأنك أنت من سيعدل في هذا الحكم 🧠🔑 ( كل شخص نكد سوداوي دراميّ تخلص منه بسرعة 😐😐 عاجلًا وليس آجلًا ) .



دامت ضحكاتكم تزين قلوبكم وبيوتكم ومن تحبون 🥰🥰 مبتهجين فرحين بأنفسكم وبمن حولكم 💕💕💕



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. روان عدنان ابداح أفكار قلبية 🧠💌

تدوينات ذات صلة