.....................................................

دليلك الانتقال للعيش بمفردك: 10 أمور لأخذها بعين الاعتبار...


أعرف أن ثقافة الانتقال للعيش بمفرك أو moving out ليست ثقافة منتشرة في الدول العربية. لكن يستدعي الأمر في بعض الأحيان أخذ خطوات-قد تكون صعبة-لكنها ضرورية لتحقيق أهداف معيّنة قد لا يراها إلّا أنتَ/تِ...لذا وجب أن نضع نفسنا "أوّلًا" ونأخذ خطوة "غير تقليديّة"،على أمل أن نقترب خطوة لتحقيق طموحاتنا.


من تجربتي، وكشخص تهمّه جدًّا الراحة النفسيّة في مكان السكن، وجدت الأمور التالية مهمّة لأخذها بعين الاعتبار، من لحظة قرارك بالانتقال من المنزل إلى يوم الانتقال!


في حال كنت تريد الانتقال للعيش بمفرك... عدد من الأمور خذها بعين الاعتبار...41411248070103740



1.أعد تقييم قرار انتقالك من المنزل.أفضل القرارات التي تتخذها هي القرارات المبنيّة على المنطق زليس العاطفة. هل تريد الانتقال لأن المكان الذي تعيش فيه بعيد عن المواصلات ومكان العمل والانتقال إلى مدينة أخرى هو الحلّ الوحيد؟ هل البيئة التي تعيش فيها بيئة "مثبّطة"، "غير امنه"، "مستنزفة لمشاعرك وراحتك النفسيّة"، "عنيفة"؟ هل تفتقد لمساحتك الشخصيّة (للانطوائيّين Introverts، المساحة الشخصية والوقت الشخصي هما -بدون أي مبالغة- أحد ضروريّات البقاء!).. قد يكون لك سبب غير الأسباب التي ذكرتها... (اكتبه في التعليقات لطفًا)



2.احسب مصاريفك. في البداية، يفضّل أن يكون لديك مصدر دخل ثابت/عمل حرّ بدخل ثابت أو شبه ثابت. لكن إذا تعذّر الأمر، مصروف 3-6 أشهر كافي (وقت كافي لإبجاد عمل ثابت/حرّ). سوف أقوم بذكر كل المصاريف التي أذكرها لتساعدك (مع قيمة شهرية تقريبيّة حسب تسعيرة الأردن):


-مسكن مفروش (استوديو 200-300 دينار /شقة 250-350 دينار /مشترك مغ أشخاص لكن غرفة منفصلة، مشترك مع أشخاص لكن غرفة مشتركة)

-غاز (في الصيف: كل 2-3 أشهر جرّة غاز واحدة للطبخ)، في الشتاء (غاز للطبخ+ غاز للتدفئة: جرة غاز كلّ 3 أسابيع)

-كهرباء(حسب العداد، إذا كان العدّاد سكني، فإن قيمة الفاتورة تكون بحدود ال 12-15 دينارفي الشهر، أمّا الفاتورة التجاريّة تقريبًا ضعف الرقم)

-ماء (حسب العداد، إذا كان العدّاد سكني، فإن قيمة الفاتورة تكون بحدود ال 15 دينار كل 3 أشهر، أمّا الفاتورة التجاريّة تقريبًا ضعف الرقم)

-ماء للشرب (قوارير: قارورة كل أسبوع تقريبًا): 3-4 دينار

-جيم: 25-80 دينار

-مواصلات/بنزين

-مصاريف حارس للعمارة (إن وجد): 10-15 دينار

-الطعام: اطبخ أكلك بنفسك (اشترِ بداية كلّ شهر كل ما تحتاجه) ولا تذهب للمول أو السوبرماركت إلّا للضرورة. بإمكانك أيضًا شراء الأكل الجاهز مرّة/الأسبوع أو الشهر (حسب ميزانيّتك).


دليل الانتقال للعيش بمفرك: 10 أمور لأخذها بعين الاعتبار...41318356580744540

الان، اجمع هذه المصاريف واضرب الناتج ب 3 كحدّ أدنى، في حال توفّر المبلغ معك أو مثلًا عقد عملك يغطّي هذا المبلغ، فأنت جاهز ماديًّا.


3.اِعرف نفسك. إذا كانت شخصيّتك اجتماعية Extrovert، فربما العيش مع أشخاص/أصدقاء هو الحلّ الأفضل لك، أما إذا كانت شخصيّتك انطوائيّة (وتقدّس مساحتك الشخصيّة بشدّة) فالحلّ الوحيد أن تسكن لوحدك. (ميزانيتك تلعب دورًا أساسيًّا، الحريّة الماليّة تعطيك مساحة أكبر للاختيار). إذا كانت ميزانيتك محدودة، فلا بأس، يمكنك استأجار بيت مشترك ثم الانتقال للعيش بمفردك (هذا وضع وارد جدًّأ).

دليل الانتقال للعيش بمفرك: 10 أمور لأخذها بعين الاعتبار...1965554525761326


4.جهّز نفسك "نفسيًّا". خطوة الانتقال من المنزل ليست خطوة سهلة. والأشخاص المستقلّين هم أشخاص جبأرين لقدرتهم على الإنفصال التام! هذه خطوة صعبة جدًّا، خصوصًا في مجتمعاتنا العربية، حيث أنّنا نرى الكثير من الأشخاص يتعلّقون بمنطقة الراحة (منزل العائلة مثلًا) حتى بعد الارتباط/الزواج. العادات والتقاليد والثقافة و "كلام الناس" لهم دور مهمّ في عدم اتخاذ هذه الخطة طبعًا. جزءٌ أساسيّ في تجهيز نفسك، هو أن تكون مستعدًّا لجميع أنواع الانتقادات والمحاربة من القريب والبعيد. الناس تحارب ما تجهل. لا تأخذ الموضوع بشكل شخصي. الناس تحارب ما ليس لديها الجرأة على فعله. كل عمل عظيم وإنجاز كبير لك، سيكون لك أعداء، طبيعي جدًّأ


نصيحة: يفضَل أن تجيط نفسك ب support system لدعمك نفسيًّا عند الحاجة. إذا لم تكن تمتلك شبكة داعمة لك، فابدأ ببناء علاقات صحيّة مع أشخاص حولك, (يوجد الكثير من المقالات في الانترنت عن هذا الموضوع)


5.البحث عن منزلك. السوشيال ميديا والانترنت أفضل وسيلة وجدتها.


6.انتبه مع من تسكن وأين تسكن. في حال أنك ستنتقل إلى مكان سكن مشترك، انتبه مع من ستسكن. قم بمقابلتهم (مثل مقابلة العمل بالضبط). اسأل عن العادات التي من الممكن أنها تضايقك: الدخان، الأرجيلة، الإزعاج، قوانين الشقة من حيث إحضار الأصدقاء...إلخ.

بالنسبة لمكان السكن، انتبه لسمعة الحيّ، مقدار الإزعاج، الطابق، من يسكن بجانبك وفوقك (أطفال، عائلات، طلاب....إلخ).


7.قم بتوقيع عقد دائمًا وخذ وصل/سند استلام عند دفعك لأي مبلغ (بإمكانك شراء دفتر سندات استلام من أي مكتبة). أقترح أن توقّع عقد شهري (غير قابل للتجدّد) إلّا إذا كانت الثقة موجودة وأنت مرتاح لتوقيع عقد مدّته أطول.

*نصيحة: اجعل تواصلك مباشرة مع صاحب الشقة دائمًا، في العادة، يعيّن شخص نفسه مسؤول عن التواصل بين باقي الأفراد وصاحب المنزل. أنت تواصل مع صاحب المنزل مباشرة دائمًا.



8.جهّز أغراضك واتفق مع سيّارة لتوصيلك.

*ملاحظة: عند اختيار مكان السكن (إذا كان مفروشًا)، تأكّد من وجود مدفأة/مروحة/مكيف...إلخ.


دليل الانتقال للعيش بمفرك: 10 أمور لأخذها بعين الاعتبار...79590596323209600


9.تأكّد من عدم وجود أي أعطال/أدوات تحتاج إلى صيانة قبل توقيع العقد. تأكّج من خلوّ المنزل من الرطوبة...إلخ.

*نصيحة: عند اختيار منزل مناسب، انتبه للأمور التالية: عمر البناء لأهمية هذا الأمر بموضوع المواسير واحتياجه إلى صيانة أقلّ بكثير من البناء القديم، اختر أعلى طابق يمكنك سكنه (خذ بعين الاعتبار وجود مصعد أم لا)، قرب البيت من صيدلية/سوبرماركت/مخبز...إلخ


10.عند وصولك، قم بتنظيف وتعقيم الغرفة/الشقة وشراء حاجيّاتك للشهر.


*في المرحلة القادمة، بإمكانك التفكير باقتناء حيوان أليف إذا أردت الرفقة!




أتمنى من الله أن تكون المقالة فد أفادتك لو قليلًأ.... تذكّر، مهما كان الأمر صعبًا فأحلامك وطموحاتك أكبلا بكثير من كلّ الصعوبات....


كل الحب والتوفيق في رحلتكَ/كِ القادمة.....


ياسمين ط.


Yasmeen.T

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Yasmeen.T

تدوينات ذات صلة