مراجعة وتقييم كتاب الطموح للمؤلفة راشيل بريدج - عن ترجمة مكتبة جرير


لن ينتهي هذا الكتاب ابدًأ بالنسبة لي لأنني سأعيد قراءته أكثر من مرة وقد لخصتُ الفصول المهمة - فهو بمثابة الدليل لأهدافك وخططك القادمة - إذا كنت شخص تشبُهني وشعرت من عنوانه أنهُ كتاب تطوير ذات “كما شعرت أنا” فأود حقًا أن اجعلك تطمئن فهذا الكتاب لا يخص تطوير الذات ابدًأ لأن المؤلفة لم تكتب أفكار عن طاقة الجذب أو ما شابه.. فكانت تتحدث عن الخطط الفعليّة في كيف تتخذ خطوة نحو هدفك الكبير أم الصغير، لا تخبرك الكاتبة بأنَّ تُردد صوت كذا أو ترددات كذا لا أبدًا حقًا فهي تُساعدك في أن تتخلص من عجز عدم تحقيق أهدافك والتي ربما تطمح لها أكثر من سنة و إلى ذلك.


تشاركك الكاتبة قصص الناجحين وكيف بدأو وأهم عاداتهم وطريقة حياتهم وأهمية الوقت بالنسبة لهم، أعرف كثيرًا أنَّ أغلبية الناس لا يهمهم الوقت أو فيما يقضون وقتهم به، وهذا يدل على عدم اهتمامك في وقتك أولًا و هدفك ثانيًا - تخبرك الكاتبة عن أهمية الوقت في تحقيق الأهداف وكيف أن أثرّهُ كبير جدًا على حياتك و طموحاتك.


في نهاية كل فصل تجد نشاطات مكّونة من ثلاثة أسئلة مهمة تجاوبها أو تنفذها وكانت خطة ناجحة جدًا لأن الكاتبة لا تريدك أن تقرأ وتمضِ بل تريدك أن تحقق أهدافك فعليًا مع كتابها وهذا أمر ممتع وجيد لأنه سيجعلك تشعر بأنك لأبد أن تقوم بذلك وستشعرُ بالخجل حينما تقلب الصفحة دون أن تجاوب أو تحضر تلك النشاطات الصغيرة - من إحدى هذهِ النشاطات ذكّرتنا المؤلفة بقاعدة 15 دقيقة عن طريق نشاط بسيط - اضبط منبهك قبل موعد استيقاظك بـ15 دقيقة وانظر ما بوسعك تحقيقه في هذا الوقت، وهذا نشاط مهم فعلًا فأغلبنا حينما يستيقظ يتجه للهاتف سريعًا وقد تضيع منه نصف ساعة دون جدوى في تفقّد برامج التواصل الإجتماعي.


لدينا جميعنا الكثير من الأهداف ولكن هل جميعها واضحة؟ بالطبع لا - لذا ذكرت المؤلفة في الفصل الثاني عن أهمية الوضوح للأهداف ويجب أن يشمل هدفك هذهِ النقاط الستة وهي :


  1. ينبغي أن يكون طموحك كبيرًا.
  2. ينبغي أن يكون طموحك قابلًا للقياس.
  3. ينبغي أن يكون طموحك نابعًا منك شخصيًّا.
  4. .ينبغي أن يُحدث طموحك تغييرًا
  5. ينبغي أن يكون طموحك قابلًا للتحقق.
  6. ينبغي أن يكون طموحك شيئًا ترغب حقًّا في تحقيقه.


وهذهِ فكرةً رائعة وهذا الخيط الأول في تحليل أهدافك - ليس فقط أن تفكر بهذا الهدف وتتجه له دون التفكير هل يكون هذا الشيء نابع حقًا من داخلي وأرغب به؟ هل هو هدفًا كبير هل هو قابلًا للقياس وهكذا.


النقطة الجيدة الأخرى في هذا الكتاب هي أنك لو قرأته في مدينة المؤلفة لأرتفعت نسبة نجاحك إلى 80% لأنها تذكر الكثير من المواقع التي تخدم عدة مجالات وهذا غالبًا نادر في الكتب العربية لدينا فهي ذكرت مواقع عديدة تخدم في المجتمع من ناحية الأفكار التطوعية والكتابة والمواهب والسباحة وغيرها من الأفكار - وأعجبت جدًا بفكرتها و يذكرني بكتاب علم المال.


الكتاب مُنظم جدًا في كل فصل وأن كان ما ازعجني قليلًا هو الكثير من قصص الأشخاص ونجاحاتهم فغالبًا اقرأها قراءة سريعة لأن ما يهمني هو الخطط وكيف تسعى خلف هدفك، اعلم بأنَّ القصص مهمة حتى تلهمك ولكن كثرتها ازعجتني فقصة واحدة في كل فصل أو قصتين جيدًا.



الاقتباس : "إنني أقوم دائمًا بما لا أستطيع القيام به كي تتسنى لي معرفة كيفية القيام به."



التقييم النهائي : 8 من 10 ⭐ - يستحق القراءة


حصة سعد 2o

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات حصة سعد 2o

تدوينات ذات صلة