إياك أن تنخدع بالغلاف اللطيف للكتاب، أو البداية اللطيفة الطفولية للقصة، لأن هذه ليست إلا بداية لأحداث مروعة وسوداوية.


تعد هذه الرواية من أغرب الروايات التي قرأتها وأكثرها جنونًا، رواية "Earthlings" أو "أبناء الأرض" هي من روايات الأدب الياباني، تبدأ الرواية بوصف الحياة على لسان طفلة في ال9 من عمرها تدعى "ناتسوكي"، بصحبة ابن عمها "يو"، اللذان يقضيان الصيف في جبال ناغانو البرية، تواجه"ناتسوكي" العديد من الصدمات خلال طفولتها، بداية من التعنيف اللفظي والجسدي من والديها وأختها، إلى استغلالها الجنسي من قبل معلمها، مما يدفعها لانتهاج سياسة دفاع غريبة، فتبدأ بتخيل عوالم أخرى، وتؤمن بأنها وابن عمها "يو" لا ينتمان لهذا الكوكب، بل هما فضائيان ويتمتعان بقدرات خارقة، ولكنهما مجبران على العيش في هذا المصنع "المجتمع" وعليهما بذل كل جهدهما حتى لا يتم غسل دماغهما بالكامل، يتصف السرد في هذه الرواية بالسذاجة المقصودة، حتى عند وصفه لأكثر الحوادث ألمًا وصدمة.



رحلة "ناتسوكي"



أغرب كتاب ل 20223352026736957181



1- رفض الأهل


تبذل "ناتسوكي" الطفلة كل جهدها محاولة إسعاد وإرضاء أهلها، تحاول أن تكون طفلة جيدة لا تسبب المتاعب لأحد، تدرس بجد، ولا تتحدث كثيرًا، وتتجنب كل ما بإمكانه إغضاب والديها، كل هذا حتى لا يتم إقصاؤها، ولكن هذا لا يبدو كافيًا، يبدو أن كل ما تفعله غير كاف لإرضاء والديها ونيل إعجابهم، لطالما شعرت بأنها لا تنتمي لهذه العائلة وفكرت كم بإمكان والديها وأختها أن يكونوا سعداء لو لم تكن موجودة، كانوا ليشكلوا فريقًا ثلاثيًا رائعًا.


2- الاستغلال الجنسي من قبل المعلم


ذلك المعلم حسن السمعة الذي مات ضحية لحادث قتل مروعة، لم يكن بهذه الروعة بالنسبة لـ "ناتسوكي"، فقد كان يدفعها لفعل أمور مخالفة لإرادتها، ويمسكها بطرق مريبة تزعجها، ولكن عندما حاولت إخبار والدتها، جن جنونها وأخبرتها بأن هذا المعلم رائع وفي حال أمسكها بطريقة مريبة فذلك فقط للمحافظة على النظام بعد ارتكابها لمخالفة ما، فهو معلم وسيم ورائع وحسن السمعة، فلم عساه يعجب بطفلة في ال9، وكانت خائبة الآمال من تلك الطفلة التي امتلأ عقلها بكل هذه الأفكار الملوثة والوقحة في هذا العمر الصغير.


حتى عندما كبرت "ناتسوكي" حاولت البحث عمن يصدق حكايتها، روت قصتها مرارًا وتكرارًا لأصدقائها و أختها ولكن الردود كانت كالتالي:


A

If you didn’t like it, you should have told him! It’s your fault for not turning him down. Apart from any thing, if you hated him so much, you shouldn’t have gone to his house, right


إذا لم يعجبك ، كان يجب عليك أن تخبريه ! إنه خطأك لأنك لم ترفضيه، إذا كنت تكرهينه كثيرًا ، إذًا لم يكن عليك الذهاب إلى منزله ، أليس كذلك؟


B

After all, he was so cool you must have purposely let down your guard. That’s basically consenting"

".isn’t it? I can’t understand why you’re playing the tragic heroine, really


بعد كل شيء ، لقد كان رائعًا جدًا لدرجة أنك تخليت عن حذرك عن قصد. هذا في الأساس موافقة، أليس كذلك؟ لا أستطيع أن أفهم لماذا تلعبين دور البطلة المأساوية.


C

I hate to be the one to say this, but he didn’t even force you to go all the way, did he? So I kind of wonder why you’re acting so traumatized


أكره أن أكون الشخص الذي يقول هذا ، لكنه لم يجبرك حتى على الاستمرار، أليس كذلك؟ لذلك أنا أتساءل نوعًا ما لماذا تتصرفين بصدمة شديدة.


"تذكير بسيط في حال نسيت: نحن هنا نتحدث عن حادث لطفة في التاسعة"



عالم "ناتسوكي"



أغرب كتاب ل 202216805645849711782


هنا بدأت "ناتسوكي" بخلق عالمها الخاص وقناعاتها الخاصة.


1- أن تنجو


كان هذا الوعد الذي وعده الطفلان لبعضهما


"Survive, whatever it takes"

أو

"البقاء على قيد الحياة ، مهما كلف الأمر"


لقد كانت حياة مليئة بمحاولة النجاة، ابتداء من سن الطفولة، فحياة الأطفال لا تخصهم بل هي مملوكة من قبل الكبار، لذلك فكل ما عليهم فعله كأطفال هو محاولة النجاة، وعندما يكبرون سيكونون قادرين على العيش، ولكن عندما يكبرون تصبح حياتهم ملك المجتمع وليس ملكهم، وبدلًا من عيش حياتهم أو يومهم هم يستمرون بمحاولة النجاة فقط، ويبدو سؤال "ماذا عن محاولة العيش بدل من محاولة النجاة؟" سؤالًا عبثيًا، فكيف ستكون قادرًا على العيش إن لم تكن قادرًا على البقاء على قيد الحياة؟



2- مصنع الأطفال 'baby factor'


تؤمن "ناتسوكي" بأنها من كوكب آخر، وهي لا تنتمي لهذا الكوكب أو بمعنى آخر لا تنتمي "للمجتمع" وبالتالي فكل قوانينه وأعرافه ما هي إلا غسيل دماغ عليها أن تحارب في سبيل ألا يتم غسيل دماغها، وهنا محاولة أخرى من محاولات النجاة.


3- الضغط المجتمعي


أ- ضغط الزواج:


ينتهي الأمر ب "ناتسوكي" بزواج المصلحة، في محاولة منها الخضوع لضغوط المجتمع "محاولة النجاة".


He’s my partner, but that doesn’t mean we’re friends

إنه شريكي ، لكن هذا لا يعني أننا أصدقاء


وهنا تتفق مع زوجها على عدم خدمة قوانين المصنع "المجتمع" فيقرران عقد زواج صوري فقط لإرضاء المجتمع والنجاة، ولكن هذا المجتمع متطلب فلا يرضى ويكتفي بزاوجهما، فيبدأ ضغط الإنجاب.



ب- ضغط الإنجاب:


"Both Mom and my sister kept going on and on about how wonderful motherhood was, as if it were some kind of religion. I was still hoping to be brainwashed. But repeating “motherhood is wonderful” over and over like a Buddhist chant was hardly going to be enough to brainwash me on its own. It just

"made me feel uncomfortable


"استمرت أمي وأختي في الحديث عن مدى روعة الأمومة ، كما لو كانت نوعًا من الدين. كنت ما زلت آمل أن أتعرض لغسيل دماغ. لكن تكرار عبارة "الأمومة رائعة" مرارًا وتكرارًا كترانيم بوذية لن يكون كافياً لغسل دماغي. لقد جعلني هذا أشعر بعدم الارتياح"


4- أخيرًا، رفض غسيل الدماغ بالكلية "التمرد"


وهنا تقرر "ناتسوكي" مع زوجها وابن عمها "يو" رفض غسيل دماغهم وتجريد أنفسهم من جميع القواعد والقيود التي وضعها المصنع، في البداية يكون التمرد بسيطًا، فيرفضون الإنجاب ويبدؤون بسرقة الطعام من الجيران وتقاسمه لأن هذا يبدو منطقيًا أكثر من دفع المال لشرائه، يمتد الأمر للعديد من التفاصيل المربكة التي تكسر كل الأعراف والتابوهات والتي لن أتحدث عن تفاصيلها هنا ولكنها تشمل الكثير من التمرد وسفاح الأقارب والقتل وأكل لحوم البشر.



كيف تحولت قصة أولئك الأطفال الحالمين على هذا النحو الصادم، هو ما يجعل هذه الرواية من أعجب الروايات وأغربها بالنسبة لي، وقد تشكل صدمة حقيقية للبعض، ولكن هذا قد يكون مفيدًا في بعض الأحيان، خاصة إذا رافقه الكثير من المتعة والتساؤل، وهذا ما يجعله من بين الكتب التي لن أوصي بها بالضرورة ولكن إن شعرت بعد هذه المراجعة برغبة في قراءة الرواية فلا تتردد أبدًا وكن مستعدًا لأي شيء، حرفيًا "أي شيء"



تقوى يوسف

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات تقوى يوسف

تدوينات ذات صلة