...........................................................

قبل أن نبدأ، دعونا نتعرّف على أهمّ المصطلحات في قاموس "النرجسيّة":


  • النرجسيّ: هو شخص لديه اضطراب في شخصيّته؛ حيث أنه غير قادر على "التعاطف" بأي شكل من الأشكال، ولا على الإحساس أو فهم احتياجات الناس أو مشاعرهم! يعيش في عالم اخر غير الذي نعيش فيه، العالم كلّه يدور حوله وحول إنجازاته فقط. والأهم شعوره بالعظمة واعتقاده بأنه "متفوّق" على جميع البشر.
  • إمداد النرجسي: نعني بذلك الاحتياجات الأساسيّة التي بدونها يموت النرجسيّ (حقيقًة أو مجازًا). هذه الاحتياجات تشمل (وليست مقتصرًة) على:الاهتمام (إيجابي أو سلبي) ، الإعجاب ، الخوف ، الشهرة والتقدير.
614
.
https://www.hrrevolution.me/narcissism-in-the-workplace/

يُعتبر "السلوك النرجسي" في مكان العمل أحد أساليب "الإساءةالعاطفيّة" التي يتعرض لها العديد من الموظفين كل يوم في مكان العمل. الجزء المحزن هو أن الكثيرين لا يدركون ذلك!


615
.
https://www.yournewfoundation.com/anxiety-attack-vs-heart-attack-know-difference/

إذا كان لدى مديرك معظم الأعراض التالية أو كلها ، فمن المحتمل أنه يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية. إذا لم يكن كذلك ، فربما هو / هي مجرد مدير سيء!

ملاحظة: أودّ التنويه فقط أنّنا لدينا جميعًا مستوى من النرجسية ، من الضروري أن تحب نفسك إلى مستوى معين فقط. على أية حال، سأستخدم مصطلح "نرجسي" بدلًا من "اضطراب شخصية نرجسية" خلال حديثنا للسهولة.

___________________________________________________________________________________________

  • مرحلة المثالية (مرحلة شهر العسل) للموظف الجديد Idealization: عندما تبدأ العمل في الشركة لأول مرة، تكون أنت النجمة الذهبية للشركة، وكل ما تفعله صحيح و"مثالي"، تتلقى المديح طوال الوقت! لكن بعد مرور مدة زمنية، عادة ما تكون 3 أشهرمن بداية عملك في الشركة، تبدأ مرحلة "نزع التقدير والإهمال" Degrading and Discarding: تقليل قيمة عمل الموظف وإهماله تمامًا وذلك لأن النرجسي أصبح يرى أن الموظف أصبح غير ملهم بالنسبة له (مملّ).
  • ملاحظة: في مرحلة شهر العسل، يقوم مديرك بتوجيه العديد من الأسئلة (غالبًا ما تكون شخصيًّة)، ويحلل كل ما تقوله وتفعله؛ لاستخدام أي معلومات يمكن أن يحصل عليها في"مرحلة الإهمال". عليك أن تكون حذراً للغاية بما تقوله مع مراقبة لغة جسدك أيضًا؛ لأن كل شيء سيُستخدم ضدك في مرحلة ما!

.

616
.
http://www.indramarketing.com/coping-with-business-failure-without-slipping-into-depression/


  • يشعر مديرك بالملل بسهولة ويحب تغيير الموظفين. هو/ هي دائما تسعى إلى الحصول على "إمدادات نرجسية جديدة" New narcissistic supply من الموظفين الجدد. يكره النرجسيون الروتين (وهذا هو في الواقع أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع معدل دوران الموظفين). عندما يقومون بتعيين موظف جديد، فإنهم يقومون بتجاهلوإهمال الموظف الآخر تمامًا.
620
..
https://www.memecreator.org/meme/my-narcissist-found-new-supply-and-discarded-me-i-am-finally-free-to-heal-and-re8


  • الغضب الشديد (الغضب النرجسي): يمكن أن يكون بالصراخ الشديد أو الصمت، إذا انتقدت عملهم ، فسيحصلون على ما نسميه "إصابة نرجسية" Narcissistic Injury؛ هذا يهدد احترامهم لذاتهم وقيمة أنفسهم؛ كما لو كنت تنتقدهم كشخص وليس عملهم (وهذا فقط أحد أسباب الغضب النرجسي!)


  • يشتري ولاء الموظف ؛ هذا يجعل مغادرة الشركة أمرًا صعبًا للغاية على الموظف مع شعوره الدائم بأنه "عالق" في الشركة.


  • مديرك محترف في خلق الفوضى في مكان العمل، خلق الصراع الداخلي، العزلة بين الأقسام، الدراما، الطعن. الفوضى تمنحه القوة والسيطرة!


  • إذا كنت قد عملت سابقَا في شركة نرجسية -شركة تشجع وتحفّز السلوك النرجسي؛ والموظفين النرجسيين- وكنت محظوظَا بما يكفي لتترك تلك الشركة على قيد الحياة، فإنك على الأغلب ستكتشف قريبًا جدَّا أن تلك الشركة كانت معزولة تمامًا، كما لو كانت عالمًا منفصل بحدّ ذاتها!
  • ولأنها معزولة، فإن الموظفين على الأرجح لا يعرفون شيئًا عن العالم الخارجي! كما لو أنهم عبيد في العالم السفلي! ربما أنا أبالغ قليلا! هذا هو السبب في أن "المدير" لا يزال يذكرهم "كل يوم" بمدى حظهم في العمل في شركته!


  • يواصلون الحديث عن شخص مهم يعرفونه ؛ إنه يعطيهم شعورًا بالقيمة والثقة ، أظن ذلك!


  • مع المدير النرجسي ، لا يلاحظ الموظفون على عملهم ، ولا يُقدرون ، ولا يُعترف بأي إنجاز إيجابي يقومون به. بل سينتقد مديرك في العمل كل ما تفعله (حتى الأشياء الصغيرة التي يجب أن يتجاهلها مديرك في اعتقادك ).هو شخص انتقاديّ للغاية!


  • إرسال البريد الإلكتروني والاجتماعات تصبح روتينية غير مشجعة؛ لأنك لا تتشجع على عملك الذي تقوم به من الأساس!


  • تشعر بالإرهاق والاحتراق طوال الوقت، قاسٍ على نفسك وعلى جميع من حولك!


  • محترفون في تحويل اللوم وإسقاطه على موظفيهم
617
..
http://talesfromted.blogspot.com/2018/03/6-memes-about-narcissism.html


  • يتمتّعون بشخصية كاريزمية (جذابة).
  • وعود كبيرة دون تنفيذ
  • ليس لديه حدود أو اخترام لحدودك أو ممتلكاتك!
618
..
https://laughingatnarcs.com/index.php/2019/07/21/15-hilarious-narcissistic-memes-to-help-you-laugh/


  • المدير النرجسي "الواضح" كثير الصراخ. أيضا لديه مطالب غير واقعية. مديرك لديه توقعات غير واقعية حقا بالنسبة لك، يرسل لك رسالة نصية ويتصل بك في أوقات غير واقعية. المطالب غير المعقولة / غير الواقعية تجعلك تشعر بأنك غير كفؤ ولا يمكنك مواكبة و تحقيق متطلباته! وهذا بالطبع يؤدي إلى ضغطٍ نفسٍي هائل.


  • يقارنك مديرك (باستمرار) بالموظفين الآخرين (سيكون هؤلاء الموظفون هم الأطفال الذهبيون في مكان العمل)


  •  يجعلونك تشعر بعدم الأمان من خلال الإشارة إلى مدى سوء عملك في وظيفتك ، ويبدأون في الشك في اعتقادك بأن شيئًا ما قد حدث رغم أنه لم يحدث بالفعل! وهذا ما يسمى: "Gas lighting": سوف تجعلك تشك في ذاكرتك وأحيانًا حتى ما يقال في الاجتماعات!


  • مديرك يحبّ أن يحظى بالتقدير (حتى على شيء لم يفعله)!


  • يبدأ "حملات تشويه السمعة" Smear campaigns. مديرك مستعدّ أن يقول الأكاذيب وينشر الشائعات؛ يحاول أن يدمر حياتك في المكتب! مع استمرارية محاولة "تقليب" الموظفين على بعضهم بالطبع!Chaos


  • الشركات النرجسية تشعر بالارتياح إزاء كيفية قيامها بالأشياء ولا تريد تغييرها أبدًا! (عند حضورك لمقابلة عمل لأول مرة، ألق نظرة على الشركة، ولاحظ الطابع الغالب عليها، إذا كانت من الشركات التي ترفض التطور (ملفات ورقية كثيره، مكاتب قديمة جدًّا، لوحات معلّقة منذ 20 عامًا‘ فهناك احتمالية أنها شركة نرجسية!)


  • أصحاب الأداء العالي والنرجسيون: الأشخاص ذوو الأداء العالي - الأشخاص المليئون بالحياة والطاقة ، والإنجازات العالية ، يجلبون الكثير من الأفكار ويحققون الإنجازات من الشهر الأول الذي يعملون فيه -يساهمون في الذات النرجسية المزيفة وأساليبهم القديمة والمؤذية في الإدارة؛ لهذا السبب يحاول النرجسيون على الفور في خفت ضوء "الموظف ذو الأداء العالي" والتسبب له في إجهاد مفرط (طلبات غير واقعية وانتقاد عمله طوال الوقت) حتى "يحترق" أو "يستقيل" أو "يتم فصله"


619
..
https://laughingatnarcs.com/index.php/2019/07/21/15-hilarious-narcissistic-memes-to-help-you-laugh/


ماذا أفعل إذا كنت في مكان عمل نرجسي بالفعل؟


  1. كن واقعيًّا في توقعاتك!
  2. قم بتوثيق كل شيء ، والاجتماعات ، ورسائل البريد الإلكتروني ، وسجلات المكالمات (قم دائمًا بطباعتها وحفظها في ملف في منزلك)
  3. حاول أن تتجنب أن تكون وحيدا مع النرجسي
  4. كن يقظًا طوال الوقت، واحم نفسك من أتباع النرجسي Minions
  5. ضح حدودًا واضحة
  6. لا تضيع وقتك في الدفاع والشرح مع مديرك
  7. لا تعارض النرجسي أبدًا (لتجنب الغضب النرجسي)
  8. جهّز نفسك داخليّا لأي تعامل مع النرجسي
  9. ثق بحدسك وشعورك طوال الوقت!
  10. خطط لخطوتك التالية (خطة الهروب) بهدوء
  11. اُنْجُ بنفسك!



**************************************************************************************************************************************

** هل هناك ما يسمى ب: "زملاء العمل النرجسيين"؟ هل يمكن للمدير (السليم) اكتشافهم؟


نعم هنالك! لسوء الحظ ، لا يكتشفهم المدير عادة ، لأنهم بارعون جدًا ويقدمون عرضًا مبهرًا للمدير، لكنهم فظيعون غي التعامل مع للجميع! عادة ، يطلق على هؤلاء النرجسيين اسم "النرجسيين الخفيين" Covert narcissist




من فضلك أرسل لي إذا كنت في وضع مماثل وتريد إضافة شيء، وكذلك إذا كان لديك أي أسئلة ، لا تتردد في التواصل معي!

Yasmeen Tarek




** إخلاء المسؤولية: كُتب هذا المقال من ملاحظتي ودراستي وتحليلي وتجربتي في العمل في شركات متعددة. أنا لست أخصائية نفسية، هذا المقال مخصص فقط لزيادة وعيك وفهمك ومساعدتك إذا كنت في موقف مماثل.


ألهمتني؟

التعليقات

Yasmeen.T
Yasmeen.T ١٦ اذار ٢٠٢٠

أهلا فاطمة، النرجسية في العلاقات مشابهة للنرجسية في العمل تقريبا، "سحر النادي" خبيرة في هذا المجال، بإمكانك متابعتها على اليوتيوب والفيس بوك.
بالتوفيق

FatemaQ ١٥ اذار ٢٠٢٠

ما هو الحل مع الزوج النرجسي