بحث عن موضوع الذكاء وتعريفه وانواعه وطرق زيادته وتطويره

المقدمة

من اكثر المواضيع التي كانت تشغل ذهني هو موضوع الذكاء، حيث كنت افكر دائماً واسأل نفسي:

هل الذكاء وراثي؟

هل المستوى الدراسي والتحصيل العلمي مقياس للذكاء؟

هل من الممكن زيادة نسبة الذكاء او بالعكس الشخص الذكي ممكن أن يقل مستوى ذكاءه؟

هل الشخص الذكي يستطيع تعلم كل شيء بسهولة وبطريقة مختلفة عن الأشخاص العاديين؟

هل استخدام الألعاب الالكترونية ووسائل التواصل والمنتديات والانترنت عموماً يؤثر على مستوى الذكاء الفردي؟ وهل هذا التأثير سلبي ام إيجابي؟

هل من الممكن ان يولد طفل "غبي" من ابوين "اذكياء"؟

وعلى اي اساس يقاس هذا الذكاء لدى الافراد؟

وكنت اسمع بعض الاحاديث من هنا وهناك ان الطفل الفلاني ذكي "مثل ابوه" فقط لأنه يتكلم كثيراً او يلعب بهدوء او يسمع الكلام الموجه من والديه وذويه، والكثير الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام ظلت قابعة في ذهني، حتى بحثت عن الموضوع وتوصلت الى نتائج مرضية حقيقة واشبعت فضولي واجابت عن جميع تساؤلاتي، ولا اخفي عنكم اني استمعت كثيراً في تجميع المعلومات وتلخيصها وترتيبها،وانا الان اشارككم هذه الرحلة ونتائجها بكل حب وعلى طبق من ذهب لتنتفعوا بها وتشاركوها مع أهلكم واصدقائكم وتساهموا في نشر العلم النافع، واعدكم ان جميع ما يرد في البحث حقيقي ومن مصادر موثوقة، وقدتمر عليكم افكار معارضة هنا وهناك وهذا طبيعي لأن الموضوع متشعب للغاية، ويرتبط بعلم النفس وتركيبة المخ وفسيولوجية الانسان ،ولكن انا ادرجت ما يتناسب مع عقليتي وقناعاتي، وستتمكنون من قياس ذكاء انفسكم والمحيطين بكم بعد قراءة هذه التدوينه بإذن الله لأنني سادرج لكم ادوات ووسائل تساعدكم على ذلك.

ما هو الذكاء؟ ما تعريفه؟

هو مصطلح واحد يشمل نبوغ احد او مجموعة من القدرات العقلية، وهذه القدرات متنوعة جداً مثل القدرة على التحليل والتخطيط وحل المشاكل وبناء الاستنتاجات وسرعة التصرف، وكذلك القدرة على التفكير المجرد وجمع وتنسيق الافكار والتقاط اللغات وسرعة التعلم، وايضاً يشمل القدرة على الاحساس وإبداء المشاعر او فهم مشاعر الأخرين.

وكما هو واضح من التعريف انه من ممكن ان يكون لدى الشخص الواحد قدرة عقلية واحدة او اكثر، لهذا يكون الذكاء على مستويات، ومن الخطأ انا نقول فلان "غبي" بالمعنى المطلق، لأن من المستحيل ان يكون هنالك شخص سوي وصحيح عقلياً لا يمتلك ولا واحدة من كل هذه القدرات، وطبيعي أنه كلما زادت القدرات زاد معها مستوى الذكاء بالإجمال.

اذن اول قاعدة نستنتجها تتجلى امامنا هي "لا يوجد شخص غبي"

وهنالك تعريف اخر من منظور مختلف شدني واقنعني الا وهو ان الذكاء يعرف على انه قدرة الفرد على التكيف والتأقلم مع محيطه الخارجي ومع الناس داخل إطار العائلة والعمل ايضاً بشكل ملائم وذلك يدل على جودة العقل وإرتفاع مستوى الذكاء لدى الفرد، والتي كانت محصلة ونتيجه للتعلم المستمر عن طريق التجربه، فالتوافق الاجتماعي دليل على مستوى ذكاء الفرد.

وهذا التوافق الاجتماعي كان نتيجة لمخالطة الناس، والتحاور معهم والتعرف عليهم ومجالستهم، ولهذا نلاحظ ان الابن الاصغر في اي عائلة طليق اللسان، ومتحدث موهوب وسريع التعلم مقارنة مع اخوته الكبار، وكذلك الاشخاص المطلعين والمحتكين بثقافات الشعوب الاخرى بدواعي السفر للعمل او الابتعاث للدراسة، اكثر سرعة على التأقلم والتكيف من غيرهم.

ومن هنا نخرج بقاعدة ثانية الا وهي " التوافق الاجتماعي احد علامات الذكاء" ولكن، وجب التنويه على نقطة مهمة واعتبرها همسة في اذنك.....

(لا تفرط ولا تتنازل عن اعتقاداتك ومبادئك وخاصة الدينية لتتأقلم مع محيطك، فانت تستطيع بذكائك المكتسب عن طريق التجربة والتعلم ان تجعل المجتمع يتقبلك كما انت من دون الانسلاخ عن قيمك ودينك وهويتك، وتفرض احترامك بين الناس)


انواع الذكاء

في السابق كان معدل ذكاء الشخص يقاس حسب تفوقه الاكاديمي لكن هذه النظرية تتعارض مع ما طرحه الدكتور هاورد غاردنر (Howard Gardner)، فمن هو هذا الدكتور؟

هو هو عالم نفس أمريكي وطبيب أعصاب وفيلسوف وهو أستاذ الإدراك والتعليم في جامعة هارفارد في كلية الدراسات العليا، عرف بنظريته حول نظرية الذكاءات المتعددة (the theory of multiple intelligences )، قدم نظريته لأول مرة عام 1983 في كتاب بعنوان أطر العقل (Frames of minds) واستمر في تطويرها لما يزيد على 20 عاما بعد ذلك.

حيث رجح الدكتور في نظريته ان البشر لديهم انواع متعددة من الذكاء، يتمتع بها الجميع بنسب متفاوتة، وحدد الدكتور غاردنر ثمانية انواع من الذكاء، مؤكداً انه من المحتم اكتشاف انواع اخرى، فعلى عكس ما كان سائداً ففكرة امتلاك نوع واحد من الذكاء اصبحت من الماضي وعلى وشك التلاشي، وحلت مكانها نظرية الذكاءات المتعددة، والتي تعتبر ان الانسان لديه من انواع الذكاءات ما يقارب العشرين نوعاً، وقام بعرض ثمانية انواع وترك الباب مفتوحاً لكل من يحاول ان يجد الانواع الاخرى.

وتدور نظرية الذكاءات المتعددة حول انه لا يوجد شخص لا يمتلك اي من هذه الذكاءات الثمانية التي عرضها، ويوجد شخص متميز في نوع واحد منها، وبالتالي يمكن للجميع واي شخص تنميتها بطريقة ما ومن ثم امتلاك التميز بها.

بالاضافة الى ان كل هذه الانواع لا تعمل بشكل منفرد، بل تعمل بشكل متكامل ومتضافر لإنجاز امر ما مهما كان بسيطاً.


1.الذكاء المنطقي الحسابي

يسمح لك هذا النوع بالعد والحساب وتصور العلاقات والتواصل بين الأفكار أو الأشياء. بل هو أيضا وراء التفكير والمهارات الاستنتاجية. إذا كان هذا هو نوع ذكائك، فسوف تنجح بشكل جيد كمحاسب، أو مبرمج كمبيوتر أو عالم.

وتعتبر الألغاز والمعادلات الرياضية، وقراءة الروايات الغامضة من نوع "من الجاني؟" هي التسلية الكبيرة لمن لديهم ذكاء منطقي.


2.ذكاء الإيقاع الموسيقي

هل غالبا ما تولي اهتماما وثيقا للأصوات؟ فيمكنك التعرف على الفنان بداية من الأنغام القليلة الأولى من أغنية؟ ومن المحتمل أن يكون لديك ذكاء موسيقي مهيمن. هذا النوع يتيح لك القدرة على تمييز النغمة، والإيقاع، والنبرة، وكذلك التعرف على بنية الأغاني.

كما أن هناك صلة وثيقة بين الموسيقى والعواطف، مما يعود بالنفع على صحتك العقلية بشكل عام.

وربما لهذا علاقة بحرمة الاغاني والمعازف في الاسلام.


3.الذكاء البصري المكاني

يشير الذكاء المكاني إلى القدرة على التفكير أو التصور ثلاثي الأبعاد، كما أنه يدعم التنسيق بين اليد والعين والشعور بالاتجاه، ومن ثم فإن النحاتين والرسامين ومصممي الغرافيك، والعديد من الفنانين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء. ويعد مهما أيضا لمهن مثل قيادة القوارب أو الطائرات وأعمال المعمار والهندسة.

يمكنك تعزيز الذكاء المكاني الخاص بك عن طريق الاشتراك في دراسة فنية، والقيام بعمل متاهات أو بانوراما الألغاز، ورسم الأشياء ثلاثية الأبعاد، أو تخيل ما سيكون عليه منزلك المثالي.


4.الذكاء الحركي والعضلي

هؤلاء هم الناس الذين لديهم شعور طبيعي بالإيقاع وكيف يتحرك الجسم في المحيط الخارجي، كما أنهم يتعاملون بشكل جيد مع المهام الجسدية أو التلاعب بالأشياء.

ويتوافر هذا النوع من الذكاء لدى الجراحين والرياضيين والتجار أو غيرهم من أصحاب التدريب العملي من المهنيين. إذا كان لهذا صدى معك، فقد تستمتع بتعلم رياضة جديدة أو حرفة، أو الانضمام إلى صف حصة رياضية، أو ببساطة تسلق شجرة.


5.الذكاء الإجتماعي

ويظهر الذكاء الاجتماعي قويا كمهارات ممتازة في التعامل مع الناس، ويمكنك التواصل بشكل جيد، وتتمتع بالإحساس بالحالات النفسية واحتياجات الآخرين، ويمكنك فهم وربط العديد من وجهات النظر المختلفة.

إذا كان هذا يبدو نوع ذكائك، فقد تتفوق في التدريس، والتفاوض، والعمل الاجتماعي، وخدمة العملاء والمبيعات أو التمريض. يعد قضاء الكثير من الوقت مع الناس أحد أفضل الطرق لصقل هذا الذكاء. والانضمام إلى شبكات التواصل الاجتماعي، ولعب بعض الألعاب التفاعلية التي تتطلب انشاء فرق.

6.الذكاء النفسي الذاتي

هل تتفهم مشاعرك بشكل جيد؟ هل لديك اهتمام بأحوال الناس من حولك؟ تشير هذه الصفات إلى هذا النوع. إنه القدرة على فهم نفسك ومشاعرك، واستخدام هذه المعرفة بشكل بناء.

وغالبا ما يكون لدى علماء النفس والقادة الروحيون والمخترعون والكتّاب هذا النوع من الذكاء. ولتعزيز وعيك الشخصي، عليك بمحاولة التأمل، وعيش أحلام اليقظة حول أهدافك المستقبلية، والعمل الصحفي أو الذهاب في رحلة وحدك لبعض الوقت.


7.الذكاء الطبيعي

أولئك الذين يتمتعون بالذكاء الطبيعي لديهم تقارب للنباتات والحيوانات والتربة وجميع جوانب الطبيعة. وغالبا ما يتم مصادفتهم بينما يسيرون لمسافات طويلة في الطبيعة، وقضاء بعض الوقت مع الحيوانات الأليفة أو القراءة حول كيفية تصنيف أنواع الحيوانات. إن القدرة على التمييز بين جميع الكائنات الحية هي جزء من هذا الذكاء.


8.الذكاء اللفظي اللغوي

إن الذكاء اللغوي هو السر وراء قدرتك على التفكير في الكلمات واستخدام اللغة للتعبير عن المعنى. يعد هذا النوع هو الأكثر انتشارا لأنه يتيح لنا التواصل مع بعضنا البعض.

وعادة ما يكون لدى الكتّاب والصحفيين والمترجمين الفوريين ذكاء لغوي قوي. ويمكنك تعزيز مهارات الكلمة لديك عن طريق حل الكلمات المتقاطعة، والقراءة، وحكي القصص أو تعلم لغة جديدة.


اختبار الذكاء IQ

اختبارات الذكاء او كما يطلق عليها بالمختصر IQ من Intelligence Quotient كثيرة ومتنوعة وتصتف حسب الفئة العمرية وهي تشير إلى مجموعة من الأسئلة الرياضية والمنطقية التي يتم من خلالها اختبار مستوى ذكاء الفرد.

ولكن عند مراجعة الاسئلة المطروحة فيه يتبين انها حسب تصنيف هاورد غاردنر الذي ذكرته سابقاً تقع تحت نوع واحد فقط من الذكاء وهو المنطقي الحسابي اذن، نستنج انه اختبارات الذكاء ليست فعلاً مقياساً حقيقياً لمستوى ذكاء الفرد.

إذن لماذا ما زالت بعض المؤسسات التعليمية والتوظيفية تطلب من المتقدمين لها إجراء اختبار IQ ؟

لأن بعض الاختبارات تصاغ بطريقة تخدم غرض المؤسسة ونوعية الاسئلة المطروحة تتناسب مع طبيعة الاختصاص لديها.


علاقة الذكاء بالوراثة

هل نسبة الذكاء فطرية تورث عن طريق الابوين ام انها مكتسبة؟

يُعتَقد بأنَّ الذكاء يمكن أن يكون وراثيًا إلى حد كبير، حيث اقترحت دراسة نُشِرت في عام 2015 في مجلة «journal Nature Neuroscience» الإلكترونيَّة، أن اثنين من مجموعات الجينات (M1 و M3) قد تكون مسؤولة عن الذكاء المعرفي لدينا، فالذكاء مرتبط بالذاكرة، الانتباه، سرعة البديهة، المنطق، والوظائف التنفيذيَّة.

حيث يمكن ان يكون الذكاء وراثيًا، وتتحكم فيه عده عوامل منها قدره الفرد العقلية واستعداداته للتطور.

وللجينات الوراثية تأثير نسبي على قدره الأبناء العقلية وذكائهم عن طريق توارثها حيث ان 80% من الذكاء موروث وان 20% من الذكاء مكتسب وان للام دور أكبر في نسبه ذكاء الذكر وتوارث جيناتها الوراثية فالجينات التي تحدد ذكاء الأبناء تتمركز في كروموسومات اثنان منها عند الام في حين ان الاب يحمل واحداً فقط تتنقل للمولود الذكر او الانثى فيحمل الذكر كروموسوم (X) من والدته وكروموسوم ( y ) من والده وبذلك تصبح كروموسومات الذكر ( X,Y)بينما تحمل الانثى كروموسومين (X ,x),لذلك ترث جينات الذكاء المخلوطة من جينات والدها ووالدتها انطلاقا من هذه العملية الوراثية إذا كان الاب ذكيًا فان ابنته ستحمل جينات ذكائه اما إذا كان محدود الذكاء فذلك سيقلل من نسبه ذكاء ابنته.

وليس بالضرورة ان يكون الفرد ذكياً عن طريق الوراثة فقط وأنما تتحكم النشأة بقدره الفرد الاستيعابية وتنميه مواهبه وقدراته فيكون الذكاء مكتسبا ويدرب العقل على تطوير نسبه استيعابه وتميزه.

حيث ان للعقل قدره على الاكتساب والتطور اذا ما توفرت له البيئة الذكية.

ان امكانيه تطوير العقل والقدرة على الاستيعاب لدى الطفل او الشخص البالغ تعتمد على المهارات والقدرات التي يكتسبها في سنواته الأولى وهي من اهم مراحله العمرية والتي يتطور فيها العقل والقدرة على التمييز والادراك ,مضافه الى عامل الوراثة التي تتحكم به بنسبه لا يمكن تجاهلها كقاعدة عمل للدماغ البشري, ويمكن تطوير القدرة على التفكير من خلال الاهتمام باتباع أساليب تدريب معينة سمعية ومرئية

فالذكاء الفطري ينم عن استعداد خلقي كبير للإبداع والتميز، وإذا وجد الطفل في مراحل نشئته الاولى التشجيع اللازم والبيئة الأفضل يصل بذكائه إلى أبعد حدود للعقل ويعتبره البعض خارقاً للمعتاد، أما الذكاء المكتسب يتطلب من الشخص جانباً كبيراً من الاجتهاد والإرادة والعزيمة، حتى يحقق الشخص أهدافه.


طرق تساعد على زيادة مستوى الذكاء

هنالك بعض الطرق والممارسات التي تساعد على زيادة الذكاء، بالاضافة الى تمارين ذهنية وعقلية يمكنها استهداف مهارة ذكائية معينة من المهارات التي ذكرت سابقاً في التعريف، وبالتالي يتحسن اداء المخ ويزيد معه مستوى الذكاء

1.تعلم العزف: يساعد العزف على تنمية الجانب الفني والجمالي والثقافي لدى الانسان، وخاصة اذا تعلم العزف منذ الصغر، حيث ان تعلم العزف يساعد على تحسين القدرات الدماغية ويعزز المهارات الادراكية، كما ان العزف على اله موسيقية تزيد نسبة الذكاء بمعدل سبع نقاط عند الانسان ولكن، هذا يتعارض مع شريعتنا الاسلامية لذلك وجب علي ان ابحث واتعمق اكثر عن السبب الذي يجعل العزف احد طرق زيادة الذكاء، ووجدت ان العزف نفسه ليس هو السبب وانما التناغم والتوافق بين الحواس والاعضاء الحركية هو السبب، وان تطوير مثل هذه القدرات يغير مناطق معينة في الدماغ، وبالتالي تتطور ويصبح الشخص ذو طريقة مختلفة بالتفكير، هذا هو تأثير العزف على الدماغ، فأي نشاط اخر يطور نفس المهارة سيؤدي الى نفس النتيجة.

2.المداومة على القراءة: للقراءة فوائد كبيرة، لذا ينصح بتدريب الطفل على القراءة منذ الصغر حتى تصبح عادة يحتفظ بها عند الكبر، تساعد القراءة على توسيع دائرة معارف الفرد كما تساعد على اكتساب خبرات في شتى المجالات وزيادة الحصيلة اللغوية، وقد ذكر كثيراً بأن القراءة تزيد من مستويات الذكاء وتعزز القدرات المعرفية العامة لدى الانسان.

3.ممارسة الانشطة البدنية: هناك عبارة شهيرة تقول ان العقل السليم في الجسم السليم، وانطلاقاً من هذه العبارة، تساهم التمارين الرياضية في تكوين خلايا دماغية جديدة، كما وتزيد من نسبة ضخ الدم الى الخلايا الدماغية، مما يساعد على تنشيط الدماغ والذاكرة وزيادة نسبة الذكاء، وكذلك تعمل على افراز هرمونات تساعد على تحسين اداء العقل لذلك ينصح الاطباء بضرورة الاستمرار في ممارسة الانشطة البدنية المختلفة للحفاظ على الصحة العقلية والجسدية.

4.تعلم لغة جديدة: ان اتقان عدة لغات يسهل على المرء ايجاد عمل جيد، كما وتسهل عملية التعارف بين مختلف الثقافات والاعراق، بالاضافة لذلك ان تعلم لغة جديدة تزيد من نسبة الذكاء ، حيث تعمل اللغة الجديدة على تطوير وظائف المخ عبر تدريب المخ على البحث عن المعاني في اللغة الاجنبية وادراكها، كما تعمل اللغة على تقوية الذاكرة وذلك بفضل تدريبها المستمر على الانتقال ما بين مفردات لغة واخرى.

5.ممارسة العاب العقل: وهي الالعاب التي تعتمد على التفكير والتحليل والتفسير مثل الشطرنج، الالغاز، العاب الطاولة، والعاب الفيديو، الالعاب الورقية، الكلمات المتقاطعة فجميعها العاب مفيدة للعقل حيث تزيد هذه الالعاب من نسبة الذكاء وذلك من خلال تنشيطها للعقل والذاكرة، كما انها تنمي المدارك من خلال البحث عن الحلول الصحيحة وايجاد الحلول البديلة.

6.التأمل: كثيرا ما سمعنا عن فوائد تمرين التأمل، فهو يساعد على التخلص من التوتر والقلق ويمنح الجسم الراحة والاسترخاء، الا انه مؤخراً تم تأكيد دور التأمل في زيادة نسبة الذكاء، حيث يعزز التأمل ذاكرة الانسان ويزيد من التركيز والانتباه كما ان المداومة على ممارسة التأمل يزيد من حجم قشرة الدماغ.

احرص على ممارسة وتطبيق هذه النقاط من اجل زيادة مستوى ذكائك.

ومن الكتب الرائعة التي ستساعدك فعلياً على رفع مستوى ذكائك بحيث يعطيك تمارين بسيطة اشبه بالالعاب التي كنا نلعبها ونحن صغار، وبعضها يشبة تمارين الحساب الذهني، ويستهدف نقاط الضعف التي لديك انت شخصياً عن طريق طرح مجموعة من الاسئلة لتختبر نفسك بها، وقد قضيت فترة طويلة في تصفحه واستمتعت فعلاً بسهولة وكفاءة بعض التمارين المطروحة، الكتاب هو العقل الخارق 101 طريقة

لعقل اكثر ذكاءاً لكارول فوردمان.

اضغط الرابط للحصول على النسخة الرقمية من الكتاب على مكتبة نور

https://www.noor-book.com/book/review/80580

هذا الكتاب غير لي طريقة تفكيري بالكامل وفتح مداركي على امور جديدة وتقنيات مختلفة لعمل ما اعمله يومياً في حياتي، بدون مبالغة هذا الكتاب من اروع الكتب التي قرأتها وهو بالاساس حقق مبيعات هائلة وترجم الى عدة لغات عندما نشر لأول مرة، وهو يدعم نظرية الذكاءات المتعددة التي ذكرت سابقاً، ويصلح للاعمار من 12 سنة فما فوق اما بالنسبة للاطفال فيمكن للمربي قراءته وتطبيق ما فيه من تمارين على الاطفال، ببساطة يجب ان يكون هذا الكتاب من ضمن مجموعة الكتب في مكتبة اي منزل.

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل اكثر بخصوص الكتاب في حسابي على الاستغرام zahraa_al_dabagh حيث انني قمت بتثبيت هايلايت بعنوان ملحق بالذكاء يتحدث عن الكتاب مع صور وشروحات بسيطة من داخله.


انتهى

تحياتي وتقديري


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف علم نفس

تدوينات ذات صلة